ما هو علاج تحرك صابونة الركبة من مكانها؟ وهل هناك تمارين لعلاجها؟

يمكن أن يتم التعرض لتحرك أو أنحراف صابونة الركبة والتي تحدث صعوبة في المشي، وإليك تفاصيل أكثر تخص الأسباب والأعراش وطرق علاج تحرك رضفة الركبة في المقال التالي.

ما هو علاج حرقان الركبة
ما هو علاج حرقان الركبة

ما سبب تحرك صابونة الركبة؟

يمكن أن تتعرض صابونة الركبة أو الرضفة إلى التحرك من موقعها أو يتواجد بها تغيير في الموقع بالتالي يحدث التأثير على قدرة الشخص على المشي أو الحركة بشكل عام ويوجد بعض الأسباب التي يؤمن أن تؤدي إلى حدوث تحرك لصابونة الركبة منها:

  • يمكن أن يتعرض الشخص لإصابة في الركبة وتتحرك الرضفة من موقعها.
  • في بعض الحالات تكون عيب خِلقي في الجسم مع الطفل منذ الصغر.
  • الحركات المفاجأة التي تعمل على إصابة الشخص بألم عند الحركة.

بالتأكيد يحدث تأثير في الركبة نتيجة تحرك الصابونة من موقعها مما يؤثر على الحركة أو ثني نفصل الركبة ويمكن أن يجعل المصاب قليل التحرك وأيضا يمكن أن يتوقف عن ممارسة بعض الأنشطة التي تؤثر بالسلب على الركبة وتزيد من شعور الألم.

ما هي اعراض خلع صابونة الركبة؟

بالتأكيد يوجد تأثير لتحرك الركبة من موقعها على قدرة الشخص على السير أو القيام بالأنشطة التي تحتاج إلى الضغط على الركبة وبالتالي تحد من نطاق الحركة التي يقوم بها، ويمكن أن تبدأ الأعراض في الظهور على المصاب كالتالي:

  • حدوث تورم في الركبة.
  • الشعور بألم حاد في الركبة.
  • يصبح الشخص غير قادر على الوقوف.
  • يوجد عدم اتزان عند تحريك الركبة.

كيفية تشخيص خلع أو تحرك صابونة الركبة

يمكن أن يتم التعرض على تحرك الرضفة من موقعها من خلال الفحص البدني الذي يقوم به الطبيب في البداية ولكن من الهام أن يتم إجراء أشعة سينية على الجزء المصاب للتأكيد من حالة الركبة وإلى أي مدى تضررت والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات.

علاج تحرك صابونة الركبة من مكانها

يمكن أن يتم العمل على علاج صابونة الركبة من خلال التعرض على الوضع الحالي للرضفة وما إذا كانت تم خلعها بشكل كامل لأن لكلا من الحالتين طريقة علاج يتم العمل بها لكي يشعر المريض بتحسن كبير في الركبة وبالتالي يبدأ في المشي مرة أخرى.

في خالة خلع الركبة بشكل كامل يتم إرجاعها إلى موقعها مع عمل المنظار لكي يتم التأكد من عدم حدوث ضرر في الغضروف لأن من مخاطر إرجاع الرضفة إلى موقعها حدوث إصابة في الغضروف تؤدي في الغالب إلى الخشونة أو ألم الركبة المستمر.

في حالة التحرك أو الخلع الجزئي للركبة يمكن أن يتم تحريك الرضفة حتى ترجع إلى موقعها دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي وبالتالي يكون الشخص أكثر قدرة على الحركة في وقت أسرع ولكن مع اتباع بعض تعليمات العلاج التحفظي في فترة النقاهه.

ما هو علاج صابونة الركبة؟

يمكن أن يتم علاج صابونة الركبة وبالتالي يتم العمل على تحسين حالة الركبة ويبدأ الشخص في الرجوع إلى نشاطه البدني الطبيعي مرة أخرى، ويمكن يبدأ الشخص في العلاج المنزلي والعلاج الطبيعي أيضا لكي يصل إلى حالة التعافي ويبدأ في تحريك الركبة بشكل أفضل ويتأقلم مع وضع الركبة الجديد.

العلاج الفيزيائي أو الطبيعي يعتبر أحد أساليب العلاج الهامة التي تساعد في تحسين حالة الشخص المصاب وتعمل على الحد من الألم الذي يشعر به، كما أن التمرينات الرياضية تعمل على تقوية عضلات الساق والأربطة مما يخفف الحِمل الموضوع على الركبة.

تمارين علاج انحراف صابونة الركبة

يوجد عدد من التمرينات الرياضية التي يمكن أن يقوم بها المريض والتي تعزز من قوة العضلات وتعمل على أن يقدر على السير بشكل طبيعي مرة أخرى بعد انحراف صابونة الركبة ومنها:

  • تمرينات المد والإطالة.
  • تمرين القرفصاء.
  • تمرينات الرفع.