علاج تحرك صابونة الركبة من مكانها وكيفية استخدام الأعشاب للعلاج

يختلف علاج تحرك صابونة الركبة من مكانها من شخص إلى آخر وفقاً للعديد من العوامل التي يقوم الطبيب المتخصص في تحديدها بنفسه، في المقال التالي سوف نتحدث بشكل مفصل عن هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

علاج تحرك صابونة الركبة من مكانها

عندما يتعرض أحد الأفراد لتحرك صابونة الركبة من مكانها فإن هناك طريقتين يتم اتباعهما في العلاج ويتم الاختيار الأنسب منهما وفقاً لحالة المريض، فإذا كانت القوة العضلية للمريض كبيرة من الممكن أن يتم اللجوء إلى الحل الجراحي، أما إذا كانت عضلات المريض ضعيفة فإن العلاج الأمثل يكون من خلال الخضوع لبرنامج إعادة التأهيل والقيام ببعض أنواع التمارين.

تمارين علاج انحراف صابونة الركبة

هناك العديد من أنواع التمارين التي يتم من خلالها علاج انحراف صابونة الركبة، والتي يفضل أن تتم تحت إشراف أحد متخصصي العلاج الطبيعي لمنع حدوث أية أخطاء تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ومن أمثلتها:

  • تمرين مد وإطالة العضلة الرباعية: قم بالجلوس على الأرض ووضع الساقين باستقامة مع القيام بوضع منشفة صغيرة ملفوفة أسفل الركبة في حالة الشعور بالألم، ثم قم بشد عضلات الفخذ والركبة لكي تصبح على استقامة واحدة مع ضغط مفصل الركبة للأسفل، قم بالاستمرار على هذا الوضع حتى 6 ثواني واسترح 10 ثواني، ويتم تكرار تلك الخطوات من 8 حتى 12 مرة.
  • رفع الساق باستقامة نحو الأعلى: لعمل هذا التمرين قم بالاستلقاء على الظهر بحيث تكون قادر على وضع يدك بين الظهر والأرض، وبعد ذلك قم بشد عضلات الفخذ والركبة في الساق المصابة لكي تكون على استقامة واحدة، ارفع الساق المصابة حتى 30-45 سنتيمتراً عن الأرض مع بقاء عضلات الفخذ مشدودة والساق مستقيمة، وقم بتثبيت القدم حتى مرور 6 ثواني ثم أنزلها ببطء على الأرض وكرر هذا التمرين من 8-12 مرة.
  • تدريب عضلة الفخذ باستخدام الكرة: قم بالجلوس على الكرسي وباعد قدميك بنفس المسافة التي تكون بين الوركين، ثم قم بوضع كرة قدم ناعمة بين ركبتيك وقم بحملها استخدامهما، قم بالضغط على الكرة من 3 حتى 5 ثواني ثم قم بالاستراحة بعد ذلك، وكرر تلك الخطوات من 10 حتى 20 مرة حتى مرتين في اليوم.

التواء صابونة الركبة

حدوث التواء في صابونة الركبة أمر قد يحدث للعديد من الأسباب ومنها:

  • حدوث اصطدام أو عمل حركة خاطئة: قد ينتج عن حدوث ذلك إصابة في الأربطة التي تتواجد في المفصل مما يؤدي إلى عدم ثباتها، وقد تحدث تلك الإصابة في كثير من الأربطة المختلفة مثل الأربطة الأمامية أو الأربطة الخلفية أو الأربطة الجانبية أو الأربطة الداخلية، ومن الممكن أن تكون الإصابة في أكثر من رباط في نفس الوقت.
  • الممارسة المفاجئة للرياضة: القيام بممارسة بعض أنواع التمارين بالأخص تلك التي تكون في حاجة إلى مرونة المفاصل والعضلات دون عمل بعض تمارين الإحماء يكون له دور كبير في حدوث الالتواء.

علاج الركبة بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تستخدم في علاج الركبة وآلامها وتكون فعالة للغاية مع كثير من الأمراض، ومن أمثلتها:

  • الزنجبيل: يعتبر من أفضل أنواع التوابل التي تستخدم في كثير من الأطعمة بالإضافة إلى أنه يتم شربه بعد غليه لما له من فوائد عديدة، هذا بالإضافة إلى أنه مطهر للحلق والجهاز التنفسي، كما يعمل على تقليل الالتهابات والتورم الناتجة من مشاكل في المفاصل لكونه يحتوي على مكونات تشبه في عملها مضادات الالتهاب اللاستيرودية.
  • القرفة: يكون لها الكثير من الاستخدامات في المطبخ سواء على المخبوزات أو الأطعمة أو المشروبات، وترجع فوائدها إلى أنها تحتوي على مضادات للالتهابات والأكسدة.
  • لحاء الصفصاف: يتم استخدام تلك العشبة عن طريق الشرب ويكون لها دور كبير للغاية في التقليل من آلام المفاصل والركبة والتخفيف من حدة الالتهابات، ولكن من الأفضل توخي الحذر لمن يعانون من أمراض هضمية بالإضافة إلى من يعانون من مرض السكر ومشاكل في الكبد ومن يستخدمون علاج سيولة الدم والأطفال أقل من 18 عاماً.
  • مخلب القط: تلك العشبة تتواجد في أمريكا الجنوبية وتتوفر على شكل مكملات غذائية في الأسواق، ويكون لها دور كبير في التخفيف من حدة الآلام والقدرة على تحريك المفصل بفعالية كبيرة، ولكنه غير مستحب للنساء الحوامل.

العلاج الطبيعي لصابونة الركبة

العلاج الطبيعي يكون فعالاً للغاية في علاج صابونة الركبة، ويكون ذلك من خلال القيام ببعض التمارين تحت إشراف أحد أخصائيين العلاج الطبيعي، ومن أمثلتها:

القرفصاء الصغيرة

  • قم بالمباعدة بين القدمين بمسافة عرض كتفيك وأنت واقف، ثم قم بوضع اليدين ظهر كرسي أو طاولة من أجل تحقيق التوازن.
  • بعد ذلك اثن الركبة كما لو كنت ستجلس، ولا تجعل ركبتيك تقتربان من بعضهما أثناء النزول وحافظ على استقامتهما.
  • توقف عند ثلث الطريق لأسفل واستعد للوقوف وقم بشد عضلات الفخذ بشكل جيد.
  • قم بالتركيز على الدفع من خلال الكعبين وحافظ على استقامة الظهر خلال هذا التمرين.
  • كرر هذا التمرين من 8 إلى 12 مرة.

رفع الساق باستقامة أثناء الاستلقاء على الجانب

  • قم بالاستلقاء على جانبك بحيث تكون القدم المصابة نحو الأسفل.
  • حافظ على استقامة الورك والساق وتأكد من عضلات الفخذ مشدودة بشكل جيد.
  • ارفع القدم السليمة على أحد الكراسي للتأكد من ثباتها طوال القيام بالتمرين.
  • اجعل الساق المصابة مشدودة بعيداً عن الأرض واستمر على هذا الحال حتى 6 ثواني ثم أنزل الساق ببطء.

علاج ضعف صابونة الركبة

يشمل علاج ضعف صابونة الركبة الحرص على فقدان الوزن الزائد من أجل تخفيف الضغط الواقع على منطقة الركبة، بالإضافة إلى القيام ببعض التمارين التي تعمل على تقوية عضلات الفخذ الأمامية وبالأخص الجزء الداخلي منها، كما يجب أن يحرص المريض على تجنب ثني الركبة بطريقة مبالغ فيها لوقت طويل، مع عدم صعود السلالم أو ممارسة تمارين الجري على أسطح صلبة والالتزام ببرنامج العلاج الطبيعي.