إليك كل ما تحتاج معرفته حول عملية مفصل الكوع وأبرز المضاعفات المحتملة!

عملية مفصل الكوع، مفصل الكوع أو المرفق واحد من أهم مفاصل الجسم على الرغم من أنه لا يتعرض للكثير من الإصابات مثل مفصل الركبة أو الورك، ولكنه قد يحتاج إلى تغيير أو استبدال من أجل التخلص من الألم واستعادة الحركة الطبيعية للمفصل، متى نحتاج إلى إجراء العملية وخطواتها وأهم النتائج المترتبة عليها؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه بمزيد من التفصيل خلال الفقرات التالية فتابعنا لتكون على موعد مع كل جديد.

عملية مفصل الكوع
عملية مفصل الكوع

عملية مفصل الكوع

الذراع يتكون من عظم الذراع العلوي وهو عظمة العضد بالإضافة إلى عظمة الزند والكعبرة وهما العظمتان اللتان تكونان الساعد، وتجد أن تلك العظام الثلاثة تجتمع مع بعضها البعض وتقوم بتكوين مفصل الكوع، وتعرض هذا المفصل للإصابة يجعل الشخص يشعر بآلام شديدة ويمنعه من تحريك المفصل أو يحد من حركته، وفي حالات الضرر الشديدة قد يكون الحل الأفضل هو إجراء تغيير لمفصل الكوع.

تهدف عملية تغيير مفصل الكوع إلى إجراء عملية جراحية يتم من خلالها استبدال مفصل الكوع بآخر صناعي لعلاج الألم الذي يشعر به المريض أثناء تحريكه للمفصل نتيجة الالتهابات الشديدة المصاب بها.

حالات اللجوء إلى عملية تغيير مفصل الكوع

إصابة المفصل بالالتهاب وتقليل حركته والشعور بالألم الشديد فيه ينتج نتيجة عدة أسباب سوف نتناول بعضاً منها كما يلي:

  • نخر العظام الوعائي الذي ينتج عن بعض الأمراض المناعية ويقوم بالتأثير على الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين أو الذئبة الحمراء، وهو ما يؤدي إلى نقصل التروية الدموية التي تصل للمفصل ومن ثم إصابته بالتآكل.
  • الإصابة بمرض الفصال العظمي وهو عبارة عن مرض يحدث فيه تآكل للغضاريف التي تقوم بمنع احتكاك العظام مع بعضها البعض وبالتالي يتعرض المفصل للتلف والتآكل.
  • معاناة الشخص مع أحد أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء أو الروماتويد بكون له تأثير كبير على مفاصل الجسم بشكل عام.
  • وجود بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على الأربطة المسؤولة عن تثبيت المفصل في موضعه.
  • الإصابة بكسور شديدة.

الفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية تغيير مفصل الكوع

قبل البدء في العملية يقوم الطبيب بالتحدث مع المريض حول تفاصيل العملية والنتائج المتوقعة منها وأيضاً يطلع على التاريخ المرضي له ويكون على علم بجميع الأدوية التي يتناولها والأمراض التي يعاني منها، وبعدها سوف يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات من أجل الكشف عن حالة المفصل وبعض الوظائف الحيوية في الجسم وتتضمن التالي: عمل تحليل وظائف كبد وكلى، صورة دم كاملة، تحليل السيولة، تحليل مستوى السكر في الدم، تحليل بول وأيضاً عمل تصوير إشعاعي لمفصل الكوع.

تحضير المريض قبل عملية تغيير مفصل الكوع

بعد أن يطلع الطبيب على التاريخ المرضي للمريض يقوم بنصحه بالتوقف عن تناول أدوية معينة قبل العملية بأسبوعين على الأقل ومن بينها مميعات الدم أو أدوية السيولة وأيضًا الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين، وأن يمتنع المريض عن تناول الطعام والشراب قبل العملية بعدد من الساعات يحددها الطبيب.

الألم في مفصل الكوع يؤثر سلبًا على جودة الحياة. لكن مع الدكتور عمرو أمل، يمكنك تخفيف الألم وتغيير مفصل الكوع بطرق فعالة ومبتكرة.

كيفية إجراء عملية تغيير مفصل الكوع

تستغرق عملية مفصل الكوع ما بين ساعة إلى ساعتين حيث تتم تحت تأثير التخدير العام وتتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي في موضع مفصل الكوع من أجل الوصول إلى المفصل ويخترق بذلك العضلة ثلاثية الرؤوس التي تقع في الجزء الخلفي للذراع.
  • يتم استبدال أسطح العظام التي تكون المفصل بأجزاء أخرى صناعية من أجل تكوين المفصل من جديد.
  • يقوم الطبيب بتغيير المفصل التالف والمتضرر بغيره جديد تم صنعه من المعدن أو البلاستيك.
  • ومن ثم تبدأ خطوة تثبيت المفصل عن طريق دبوس مفصلي متصل بالمفصل وبعد ذلك يتم إدخاله في تجويف عظم الذراع.
  • وبعد أن ينتهي الطبيب يقوم بإغلاق الشق الجراحي وضع ضمادة طبية عليه.
كيفية إجراء عملية تغيير مفصل الكوع
كيفية إجراء عملية تغيير مفصل الكوع

الإجراءات المتبعة بعد عملية تغيير مفصل الكوع

من الممكن أن يظل المريض في المستشفى بعد الانتهاء من العملية لفترة تصل إلى 4 أيام من أجل أن يتم الاطمئنان على وظائفه الحيوية وصحته بشكل عام وأن العملية نجحت، ويوجد بعض الإجراءات التي من الضروري اتباعها بعد العملية لضمان نجاحها وتسريع فترة الشفاء والتعافي بعدها وتتمثل في التالي:

  • من الأمور المهمة التي يجب أن يحافظ عليها المريض عي أن يظل ذراعه في جبيرة خلال فترة التعافي والتي تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع من أجل ضمان ثبات المفصل وعدم تحركه.
  • ابتعاد المريض عن رفع الأشياء الثقيلة أو دفعها خلال فترة التعافي.
  • الحرص على اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية التي وصفها بنفس الكيفية وفي موعدها المحدد، ومن بينها مسكنات الألم المختلفة ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية.
  • الالتزام باتباع برنامج للعلاج الفيزيائي أو العلاج الطبيعي مع الطبيب من أجل إعادة تأهيل المفصل الجديد والبدء فيه بعد فك الجبيرة بشكل مباشر.

علاج الألم بعد عملية مفصل الكوع

شعور المريض بالألم بعد عملية مفصل الكوع من الأمور الطبيعية للغاية والتي يتم السيطرة عليها من خلال تناول الأدوية المسكنة التي يصفها الطبيب وعدم بذل مجهود كبير بالذراع، وهذا الأمر يساعد على التعافي بشكل أسرع وتمكن المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي في أقرب وقت، استعد للتخلص من الألم واستعادة حيويتك مع تثبيت مفصل الكوع عند الدكتور عمرو أمل، خبير جراحة المفاصل.

اعادة التأهيل بعد عملية مفصل الكوع

تعاني من آلام في مفصل الكوع؟ توجه إلى الدكتور عمرو أمل لتغيير المفصل والتخلص من الألم بشكل دائم.

اتباع برنامج تأهيلي جيد ومنظم بعد الخضوع لعملية تغيير مفصل الكوع من أهم الأمور التي تساعد على نجاح العملية واستعادة مرونة المفصل وقدرته على التحرك مرة أخرى بشكل طبيعي، ويبدأ الأمر بممارسة المريض لبعض التمارين لليدين والرسغ التي تساعد على منع حدوث تصلب في المفصل والتقليل  من التورم، هذا بالإضافة إلى بعض التمارين الخفيفة والبسيطة  التي تستهدف مفصل الكوع وتتم بشكل تدريجي إلى أن يتعافى جرح العملية بشكل تام، وخلال هذا الفترة لا يمكن للمريض التحميل على ذراعه بأي وزن أو أداء تمارين للضغط أو المقاومة لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد العملية.

للتعرف بشكل مُفصل على عملية مِفصل الكوع وإعادة التأهيل بعد العملية اضغط هنا.

اعادة التأهيل بعد عملية مفصل الكوع
اعادة التأهيل بعد عملية مفصل الكوع

مضاعفات عملية مفصل الكوع

عملية مفصل الكوع مثل أي عملية جراحية ينتج عنه بعض المخاطر أو المضاعفات التي تتمثل في الآتي:

  • حدوث ارتخاء أو تآكل في الأجزاء الصناعية.
  • أن يكون هناك تصلب أو عدم استقرار في المفصل.
  • تعرض أحد الأعصاب أو الأوعية الدموية للإصابة.
  • الإصابة بالعدوى ويكون بطريق سطحية في الجرح أو بشكل عميق حول المفصل الصناعي الجديد الذي تم وضعه.
  • تبس المفصل، ولو كنت ترغب في التعرف على أسباب تيبس مفصل الكوع والطرق العلاجية له اضغط على هذا الرابط.
  • أن تتعرض أوتار الذراع للضعف أو الفشل.
  • إعطاء الجسم لرد فعل تحسسي لوجود المفصل الصناعي الجديد.
  • يوجد أيضاً بعض الآثار السلبية التي تنتج من تأثير بأن يعطي الجسم ردة فعل تحسسية تظهر في حدوث مشاكل في التنفس أو التعرض لنزيف أو تكون جلطات دموية.

لابد من أن يتواصل المريض مع طبيبه على الفور في الحالات التالية:

  • حدوث نزيف في موضع العملية.
  • ملاحظة احمرار مفصل الكوع وارتفاع درجة حرارته وتسرب السوائل منه.
  • أن يشعر المريض بارتخاء في المفصل بعد العملية ويظهر ذلك في أن يده ترتجف ولا يتمكن من تثبيتها بأي حال.
  • ارتفاع درجة حرارة المريض فوق 38 بدون سبب واضح.

تجربتي مع عملية تغيير مفصل الكوع

معنا اليوم إحدى السيدات التي تحكي تجربتها وتقول أنها كانت تعاني من آلام شديدة في مرفقها نتيجة إصابتها بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهو ما جعلها غير قادرة على أداء مهامها اليومية أو أبسط الأشياء في المنزل التي كانت تقوم بها بشكل طبيعي، وقد ذهبت للكثير من الأطباء واتبعت خطط علاجية بها مسكنات ومضادات للالتهاب ولكن لم يكن الأمر يعطي النتيجة المطلوبة ولم تتحسن الأعراض التي تشعر بها.

اقترح عليها طبيبها الخاص بأن تخضع لعملية تغيير مفصل الكوع بشكل كلي باعتباره الحل الأفضل لحالتها هذه ولتخليصها من الآلام الشديدة التي كانت تشعر بها، وبالفعل خضعت للعملية وتقول أن الأعراض بدأت في الاختفاء وبدأت في أن تشعر بالتحسن بشكل تدريجي ونصحها الطبيب في أن تتبع برنامج لإعادة التأهيل من أجل الحصول على نتيجة أفضل والتأقلم مع المفصل الجديد، وتنهي حديثها بأنها الآن بعد مرور عدة أشهر من فترة التعافي أصبح بإمكانها القيام بجميع الأنشطة التي كانت تقوم بها في الماضي دون أي تعب أو انزعاج.

ولو كنت تريد أن تتعرف على أفضل وأشطر دكتور يقدم خدمة عملية مفصل الكوع في مصر وكيف تتواصل معه؟ نرشح لك المقال التالي.

دكتور عمرو أمل أفضل دكتور لعملية تغيير مفصل الكوع

دكتور عمرو أمل يعتبر أحد أفضل الأطباء في مجال جراحة العظام والمفاصل، ولا سيما في عمليات تغيير مفصل الكوع. يتمتع بسمعة استثنائية وخبرة طويلة في هذا المجال حيث يتبع أسلوبًا مهنيًا رفيعًا ويستخدم أحدث التقنيات الطبية لضمان نتائج ممتازة. يتميز دكتور عمرو أمل بدقته ودقة تشخيصه،مما يساعده على تحديد أفضل الحلول لكل حالة وبفضل مهارته وتفانيه في تقديم الرعاية الصحية يعد دكتور عمرو أمل الخيار المثالي لأي شخص يبحث عن جراح متخصص لتغيير مفصل الكوع.

سعر مفصل الكوع في مصر

يبدأ سعر عملية تغيير مفصل الكوع في مصر من 100 ألف جنيه مصري، وهذا الرقم قابل للزيادة نتيجة تأثير بعض العوامل على تحديد التكلفة بشكل مباشر من بينها التالي:

  • التقنية أو الطريقة لتي يتبعها الطبيب من أجل إجراء العملية.
  • الخبرة والمهارة التي يتمتع بها الطبيب.
  • الأدوات والأجهزة التي يعتمد عليها الطبيب ومدى حداثتها.
  • نوع المفصل وجودة المواد المصنوع منها.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية.
  • الرعاية الطبية التي يحصل عليها المريض.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بتكلفة عملية تغيير مفصل الكوع يمكنك أن تقرأ هذا المقال.

هل بعد تغيير مفصل الكوع يعود المريض طبيعي؟

بعد أن يخضع المريض لعملية تغيير مفصل الكوع يكون في حاجة إلى فترة من أجل أن يلتئم الجرح ويتأقلم الجسم على المفصل الصناعي الجديد، وهذه المدة تختلف من مريض إلى آخر على حسب عمره وردة فعل جسمه لوجود المفصل الصناعي الجديد، وعلى الأغلب يحتاج المريض من 6 إلى 8 أسابيع من أجل أن يلتئم الجرح بشكل تام وعليه أن يلتزم بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب حتى يتمكن من استعادة الحركة الطبيعية للمفصل ويقوم بممارسة الأنشطة اليومية ويستعيد مرونته مرة أخرى، احجز موعدًا مع الدكتور عمرو أمل لتغيير مفصل الكوع والتمتع بحياة خالية من الألم والتقييدات الحركية.