تعرف على عملية عرق النسا بالمنظار وما هي أبرز الأعراض التي تستدعي القيام بها؟

عملية عرق النسا بالمنظار من العمليات المهمة والأساسية والتي من المتوقع منها الكثير من النتائج الإيجابية التي يتم من خلالها تخفيف الألم والوصول إلى أفضل النتائج المتوقعة، وترى ما هي أسباب الإصابة بعرق النسا وكيف يمكنني اختيار الطبيب المناسب لمتابعة العلاجات والعملية الجراحية المناسبة لي هذا ما سنتعرف إليه بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا

عملية عرق النسا بالمنظار
عملية عرق النسا بالمنظار

عملية عرق النسا بالمنظار

تعد عملية عرق النسا بالمنظار واحدة من أهم وأكبر العمليات المميزة والأساسية والتي سنتطرق لها بالبحث والترتيب في هذا المقال بالإضافة إلى العديد من النقاط المميزة التي سنوضحها لكم بالتفصيل عن أساليب العلاج التي من الممكن اللجوء لها، وأسباب الإصابة بهذا المرض من البداية وهو ما سنكتشفه بالتفصيل فيما يلي.

ما هو عرق النسا

عرق النسا هو عبارة عن كلمة أو مصطلح يتم إطلاقه على وجع أو ألم الأعصاب المتواجدة في منطقة الورك والتي يعد العصب الرئيسي في هذه المنطقة والمسؤول الأول فيها عن عملية الحركة والشعور والإحساس في أغلب الأجزاء السفلية ويتكون هذا العصب من تقابل مجموعة من جذور الأعصاب من العصب القطنى الرابع إلى العصب العجزى الثالث.

ما هو عرق النسا
ما هو عرق النسا

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض عرق النسا

بعد أن عرفنا فيما سبق ما هو عرق النسا وكيف يمكن أن تكون العملية الخاصبة به بواسطة المنظار فإننا في هذا الجزء سوف نتعرف إلى مختلف الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة به كما يلي:

  • قد يعاني العديد من الأفراد من عرق النسا والذي من الممكن له أن ينتج عندما يحدث ضغط في جذر العصب في العمود الفقري وهو ما يتم عادةً بسبب الانزلاق الغضروفي.
  • في الغالب ما يصيب عرق النسا الأفراد ما دون ال40 وال50 من العمر والعديد من كبار السن كذلك ويرجع ذلك لكا يعانونه من نتؤات في العظام.
  • يعتبر عرق النسا مرضاً وراثياً، حيث يكون لدى بعض الأشخاص نسبة أكبر من الإصابة به نتيجة وجود تاريخ عائلي للمرض.
  • يعتبر الوزن الزائد عاملاً مهماً في زيادة خطر إصابة الشخص بمرض عرق النسا في العصب الوركي، حيث يؤدي إلى زيادة ضغط على أعصاب المنطقة وتهيجها.
  • تقلص العضلة الكمثرية Piriformis muscle syndrome وهو واحد من الأسباب النادرة لإصابة المريض بعرق النسا.
  • وجود بعض الأورام بالعمود الفقري أو وجود بعض الأورام في الحوض وعضلات الحوض ما من شأنه التأكيد على الإصابة بعرق النسا.
  • قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تضخم أو احتباس سوائل في منطقة الحوض، مما يؤدي إلى زيادة ضغط على أعصاب المنطقة وتهيجها.
  • قد يزيد تاريخ الإصابة بالتهابات أو إصابات سابقة في العصب الوركي من خطر إصابة المريض بمرض عرق النسا.

ما هي أعراض مرض عرق النسا ؟

من المهم أن نتعرف بالتفصيل على أعراض المرض كي يسهل فيما بعد الحصول على أفضل علاج في أسرع وقت ممكن ومن أبرز وأهم أعراض مرض عرق النسا في العصب الوركي نذكر لكم ما يلي:

  • التهاب وألم شديد في المفاصل يصعب تحمله.
  • ألم حاد في منطقة الورك والفخذ والأرداف.
  • ضعف في عضلات الساق والقدم.
  • تنميل أو خدر في الساق والقدم.
  • صعوبة في المشي أو التحرك بشكل طبيعي.
  • ضعف في قدرة التحكم بالحركات الطبيعية للساق والقدم.
  • تورم أو احمرار في منطقة الورك المصابة.
  • صعوبة في رفع الساق أو إبقائها مستقرة عند جلوس أو نوم على جانب واحد من الجسم.
ما هي أعراض مرض عرق النسا ؟
ما هي أعراض مرض عرق النسا ؟

ماهي خطوات عملية عرق النسا ؟

تعتمد علمية عرق النسا من خلال المنظار على العديد من التقنيات الحديثة المستخدمة في معالجة العديد من الأمراض والتي تعد أكبر مزاياها هو عدم الحاجة إلى إحداث شق جراحي مكشوف وكبير لعمل العملية، بل تجرى من خلال فتحات صغيرة لا تتجاوز ميلي متر واحد، مما يقلل من وقت الشفاء ويسمح للمريض بالعودة إلى نشاطه اليومي في غضون 24 ساعة من العملية، حيث يتم اللجوء إلى العملية لتعطيل العصب الوركي الذي ينقل إشارات الألم إلى المخ وتتم العملية دون أن تتسبب في أي ضرر للساق المصابة وذلك عبر الخطوات التالية:

  • يتم إجراء ثقبين أو ثلاثة صغيرة لإدخال المنظار، والذي يحمل كاميرا ومصدر ضوء.
  • يتم تحديد موقع الإصابة بدقة باستخدام المنظار وإدخال أدوات دقيقة من الثقوب الأخرى.
  • بعد قطع العصب الوركي لمنع نقل إشارات الألم إلى المخ، يتم تعقيم الجرح وتغطيته بضمادة وللمزيد من المعلومات اقرأوا المقال التالي.
  • يتم استخدام التخدير الموضعي في هذه العملية.
  • بإمكان المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم بعد تصريح من الأطباء.

واحدة من المزايا الرئيسية لهذه العملية هي أنها تحافظ على الجسم وتعالج ألم عرق النسا لفترة تصل إلى 3 سنوات، وبعد عدة أيام من العملية، سيكون بإمكانك العودة إلى جميع نشاطاتك السابقة كما كنت وأكثر، ولذلك فإن هذه العملية تعد من العمليات الفارقة في حياة العديد من الأفراد الذين يقومون بها.

ما هي مضاعفات عرق النسا ؟

عملية عرق النسا، مثلها كمثل أي إجراء جراحي آخر، تحمل في طياتها بعض التحديات والمخاطر التي يجب مراعاتها بعناية ويظهر السجل الطبي لهذه العملية مجموعة متنوعة من المضاعفات المحتملة، فتشمل على ما يلي:

  • يمكن أن يحدث تورم في المنطقة المعنية بعد العملية، وهو أمر متوقع ومؤقت.
  • قد تظهر حالات نادرة من التهاب الأعصاب بعد العملية، وهذا يتطلب رصدًا دقيقًا ورعاية طبية.
  • هناك احتمالية ضئيلة للإصابة بالعدوى البكتيرية، لكن النظافة الجيدة والرعاية اللاحقة تقلل هذا الخطر.
  • في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يظهر شخص حساسية تجاه التخدير المستخدم خلال العملية.
  • قد يحدث نزيف طفيف في مكان العملية، ولكن الرصد والعناية الطبية يمكن أن يتحكما في هذه المشكلة.

لضمان سلامتك بعد عملية عرق النسا، من المهم للغاية أن يتم التواصل المنتظم مع الطبيب المختص والالتزام بالتوجيهات الطبية حيث أن هذا يضمن عدم تفاقم أي مشكلة صحية ويساهم في الوقاية من المضاعفات المحتملة.

ما هي مضاعفات عرق النسا ؟
ما هي مضاعفات عرق النسا ؟

ما هي طرق علاج مرض عرق النسا ؟

من الممكن اللجوء إلى العديد من الطرق العلاجية المختلفة والتي من شأنها ضمان علاج عرق النسا وتخليص الفرد من المشكلة في أسرع وقت ممكن ومن أبرز أنوع هذه الطرق نذكر لكم ما يلي:

  • من الممكن علاج عرق النسا من خلال تخفيف الألم وذلك من خلال مجموعة من الأدوية التي تتمثل في مضادات الألتهاب ومضادات الاكتئاب والكورتيكوستيرويدات والأدوية المضادة للتشنج والعقاقير الأفيونية.
  • العلاج بالحقن الستيرويد مع حالات التهاب جذور الأعصاب القطنية حيث يتم حقن جذور الأعصاب أو استخدام التردد الحراري لإنهاء الالتهاب الناتج عن الإصابة في الععصب ما من شأنه العمل على تخفيف الألم على نحو فارق ومميز لمن يعاني منه.
  • يالنسبةلحالات التهاب أو خشونة مفصل الورك أو مفصل الحوض الخلفي فيبدأ العلاج بالحقن أو التردد الحراري بهدف تخفيف الألم قدر الممكن على من يعاني منه وهي من أهم وأبرز طرق العلاج المتبعة لعرق النسا.
  • العلاج الطبيعي والذي يتم وفقًأ لبرنامج للمساعدة في الوقاية من كافة الكدمات أو الإصابات فيما بعد، وهي عبارة عن مجموعة من التمارين الرياضية لتعديل وضعية الجسم وتقوية عضلات الجذع.
  • علاج عن طريق الجراحة حيث أن الجراحين يقومون بإزالة أي نتوء عظمي من الممكن أن يتواجد في العصب حيث أن عرق النسا من المشكلات التي تسبب فقدان القدرة على التحكم في البول وألم لا يتحسن بالعلاجات العادية.

كيفية علاج مرض عرق النسا بالليزر

عندما يتعلق الأمر بعلاج مرض عرق النسا، فإنه وفي هذه الحالة يتم التركيز على تخفيف الألم على نحو كبير والتخلص منه وذلك باستخدام العديد من الوسائل الطبيعية والتي تتمثل في الليزر أو الإبر الصينية، حيث يشير العلاج بالليزر إلى استخدام تيارات منخفضة التردد للتخفيف على نحو كبير من حدة الألم الذي يعاني منه المريض ومن خلال هذا يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى موجات كهرومغناطيسية في هذه العملية، والتي تعمل على تخفيف التقلص وتقليل الالتهابات بفعالية كبيرة.

كيفية علاج مرض عرق النسا بالليزر
كيفية علاج مرض عرق النسا بالليزر

ما بعد عملية عرق النسا

بعد أن يتم إجراء عملية عرق النسا فإنه هناك العديد من الأمور التي من المهم القيام بها والالتزام بها على نحو كبير وفارق ومن أبرز هذه الأمور نذكر لكم ما يلي:

  • حاول أن لا تجر أو تسحب أو تشد أي أشياء ثقيلة الحجم من على الأرض بعد الخضوع للعميلة.
  • لا تقوم بممارسة التمارين الرياضية المجهدة والمختلفة مثل السباحة والغوص خاصة بشكل مباشر بعد العملية.
  • احرص على تطبيق كمادات المياه الباردة والتي من أهم وأبرز خواصها على الإطلاق هو تقليل الورم الذي يعد من الاعراض الطبيعية اللاحقة بعد العملية.
  • حاول أن تتناول جميع الأدوية والمسكنات التي يصفها لك الطبيب المعالج بعد العملية حيث أن هذا الأمر من شأنه المساهمة في تخفيف ألمك خاصة بعد العملية مباشرة.
  • من المهم المتابعة مع طبيبك المختص وإخباره بجميع المستجدات التي تلحظها على حالتك أول بأول وهو ما سوف يساهم في علاج حالتك على نحو كبير وإحداث تقدم ملوس فيها.

ما مدى نجاح عملية عرق النسا؟

يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين في هذا المجال وفي عمليات عرق النسا على وجه التحديد أن مدى نجاح هذه العملية كبير للغاية، وأنه بإمكان كل مريض التأكد من أنه بخير وأنه قادر على تخطي هذه العملية بنجاح وفي أسرع وقت ممكن، حيث قاموا بوضع نسبة نجاح قد تصل إلى ما يقارب 95% وهي نسبة مرتفعة للغاية.

وبالطبع فإنه لا يتم علاج المشكلة بشكل تام وحاسم، ولكن على أقل تقدير فإنه يتم التخفيف من حدة الألم على نحو كبير وفارق بالنسبة لجميع الأفراد الذين قاموا بالخضوع لهذه العملية ولذلك فإنه من المهم التحدث مع طبيب الأسنان الخاص بك بالتفصيل للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة والتعرف على أبرز التوقعات التي من الممكن الحصول عليها من العملية.

ما مدى نجاح عملية عرق النسا؟
ما مدى نجاح عملية عرق النسا؟

ما هي أهم أسباب الاتهابات التي توجد بالمفاصل ؟

قد يأخذنا حديثنا هذا إلى التعرف على أبرز وأهم الأسباب التي من الممكن أن توصلنا إلى التهابات المفاصل والتي يعد عرق النسا هو أحد اهم أنواعها المختلفة وأبرزها على الإطلاق، ترى ما هو السبب في الوصول إلى هذه الحالة هذا ما سنبينه لكم فيما يلي:

  • زيادة الوزن الناتجة عن تناول الأغذية والأطعمة الغير صحية هي أول الأسباب التي من شأنها التأكيد على الإصابة بالتهابات المفاصل بمختلف أنواعها ولذلك فمن المهم أختيار الأطعمة المميزة والمفيدة لك ولجسمك.
  • نمر في حياتنا بالعديد من التقلبات والتغيرات في الطقس والمناخ، وهذا القدر من التغيرات من الممكن له أن يمر على البعض مرور الكرام، ولكن مع بعض الحالات الأخرى فإنه من الممكن أن يسبب لهم الكثير من الألم والاتهابات التي تحدثنا عنها.
  • إذا ما كان المريض مصاب بالفعل بأحد أنواع الالتهابات وهو مدخن شره فإن هذا الأمر من شأنه التأثير على حالته الصحية بدرجة كبيرة للغاية والمساهمة في المزيد من الشعور بالألم.
  • العديد من الأفراد الذي تنطوي طبيعة أعمالهم على الطبيعة البدنية الشاقة التي تتطلب الكثير من التعب وبذل الجهد من الممكن أن يكونون معرضين وعلى نحو كبير للإصابة بالتهابات المفاصل بمختلف أنواعها.

ما تكلفة عملية عرق النسا في مصر؟

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن عمليات علاج العظام والتهابات المفاصل الجراحية من العمليات التي تحتاج إلى الكثير من النقاش قبل القيام بها مع الطبيب وذلك لتحديد ما يحتاج إليه الفرد على وجه الدقة، حيث أنه وكنا سبق وأن ذكرنا يختلف ما تحتاج إليه كل حالة على حدا عن الأخرى على نحو كبير، كما أن هذا الأمر من شأنه العمل على جعل الأسعار الخاصة بهذه العملية على قدر كبير من التفاوت.

وهو من أهم وأبرز الأمور التي من المهم مراعاتها بشكل كبير في هذا الشأن ولذلك فإننا في هذا الشأن أخذنا بآراء العديد من الأطباء والذين حددوا متوسط سعر مناسب لهذا النوع من العمليات قدره البعض منهم بما يتراوح ما بين 100 جنيه مصر إلى ما يقال 200 جنيه مصري، ومسألة الزيادة أو النقصان يتم تحديدها بناءًا على وضع كل حالة على حدا.

ما تكلفة عملية عرق النسا في مصر؟
ما تكلفة عملية عرق النسا في مصر؟

كيفية اختيار أفضل طبيب لعملية عرق النسا في مصر

قد يتساءل العديد من الأفراد عن الطريقة المثلى التي يمكنهم من خلالها اختيار أفضل دكتور وطبيب للقيام بعملية عرق النسا في مصر، وفي الحقيقة لابد من أن يعي العديد من الأفراد إلى أن اختيار الطبيب المناسب وحده يعد من أهم الخطوات المميزة والفارقة على نحو كبير والتي من شأنها ضمان اجتيازك قدر كبير من المشكلة، وفيما يلي نبين لكم أهم الطرق للقيام بذلك:

  • استمع إلى ترشيحات المرضى السابقين لهذا الطبيب سواء كانوا أقربائك أو حالات مرضية تابعت حالتها معه.
  • حاول أن يكون اختيارك لطبيب يتمتع بشهرة واسعة في هذا المجال وله العديد من الإنجازات المحسوبة فيه.
  • احرص على أن يكون بينك وبين طبيبك المختار صراحة كبيرة ومتبادلة وبإمكانك إخباره بكل ما تعاني منه.
  • اختيار الطبيب المناسب لعملية عرق النسا في مصر يعتمد كثيرًا على إنجازات هذا الطبيب في هذا الشأن.

جميع ما سبق من عوامل وأكثر من ذلك يمكن أن ينطبق على العديد من الأطباء المتعارف عليهم في مصر ولكن أفضلهم على الإطلاق بشهادة الجميع يأتي الدكتور عمرو أمل بإنجازاته المميزة وما يحققه في هذا المجال من نجاحات كبرى تجعلنا نرشحه لكم على وجه الخصوص، فلا تترددوا في التواصل عند الحاجة إلى ذلك.