ما سبب تيبس مفصل الكوع؟ وهل له علاج؟

يوجد الكثير من المشكلات الصحية التي تصيب مفصل الكوع وتتسب في ضرر بالغ له وإليك في ما يلي أسباب إصابة مفصل الكوع وكيفية العلاج.

ما سبب تيبس مفصل الكوع؟
ما سبب تيبس مفصل الكوع؟

 

ما سبب تيبس مفصل الكوع؟

تيبس المفاصل يمكن أن يصيب الشخص نتيجة تعرضه لأمراض معينة منها الالتهاب في المفصل والذي يؤدي إلى وجود ضعف في العضلات وتصلب في المفصل وهذا يؤدي إلى ألم شديد وصعوبة في تحريك هذا المفصل بصورة طبيعية، ومن المفاصل الأكثر عُرضة للتيبس هو مفصل الكوع.

يسبب تيبس مفصل الكوع ألم شديد فيه وصعوبة في مد اليد بشكل طبيعي أو استخدامها في حمل الأشياء الثقيلة ويبدأ المفصل في التورم وتزيد حدة الوجع بمرور الوقت وتأخر العلاج وهناك أكثر من سبب يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتيبس في الكوع منها ما يلي:

  • وجود التهاب روماتويدي في المفصل.
  • تأكل الغضروف في الكوع.
  • ظهور نتوء عظمي في المفصل.
  • الإصابة بعدوى في مفصل الكوع.
  • ضعف في العضلات القريبة منه.
  • حدوث كسر في المفصل.

يوجد العديد من الأعراض التي يمكن أن تظهر على مصاب تيبس مفصل الكوع أولها يكون الألم والشعور بعدم القدرة على تحريك المفصل بشكل جيد ووجود تصلب في المفصل نتيجة احتكاك العظام ببعضها البعض وبالتالي هذا يقلل من نشاط الكوع بشكل عام.

عملية مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع تعتبر واحدة من العمليات التي تساعد في تحسين حالة المفصل وفي الغالب تكون بعد أن خضع المصاب إلى أنواع العلاج الأخرى التي تساعد في تحسين الحالة قليلا وبعدها يقوم الطبيب بإجراء تشخيص كامل للمريض للتأكد من إمكانية إجراء الجراحة ونوع المفصل المناسب للاستبدال.

يتم القيام بالجراحة لكي يتم إزالة الجزء التالف من المفصل لكي يتم تركيب المفصل الصناعي وتركيب الشرائح والمسامير في الكوع والتي تثبت المفصل الجديد، ويمكن أن تستغرق هذه الجراحة حوالي ساعتين وبعد تطهير الجرح ووضع الضمادات اللازمة يعود المريض إلى غرفة الإفاقة.

يمكن أن يبقى المصاب في المستشفى لمدة عدة أيام بعد الجراحة وفي هذه الفترة يصف الطبيب للمريض مسكنات ومضادات التهاب تناسب الحالة الصحية له، ويجب أن لا يتعرض مفصل الكوع إلى أي زيادة في المجهود في غضون الشهر الأول من العملية.

مفصل الكوع الصناعي

المفصل الصناعي للكوع هو أحد الأدوات الطبية التي يتم الاستعانة بها في حالات إصابة الكوع ويمكن أن يحدد النوع المناسب للمصاب بعد أن يتم التشخيص الكامل له، ويوجد نوعان من المفصل الصناعي منها الجزئي أو المفصل الكامل الذي يساعد في الحصول على حرية أكبر في الحركة ويتم الاستعانة بهم في حالات ضمور المفصل.

عملية تثبيت مفصل الكوع

عملية تثبيت مفصل الكوع يتم إجراءها في حالة الكسور التي تحدث في العظام ويتمكن الطبيب من خلالها إلى وصل العظام بعد حدوث تضرر كبير في المفصل وبالتالي يبدأ الشخص في العودة إلى نشاط المفصل الطبيعي من القليل من المحدودية في الحركة.

يتم عمل جراحة تثبيت المفصل بعد إجراء التشخيص الكامل للمصاب والتعرف على حالة المفصل والغضروف الموجود في النهايات العظمية به، ويمكن أن يتم الأستعانة بالشرائح والمسامير الطبية التي تعمل على تثبيت هيكل المفصل والعظام الموجودة به.

بعد إجراء الجراحة يمكن أن يستعيد المصاب قدرته على الحركة واستخدام المفصل في غضون ثلاث أشهر وبالتالي يتم العمل على القيام بالبرنامج التأهيلي المناسب للمصاب في فترة النقاهة التي يتعافى خلالها الشخص المصاب.

عملية تثبيت مفصل الكوع للاطفال

يوجد أنواع مختلفة من الكسور التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال والتي تسبب التضرر للمفاصل منها مفصل الكوع خاصة إذا كان الطفل يعاني من الكساح، وبالتالي يمكن القيام بعملية تثبيت مفصل الكوع والتي تعمل على إعادة أطراف العظام إلى موقعها وتثبيتها بقدر كبير وبالتالي يتم إجراء التشخيص اللازم وبعدها إجراء الجراحة.