ما هي مضاعفات العظمة الزورقية؟ وطرق علاجها

في المقال التالي سوف نتعرف على العظمة الزورقية وإصابتها وكيفية تجنب مضاعفاتها التي قد تحدث مع مرور الوقت، ومن أجل علاجها بشكل جيد ومعرفة كيفية التعامل معها هيا بنا نقرأ الآتي.

ما هي مضاعفات العظمة الزورقية؟

الكسر الذي يحدث في العظمة الزورقية يكون عبارة عن كسر يحدث في منطقة الرسغ، وعلى الأغلب فإن الأعراض عادة ما تشمل الشعور بألم في قاعدة الإبهام تزداد حدته مع تكرار تحركها، هذا بالإضافة إلى أن المسعط التشريحي في اليد يكون على الأغلب مؤلماً وينتج عنه تورم في تلك المنطقة، ومن المضاعفات للعظمة الزرقية عدم التئام الكسر ونخر انعدام الأوعية والتهاب مفصل الرسغ.

مدة التئام العظمة الزورقية

كلما كان تشخيص الإصابة في العظمة الزورقية باكراً كان من السهل علاجها بطريقة جيدة دون أي مشاكل، بالإضافة إلى أنه عندما تكون العظمة الزورقية في وضعية جيدة وتصبح أجزاء الكسر مقاربة مع بعضها البعض وغير متحركة، ففي تلك الحالة يكون العلاج من خلال وضع جبيرة لمدة قد تصل من 9 إلى 12 أسبوعاً.

موت العظمة الزورقية

موت العظمة الزورقية يحدث نتيجة التعرض لأحد الكسور والإصابات وإهمال علاجها لفترات طويلة من الوقت، أو تلقي علاج غير مناسب لا يجعل الحالة تتعافي بشكل جيد، وهذا الأمر قد يظهر بعد فترة طويلة من التعرض لأحد الإصابات أو إجراء بعض العمليات، ويتسبب موت العظمة الزورقية في المعاناة من الخشونة والشعور بآلام شديدة للغاية.

علاج العظمة الزورقية في القدم

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها علاج العظمة الزورقية في القدم، والبعض منها يكون جراحياً والبعض الآخر لا يستدعي ذلك على الإطلاق، وإليك تفاصيل عن كل منهما:

علاج العظمة الزورقية في القدم بدون جراحة

  • قلة الحركة: يتم القيام بذلك من خلال وضع القدم المصابة في جبيرة من أجل الحد من تحركها.
  • كمادات الثلج: يتم وضع الثلج في قطعة من القماش ووضعها على القدم المصابة لكون ذلك يهدئ من الالتهابات.
  • الأدوية: يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المضادة للالتهابات التي يتم أخذها عن طريق الفم مثل الإيبوبروفين بالإضافة إلى أدوية الستيرويد عن طريق الفم أو الحقن مع التثبيت لتقليل الألم والالتهاب.
  • العلاج الطبيعي: يتم خلال ذلك القيام بعمل بعض التمارين الرياضية من خلال الاستعانة بأحد المتخصصين من أجل تخفيف الألم وتقليل حدة الالتهابات.
  • أجهزة تقويم العظام: تلك الأجهزة تكون ملائمة للحذاء بشكل كبير وتحرص على توفير الدعم الكافي لمنطقة القوس وهذا يمنع من التقليل من الأعراض وتخفيف الالتهابات بصورة كبيرة.

علاج العظمة الزورقية في القدم عن طريق الجراحة

إذا لم تجدي الطرق الغير جراحية أي نفع على الإطلاق ففي تلك الحالة يكون هناك حاجة إلى الدخول إلى العمليات من أجل القيام بالآتي:

  • إزالة البروز العظمي.
  • إعادة تشكيل القدم.
  • إصلاح الوتر الخلفي للقدم.

العظمة الزورقية في اليد

منطقة اليد تكون مهمة للغاية لكونها تساعد الفرد على إتمام الكثير من الأمور والتحرك بحرية وبشكل جيد، ويكون هذا الجزء مرناً نظراً لأن تلك المنطقة تحتوي على ثمانية عظميات صغيرة تعمل على تكوين الرسغ وتكون مرتبطة مع بعضها البعض وتعمل على وصل اليد بالذراع، والعظمة الزورقية تعتبر واحدة من أهم تلك العظميات وتظهر خلال الفحص بالأشعة السينية على شكل زورق.

تكون تلك العظمة في الجهة الخارجية من الرسغ وتعتبر أكثر عرضة للتعرض للكسر من غيرها لكونها تحتل مساحة كبيرة من منطقة الرسغ، ورغم كون مكانها حساس ومهم للغاية فإن عملية وصول الدم إليها تكون معقدة للغاية وتتم من خلال شرايين دقيقة تخرج من تلك العظمة، وترجع الخطورة في مثل تلك الإصابات إلى تعرض تلك الشرايين لضرر نتيجة لكسور أو اصطدام وهذا يحدث الكثير من المضاعفات على المدى البعيد لكون علاجها أمر غير سهل على الإطلاق.