التهاب مفاصل الأصابع وهل الماء الساخن يعالجها؟

التهاب مفاصل الأصابع أحد الأمراض التي تصيب نسبه كبيرة من الناس خاصة فئة كبار السن وتسبب ألام في المفاصل قد تجعل حركة الأصابع ليست كالمعتاد، ولكي تعرف تفاصيل أكثر عن التهابات مفاصل الأصابع وضحنها كل ما تريد التعرف عليه في هذا المقال … فتابعونا

التهاب مفاصل الأصابع
التهاب مفاصل الأصابع

التهاب مفاصل الأصابع

التهاب مفاصل الأصابع هو أحد ردود الفعل التي يقوم بها الجسد تحديد الجهاز المناعي لكي يحارب أي إصابة في الجسم، يأتي التهاب المفاصل من زيادة نسب السوائل الموجودة حول المِفصل كنتيجة لزيادة الإمدادات بالدم والمغذيات للدفاع عن الجسم ضد الإصابة لذا تزيد حجم المنطقة المصابة وتنتفخ مما يصيب الشخص بألم وتقرحات في هذا الجزء.

التهاب مفاصل الأصابع من الأمراض الشائعة التي تصيب غالبا كبار السن ويوجد منه أكثر من نوع وسنتعرف إليهم في ما يلي:

التهاب المفاصل الروماتويدي 

احد أنواع الالتهابات المزمنة التي تصيب الجسد وهو في الأصل مرض منعي لأن الجسم يقوم بمهاجمة خلاياه بغير قصد، ويصيب الالتهاب الروماتويدي بإصابة أكثر من جزء في الجسم منها المفاصل والذي يسبب دمار وتآكل واهتراء في الجزء المصاب.

قد يصيب الالتهاب الروماتويدي المفاصل مسببا التهاب شديد فيها مما ينتج عنه شعور المريض بألم قوي في هذا الجزء من الجسم وقد يعيق المفاصل على الحركة في بعض الأحيان ويسبب تشوهات في العظام وتآكلها.

الفصال العظمي

الفصال العظمي أو كما يُطلق عليه الالتهاب المفصلي العظمي واحد من أكثر الالتهابات شيوعا ويصاب به عدد كبير من الأشخاص سنويا، التهاب الفصال العظمي يكون نتيجة وجود ضمور و تآكل في الغضروف الواقي الذي يشبه النسيج المطاطي الصُّلْب الموجود في نهايات عظام الجسم.

يسبب التهاب المفاصل التنكسي ألم في المفاصل نتيجة انكشاف العظام واحتكاكها بشكل موجع، يصيب هذا التلف أو الضمور أكثر من جزء في الجسم ولكن في العادة يحدث التآكل لمفاصل اليد والركبة والورك وأيضا العمود الفقري.

النقرس

النقرس هو واحد من الالتهابات التي تصيب المفاصل ويحدث نتيجة لزيادة في بلورات اليوريك في الدم وتكون نسبتها أكثر حوال المفاصل مما يسبب التورم والألم الذي يشبه وغز الإبر، في العادة يصيب النقرس أصبع القدم الكبير لكن في الحالات الأشد قد يحدث التهاب في الأصابع الأخرى أيضا.

إليك أعراض التهاب مفاصل الأصابع

من الممكن أن يشعر الشخص ببعض الأعراض التي تطرأ على أصابعة فجأة ويشعر ببعض الألم في المفاصل ومن الهام في مع استمرارية الألم الرجوع إلى الطبيب المختص للفحص والعلاج، ولكي تكون على دراية أكبر بأعراض التهاب المفاصل نقدم لك بعض العلامات التي ترشدك إلى سرعة استشارة طبيب العظام الخاص بك ومنها:

  • تعرض الشخص لألم في مفاصل الأصابع بعد ممارسة جهد زائد عن المعتاد.
  • بَدْء ظهور تورم في منطقة فواصل الأصابع ورؤية احمرار خفيف في المنطقة المحيطة بها.
  • إحساس المصاب بدفء في مفاصل الأصابع وتليها صعوبة في تحريكها نتيجة التيبس الذي أصابها.
  • ظهور بعض التشوهات في الأصبع نتيجة تآكل جزء من النسيج الغضروفي الواقي الموجود في نهايات العظام.

الأسباب الشائعة في مرض التهاب مفاصل الأصابع

يوجد أكثر من سبب أقره الأطباء في الإصابة بالتهاب مفاصل الأصابع وتبعا لما ذكره مركز السيطرة على الأمراض الوقاية منها فإن الأسباب التي قد تؤدي إلى التهاب مفاصل الأصابع هي:

  1. تكرار الإصابات الناتجة عن الأنشطة المجهدة قد يعرض الشخص لخطر التهاب المفاصل وتلف الأنسجة التي تفصل بين نهايات العظام.
  2. قد تسبب أنواع معينة من العدوى التهاب مفاصل الأصابع ومن الضرر والتلف الذي لحق بها.
  3. يلعب السن دور هام في الإصابة بالتهاب المفاصل خاصة مفاصل الأصابع نتيجة التآكل الطبيعي في الغضروف الذي يصل بين نهايات العظام.
  4. يعد التدخين من عوامل الخطر التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالتهاب المفاصل خاصة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  5. تذكر بعض الإحصائيات أن عدد المصابين بالتهاب المفاصل من النساء أكثر من الرجال.

التهاب مفاصل الأصابع مرض يصيب أعمار مختلفة لكنه في أغلب الأوقات يتعرض له كبار السن أكثر وبالتالي من الهام أن ينتبه الأسر التي تحتوى على كبار سن بأن هناك أعراض كثيرة لمرض التهاب المفاصل والبدء في العلاج مبكرا يمكن أن يساعد المريض في الحصول على شفاء عاجل.

ما سبب وجع مفاصل أصابع اليد؟

تتعدد الأسباب التي تُحدث وجع في مفاصل أصابع اليد منها ما له عِلاقة بالأمراض وأخرى ترجع إلى السن، ونقدم في هذه الفترة نبذة عن مسببات الألم في مفاصل أصابع القدم وهي كالتالي:

  • إصابات اليد: من الممكن أن تؤثر الإصابة في اليد على المفاصل وعلى الألم الذي يشعر به الشخص في هذا الجزء من الجسم، قد ينتج ألم مفاصل اليد من كدمة أو جرح أصاب الأصابع وأيضا وجود كسر أو تلف في العضلات ويحدث هذا بسبب الرياضة العنيفة أو استخدام أدوات ثقيلة.
  • الإصابة بمرض معين: عندما يصيب مرض أو عدوى مفاصل اليد ينتج عنها زيادة في السوائل حول المِفصل وبالتالي قد يحدث ضغط وتورم في المنطقة تأثر بدورها على المفاصل وتصيب الأصابع بألم شديد، وعادة ما يصب الالتهاب الإبهام أو ممفصل منتصف أصبع اليد أو الجزء بالقرب من الأظافر.

من المهم أن تتعرف إلى الأمراض التي قد تصيب مفاصل الأصابع وتسبب الشعور بألم فيها ومنها:

  1. هشاشة العظام.
  2. ضمور يصيب نسيج الغضروف الواقي مفاصل الأصبع.
  3. مرض التصلب العصبي المتعدد.
  4. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  5. مرض تصلب الجلد المجموعي.
  6. وجود التهاب وتورمات في المفاصل نتيجة العدوى.
  7. متلازمة رينو “مرض رينود”.
  8. متلازمة النفق الرسغي.

يجب على الشخص الذي يشعر بألم في مفاصل اليد لفترة كبيرة وتزايد ألم بمرور الوقت رغن اللجوء للراحة وبدء ظهور تورم وصعوبة في استخدام أصابع اليد أن يستشير الطبيب على الفور لكي لا تتفاقم الأعراض ويكون العلاج فعال ويشعر بتأثيره بشكل أسرع.

تشخيص التهاب مفاصل الأصابع 

انتباه الشخص إلى الأعراض التي تصيبه تمكنه من اللجوء إلى الطبيب بشكل أسرع وبالتالي يكون العلاج فعال أكثر، إذا لاحظت أحمرار حول الأصابع وحدوث تورم في المفاصل وصعوبة في تحريك الأصابع بشكل طبيعي وجب الرجوع إلى الاستشاري المختص في مجال العظام.

في حالة التهاب المفاصل يطلب الطبيب عدد من تحاليل الدم وفحوصات بالأشعة السينية لكي يتحقق من نوع الالتهاب ويحدد المرحلة التي وصل لها التآكل في الغضاريف، ومن ثم يتحدد معك نوع العلاج المناسب تبعا للحالة الحالية.

ما هي اعراض التهاب الاصبع؟

يمثل التهاب مفاصل الأصابع أحد الأمراض الشائعة التي تجعل المصاب يعاني من ألم وفي بعض الأحيان يجد صعوبة في تحريك الأصابع بشكل طبيعي، من الهام أن ينتبه الشخص إلى أعراض التهاب المفاصل لأن العلاج المبكر لها قد يكون عامل هام في التماثل للشفاء أسرع، وأوضح الأطباء أن أعراض التهاب مفاصل الأصابع كالتالي:

  • تبدأ أعراض الالتهاب من شعور بالوجع خفيف في الأصابع يتبعه ما يشبه حرقه بالمنطقة المصابة وتزداد حدة الألم مع الوقت.
  • قد يجد المصاب بالتهاب مفاصل الأصابع أن المِفصل تزداد درجته حرارته ويصبح أكثر سخونة ويصيب الاحمرار المنطقة المحيطة به.
  • قد يجد المصاب مفاصل الأصابع يحدث بها تورم ملحوظ وألم شديد مع القيام بأنشطة تتطلب استخدام الأصابع.
  • حدوث تصلب في المفاصل وتصبح حركتها أصعب خاصة في الصباح.
  • وجود تشوه وتغيير في شكل الأصابع نتيجة ضمور وتآكل الغضروف الفاصل بين عظام الإصبع وقد يؤدي إلى خلل في النسيج الذي يثبت المِفصل.
  • في المراحل المتقدمة من التهاب المفاصل قد يحدث ما يشبه الطحن أو صوت صرير من المفاصل نتيجة للاحتكاك المباشر بين العظام بعد تآكل الغضروف الفاصل بينهم.
  • أحيانا ما تتكون نتوءات عظمي في المنطقة المصابة بالتهاب المفاصل.

ما هو علاج التهاب مفاصل الأصابع؟

يوجد تساؤلات عدّة عن مرض التهاب مفاصل الأصابع سواء عن ماهية المرض أو أسبابه أو الأعراض التي تظهر على المرضى وغيرها، لكن تزايد السؤال عن طرق علاج التهاب المفاصل ومدى فاعليته على المرضي وهل هناك أدوية غير علاجية يمكن اتباعها لتخفيف من ألم المفاصل عند التهابها؟

يلجأ الأطباء في حالات التهاب مفاصل الأصابع إلى الأشعة واختبارات الدم التي تحدد نوع الالتهاب وفي أي مرحلة مرضية يوجد المريض لكي يتم التشخيص بدقة وتحديد العلاج الأنسب للحالة، إليك العلاجات المتبعة في حالات التهاب مفاصل الأصابع.

ينقسم العلاج في حالة التهاب المفاصل الأصابع إلى نوعين هما علاجات يمكن أن تقوم بها في المنزل وتساعدك في تقليل الآلم، والنوع الأخر هو العقاقير التي تعمل على تقليل التورم الذي يصاحب الالتهابات التي تصيب مفاصل الأصابع.

العلاج دون تناول عقاقير 

مكن الممكن أن يحافظ المريض على بعض التعليمات التي تساعده في تقليل الألم الذي يشعر به من التهاب المفاصل في الأصابع وهي:

  1. الحصول على قدر أكبر من الراحة خاصة بعد بذل جهد كبير زاد من الشعور بالوجع.
  2. من الجيد أن تمارس الرياضة بشكل منتظم لأنه يساعد في مرونة أكثر في الأنسجة المطاطية التي تصل بين نهايات العظام.
  3. يمكن للمصاب بالتهاب المفاصل أن يستخدم الجبيرة لكي تخفف من الضغط الواقع على هذا الجزء وتساعد في تقلقل الألم.
  4. يوجد بعض الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية مثل الأسماك خاصة السلمون وزيت الكتان يساهم تناولها باستمرار على التخفيف من وجع المفاصل المصاحب للالتهاب.
  5. يستعيد الأطباء أحيانا بالعلاج الطبيعي والذي يساعد في تزويد المفاصل بليونة أكبر لتحمل الضغط الواقع على المفاصل من التورم.

العلاجات الدوائية

تبعا لتشخيص الحالة الذي يقوم به استشاري العظام لكي يتعرف بشكل دقيق على مرحلة المرض وإلى أي مدى وصلت درجة تأثرت المفاصل والغضاريف الموجودة بين نهايات العظام بالالتهاب يحدد العقار المناسب للمريض ويتابع معه تطورات العلاج بشكل مستمر، إليك العلاج الدوائي المستخدم في حالات التهاب المفاصل:

  1.  يمكن استخدام مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية “NSAIDs” وهي إما موضعية أو عن حبوب عن طريق الفم وتخفف من التورم في المِفصل.
  2. في بعض الحالات التي لا تستجب للعلاج الغير ستيرويدية يوصي الطبيب بحقن الستيرويدات القشرية وهي تقوم بنفس التأثير في تقليل التورم وعلى هذا يخف الألم.
  3. ترجع بعض أنواع التهاب المفاصل في الأصابع إلى أسباب مناعية لذا ينصح الأطباء باستخدام العقاقير المضادة روماتيزم المعدلة للمرض “DMARDs”.

هل الماء الساخن علاج التهاب المفاصل؟

أوضح نخبة من أطباء العظام أن علاج ألتهاب المفاصل بالماء “Hydrotherapy” اثبت فاعلية في تخفيف الألم وتقليل الأعراض المصاحبة بالمرض ونصح أغلبهم باستخدام هذا النوع من العلاجات الطبيعية تزامنا مع استخدام الأدوية لكي يجد المريض فاعلية أكبر لها.

من الممكن أن يلجأ مريض ألتهاب المفاصل إلى ممارسة رياضة كالسباحة لكي يمارس العلاج بالماء لأنه يساعده في الاستشفاء من المرض، يمكن أن يستخدم المصاب أجهزة مخصصة للمشي أو الجري وتكون داخل البِرك السباحة ويشرف عليها أطباء مختصين بالعلاج الطبيعي.

يوجد أكثر من فائدة يقدمها العلاج بالماء الساخن للمريض ومنها كالتالي:

  • تخفيف الألم: يعمل علاج المفاصل بالماء على استرخاء العضلات وانتظام تدفق الدورة الدموية ممل يساهم في تخفيف حدة الألم.
  • سهولة الممارسة: القيام برياضة مثل المشي أو استخدام الدراجات يكون صعب بعض الشيء على مرضى التهاب المفاصل لكن ممارسة هذه الأنشطة تحت الماء يجعلها أسهل وأكثر فاعلية في علاج الالتهاب.
  • تقليل الإصابة: من الممكن أن يكون مريض التهاب المفاصل عرضة أكبر للإصابات الناتجة عن ممارسة الرياضة لكن وجوده تحت الماء يقلل من فرص حدوث هذا الشيء.
  • تقوية العضلات: تساعد السباحة أو ممارسة الرياضة تحت الماء على زيادة مقامة الجسم مما يزيد من قوية العضلات ولياقتها.

هل يمكن الشفاء من مرض التهاب المفاصل؟ 

من التساؤلات التي تتبادل إلى أذهان مرضى التهاب المفاصل هو هل يوجد إمكانية للشفاء من مرض التهاب المفاصل؟، بكل أسف مرض التهاب المفاصل من الأمراض التي تحمل تصنيف “مزمن” خاصة في الحالات المتأخرة من المرض، إلا أن العلاجات تعمل بشكل كبير على الحد من تزايد أعراض المرض.

يحدث التهاب المفاصل بسبب تآكل أو تلف الأنسجة الموجودة في نهايات العظام لذا يكون من الصعب أن يتم الشفاء الكامل من المرض إلا في حالات معينة منها:

  • بعض أنواع التهاب المفاصل الإنتاني.
  • التهاب المفاصل اليفعي مجهول السبب.