العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف وما هي نسبة نجاحها؟

يوجد الكثير من التفاصيل الخاصة بعملية منظار الكتف وما يتم القيام به قبلها وبعدها يتم توضيحه في المقال التالي.

العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف
العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

التنظير هو استخدام المنظار في العمليات الجراحية التي يتم إجراءها للمصابين، والمنظار هو أنبوب طبي يوجد في مقدمته مصدر للضوء وكاميرا ويتم القيام بها لكي يتعرف الطبيب على التفاصيل الداخلية للمفصل ويمكن أن يتم إجراء عمليات الكتف من خلال المنظار أيضا.

ويوجد لعملية منظار الكتف الكثير من المزايا التي تقدمها للمصاب منها تجنب تلف الأنسجة أو إحداث تمزق بها وبالتالي يكون المصاب في حالة أفضل ولا يحتاج إلى وقت طويل لكي يلتأم الجرح، ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المصاب في وقت أقصر ولا تسبب ألم شديد للمريض بعد الجراحة.

خطوات عملية منظار الكتف 

عملية منظار الكتف يجب أن يتم تجهيز المريض قبلها وعمل الفحوص اللازمة والتعرف على نوع المخدر المناسب للمصاب ومناقشة التعليمات ما بعد الجراحة، ويمكن أن تكون خطوات العملية كالتالي:

  • يبدأ طبيب التخدير في إعطاء المصاب المخدر المناسب.
  • يقوم الجراح بعمل عدة ثقوب في الجزء المصاب من مفصل الكتف لكي يتم إدخال المنظار من إحداها.
  • يقوم الطبيب بضخ سائل معقم في الكتف لكي تكون الرؤية أكثر وضوحا ويقدر على تميز موقع الإصابة تحديدا.
  • يتم إجراء عملية الكتف باستخدام المنظار وأدوات صغيرة أخرى خاصة بهذا النوع من الجراحة.
  • يعود المصاب بعد إتمام الجراحة إلى غرفة الإفاقة لكي يتم إكمال الفحص الشامل له.

يمكن أن يظل المريض في المشفى لمدة يوم بعد الجراحة حتى يبدأ في التحسين ويتم الاطمئنان على عدم ظهور مضاعفات للجراحة، ويقوم الطاقم الطبي الخاص به بمناقشة الفترة ما بعد العملية وكيفية القيام بالتعليمات التي وضحها الطبيب قبل الجراحة.

العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف

يقدم العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف الكثير من المزايا الهامة التي يحتاج إليها المصاب منها تسريع عملية التعافي وإعطاء القوة اللازمة للعضلات لكي يقل الضغط والوزن الموضوع على المفصل كما أنه يحسن من حالة الخشونة التي يمكن أن تصيب الغضروف والمفصل عامة بعد الجراحة.

يوضح الأطباء المختصين أن برنامج العلاج الطبيعي الخاص بالمريض يبدأ بعد أن يلتأم الجرح ويشعر المريض بتحسن لكي لا تحدث مخاطر للمفصل، ويمكن أن تبدأ التمرينات بسيطة مثل التمدد وتزيد شدة التمرينات تدريجيا تبعا لقدرة المصاب حتى يقدر على العودة إلى نشاطه الطبيعي مرة أخرى.

نسبة نجاح عملية منظار الكتف

عمليات المنظار تعتبر من عمليات التدخل المحدود التي تعمل على علاج مفصل الكتف دون التسبب في مشكلات أخرى منها تلف الأنسجة وأيضا تقلل من الوقت المستغرق لكي يتعافى المصاب، ويمكن أن تصل نسبة نجاح هذا النوع من الجراحات إلى 90% أو أكثر في حالات معينة، ولكن الالتزام بتعليمات الأطباء بعد الجراحة يساعد على التعافي أسرع.

مدة عملية منظار الكتف

كم تستغرق عملية منظار الكتف؟ العلاج بالمنظار يعتبر من الطرق الآمنة التي تساعد في أن يعود المصاب إلى نشاطه الطبيعي في وقت قريب، ويمكن أن تستغرق عميلة منظار الكتف ما يزيد عن ساعة لكنها أقل من أنواع الجراحات التقليدية ويمكن أن يكون تخدير المصاب بها جزئي ويخرج من المشفى في اليوم التالي للجراحة.

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف بالمنظار؟

العمليات التي يمكن إجراءها في الكتف متنوعة ويمكن أن تكون في المفصل أو في الأوتار الموجودة به ومنها عملية قطع وتر الكتف بالمنظار والتي يمكن أن تستغرق حوالي 120 دقيقة لإجراءها ويرجع المصاب إلى غرفة الإفاقة بعدها ويبدأ في الفحص الذي يقوم به الطبيب بعد الجراحة.