مضاعفات عملية منظار الكتف والنصائح الواجب اتباعها بعدها

عملية منظار الكتف لها الكثير من المعلومات التي يجب أن يتم الاطلاع عليها قبل الجراحة وهذا ما يتم تقديمه في المقال التالي.

مضاعفات عملية منظار الكتف
مضاعفات عملية منظار الكتف

كيف تتم عملية المنظار للكتف؟

يوجد الكثير من الإجراءات الطبية التي تعمل على علاج مفصل الكتف في حالة الخلع أو تمزق الأوتار وغيرها من الإصابات التي يمكن أن تحدث للشخص خاصة كبار السن والرياضيين، ويمكن أن يستخدم الأطباء المنظار في القيام بالأعمال الخاصة بالكتف لأنه يعمل على التدخل المحدود الذي يقلل من فرص حدوث مضاعفات في المفصل.

عملية المنظار للكتف تعمل على علاج الكتف من الإصابة ويمكن أن يتم العمل على تحديد موقع الإصابة الدقيق في المفصل لإجراء الجراحة بشكل دقيق، وفي الغالب يمكن أن يتم إجراء جراحة الكتف بالمنظار لعلاج أكثر من إصابة في المفصل ويكون تحسن المصاب بعدها أفضل.

ما هي خطوات عملية تنظير الكتف؟

عملية تنظير الكتف يتم إجراءاها من خلال أدوات صغيرة تناسب مع حجم الفتحات الصغيرة التي سيقوم بها الجراح في الكتف، وقبل أن يتم إجراء العملية يبدأ الطبيب في إعداد المصاب من خلال إعطائه مضادات حيوية التي تعمل على تقليل الإصابة بعدوى والعمل على تحسين حالة المصاب، ويتعرف الطبيب على الأدوية الأخرى التي تتناولها لكي لا يوجد تعارض بهم.

عند الوصول إلى المشفى قبل العملية يقوم طبيب التخدير بالعمل على تحديد نوع التخدير المناسب للمصاب خاصة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة، ويمكن أن تستغرق الجراحة بعض الوقت لذا يستخدم الأطباء مخدر عام خاص بالأعصاب لكي يقلل من شعور المريض بالإزعاج، ويلي هذا خطوات العملية وهي:

  • يبدأ الجراح في عمل من ثلاث إلى أربع ثقوب في مفصل الكتف لكي يتم إدخال المنظار وأدوات العملية من خلالهم.
  • يبدأ الجراح في ضخ محلول معقم يعمل على تحسين حالة المصاب لكي يتم إجراء جراحة بشكل دقيق أكثر.
  • يتم إدخال المنظار وهو أداة أنبوبية في نهايتها كاميرا لتصوير المفصل من الداخل وضوء لتوضيح الرؤية.
  • يبدأ الطبيب بعدها بإدخال الأدوات الجراحية صغيرة الحجم وإتمام العملية دون الحاجة إلى شق أو جرح عمق في اجلد.
  • يخرج الطبيب الأدوات يتم تفريغ السائل من الكتف وتطهير الجرح ووضع الضمادات الطبية التي تمنع الإصابة بالتهاب وتساعد في تحسين حالة الجرح.

ما بعد عملية منظار الكتف

بعد العملية الجراحية يتم إخراج المريض من غرفة العمليات إلى غرفة الإفاقة لكي يتم إجراء الفحوص اللازمة له وتوضيح بعض التعليمات التي سيتم الاعتماد عليها في الفترة ما بعد إجراء عملية منظار الكتف، ويمكن أن تكون الخطوات المتبعة كالتالي:

  • القيام بالمتابعة الطبية بعد العملية يسمح بأن يحصل المصاب على المزيد من الراحة والتعافي الأسرع.
  • تناول المسكنات ومضادات التورم في الأسابيع الأولى بعد الجراحة.
  • الحرص على نظافة الضمادات لكي لا يتلوث الجرح أو يحدث له عدوى.
  • البدء في العلاج الطبيعي بعد أن يلتأم الجرح ويتم العمل على تدريج الجلسات لكي لا يصاب الشخص بالمضاعفات.
  • تجنب الإجهاد الكامل للمفصل في خلال الأسابيع الأولى وحتي تمام الشفاء.

ألم الكتف بعد عملية المنظار

الألم الذي يصاحب العمليات الجراحية أمر طبيعي يمكن أن يحدث في العادة بعد العملية ويبدأ في التلاشي بعد العلاج الذي يتلقاه المصاب والعلاج الطبيعي الذي يقوم به ويبدأ الألم في التحسن بعد فترة من العملية ويزول نهائيا مع اكتمال التعافي.

تمارين ما بعد عملية منظار الكتف؟

القيام بالتمرينات الرياضة والعلاج الطبيعي بشكل بعد الجراحة يمكن أن يؤثر على حالة المصاب بالإيجاب ويعطي قدرة أكبر على استخدام المفصل مرة أخرى والتعافي حتى يصل المصاب إلى القيام بالنشاط الطبيعي الخاص به مرة أخرى.

رياضة المشي من أولى الرياضات التي يجب الاهتمام بها لأنها تحرم أكثر من مفصل في الجسم دون أن تسبب ألم أو وجع بها أو تزيد من التحميل الموجود على مفصل الكتف وبالتالي يقل ألم المصاب ويبدأ في التعافي والوصول إلى حالة من الراحة ويتمكن من أن يستعيد نشاطه تدريجيا.

مضاعفات عملية منظار الكتف

أضرار عملية منظار الكتف لست كثيرة ونادرة الحدوث لأن المنظار يعتبر من الأدواء الأكثر أمانا في إجراء العمليات، ويمكن أن تظهر بعض علامات التورم أو صعوبة في تحريك الكتف بشكل وتيبس في المفصل وهذا يستمر لعدة أيام تصل إلى أسبوع ثم يبدأ المصاب في الشعور بتحسن.