دكتور عمرو أمل لعلاج العظمة الزورقية وما تكلفة العملية التي يقوم بها؟

دكتور عمرو أمل لعلاج العظمة الزورقية، لعل الكثير منا لم يسمع عن العظمة الزورقية من قبل والمشاكل التي تصاب بها ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على مفهوم العظمة الزورقية والأسباب التي تؤدي إلى حدوث كسور بها، وسوف نسلط الضوء على كيفية إجراء عملية العظمة الزورقية وما يترتب عليها من نتائج لذا تابعنا لتتعرف على كل ما هو جديد.

 دكتور عمرو أمل لعلاج العظمة الزورقية
دكتور عمرو أمل لعلاج العظمة الزورقية

دكتور عمرو أمل لعلاج العظمة الزورقية

تعد عظمة الزورقية من المشاكل الصحية المؤلمة والمزعجة التي تؤثر على جودة حياة الأشخاص الذين يعانون منها ولحسن الحظ، هناك خبير معروف في مجال علاج هذا الاضطراب وهو دكتور عمرو أمل حيث يعتبر أحد الأطباء المتخصصين الذين يقدمون رعاية طبية عالية الجودة للمرضى المصابين بهذا الاضطراب. ويعد من الأطباء المعروفين عالمياً في هذا المجال بناءً على سجله الطويل من الخبرة والنجاح في تشخيص وعلاج حالات العظمة الزورقية.
يعتبر دكتور عمرو أمل معلماً في هذا المجال، حيث يقوم بتوضيح طبيعة المرض وأسبابه والأعراض التي قد يعاني منها المرضى ويستخدم على نطاق واسع أحدث الأساليب والتقنيات الطبية في تشخيص حالات العظمة الزورقية ويقدم خيارات العلاج المناسبة.
من أبرز مميزات دكتور عمرو أمل لعلاج العظمة الزورقية:
– يتمتع بمهارات طبية عالية وقدرة فريدة على توفير الرعاية الشاملة والخبرة في مجال علاج العظمة الزورقية.
– يستخدم أحدث التقنيات والأدوات الطبية في عملية التشخيص والعلاج، ما يزيد من نجاح العمليات الطبية.
– يقدم تشخيصًا دقيقًا لحالة المريض ويصف الأعراض بأسلوب واضح ومفهوم.
– يوفر خيارات علاجية متنوعة وفقًا للحالة الفردية لكل مريض.
– يعمل بروح الفريق مع باقي أعضاء الفريق الطبي، مما يؤدي إلى تقديم الرعاية الشاملة والمتكاملة للمرضى.

ما هي العظمة الزورقية؟

العظمة الزورقية هي واحدة من عظام كف اليد وتحصل على تغذيتها من خلال الإمداد الدموي عن طريق الشريان الكعبري، وإصابتها بالكسور من الإصابات الشائعة والمهمة ويجب الانتباه لها ومعالجتها بطريقة صحيحة حتى لا تؤثر على نشاط ومهارة وكفاءة اليد.

ما هي العظمة الزورقية؟
ما هي العظمة الزورقية؟

أين تقع العظام الزورقية؟

العظام الزورقية أحد عظام كف اليد الثمانية الصغيرة التي توجد في المعصم وتقع تحت الإبهام وتتخذ شكل الزورق فهي تشبه حبة الفاصولياء الصغيرة لذلك سميت بذلك الاسم، وفي أغلب الحالات يحدث كسر في العظمة الزورقية في منتصف اليد ويتم تقسيم تلك الكسور إلى كسر منزاح وفيه تتحرك العظام من موضعها مما يؤدي إلى تكوين فجوات بين العظام، بينما الكسر الغير مزاح هو الذي يثبت فيه وضع العظام في الكسر وتصطف العظام بجوار بعضها البعض بشكل متساوي.

ما هي أسباب حدوث الكسور في العظمة الزورقية ؟

كسر العظمة الزورقية يحدث نتيجة السقوط على اليد ويكون كف اليد ممدود حيث يقع جزء كبير من وزن الجسم على اليد حينها، ومن الممكن أيضاً أن يحدث كسر في نهاية عظم الكعبرة وهي إحدى عظام الساعد في هذا الوضع، وعلى حسب الوضعية التي يسقط بها الشخص يتم تحديد نوع الكسر وموقعه هذا بالإضافة إلى أن تلك الكسور تنتج عن ممارسة التمارين الرياضية، أو أن يصاب الشخص بإصابة معينة كما في حوادث السيارات، ومن الأفضل أن يرتدي المرء واقي للمعصم أثناء ممارسة التمارين الرياضية عالية الجهد كالتزلج على الجليد.

أعراض العظمة الزورقية

يختلط الأمر على عدد كبير من الأشخاص حيث تتشابه أعراض الإصابة بكسر في العظمة الزورقية مع أعراض التواء المفصل والتي تتمثل في التالي:

  • شعور المريض بالألم الشديد وظهور تورم في اليد على طول جانب الإبهام.
  • من الممكن أن تظهر الكدمات لعدة أيام بعض الإصابة.

وما إن يشعر المريض بتلك الأعراض عليه التوجه إلى الطبيب على الفور من أجل تلقي العلاج المناسب له ويتجنب حدوث بعض المضاعفات، وفي أغلب الحالات يلجأ المريض إلى الكشف بعد مرور عدة أسابيع على الإصابة حينما يشعر أن الألم مستمر ولا يتمكن من تحريك الرسغ.

أعراض العظمة الزورقية
أعراض العظمة الزورقية

كيفية تشخيص إصابة العظمة الزورقية

هناك بعض الاختيارات التي تساعد بشكل كبير على تشخيص إصابة العظمة الزورقية بالكسور والتي تتضمن الآتي:

  • الأشعة السينية X-rays: تساعد الأشعة السينية بشكل كبير على تحديد وجود كسور في العظمة الزورقية أو العظام الأخرى، هذا بجانب احتمالية وجود إزاحة للعظام المكسورة من موقعها الصحيح.
  • الأشعة المقطعية CT: تقوم الأشعة المقطعية على تحديد الكسر في العظمة الزورقية ووجود إزاحة في مكان العظم وهو ما يساعد على وضع خطة علاجية ناجحة للإصابة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي MRI: يقوم الرنين المغناطيسي بالكشف عن وجود كسر في العظمة الزورقية قبل استخدام الأشعة السينية.

ما هو علاج العظمة الزورقية؟

من أجل أن يقوم الطبيب بعلاج كسر العظمة الزورقية فهو يعتمد على مكان الكسر والفترة بين إصابته وتلقي العلاج هذا بالإضافة إلى وجود إزاحة في العظام المكسورة من عدمه ويتضمن التالي:

  • العلاج بالجبيرة: هو أحد العلاجات الفعالة لو تلقي المريض العلاج بعد الإصابة بشكل مباشر وتتم من خلال وضع الجبيرة لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوع، ومن الممكن أن يتم إزالتها بمجرد أن يشفى الكسر بشكل تام ويتم الكشف عنها عن طريق الأشعة السينية.
  • العلاج الجراحي: يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لو تواجد كسر في القطب القريب من الإبهام أو وجود إزاحة في العظام أو التأخر في تلقي العلاج، وتساعد تلك الجراحة على إعادة العظام إلى موضعها الصحيح إلى أن تلتئم بشكل تام، ومن المحتمل أن يتم استخدام الجبيرة بعد الجراحة لمدة تتراوح بين 8 إلى 12 أسبوع.
  • العلاج الجراحي للعظام الغير ملتئمة: لو كانت الفترة كبيرة بين حدوث الكسر وعدم التئم العظم فحينها يتم اللجوء إلى جراحة التطعيم العظمي، أو إذا كانت النهايات العظمية المكسورة بعيدة عن بعضها أو إذا لم تتواجد تروية دموية كافية.
  • تحفيز نمو العظام: وتعتمد تلك الطريقة على استخدام أدوية معينة أو تعريض المنطقة المصابة إلى موجات فوق صوتية أو مستوى منخفض من الكهرباء، ويكون ذلك في حالات عدم الالتئام التي تحدث بعد الكسر بمدة قصيرة، أو لو كانت النهايات العظمية قريبة من بعضها البعض أو ان تكون التروية الدموية التي تصل إلى المنطقة المصابة جيدة.
  • العلاج الطبيعي: يستمر العمل به لمدة تصل إلى شهرين أو ثلاثة أشهر بعد إزالة الجبيرة مما يساعد على استعادة الحركة والقوة في معصم اليد والعضلات المتواجدة حوله.

وللتعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بعلاج العظمة الزورقية الغير جراحي نرشح لك المقال التالي.

ما هو علاج العظمة الزورقية؟
ما هو علاج العظمة الزورقية؟

مدة علاج العظم الزورقي

“تعرضت لإصابة في العظمة الزورقية؟ استشر الدكتور عمرو أمل، الخبير في تشخيص وعلاج الحالات المعقدة، واحصل على رعاية متميزة وخطة علاج مخصصة تناسب احتياجاتك.”

لو تلقى الشخص المصاب بكسر في العظمة الزورقية العلاج المناسب لحالته فإن المدة التي تحتاجها العظام من أجل الالتئام تتراوح بين 8 إلى 12 أسبوع، وهذا يعتمد على التشخيص المبكر للحالة بجانب أن العظمة الزورقية تكون في وضع جيد والأجزاء المكسورة تكون متقاربة مع بعضها البعض وغير متحركة.

ما هي مضاعفات العظمة الزورقية؟

هناك العديد من المضاعفات التي تنتج من حدوث كسر في العظمة الزورقية والتي تشتمل على التالي:

  • حدوث عدم التئام للعظام بشكل صحيح مما يؤدي إلى مواجهة صعوبة في تحريك المفصل والشعور بالألم.
  • يتأخر التئام العظام مثل أن لا تلتئم العظام بشكل كامل بعد مرور أربع أشهر من وضع الجبيرة، أو أن لا تلتئم أبداً فتكون العظام المكسورة من العظمة الزورقية منفصلة عن بعضها البعض.
  • التهاب المفاصل التنكسي: وهو ما يعرف باسم خشونة المفاصل حيث أن كسر العظمة الزورقية من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بخشونة المفاصل.
  • النخر اللاوعائي: وهو عبارة عن اضطراب ينتج عنه موت الأنسجة الموجودة في العظام بسبب نقص الإمداد الدموي، ويصاب بتلك الحالة الشخص الذي يعاني من كسر في العظمة الزورقية وهو ما ينتج عنه انهيار في هذه العظمة أو في أجزاء منها، ويتم تشخيص النخر اللاوعائي من خلال استخدام الاشعة السينية بعد مرو أشهر من الإصابة.
ما هي مضاعفات العظمة الزورقية؟
ما هي مضاعفات العظمة الزورقية؟

عملية العظمة الزورقية

“استفد من خبرة الدكتور عمرو أمل في تقديم العلاج المتقدم للعظمة الزورقية. سيقدم لك خيارات علاج مبتكرة وشاملة للتخلص من الألم وتحسين حالتك بشكل فعال.”

لو تعرض المرء لإصابة في العظمة الزورقية واحتاجت الحالة إلى تدخل جراحي من أجل محاولة إعادة التصاق العظام مع بعضها البعض ولكي ترجع العظمة الزورقية إلى وضعها الطبيعي المخصص لها، ومن ثم يتم تثبيت العظمة باستخدام البراغي الطبية ووضع الجبيرة بعد ذلك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وفي تلك العملية يستخدم الطبيب المختص براغي طبية جودتها عالية من أجل تثبيت العظمة الزورقية ومساعدة العظام على أن تلتئم بشكل جيد، ولك نلو تم تشخيص الحالة بشكل متأخر من حدوث الكسر فإنها تحتاج إلى تدخل جراحي على الفور من أجل تنظيف منطقة الكسر والتخلص من أغشية ليفية تكونت بعد الكسر، وبعد أن ينتهي الطبيب من ذلك يتم وضع طعم عظمي يتم أخذه من جسم المريض نفسه من الحوض.

عملية العظمة الزورقية
عملية العظمة الزورقية

ما بعد عملية العظمة الزورقية؟

بعد أن يخضع المريض للعملية الجراحية يتم تركيب الجبيرة لمدة لا تقل عن 6 شهور أو إلى أن يلتئم العظم وهذا ما يقوم الطبيب بتحديده تبعاً لحالة المريض، وخلال تلك الفترة يجب على المريض أن يتجنب رفع أو حمل أو سحب أو دفع أي أوزان ثقيلة أو القيام بمجهود كبير وتحميل وزن زائد على اليد المصابة.

ينصح المريض بتناول الطعام الغني بالكالسيوم والبروتينات والفيتامينات من أجل تعزيز صحة العظام وأيضاً الحصول على العلاج الفيزيائي لتعزيز الحركة والإحساس في اليد.

تمارين العظمة الزورقية

تعتبر تمارين العظمة الزورقية من الأمور المهمة للغاية في علاج الكسر الزورقي فبعد أن يتم تثبيت العظمة وتطبيق الجبيرة سوف يتعلم المريض بعض التمارين الخاصة، وهذا من أجل تحسين حركة المعصم المصاب واستعادة قوة ومرونة العضلات والأربطة التي تحيط بالعظمة وتتضمن التالي:

  • التمرين الأول: يقوم فيه المريض بمط الكرة بيده المصابة برفق ويستخدم هذا التمرين من أجل تحريك المفاصل وزيادة القوة في العضلات.
  • التمرين الثاني: يعتمد هذا التمرين على تعلق المريض بيده المصابة من حواف الجسم ويقوم بترك وزن اليد يرتفع ويلتقط بالتدريج ومن ثم يعود إلى وضعه الأصلي.
  • التمرين الثالث: يتم فيه تثبيت المريض بأطراف أصابعه الملتصقة بالجسم ومن ثم يقوم برفع ذراعه المصابة ببطء إلى الأعلى بعد أن يحافظ على مكان التثبيت بالأصابع الأخرى.

لو قام المريض بالالتزام بممارسة تلك التمارين، فإن ذلك سوف يساعده على استعادة الحركة الطبيعية لليد والتخفيف من الشعور بالألم والتورم، واتباع تعليمات الطبيب والالتزام بجدول التمارين في موعده المحدد يساعد على جعل نتيجة العلاج فعالة للغاية.

تمارين العظمة الزورقية
تمارين العظمة الزورقية

التأهيل بعد عملية العظمة الزورقية

“استشر الدكتور عمرو أمل لعلاج العظمة الزورقية وتجربة العناية الطبية الممتازة. سيقدم لك خطة علاج شاملة تشمل العلاجات المناسبة والجلسات التأهيلية لتحسين حالتك وتعزيز التئام العظام.”

  • يجب أن يمتنع المريض عن المشاركة في الرياضات العنيفة التي تحتاج إلى احتكاك مباشر أو الأنشطة التي تمثل خطر السقوط على اليد.
  • لابد أن يمتنع المريض عن التدخين لأنه يؤثر على عملية التعافي بشكل سلبي ويؤخر من التئام الكسر في العظمة الزورقية.
  • على المريض أن ينتبه إلى عدم استعمال اليد في رفع أو إزاحة الأشياء الثقيلة.

نصائح للرعاية المنزلية بعد إصابة العظمة الزورقية

يوجد بعض النصائح والتعليمات التي يتم العمل بها للرعاية المنزلية للمريض المصاب في العظمة الزورقية وتتمثل في التالي:

  • الحرص على ترك الجبيرة في موضعها إلى أن يقوم مقدم الرعاية الصحية المشرف على حالة المريض بإزالتها.
  • تناول الأدوية الطبية التي وصفها الطبيب من أجل تسكين الألم والتي تحتوي على الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
  • من أجل أن يتخلص المريض من الألم الذي يشعر به ولتخفيف التورم في خلال أول 24 إلى 48 ساعة من الإصابة يقوم باستخدام الوسائد من أجل رفع المعصم لمستوى أعلى من القلب حينما يكون المريض جالس أو نائم، هذا بالإضافة إلى وضع كمادات باردة على الجبيرة من خلال لفها في منشفة لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل 3 إلى 4 ساعات.
  • ويجب تذكير المريض كل فترة بأن يقوم بتحريك أصابعه للمحافظة على تدفق الدورة الدموية بشكل طبيعي.
نصائح للرعاية المنزلية بعد إصابة العظمة الزورقية
نصائح للرعاية المنزلية بعد إصابة العظمة الزورقية

تكلفة عملية العظمة الزورقية

تعتبر عملية العظمة الزورقية من العمليات المكلفة لأنها تحتاج إلى أشعة الرنين المغناطيسي والاشعة السينية بالإضافة إلى تكلفة الجراحة نفسها، وعلى الرغم من ذلك فإن إهمال علاج الكسر قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وتكاليف علاجية أكبر في المستقبل.

وتختلف تكلفة العملية من طبيب إلى آخر تبعاً لحالة المريض وتكاليف المستشفى التي يقوم بالعملية بها، والأدوات المستخدمة في العملية والطريقة التي تم اتباعها.