إستئصال العظمة الزورقية وهل يمكن علاجها بدون جراحة؟

عملية استئصال العظمة الزورقية تكون مهمة حتى يكون الفرد قادراً على استعادة القدرة على التحرك دون الشعور بأي ألم، في المقال التالي سوف نتعرف على معلومات مهمة للغاية بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

إستئصال العظمة الزورقية
إستئصال العظمة الزورقية

إستئصال العظمة الزورقية

استئصال العظمة الزورقية هو عبارة عن إجراء جراحي يتم القيام به من أجل إزالة أحد الصفين من العظام الصغيرة التي تتواجد مثلاً في الرسغ، ويقوم مفصل الرسغ بتحويل المعقد إلى مفصلين بسيطين، وتتمثل تلك العملية في القيام بإزالة العظم الزورقي والعظم الهلالي والمثلثي الذي يتواجد في الصف الأول من العظام، وهذا ما يتيح الفرصة للصف الثاني من العظام بالتحرك نحو الأعلى والاتصال بالمفاصل في شكل دائرة نصف قطرها واحد من عظام الساعد.

على الرغم من هذا النوع من العلاج يصنف على أنه مدمر إلا أنه يكون الحل الوحيد والأمثل في كثير من الحالات من أجل القدرة على استعادة حركة المفصل مرة أخرى بشكل جيد، حيث تساعد تلك العملية في تخفيف حدة الألم بشكل كبير ولكنها تخفض نطاق الحركة بنسبة 50%، يتم إجراء تلك العملية من خلال تقنيات بسيطة ومضمونة النتائج والعلاج التأهيلي التالي لها يكون بسيطاً.

عملية ترقيع عظمة الزورقية

يتم اللجوء إلى القيام بمثل تلك العملية نتيجة تعرض العظام للتحرك من مكانها، ويتم القيام بها من أجل إعادة تثبيت وتنظيم ومحاذاة العظام مما يسرع من وقت الشفاء، ويتم ترقيع العظام من خلال أخذ عينة من عظام الورك أو الذراع نفسه وزرعها في منطقة الإصابة من أجل تحسين عملية الشفاء، وبعد القيام بهذا النوع من العمليات يتم وضع جبيرة لمدة لا تقل عن 6 أشهر أو حتى يتم التأكد من التئام العظام بصورة تامة.

مدة علاج العظم الزورقي

تختلف مدة علاج العظم الزورقي حسب مدى تطور الحالة والتشخيص الطبي الذي يخضع له الفرد، فإذا كانت الإصابة التي يعاني منها المريض بسيطة بحيث تكون العظمة الزورقية جيدة وأجزاء الكسر متقاربة مع بعضها وغير متحركة فهنا يكون العلاج عن طريق وضع جبيرة لمدة تصل من 9 إلى 12 أسبوعاً، أما إذا كان العلاج تابعاً لإجراء جراحي ففي تلك الحالة يتم وضع الجبيرة لمدة لا تقل عن 6 أشهر أو حتى تلتئم العظام بشكل كامل.

كيفية علاج العظمة الزورقية

هناك طريقتين يتم من خلالهما علاج العظمة الزورقية إحداهما يكون جراحياً والآخر يكون ببعض الطرق البسيطة، والطبيب المتخصص هو الذي يقوم بتحديد الطريقة الأنسب للمريض وفقاً لتشخيصه لحالته، ومن أمثلة كل منهما:

علاج العظمة الزورقية بطريقة غير جراحية

  • عدم الحركة: يتم القيام بذلك من خلال وضع القدم المصابة في جبيرة من أجل الحد من تحركها.
  • الثلج: يتم وضع الثلج في قطعة من القماش ووضعها على القدم المصابة لكون ذلك يهدئ من الالتهابات.
  • الأدوية: يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المضادة للالتهابات التي يتم أخذها عن طريق الفم مثل الإيبوبروفين بالإضافة إلى أدوية الستيرويد عن طريق الفم أو الحقن مع التثبيت لتقليل الألم والالتهاب.
  • العلاج الطبيعي: يتم خلال ذلك القيام بعمل بعض التمارين الرياضية من خلال الاستعانة بأحد المتخصصين من أجل تخفيف الألم وتقليل حدة الالتهابات.
  • أجهزة تقويم العظام: تلك الأجهزة تكون ملائمة للحذاء بشكل كبير وتحرص على توفير الدعم الكافي لمنطقة القوس وهذا يمنع من التقليل من الأعراض وتخفيف الالتهابات بصورة كبيرة.

علاج العظمة الزورقية جراحياً

  • إزالة البروز العظمي.
  • إعادة تشكيل العظام.
  • إصلاح الوتر الخلفي للمنطقة المتضررة.

تمارين العظمة الزورقية

عند اللجوء إلى بعض التمارين من أجل علاج العظمة الزورقية فإنه من الأفضل أن يتم تجنب كافة التمارين التي تتسبب في الضغط على اليد والمعصم مثل تمارين الضغط والجيم، ويتم الاكتفاء بالتمارين الخفيفة التي يقوم الطبيب بترشيحها للمريض مع تفضيل القيام بها تحت إشراف أحد المتخصصين لتجنب أية مضاعفات خطيرة.