هل يوجد تمارين لعلاج تقوس الساقين؟ وهل يمكن علاجه عند الكبار؟

تقوس الساقين يكون عبارة عن تشوه جمالي يصيب عظام الساق وقد يؤثر في بعض الأحيان على قدرة الفرد على أداء أنشطته بصورة طبيعية، في المقال التالي سوف نتعرف على معلومات أكثر بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

هل يوجد تمارين لعلاج تقوس الساقين؟
هل يوجد تمارين لعلاج تقوس الساقين؟

هل يوجد تمارين لعلاج تقوس الساقين؟

عند المعاناة من تقوس الساقين فإن ترشيح الطبيب لمجموعة من التمارين يكون أفضل الحلول التي يتم ترشيحها في العلاج حتى يستعيد الفرد الشكل الطبيعي للساق، ومن أمثلة التمارين التي يتم ترشيحها من أجل علاج تقوس الساقين:

  • تمرين الاسطوانة الرغوية: من أجل القيام بهذا التمرين يتم القيام بإمساك الاسطوانة الرغوية بين الساقين لكون ذلك يساهم في تنشيط المقابض مع القيام بشد الركبتين نحو الداخل، يتم وضع الاسطوانة الرغوية بين الركبتين، وبعد ذلك يتم الوقوف مع المباعدة بينهما حتى بضع بوصات ويتم الضغط على الاسطوانة الرغوية بين الساقين، ويتم الحفاظ على استقامة الركبتين مع الانحناء نحو الأمام للمس أصابع القدم.
  • تمرين أصابع في القرفصاء: يتم القيام بهذا التمرين من خلال الوقوف مع المباعدة بين القدمين بنحو ثلاث بوصات، ويتم إدارة أصابع القدمين تجاه بعضهما حتى يتم لمس أصابع القدم الكبيرة، ويتم بعد ذلك الجلوس إلى أدنى مستوى ممكن مع القيام بمد الذراعين بشكل مستقيم نحو الأمام من أجل الحفاظ على التوازن، ويتم النزول إلى وضع القرفصاء قدر المستطاع ويكون نطاق الحركة محدوداً في هذا التمرين.
  • تمرين الاستلقاء الجانبي: من أجل القيام به يتم الاستلقاء على الجانب مع القيام بوضع القدمين فوق بعضهما مع ثني الركبتين بزاوية 90 درجة، ويجب أن يشكل الجسم خطاً مستقيماً من الرأس إلى الركبتين، ويتم الحفاظ على الركبتين معاً مع رفع القدم العلوية عن أسفل القدم وتدوير الرجل العلوية نحو الداخل.

هل السمنة تسبب تقوس الساقين؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تقوس الساقين وكل منها يكون له طريقة مختلفة تماماً في العلاج عن غيرها، ومن الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى حدوث التقوس هي السمنة، هذا لأن الوزن الزائد يتسبب في زيادة الضغط على الساقين مما يتسبب في انحناء العظام وحدوث تشوهات في شكلها، هذا بالإضافة إلى أن الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام تزيد نسبة حدوث التقوس في تلك الحالة.

هل تقوس الساقين طبيعي؟

تقوس الساقين يكون عبارة عن تشوه يصيب العظام في الساق ويجعل شكلها خارجاً على المألوف، وهذا ينتج عنه أن الركبتين يكونان بعيدتان عن بعضهما بشكل كبير بالأخص عند القيام بضم الكاحلين، وقد يعبر تقوس الساقين عن وجود بعض الأمراض الأخرى مثل الكساح أو مرض بلونت، وقد ينتج عن تقوس الساقين بعض الأشياء مثل حدوث التهابات في المفاصل في كل من الركبتين والورك.

قد تبدأ الساقين في الانحناء بصورة طبيعية مع ولادة الطفل ولكنها تبدأ في الاختفاء عندما يبلغ من العمر ثلاثة أعوام فهذا قد يكون مؤشراً لوجود مرض متسبب في تقوس الساقين، وفي تلك الحالة يكون هناك حاجة إلى تدخل طبي من أجل العثور على العلاج المناسب.

هل تقوس الساقين يعتبر إعاقة؟

يطلق لقب الإعاقة على أي مرض يصيب الفرد ويجعله غير قادر على أداء أنشطته اليومية بالصورة الطبيعية لها، وتقوس الساقين يعتبر شكلاً من الإعاقة بالأخص إذا تم إهماله حتى يصل إلى مراحل متأخرة يصعب التعامل فيها.

هل يمكن علاج تقوس الساقين عند الكبار؟

يكون هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدم في علاج تقوس الساقين لدى الكبار ويتم الاختيار الأنسب وفقاً لحالة الفرد والسبب الرئيسي وراء إصابته بالتقوس، ويتم تحديد العلاج المناسب من خلال الخضوع لتشخيص طبي جيد يتم التعرف على الأسباب فيه من أجل معرفة كيفية التعامل معها، وقد يتطلب الأمر تدخل جراحي في الحالات المتأخرة.