اكتشف نسبة نجاح عملية غضروف الرقبة والأسباب المؤدية لتلفه!

نسبة نجاح عملية غضروف الرقبة، إصابات الرقبة من الإصابات المنتشرة على نطاق واسع ومن بينها الغضروف العنقي الذي ينتج من اتباع بعض العادات الخاطئة أو الإصابة بمشاكل معينة، ونحن من خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على عملية غضروف الرقبة والإجراءات المتبعة قبلها وبعدها وسعر العملية، ويمكنك أن تتابعنا حتى تصل إلى كل جديد يتعلق بهذا الأمر.

نسبة نجاح عملية غضروف الرقبة
نسبة نجاح عملية غضروف الرقبة

نسبة نجاح عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة من العمليات الناجحة للغاية ونسبة نجاحها مرتفعة تتعدى أكثر من 93% حيث يعتمد الأمر على خبرة ومهارة الطبيب وحالة المريض بشكل عام، فيجد المريض أن الأعراض التي يشتكي منها تختفي وتنتهي المشكلة التي يعاني منها بشكل تام، ونريد أن نطمئنك أنك سوف تحصل على الراحة وتستعيد حرية حركتك مع عمليات الانزلاق الغضروفي في الرقبة الناجحة للغاية مع الدكتور عمرو أمل.

ما هي عملية غضروف الرقبة؟

عملية غضروف الرقبة عبارة عن إجراء جراحي يساعد المريض على أن يتخلص من أعراض الغضروف العنقي التي يعاني منها مثل الشعور بالألم في منطقة الرقبة وتيبسها، وتعتمد العملية على التخلص من الغضروف التالف واستبدال العظام متضررة بغيرها سليمة من مكان آخر من الجسم حتى تلتحم مع الفقرات التي تحيط بها، ولا تنسى أن الدكتور عمرو أمل يقدم الرعاية الطبية المخصصة لكل مريض، لضمان نجاح عمليات غضروف الرقبة.

أسباب الإصابة بالغضروف في الرقبة

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بغضروف الرقبة ليست موحدة بين كل المرضى ولكن بشكل عام يظهر هذا الأمر مع تقدم الشخص في السن، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في شكل الغضاريف الموجودة بين الفقرات العنقية، ومن المحتمل أيضاً أن يحدث الانزلاق الغضروفي في الرقبة بطريقة مفاجئة وغير متوقعة كما يحدث في حالة إصابة الفقرات العنقية أو الرضوض التي ينتج عنها بروز في الغضروف ويصاحبه أعراض قوية وشديدة.

من المرشحون لإجراء عملية الغضروف في الرقبة؟

تتلاءم عملية غضروف الرقبة مع مجموعة معينة من الأشخاص من بينهم التالي:

  • الشخص الذي يخضع للتصوير بالأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي ويجد أنه يعاني من انزلاق غضروفي أو تنكس الغضروف في الرقبة.
  • من يعاني من ضعف ملحوظ في اليد او الذراع.
  • الشخص الذي يشكو من آلام شديدة في الرقبة والذراع.
  • المريض الذي تفشل معه الطرق العلاجية الأخرى من العلاج الطبيعي والعلاج الدوائي ولا تقل حدة الأعراض التي يشعر بها.

أهم التحضيرات قبل عملية غضروف الرقبة

يوجد بعض التعليمات والإجراءات التي من الضروري اتباعها قبل الخضوع لعملية غضروف الرقبة من أجل ضمان نجاح العملية وتشتمل على التالي:

  • يجب على المريض أن يتوقف عن تناول أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين أو الأعشاب والمكملات الغذائية بفترة كافية قبل موعد العملية الجراحية.
  • امتناع المريض عن تناول الطعام والشراب قبل عدة ساعات من الإجراء الجراحي.
  • الإقلاع عن التدخين وهذا لأنه يمنع نمو العظام واندماجها مع بعضها البعض وهذا ما نلاحظه في انخفاض نسبة نجاح عملية غروف الرقبة لدى الأشخاص المدخنين بطريقة ملحوظة، هذا بالإضافة إلى زيادة فرصة الإصابة بالعدوى وطول فترة التعافي.
  • من الضروري أن يقوم المريض بإخبار الطبيب عن الأدوية التي يتناولها والفيتامينات وأيضاً الأمراض المزمنة التي يعاني منها والمواد التي لديه حساسية منها.
  • قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والاختبارات من أجل التأكد من أن المريض على أتم الاستعداد لإجراء العملية ومن بينها فحوصات الدم، تصوير الصدر بالأشعة السينية وأيضاً مخطط صدى القلب.

الخطوات المتبعة خلال عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة تتم من خلال اتباع بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل كما يلي:

  • يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير كلي من أجل العملية.
  • ومن ثم يبدأ الطبيب في إحداث شق جراحي في الجانب الأيمن أو الأيسر من الرقبة حتى يصل إلى الفقرات.
  • يعمل على رفع العضلات التي تغطي الجزء الأمامي من الفقرات يضعها إلى الجنب حتى يتمكن من رؤية الفقرات والغضاريف بشكل أوضح.
  • يقوم الطبيب باستخدام أدوات جراحية معينة دقيقة من أجل استئصال ما يصل إلى ثلثي غضروف الرقبة المصاب بالضرر وبعد ذلك يستعمل المجهر الجراحي من أجل استكمال استئصال الجزء المتبقي.
  • يلجأ الطبيب إلى توسيع الفتحة التي يخرج منها الأعصاب الشوكية وهو ما يعطي العصب مساحة أفضل وأكبر لتجنب الضغط الواقع عليه والمسؤول عن معظم ظهور معظم أعراض الغضروف.
  • يبدأ الطبيب في عمل شق جراحي في المنطقة القريبة من عظم الورك من أجل الحصول على جزء من تلك العظام ليعمل كبديل للغضروف التالف.
  • يتم تثبيت جزء العظام الذي تم الحصول عليه بين الفقرات العنقية من خلال المسامير التي تساعد على تقوية عملية الالتحام والاندماج بين الفقرات وبعضها البعض.
  • بعد أن ينتهي الطبيب من جميع الخطوات يبدأ في إزالة الأدوات التي كان يستعملها ويغلق الشق الجراحي بمجموعة من الغرز الطبية.

لو كنت تريد الاطلاع على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بعملية غضروف الرقبة وأفضل طبيب يمكنه القيام بالعملية يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

الخطوات المتبعة خلال عملية غضروف الرقبة
الخطوات المتبعة خلال عملية غضروف الرقبة

ما هي مدة عملية غضروف الرقبة؟

لا تستغرق عملية غضروف الرقبة الكثير من الوقت بل تتراوح ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات فقط، ولكن الأمر يختلف على مدى تعقيد حالة المريض والمهارة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب وعدد سنوات خبرته في إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية، اترك مشاكل الغضروف في الرقبة وراء ظهرك، وابدأ رحلتك نحو الشفاء مع الدكتور عمرو أمل.

ما بعد عملية غضروف الرقبة

بعد أن يخضع المريض لعملية غضروف الرقبة سوف تتوقف معاناته من ألم الذراع ولكن يستمر في الشعور بضعف وتنميل في ذراعه لبضعة أسابيع، ووجد أنه عدد كبير من المرضى يصل إلى 83% بعد الخضوع لعملية غضروف الرقبة تخلصوا من آلام الرقبة التي كانوا يشعرون بها، حيث تبدأ العظام الجديدة في الالتحام مع الفقرات التي تحيط بها مع مرور الوقت وتختفي الأعراض التي يشعر بها المريض مع التزامه بتطبيق تعليمات الطبيب بشكل صحيح.

لا شك أن فترة التعافي بعد العملية تستغرق بعض الوقت حيث يعتمد الأمر على مدى التزام المريض بتنفيذ إرشادات الطبيب وبالأخص في خلال أول أسبوعين بعد العملية، وتستغرق فترة الشفاء التام ما بين 4 إلى 6 أسابيع وخلال تلك الفترة قد يخضع المريض للتصوير بالأشعة السينية أكثر من مرة من أجل التأكد من أن الالتحام تم، ويشعر المريض بالطبع ببعض الألم في منطقة الورك بسبب الجرح الموجود بها وينصحه الطبيب بتجنب الجلوس لفترات طويلة ويقوم بالتحرك كل 20 دقيقة على الأقل.

أهم النصائح بعد عملية غضروف الرقبة

يقدم لنا الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس بعض النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها بعد الخضوع لعملية غضروف الرقبة والتي تتضمن الآتي:

  • الابتعاد عن ثني الرقبة أو حمل الأوزان الثقيلة.
  • تجنب القيام بالأنشطة البدنية الشاقة والتي تحتاج إلى مجهود كبير.
  • تقليل التدخين أو من الأفضل الإقلاع عنه لما يقوم به من التأثير على نسبة نجاح العملية وفشل التحام العظم الجديد مع الفقرات.
  • يجب على المريض أن يحافظ على الوزن المثالي له بقدر الإمكان ويتجنب السمنة المفرطة.
  • ضرورة الحفاظ على تخصيص وقت معين للمشي كل يوم أو المشي لمدة 5 إلى 10 دقائق كل 4 ساعات على مدار اليوم والقيام بزيادة الوقت بشكل تدريجي.
  • إذا كان المريض يرتدي دعامة للرقبة، فمن المهم أن يلتزم بارتدائها طول الوقت فيما عدا أوقات النوم والاستحمام.
  • لا يقوم المريض بتناول مضادات الالتهاب من نفسه دون توصية الطبيب لما لمها من تأثير عكسي على نمو العظام والتحامها وبالتالي تتأثر نتيجة العملية.
  • تناول غذاء صحي متوازن غني بالألياف وشرب الكثير من المياه للوقاية من الإمساك.
  • الالتزام بتناول الأدوية التي حددها الطبيب ولكن لو كان المريض لا يشعر بالألم فلا حرج من التوقف عن تناولها.
  • من الضروري أن يهتم المريض بنظافة الجرح وتعقيمه وتجنب وصول الماء إليه واتباع تعليمات الطبيب حول الامتناع عن استخدام المراهم أو الكريمات.

كم سعر عملية غضروف الرقبة؟

تعتبر عملية غضروف الرقبة من العمليات متوسطة التكلفة والتي تتراوح بين 25 إلى 50 ألف جنيه مصري، وهذا ناتج عن تأثير بعض العوامل التي تشتمل على الإجراءات التي يقوم بها الطبيب قبل العملية، خبرة ومهارة وشهرة الطبيب، حالة المريض، التقنية التي يتبعها الطبيب في الإجراء الجراحي، ومستوى المستشفى التي يتم فيها العملية ومدى الرعاية الطبية التي يتلقاها المريض وأيضاً التكلفة التي يحتاجها الطاقم الطبي المساعد والتمريض والتخدير.

هل عملية غضروف الرقبة خطيرة؟

تتميز عملية غضروف الرقبة بأنها واحدة من العمليات الآمنة إلى حد كبير ونسبة نجاحها مرتفعة ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة، ولكنها مثل أي إجراء جراحي سوف ينتج عنها بعض المخاطر التي تتمثل في التالي:

  • حدوث نزيف.
  • أن يعطي الجسم رد فعل تحسسي نتيجة التخدير.
  • تكون جلطات دموية في الرجل.
  • الإصابة بالعدوى والالتهابات.
  • الشعور بألم شديد في الرقبة.
  • من الممكن أن يعاني المريض من تورم في البلعوم يجعل عملية البلع صعبة.
  • احتمالية حدوث تلف في الأوعية الدموية أو الأعصاب التي تحيط بالرقبة مما يؤثر على وظائف الجسم الحيوية.
  • حدوث تسرب للسائل الدماغي النخاعي.
  • يواجه الشخص بحة في صوته.

هل غضروف الرقبة يسبب الشلل؟

من الممكن أن يحدث انفتاق في القرص الغضروفي المتواجد بين فقرات العنق وعليه يتعرض المريض لخطر كبير وهو الإصابة بضعف في عضلات الرقبة، وربما يتفاقم الوضع ويتطور حتى يصل إلى مرحلة الشلل النصفي أو الكامل، واستعد لحياة خالية من الألم والتقييدات بعد عملية غضروف الرقبة مع الدكتور عمرو أمل.

هل يمكن التعايش مع غضروف الرقبة؟

مشكلة غضروف الرقبة من الممكن السيطرة عليها والتعافي التام منها وملاحظة حدوث تحسن كبير في حالة المريض مع الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ قسط من الراحة، ولكن رغم ذلك هناك بعض الحالات التي تتطور ويضغط فيها الغضروف على الحبل الشوكي ويطلق عليه اعتلال النخاع العنقي الذي يصاحبه مواجهة صعوبة في المشي وأيضاً فقدان السيطرة على الحركة.

العمليات الجراحية للغضروف في الرقبة تصبح أسهل مع خبرة الدكتور عمرو أمل، فلا تتردد في الحصول على استشارة طبية مجانية منه لحل مشكلتك.

العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الرقبة

يبدأ المريض في جلسات العلاج الطبيعي بعد مرور عدة أسابيع من عملية غضروف الرقبة وهذا لأن العلاج الطبيعي له دور مهم وكبير جداً في تسريع شفاء المريض وإعادة تأهيله، فيساعده على استعادة الحركة الطبيعية لفقرات العنق وزيادة المدى الحركي للرقبة، هذا بالإضافة إلى تقوية عضلات الرقبة والجذع وزيادة مرونة الجسم وتحسين وضعه والتوازن في العمود الفقري.

العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الرقبة
العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الرقبة