ألم في عظمة القدم الجانبية ومتى يكون ألم القدم خطير؟

الآلام التي تصيب الفرد في عظام القدم قد تكون ناجمة عن بعض الإصابات أو نتيجة وجود مرض في المفاصل، في المقال التالي سوف نتعرف على معلومات مهمة للغاية بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

ألم في عظمة القدم الجانبية

المعاناة من ألم في عظمة القدم الجانبية يكون له العديد من الأسباب التي قد يكون من الممكن أن يتم علاجها بطريقة سهلة من خلال تطبيق الكمادات وأخذ قسط وفير من الراحة مع تناول بعض الأدوية التي تسكن الألم في حالة اشتداد الأعراض، أما إذا كان هناك سبب مرضي وراء هذا الألم فقد يحتاج المريض إلى رعاية طبية متقنة وفقاً لحالته وقد يصل الأمر إلى حد اللجوء إلى تدخل جراحي.

متى يكون ألم القدم خطير؟

يكون ألم القدم أمراً طبيعياً قد يعاني منه الكثير من الأفراد، ولكن قد يكون الأمر خطيراً إذا كان الفرد يعاني من مرض السكري وكان يشكو من الشعور بألم في القدم لكونه قد يصابون بما يسمى الاعتلال العصبي السكري والذي يتمثل في أنه نوع من تلف الأعصاب يصيب كثير من المناطق في جسم الفرد وبالأخص القدمين والساقين.

يصاب الفرد بالاعتلال العصبي السكري في الحالات التي يكون فيها سكر الدم مرتفعاً ومع مرور الوقت يتسبب ذلك تدمير الأعصاب في الجسم بصورة كبيرة، وتكون الأعراض المصاحبة لذلك متمثلة في الشعور بالخدر والوخز وكأنما هناك إبر تنغرز في الجسم، وتتمثل خطورة الأمر في أن الفرد قد يفقد القدرة على الشعور بساقيه في حالة التعرض لأي جرح.

لهذا ينصح الأطباء من يعانون من مرض السكر بأن يكونوا منتبهين من ظهور أية جروح أو تقرحات أو بقع حمراء أو بثور مليئة بالوسائل أو التشوهات في الأظافر لكون ذلك قد يتسبب في الإصابة بعدوى أو تعفن في الدم قد يؤدي إلى اللجوء إلى بتر الأعضاء.

ما هي اعراض التهاب الكاحل؟

هناك العديد من أنواع الالتهابات التي تصيب الكاحل وكل منها يختلف وفقاً للمسبب الرئيسي لحدوث ذلك، وهناك أعراض تظهر بشكل عام لدى من يعانون من التهابات في الكاحل، ومن أمثلتها:

  • الشعور بآلام تظهر بشكل مفاجئ في الكاحل أو قد تشتد حدته عند القيام بممارسة أية أنشطة ويتواجد ألم تشتد حدته بمرور الوقت.
  • مواجهة صعوبة كبيرة عند القيام بصعود الدرج.
  • عدم القدرة على المشي أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت.
  • الإحساس بحرارة ودفء في الكاحل.
  • تصلب الكاحل وتورمه واحمراره.
  • الشعور بألم عند القيام بالضغط على الكاحل.
  • تكون الآلام أكثر حدة في بعض الأوقات مثل الاستيقاظ من النوم أو بعد فترة طويلة من البقاء في حالة سكون.
  • ارتفاع درجة الحرارة إذا كان سبب الالتهاب في الكاحل هو الإصابة بالعدوى.

ألم في مفصل القدم عند المشي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في مفصل القدم، ومن أمثلتها:

المعاناة من بعض أنواع التهابات المفاصل

قد يكون الألم الذي يشعر به الفرد في مفصل القدم نتيجة للمعاناة من بعض أنواع التهابات المفاصل، ومثال على ذلك:

  • النقرس (Gout): يصاب الأفراد بالنقرس عندما يحدث تراكم كمية كبيرة من حمض اليوريك في جسم الإنسان وتبدأ بالتبلور حول المفاصل بدلاً من انتقاله إلى الدم بعد تفككه، وهذا ما يتسبب في الشعور بألم في المفاصل ويبدأ الألم في التواجد في إصبع القدم الكبير ثم يبدأ بعد ذلك في الانتقال إلى المفاصل الأخرى.
  •  الفصال العظمي (Osteoarthritis): يعتبر من أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعاً، ويحدث ذلك نتيجة لحدوث تفكك في الغضاريف التي تتواجد في المفاصل وهذا ينتج عنه شعور بالألم، ويكون الألم في الكاحل نتيجة للفصال العظمي في كثير من الحالات ومنها أن يكون الفرد كبيراً في السن أو يعاني من السمنة المفرطة أو التعرض لحادث مسبق في الكاحل.

الإصابة بالتهاب الأوتار

قد يكون تعرض الأوتار للالتهابات أحد الأسباب التي قد تؤدي لحدوث ألم في مفصل القدم عند المشي، ويكون هذا نتيجة لتهيج الأوتار التي تعمل على ربط العضلات بالعظام، ومن أمثلة هذا النوع من الالتهابات:

  • التهاب الوتر الشظوي (Peroneal tendonitis): تلك الحالة تصيب فيها الأوتار الممتدة على جانبي مفصل الكاحل بأحد الإصابات، وعلى الأغلب فإن ذلك يكون نتيجة لممارسة بعض الرياضات التي ترهق الكاحل بشكل مبالغ فيه مثل الجري، أو القيام برياضات تتطلب تغيير وجهة الجسم باستمرار، ويصاب الفرد بألم في منطقة الكاحل وشعور بعدم الراحة يزداد حدته عند المشي وقد يكون ذلك مصاحباً لظهور التورم.
  • التهاب وتر العرقوب (Achilles tendonitis): وتر العرقوب كبير الحجم ويعمل على ربط كعب القدم بعضلة الربلة، ويحدث ذلك في المنطقة التي ترتفع عن موضع اتصال كعب القدم بالربلة بمسافة 2.5-10 سنتيمترات، وفي تلك المنطقة يكون الوتر ضعيف بشكل خاص، وهذا يكون مصاحباً للشعور بحرقة في مؤخرة الكاحل وحدوث تورم وتصلب فيها، وقد يقوم الفرد ببعض العادات التي قد تزيد من حدة الألم مثل الإفراط في ممارسة أنشطة تتطلب ضغط كبير على تلك المنطقة.

علاج ألم رسغ القدم

من الممكن أن يتم علاج الألم في رسغ القدم ببعض الطرق البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل، ومن أمثلتها:

  • الراحة: يجب أن يحرص الفرد على أخذ قسط وفير من الراحة في القدم التي يتم الشعور بألم في الرسغ فيها، حيث يجب ضمان عدم الضغط على رسغ القدم بطريقة مبالغ فيها.
  • عمل كمادات باردة: يتم القيام بوضع ثلج على القدم الذي يتم الشعور بالألم فيها لمدة عشرين دقيقة أكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • وضع ضمادة ضاغطة: يجب وضع ضمادة ضاغطة على منطقة الألم مع تجنب شدها بطريقة مبالغ فيها حتى لا يتم منع تدفق الدم إليها.
  • عمل تمارين الإطالة: يعمل هذا التمرين على شد العضلات والأوتار التي تكون محيطة بالمفصل وهذا يساعد على التحكم في حدة الأعراض بشكل كبير.
  • الرفع: يجب الحرص على أن تكون القدم الذي يتم الشعور بالألم فيها مرفوعة عن باقي أجزاء الجسم من أجل التقليل من حدة الآلام والتورم.

ألم رسغ القدم

قد يكون الألم الذي يصيب الفرد في رسغ القدم نتيجة لكثير من العوامل ومنها:

  • الكسور: قد يتعرض الفرد لبعض الكسور في منطقة مفصل القدم وتختلف حدة تلك الكسور وفقاً لمدى شدة الإصابة التي قد تعرض لها ويكون ذلك مصحوباً بألم وتورم شديد، وتشتد حدة الأعراض عندما يحاول الفرد المشي.
  • الالتواء (Sprain): حدوث التواء في الكاحل قد يتسبب في شعور الفرد بألم عند المشي أو محاولة التحرك، وهذا الالتواء يكون نتيجة حدوث التواء وشد في منطقة الكاحل أو نتيجة التعرض لحادث قد يتسبب في خروجه من مكانه.
  • الكدمات: يكون الألم الذي يشعر به الفرد في منطقة مفصل القدم نتيجة تعرضه لإصابة يصحبها ظهور بعض الكدمات.