كم تكلف عملية تغيير مفصل الكوع؟ ومن اشطر دكتور يقوم بها؟

 كم تكلف عملية تغيير مفصل الكوع؟ الشخص الذي يتعرض لإصابة بالغة في مفصل الكوع  ويحتاج إلى الخضوع لعملية تبديل المفصل يتساءل عن التكلفة المالية التي تحتاجها العملية لمعرفة هل تتناسب معه أو لا؟ ونحن من خلال هذا المقال نسلط الضوء على المعلومات الكاملة التي تتعلق بإجراء عملية تغيير مفصل الكوع وما ينتج عنها وتكلفتها لذا تابعنا ليصل لك كل جديد.

كم تكلف عملية تغيير مفصل الكوع؟
كم تكلف عملية تغيير مفصل الكوع؟

 كم تكلف عملية تغيير مفصل الكوع؟

احصل على راحة البال والتخلص من آلام الكوع مع عملية تغيير مفصل الكوع لدى الدكتور عمرو أمل.

تبلغ تكلفة عملية تغيير مفصل الكوع حوالي 100 ألف جنيه مصري وهذا الرقم قابل للتغيير بالطبع بسبب تأثير عدد من العوامل على تحديد السعر والتي تتمثل فيما يلي:

  • طبيعة التقنية التي يستخدمها أو يتبعها الطبيب من أجل إجراء العملية الجراحية.
  • نوع وجودة المفصل الذي يستخدمه الطبيب.
  • المهارة والكفاءة وعدد سنوات الخبرة التي يتمتع بها الطبيب في إجراء هذا النوع من العمليات.
  • التكلفة الإجمالية للأدوات الجراحية والمستلزمات الطبية التي يحتاجها الطبيب من أجل إتمام الإجراء الطبي.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض من أجل العملية واهتمامها بالنظافة والتعقيم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمريض.

لماذا يتم إجراء عملية تغيير مفصل الكوع؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل هناك حاجة إلى إجراء عملية تغيير مفصل الكوع حيث يعاين المريض من ألم شديد فيه، ولا يتمكن من تحريكه ويضطر الطبيب إلى أن يقوم بتركيب مفصل صناعي للسيطرة على المشكلة ومن بين تلك الأسباب التالي:

  • تعرض المريض لكسور شديدة.
  • الإصابة بالروماتيزم.
  • معاناة المريض مع الفصال العظمي وهو عبارة عن مرض تتآكل فيه الغضاريف التي تمنع عظام المفصل من الاحتكاك مما تؤدي إلى تعرض عظام المفصل للتآكل.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الذي ينتج من الحوادث والصدمات المختلفة.
  • عدم ثبات المفصل ويحدث هذا الأمر نتيجة وجود تلف في الأربطة التي تتواجد في المفصل وعدم قيامها بوظيفتها على النحو الصحيح.
  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر بشكل كبير على مفاصل الجسم مثل الروماتويد والذئبة الحمراء.
  • نخر العظام الوعائي الذي ينتج من إصابة المريض بواحد من أمراض المناعة التي تؤثر بالفعل على الأوعية الدموية في الجسم مثل مرض الذئبة الحمراء وتصلب الشرايين، وهو ما يؤدي في النهاية إلى نقص التروية الدموية التي تصل إلى المفصل وتعمل على تآكله.

كيف يستعد المريض لعملية تغيير مفصل الكوع؟

قبل أن يخضع المريض لإجراء عملية تغيير مفصل الكوع سوف يقوم الطبيب بعمل فحص شامل له قبل الموعدة ببضعة أسابيع، وهي من الخطوات المهمة للغاية من أجل التأكد من أن المريض يتمتع بصحة جيدة تساعده على التعافي والشفاء بشكل سريع، والتعرف على إصابة المريض بأحد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب من عدمه.

من الضروري أن يقوم المريض بإخبار الطبيب على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها قبل الخضوع للجراحة، فربما يكون في حاجة إلى إيقاف أدوية معينة قبل العملية بأسبوعين لمنع التعرض للنزيف ومن بينها مميعات الدم ومعظم أدوية التهاب المفاصل بالإضافة إلى الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب.

قبل إجراء العملية يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بعمل بعض الفحوصات اللازمة من أجل الاطمئنان على الوظائف الحيوية في جسم المريض ومن بينها الآتي:

  • تحليل بول.
  • تحليل وظائف كبد وكلى.
  • صورة دم كاملة.
  • تحاليل السيولة.
  • تحليل مستوى السكر في الدم.
  • عمل تصوير إشعاعي لمفصل الكوع.
طريقة اجراء عملية مفصل الكوع
طريقة اجراء عملية مفصل الكوع

طريقة اجراء عملية مفصل الكوع

يتناقش الطبيب مع المريض حول التاريخ المرضي له والحالة الصحية العامة له من أجل اختيار نوع التخدير الذي يتناسب مع وضعه وتناول الأدوية المناسبة له قبل الخضوع للعملية الجراحية التي تتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بعد أن يبدأ تأثير التخدير يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في مكان مفصل الكوع حيث يخترق العضلة الثلاثية الرؤوس التي تقع في الجزء الخلفي للذراع من أجل أن يصل إلى المفصل.
  • ومن ثم يعمل الدكتور على استبدال أسطح العظام التي تكون المفصل بأخرى صناعية من أجل إعادة تشكيل المفصل مرة أخرى.
  • يقوم الطبيب باستبدال المفصل المتهالك بنوع آخر مصنوع من المعدن أو البلاستيك.
  • يتم تثبيت المفصل من خلال دبوس مفصلي يتصل بالمفصل ومن ثم إدخاله في تجويف عظم الذراع.
  • في النهاية يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي وربط ضمادة عليه.

تخلص من المشاكل المزمنة في مفصل الكوع من خلال تقنيات حديثة مع الدكتور عمرو أمل.

ما بعد عملية تغيير مفصل الكوع

  • بعد أن يخضع المريض لعملية تغيير مفصل الكوع يظل في المستشفى لمدة تصل إلى أربع أيام من أجل أن يتأكد الطبيب من أن العملية سارت على ما يرام، ويطمئن على الحالة الصحية العامة للمريض.
  • خلال فترة التعافي يتم وضع ذراع المريض في جبيرة لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع من أجل أن يضمن ثبات المفصل.
  • من الضروري أن يتابع المرض جلسات العلاج الطبيعي أو العلاج الفيزيائي بعد فك الجبيرة تحت إشراف الطبيب من أجل إعادة تأهيل المفصل الجديد.
  • يجب على المريض أن يمتنع عن رفع الأشياء الثقيلة أو يقوم بدفعها خلال فترة التعافي.
  • من المهم أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب ويحرص على تناول الأدوية التي يصفها له من المضادات الحيوية ومسكنات الآلام ومضادات الالتهاب.

كم مده عملية تغيير مفصل الكوع؟

عملية تغيير مفصل الكوع تستغرق من ساعة إلى ساعتين على حسب حالة المريض ونوع الطريقة المتبعة في إجراء العملية الجراحية، ويكون المريض في حاجة إلى اتباع برنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بعد أن يخضع للعملية الجراحية من أجل استعادة مرونة المفصل والمساعدة على أن يقوم بالأنشطة الطبيعية التي كان يقوم بها من قبل.

ما هو مدى نجاح عملية تغيير مفصل الكوع؟
ما هو مدى نجاح عملية تغيير مفصل الكوع؟

اعادة التأهيل بعد عملية مفصل الكوع

اتباع المريض لبرنامج إعادة التأهيل المنظم والمخطط له بشكل دقيق بعد الخضوع لعملية تغيير مفصل الكوع يكون له دور كبير في نجاح العملية، حيث يتمكن المريض من خلاله من تعلم ممارسة بعض التمارين الخاصة باليدين والرسغ والتي تساعد في منع إصابة المفصل بالتصلب والمساهمة في تقللي التورم، بالإضافة إلى أن المريض سوف يقوم بعمل تمارين معينة تخص مفصل الكوع بطريقة خفيفة وبسيطة من أجل تسريع شفاء جرح العملية، ولا يتم السماح للمريض بوضع أي وزن على ذراعه، أو القيام بأداء تمارين الضغط أو المقاومة لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد الخضوع للعملية، وللمزيد من المعلومات اقرأ المقال التالي.

ما هو مدى نجاح عملية تغيير مفصل الكوع؟

تتميز عملية تغيير مفصل الكوع بنسبة نجاح عالية فهي من العمليات الآمنة والتي تساعد المريض على أن يعود إلى الأنشطة التي كان يقوم بها من قبل من خلال التقليل من الألم الذي يشعر به، ومن الممكن أن تستفيد من الخبرة الكبيرة التي يمتلكها الدكتور عمرو أمل في إجراء هذا النوع من العمليات من أجل أن تحصل على نتيجة رائعة وشعور بالراحة يدوم لفترة طويلة.

أشطر دكتور لعملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع تحتاج إلى طبيب ماهر ومتقن في عمله مثل الدكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام في مصر في الفترة الحالية ويعمل كاستشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس بالإضافة إلى أنه عضو هيئة تدريس في نفس الجامعة، ويتميز دكتور عمرو باستخدام أفضل وأحدث التقنيات التي تساعد على نجاح هذا النوع من العمليات ويسعى لتقليل ألم المريض والعمل على راحته وتقديمه الرعاية الطبية بنفسه لمرضاه، ويحظى دكتور عمرو بشهرة واسعة وسمعة طيبة بين العديد من المرضى لسماحته في التعامل وسعة صدره في سماع شكواهم، لذا لو كنت تبحث عن أشطر دكتور ليقوم لك بعملية تغيير مفصل الكوع فأنت في العنوان الصحيح ويمكنك التواصل مع دكتور عمرو من خلال الموقع الرسمي له من هنا.

كم يستمر الالم بعد عملية تغيير مفصل الكوع؟

من الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الألم بعد عملية تغيير مفصل الكوع حيث يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تضم مسكنات الألم ومضادات الالتهاب من أجل تقليل هذا الشعور، وهو ما يساعد على تسريع الشفاء والتعافي.

يمكث المريض في المستشفى لفترة تصل إلى 4 أيام بعد العملية حتى يتأكد الطبيب من أن الأمور تسير على ما يرام وأن العملية نجحت كما خطط لها، ويظل ذراع المريض موضوع في جبيرة طوال فترة التعافي التي تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع من أجل أن يضمن الطبيب أن المفصل سوف يظل ثابت، ومن ثم يبدأ المريض في اتباع برنامج للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في هذه الفترة حتى يستجيب المفصل للوضع الجديد له.

هل عملية تبديل مفصل الكوع خطيرة؟

لا تعد عملية تغيير مفصل الكوع من العمليات الخطيرة ولكنها قد ينتج عنها أيضاً بعض المضاعفات مثل أي إجراء جراحي حيث تتضمن التالي:

  • أن يحدث فشل أو ضعف في أوتار الذراع.
  • حدوث ارتخاء أو تآكل في الأجزاء الصناعية.
  • تصلب أو عدم استقرار المفصل.
  • من الممكن أن تتعرض الأعصاب أو الأوعية الدموية للإصابة.
  • الإصابة بالعدوى وتكون بشكل سطحي في جرح العملية أو بشكل عميق يدور حول المفصل الصناعي الذي تم تركيبه.
  • حدوث كسر في العظام.
  • احتمالية حدوث رد فعل تحسسي للمفصل الصناعي.
  • يوجد أيضاً بعض المشاكل التي لها علاقة بالتخدير مثل وجود رد فعل تحسسي للمخدر المستخدم في العملية أو مواجهة المريض لمشاكل في التنفس، بالإضافة إلى حدوث نزيف أو تكون جلطات دموية كما يحدث في أي إجراء جراحي.

هل بعد تغيير مفصل الكوع يرجع المريض طبيعي؟

بعد أن يخضع المريض إلى إجراء عملية تغيير مفصل الكوع يحتاج إلى بعض الوقت من أجل أن يلتئم الجرح ويندمج المفصل الصناعي في موضعه الجديد، وبالطبع تختلف تلك المدة من شخص إلى آخر تبعاً لعامل العمر ومدى تفاعل الجسم مع الإجراء الجراحي، وفي العادة يحتاج العظم إلى فترة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع من أجل أن يلتئم بالكامل بالإضافة إلى ضرورة اتباع المريض التعليمات والإرشادات الواجب الالتزام بها بعد القيام بالعملية، وبعد تمام الشفاء والتعافي يتمكن المريض من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي حيث أن المفصل الصناعي يقوم بعمل المفصل الطبيعي ويستعيد المريض مرونته وقوة عضلاته وتمكنه من القيام بالتمارين والأشياء المختلفة.

كم عمر مفصل الكوع الصناعي؟

لا شك أن العمر الافتراضي لمفصل الكوع الصناعي يختلف من شخص إلى آخر وهذا ما تناولته الدراسات الحديثة والأبحاث التي تقول أن 75% من مفاصل الفخذ الصناعية يتراوح عمرها الاصطناعي ما بين 15 إلى 20 سنة، بينما مفاصل الركبة الصناعية من الممكن أن يصلب عمرها الافتراضي إلى 25 سنة، وكذلك الأمر مع مفصل الكوع الصناعي الذي يتميز بعمره الافتراضي الكبير إذا تم الحفاظ عليه بشكل جيد واتبع المريض تعليمات الطبيب بحرص وعناية، بالإضافة إلى ابتعاده عن رفع الأشياء الثقيلة وممارسة التمارين العنيفة والأعمال ذات المجهود الزائد.

هل يمكن تغيير مفصل الكوع لكبار السن؟

تمتع بخدمة فريدة من نوعها ونتائج دقيقة في تغيير مفصل الكوع مع فريق الخبراء بقيادة الدكتور عمرو أمل.

نعم من الممكن أن يتم إجراء عملية تغيير مفصل الكوع لكبار السن في حالة لو كان التلف الذي تعرض له المفصل شديد ويجعل المريض يشعر بالكثير من الألم ويفقد حركته، ويعد تبديل المفصل هو الخيار الأفضل في هذا الوضع لأنه يتلاءم مع وضع المريض الكبير في السن الذي لا يميل للحركة الكثيرة ويحافظ على ثبات المفصل بدرجة كبيرة.