تفاصيل عن تكلفة عملية الرباط الصليبي بالمنظار وأهم بدائلها

تكلفة عملية الرباط الصليبي بالمنظار، تعد عملية الرباط الصليبي بالمنظار من أحدث التقنيات المتبعة في إجراء العملية والتي تعتمد على اتباع الأساليب الحديثة، ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نتناول كافة المعلومات التي تتعلق بتلك العملية والتعليمات المتبعة بعدها وطريقة النوم المناسبة التي يتبعها المريض بعد إجراء العملية لذا تابعنا ليصلك كل جديد يتعلق بهذا الأمر.

تكلفة عملية الرباط الصليبي بالمنظار
تكلفة عملية الرباط الصليبي بالمنظار

تكلفة عملية الرباط الصليبي بالمنظار

اكتشف الابتكار والتقدم في علاج الرباط الصليبي مع خبرة الدكتور عمرو أمل والتكنولوجيا المتطورة.

تبلغ تكلفة عملية الرباط الصليبي بالمنظار ما بين 100 إلى 200 ألف جنيه مصري ويوجد اختلاف كبير في قيمة المبلغ نتيجة التأثير المباشر لبعض العوامل عليها والتي تتمثل فيما يلي:

  • عدد سنوات خبرة الطبيب والمهارة والكفاءة التي يتمتع بها في إجراء العمليات.
  • الطاقم الطبي المساعد له والتكلفة التي يحتاجها.
  • تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء العملية الجراحية.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية وتقديمها للرعاية الصحية.
  • التقنية التي يتم بها إجراء العملية.

أسباب الحضوع لعملية رباط صيليبي بالمنظار؟

الهدف من إجراء عملية الرباط الصليبي هو القيام بإصلاح وترميم الرباط الصليبي أو القيام باستبداله بآخر غيره في حالة جيدة، ويتم اللجوء إلى إجراء عملية الرباط الصليبي بالمنظار في الحالات التالية:

  • في حالة حدوث تمزق لغضروف الركبة.
  • أن يكون المصاب غير قادر على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي بسبب الأعراض التي يعاني منها.
  • لو كان المريض شخص رياضي ويريد استئناف نشاطه.
  • أن يكون هناك تمزق في أكثر من رباط في مفصل الركبة.
  • عندما يشعر المريض بعدم الراحة خلال الحركة ويفقد السيطرة على مفصل الركبة في هذا الوضع.
  • الحالات التي لم تشعر بتحسن بعد أن حصلت على الراحة وتخضع لجلسات العلاج الطبيعي.

يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض من خلال استخدام الأشعة السينية والرنين المغناطيسي، حيث أن تلك الفحوصات تساعد على تحديد مدى الضرر المصاب به الرباط الصليبي والأنسجة التي تحيط به وتحديد تأثيره على حياة المريض اليومية.

أسباب الحضوع لعملية رباط صيليبي بالمنظار؟
أسباب الحضوع لعملية رباط صيليبي بالمنظار؟

هل من الممكن علاج الرباط الصليبي بدون عملية؟

نعم من الممكن أن يتم علاج إصابة الرباط الصليبي من خلال واحد من الطرق التالية التي تعمل على تخفيف الألم والأعراض التي يشعر بها المريض:

  • يقوم المريض بوضع كمادات من الثلج على الركبة من أحل تقليل التورم وتخفيف الألم.
  • القيام برفع الساقة المصابة عن مستوى الجسم.
  • يحرص المريض على أن يحصل على الراحة التامة ويتجنب ممارسة الأنشطة والرياضات العنيفة خاصة ً كرة القدم.
  • ضرورة الخضوع لبرنامج تأهيلي تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي.
  • أن يتم ربط مفصل الركبة المصاب برباط مرن من أجل المساعدة على تثبيت المفصل.

قبل إجراء عملية الرباط الصليبي بالمنظار

قبل خضوع المريض لعملية الرابط الصليبي بالمنظار سوف يتم تشخيص حالته بشكل دقيق ويخضع لبعض الاختبارات التشخيصية وتحديد موعد من أجل إجراء العملية، ويتم تحويله إلى قسم العلاج الطبيعي من أجل عمل بعض التمرينات التي تساعد على التقليل من مقدرا تورم الركبة وتيبسها وذلك من أجل ان يحصل المريض على نتيجة جيدة بعد العملية.

يوصي الطبيب المريض بأن يرتاح تماماً ويبتعد عن ممارسة أي نشاط عنيف أو القيام بحركات مفاجئة قبل العملية لكي يتجنب زيادة درجة تمزق الرباط الصليبي أو أن تصاب الأربطة السليمة بالأذى والضرر، هذا بالإضافة إلى ضرورة إخبار الطبيب بالأدوية التي يتناولها المريض، ويقوم الطبيب بإخبار المريض بالأدوية التي يجب أن يتوقف عن تناولها قبل الإجراء الجراحي مثل الأدوية المضادة للجلطات لتجنب احتمال حدوث النزيف، ويجب أن يمتنع المريض عن تناول الطعام والشراب قبل العملية بليلة واحدة.

قبل إجراء عملية الرباط الصليبي بالمنظار
قبل إجراء عملية الرباط الصليبي بالمنظار

ماذا يحدث أثناء عملية الرباط الصليبي بالمنظار؟

أرح نفسك من الجراحة التقليدية، واختر عملية الرباط الصليبي بالمنظار مع الدكتور عمرو أمل لتجربة أكثر راحة وتعافٍ سريع.

لا شك أن إجراء عملية الرابط الصليبي بالمنظار كان له تأثير كبير في زيادة نسبة نجاح العملية والقيام بها على أفضل مستوى ومساعدة المريض على التعافي بشكل أسرع، وأيضاً تجعله يتجنب المضاعفات المحتملة التي تنتج عن الجراحة التقليدية .

تقوم عملية الرباط الصليبي بالمنظار إلى إصلاح الرباط الصليبي التالف من أجل تثبيت مفصل الركبة والتخلص من الضرر الذي أصابه وأيضاً لتقليل الضغط الواقع على الأنسجة والغضاريف، ويتم هذا الأمر من خلال اتباع إحدى الطريقتين الآتيتين وهما: إعادة ترميم الرباط المتمزق، أو استبدال الرباط بآخر من خلال الالتزام بالخطوات التالية:

  • يقوم طبيب التخدير بتخدير المريض سواء كان تخدير كلي أو موضعي.
  • ومن ثم يقوم طبيب العظام بعمل شقوق جراحية صغيرة حول مفصل الركبة من أجل أن يقوم بإدخال المنظار الجراحي الذي يعمل على استكشاف وضع الرباط الصليبي من الداخل.
  • في حالة ترميم الرباط الصليبي يقوم الطبيب بتوصيل الرباط بالعظام وإعادة بنائه وترميمه مرة أخرى.
  • بينما في حال استبدال الرباط الصليبي يقوم الطبيب بعمل استئصال للرباط الممزق واستبداله بآخر من الفخذ من المريض نفسه أو يحصل عليه من متبرع آخر، ومن ثم يقوم بربطه بالعظام وتثبيت مفصل الركبة.
ماذا يحدث أثناء عملية الرباط الصليبي بالمنظار؟
ماذا يحدث أثناء عملية الرباط الصليبي بالمنظار؟

تعليمات ما بعد عملية الرباط الصليبي

يقوم الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل بتقديم بعض النصائح والتعليمات التي من الضروري اتباعها بعد عملية الرباط الصليبي من أجل الوصول إلى التعافي والشفاء السريع والتي تتضمن التالي:

  • أن يقوم المريض برفع الساق بحذر حيث يحافظ على رفعها على الأقل بزاوية 45 درجة ويقوم بسند الساق على الوسائد خلال أول 3 إلى 5 أيام بعد العملية.
  • أن يحافظ على جعل الساق مرتفعة وعدم وضع الوسائد خلف الركبة لو لاحظ تورم الركبة.
  • ضرورة تناول مسكنات الألم التي تساعد المريض على أن يتخلص من الألم الذي يشعر به والتي تتضمن الأسيتامينوفين أو النابروكسين أو الإيبوبروفين.
  • من الضروري أن يتناول المريض الذي خضع لعملية الرباط الصليب طعام صحي متوازن من أجل تسريع عملية الشفاء، وتتضمن البروتينات الخالية من الدهون والخضروات الطازجة والنباتات الورقية وأيضاً التقليل من شرب الكافيين والكحول والمشروبات الغازية بقدر المستطاع.
  • يجب على المريض أن يحافظ على الجر نظيف وجاف بعد العملية ويستخدم الضمادات المعقمة، ويبتعد عن الركض أو السباحة لفترة لا تقل عن خمسة أشهر.
  • من المهم أن يحصل المريض على قسط وافر من النوم بحيث يتأكد من حصوله على ثماني ساعات من النوم الجيد على الأقل، ويتجه إلى ممارسة التمارين التي تساعد على صفاء الذهن وتحفيز الاسترخاء والنوم.

كم تستغرق عملية الرباط الصليبي بالمنظار؟

تجد أن عملية الرباط الصليبي بالمنظار تستغرق ما يقرب من ساعة وقد تزيد أو تقل عن هذه المدة تيعاً لحالة الرباط الصليبي وما يحتاج إليه من تدخل طبي، هذا بالإضافة إلى الحالة الصحية للمريض أيضاً، قدم خطوة نحو الشفاء السريع والعودة لحياتك الطبيعية مع فريق الخبراء بقيادة الدكتور عمرو أمل.

كم تستغرق عملية الرباط الصليبي بالمنظار؟
كم تستغرق عملية الرباط الصليبي بالمنظار؟

متى امشي بعد عملية الرباط الصليبي

يتساءل الشخص الذي يخضع لعملية الرباط الصليبي بالطبع عن متى يمكنه أن يمشي بعد عملية الرباط الصليبي؟ حيث أنه على الأغلب سوف يتمكن المريض من المشي دون الحاجة لمساعدة أحد بعد مرور أسبوعين إلى أربع أسابيع من العملية، ومع الوقت يتمكن من المشي بطريقة أسرع والقيام بأداء بعض التمارين الرياضية أيضاً ولكن التعافي التام يكون بعد مرور 6 إلى 12 شهر من العملية بالإضافة إلى المتابعة مع جلسات العلاج الطبيعي.

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي؟

بعد أن يخضع المريض لعملية الرباط الصليبي خلال الأيام الأولى يتم تثبيت الركبة في وضع مستقيم بزاوية صفر من خلال رباط خاص أو دعامة، ومن الأفضل أن يبدأ المريض على الفور مع الأخصائي الفيزيائي للبدء في جلسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، فمن المحتمل أن يقوم المريض ببدء جلسات العلاج الطبيعي بعد مرور أسبوعين من الإجراء الجراحي حيث يحتاج من 15 إلى 20 جلسة وتستغرق الجلسة الواحدة من ساعة إلى ساعة ونصف، وتعتمد تلك المرحلة على استعادة الركبة للنطاق الحركي الكامل لها حيث 110 درجة للثني وأقصى درجة ممكنة للفرد العكسي 10 درجات بعد الاستقامة الكاملة.

تعمل جلسات العلاج الطبيعي على تقوية العضلات والتدرج في التحميل على الركبة ومن بعدها تبدأ فترة إعادة التأهيل التي تحتاج إلى فترة أطول وقد تستمر في بعض الحالات إلى سنوات.

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي؟
كم عدد جلسات العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي؟

هل قطع الرباط الصليبي خطير؟

لو تم علاج تمزق الرباط الصليبي على الفور فلا يحدث مشكلة ويستعيد مفصل الركبة حركته ومرونته ويقوم بوظيفته بشكل طبيعي، بينما لو تم إهمال حالة تمزق الرباط الصليبي ولم يتم علاجه فإنه مع مرور الوقت سوف يتعرض مفصل الركبة للضرر والتلف فيما بعد، فتجد أن الأسطح المفصلية والغضاريف الهلالية تتعرض لإجهاد مفرط مما يجعلها تعاني من التآكل ومن ثم قد يحدث التهاب في مفصل الركبة نتيجة لتآكل الغضروف.

تتمثل أضرار قطع الرباط الصليبي الأمامي في الإصابة بالفصال العظمي في الركبة، والتعرض لالتهاب المفاصل في بعض الأحيان، بينما أضرار قطع الرباط الصليبي الخلفي تضمن الشعور بالألم وعدم الاستقرار على المدى البعيد والتعرض لالتهاب المفاصل في الركبة، وأيضاً حدوث تلف في تكوينات الركبة الأخرى مثل الغضاريف والأربطة الأخرى.

هل يمكن ان يعود لاعب الكرة بعد قطع الرباط الصليبي؟

نعم ولكن يحتاج الأمر إلى صبر وجهد كبير حيث يتعرض الكثير من لاعبي كرة القدم إلى الإصابة الأشهر على الإطلاق وهي قطع في الرباط الصليبي الأمامي، وعلى حسب شدة الإصابة قد يحتاج المريض إلى الخضوع إلى عملية جراحية حيث تحتاج إلى فترة راحة بعدها تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر تبعاً لحجم القطع وسن اللاعب وبنيانه العضلي.

وفي الغالب يخضع اللاعب للجراحة بعد مرور عدة أسابيع من الإصابة من أجل التأكد من زوال أعراض التورم أو ربما يخضع لها المريض في وقت مبكر عن هذا حيث يعتمد الأمر على تقييم الطبيب للحالة والوضع العام.

هل يمكن ان يعود لاعب الكرة بعد قطع الرباط الصليبي؟
هل يمكن ان يعود لاعب الكرة بعد قطع الرباط الصليبي؟

متى يمكن قيادة السيارة بعد عملية الرباط الصليبي؟

لا يكون المريض في كامل استعداده لقيادة السيارة بعد الخضوع لعملية الرباط الصليبي إلا بعد مرور 6 أسابيع من العملية، ولو كانت الجراحة في القدم اليسرى فيمكنه قيادة السيارة الأتوماتيك بعد مرور 3 أسابيع من العملية، وفي العادة لو كان المصاب قادر على أن يقف على قدمه واحدة لمدة دقيقة واحدة فيكون حينها لائق من أجل قيادة السيارة.

متى يلتئم الرباط الصليبي بعد العملية؟

في أغلب الحالات يتمكن المريض من المشي بعد عملية الرباط الصليبي على رجله في اليوم الذي يلي العملية ويستعين بالعكازات بالإضافة إلى ارتداء الجبيرة التي تسند الركبة، ويحدث الالتئام بعد مرور ما يقرب من شهرين من الإجراء الجراحي، ولكن لكي يعود إلى ممارسة التمارين الرياضية العنيفة مثل كرة القدم فعليه أن ينتظر فترة تتراوح بين 6 إلى 9 شهور من أجل أن تستعيد العضلات قوتها ومرونتها مرة أخرى.

متى يلتئم الرباط الصليبي بعد العملية؟
متى يلتئم الرباط الصليبي بعد العملية؟

هل قطع الرباط الصليبي يعتبر اعاقة؟

لا يعتبر إصابة المرء بقطع في الرباط الصليبي إعاقة حيث أنه من الإصابات المتكررة والتي يتم السيطرة عليها في الحالات البسيطة من خلال العلاج التحفظي والعلاج الدوائي والعلاج الطبيعي، بينما الحالات الشديدة يتم اللجوء فيها إلى التدخل الجراحي كحل أخير من أجل أن يصل المريض إلى التعافي والشفاء التام ويتمكن من ممارسة حياته بعدها بشكل طبيعي للغاية.

هل عملية الرباط الصليبي سهلة؟

تعامل مع مشاكل رباط الصليبي بكفاءة ودقة، وثق بخبرة الدكتور عمرو أمل واحصل على نتائج مثالية وتجربة جراحية ممتازة.

لا تستغرق عملية الرباط الصليبي الكثير من الوقت ولكنها تعتبر من الجراحات الدقيقة والتي يحتاج المريض بعدها إلى فترة طويلة من أجل التعافي التام والتمكن من استعادة قدرته الطبيعية على الحركة، ومع التطورات الكثيرة التي نشهدها الآن أصبح إجراء العملية باستخدام المنظار من الخطوات السهلة والبسيطة بعيداً عن إجراء الجراحة التقليدية.

ما طريقة النوم المناسبة بعد عملية الرباط الصليبي؟

من الأمور المهمة التي يجب أن ينتبه لها المريض الذي يخضع لعملية الرباط الصليبي هي طريقة النوم التي تتناسب مع حالته، فيجب عليه أن ينام وركبته مرفوعة دون أن ينحني كما أنه من الممكن أن يضع وسادة تحت رجله ويرفعها بقدر المستطاع وخاصة ً في الأيام الأولى بعد العملية، ومن الممكن أن يقوم باستخدام الدعامة والعكازات حتى من أجل التنقل في البيت أثناء القيام بالأنشطة اليومية.

ما طريقة النوم المناسبة بعد عملية الرباط الصليبي؟
ما طريقة النوم المناسبة بعد عملية الرباط الصليبي؟

كم مدة تعافي الرباط الصليبي بعد العملية

من الممكن أن يتعافى المريض الذي يخضع لعملية الرباط الصليبي بالمنظار ويبدأ في أن يتحرك بشكل تدريجي في خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع من الخضوع للعملية، وما إن يرى الطبيب أن جروح المريض التأمت فسوف يوجهه إلى جلسات العلاج الطبيعي التي تساعده على تسريع التعافي والشفاء التام، بالإضافة إلى أن المريض سيتمكن من العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي وممارسة الأنشطة الرياضية التي كان يقوم بها في خلال مرور 9 إلى 12 شهر من العملية.

وعلينا أن نأخذ في عين الاعتبار أن التعافي التام من عملية الرباط الصليبي يحتاج إلى بعض الوقت بالتأكيد والصبر والجهد وتكون النتائج على قدر المتوقع حيث تمنح للمريض الفرصة في أن تتحسن جودة حياته، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بعملية الرباط الصليبي والنتائج المترتبة عليها وفترة التعافي والشفاء منها ننصحك بأن تقوم بقراءة المقال التالي.

بدائل لعملية رباط صليبي بالمنظار

يوجد بعض البدائل التي يتجه لها الطبيب بدلاً من الخضوع للإجراء الجراحي أو المنظار في حالة قطع أو تمزق الرباط الصليبي والتي تتضمن التالي:

  • تناول الأدوية: من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف مجموعة من المضادات الحيوية للمريض في الحالات البسيطة لتخفيف الألم والتورم، بينما في الحالات الشديدة يوصى بحقن الركبة عن طريق الأدوية الستيرويدية من أجل التخلص من الألم، أو حقن الركبة بالهيالورونيك الذي يكون فعلا للغاية في حالة التخفيف من الأعراض والآلام التي يشعر بها المريض.
  • العلاج التحفظي: يكون مفيد بشكل كبير في حالة الإصابات البسيطة حيث يعتمد على تطبيق كمادات باردة أو كمادات من الثلج على الركبة من أجل تخفيف التورم والألم، وتجنب الوقوف لفترات طويلة، الحرص على ارتداء دعامة طبية للركبة للمساعدة في تثبيت واستقرار المفصل، الحصول على قسط كافي من الراحة مما يساعد على تقليل الضغط الواقع على مفصل الركبة، والقيام بفرد الركبة أثناء الجلوس وعدم ثنيها بالإضافة إلى رفع الساق فوق مستوى الجسم أثناء الجلوس.
  • العلاج الطبيعي: يعتبر العلاج الطبيعي أحد الخطوات المهمة من أجل العلاج وتحسن حالة المريض ولكن يجب أن يتم تحت إشراف أخصائي العلاج الفيزيائي، حيث يقوم المريض بممارسة بعض التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الساق بالإضافة إلى تقليل الشعور بالألم والتورم المصاحب له.

وتأكد من أنك في حاجة إلى اخصائي متميز في علاج الرباط الصليبي وأمراض العظام بمختلف أنواعها والذي ننصحكم به من خلال قراءة المقال التالي.