معلومات حول أفضل أخصائي رباط صليبي وأنواع الإصابة المختلفة له!

أخصائي رباط صليبي، الرباط الصليبي واحد من الأربطة الأربعة الموجودة في الركبة والذي يعمل على استقرار حالة الركبة عند الحركة والمشي، مما يجعل المفصل يتأثر في حالة تمزيق أو قطع الرباط الصليبي، وعلاج هذه المشكلات يكون من اختصاص طبيب العظام المختص في إصابات الرباط الصليبي، وفي المقال التالي توضيح كامل لحالات الإصابة وطرق العلاج.

إصابات الرباط الصليبي
إصابات الرباط الصليبي

أخصائي رباط صليبي

مفصل الركبة يعد واحد من أكبر المفاصل الموجودة في الجسم وأكثرها قوة، ويمكن أن يتحمل مفصل الركبة عدة أضعاف من وزن الجسم عند الضغط عليه، كما أنه يعمل بشكل أساسي في تسهل حركة الشخص بشكل جيد وبسلاسة دون أن يشعر بتعب ما دام لم يحدث أي تأثير على الركبة أو تعرضت لإصابة، ولو كنت ترغب في التعرف على التكلفة التي تحتاجها عملية تغيير مفصل الركبة اضغط هنا.

أخصائي الرباط الصليبي أو طبيب العظام المختص في مشكلات العلاج الصليبي هو مصدرك الآمن في علاج وتشخيص مشكلات وإصابات الرباط الصليبي في الركبة، لذا دكتور عمرو أمل معك دائما في حالة الإصابة في الرباط الصليبي للركبة، وكل ما عليك الآن هو أن تتواصل مع عيادته وتحجز موعد مع أفضل أخصائي رباط الصليبي في مصر.

إصابات الرياط الصليبي

تشريح الركبة يبين أنها تتكون من عظمتي تم تبطينهم من خلال غضروف الركبة الذي يعمل كطبقة مرنة تساعد في تسهيل حركة العظام، كما يوجد في الركبة عدد من الأربطة التي تساعد على التوصيل بين عظام الفخذ وعظام الساق مما يجعل حركة الركبة والرجل أسهل، بالإضافة إلى الكثير الأوتار والأعصاب ولكلا دوره في حركة الركبة.

يوجد أنواع من الإصابات التي تحدث للركبة وتؤثر على حركتها، من هذه الإصابات الشهيرة هي إصابة الرباط الصليبي سواء حدث به تمزق أو قطع، ويوجد نوعين من الرباط الصليبي الأمامي والخلفي، وعادة ما تحدث الإصابة في الأمامي ويكون الخلفي هو الأقل في فرص الإصابة.

تؤثر إصابة الرباط الصليبي على حالة الركبة وثباتها مما يجعل الحركة وقد يصل على عدم القدرة على التحكم في الركبة بشكل عام، وتحدث إصابة الرباط الصليبي في العادة نتيجة التعرض لضغط قوي وزائد على الركبة أثناء السقوط المباشر أو التصادم بقوة وغيرها من الأسباب التي تؤدي في كلا الحالات إلى مشكلة مرضية في الركبة.

أنواع إصابات الرباط الصليبي

التمزق في الرباط الصليبي الخلفي أو الأمامي يؤثر بشكل مباشر على حركة وثبات مفصل الركبة ويمكن أن تعجز الرجل المصابة على أداء وظائفها الطبيعية، ويبدأ الطبيب عند الفحص الطبي للمريض بأن يتعرف على نوع الإصابة التي تعرض لها مريض الرباط الصليبي وحدد مدى حدث تأثر للأربطة وهل أثرت الإصابة على الغضروف في الركبة أم لا.

يوجد أكثر من نوع لإصابة الرباط الصليبي في الركبة وهم كالتالي:

  • درجة الإصابة الأولى: تعتبر الدرجة الأولى لإصابة الرباط الصليبي هي أقل الأنواع وتكون عبارة عن ضغط على الرباط مما جعله يتمدد بشكل كبير وهذا أثر عليه.
  • درجة الإصابة الثانية: في الدرجة الثانية من الإصابة يبدأ التمزق في الحدوث في أنسجة الرباط ولكن بشكل جزئي فقط دون أن يصل التمزق إلى الرباط بالكامل.
  • درجة الإصابة الثالثة: تعتبر الدرجة الثالثة من إصابة الرباط الصليبي هي الأشد لأن التمزق قد طال كامل الرباط مما يجعل ثبات الركبة أقل، وبالتالي يحدث تأثير على حركة الركبة ومدى ثباتها.

اختيار الطبيب المختص في إصابة الرابط الصليبي يعتبر أهم خطوات العلاج، ودكتور عمرو أمل طبيب العظام الشهيرة معك دائما في مراحل علاج إصابات الرباط الصليبي حتى تمام التعافي.

كيف أعرف اني مصاب بالرباط الصليبي؟

يمكن للشخص أن يعرف أن لديه إصابة في الرباط الصليبي من الأعراض أو العلامات التي تبدأ في الظهور عليه سواء فور حدوث الإصابة أو بعدها تبعاً لدرجة الضرر الذي حدث للرباط الصليبي، ويمكن أن تظهر بعض الأعراض على المريض منها ما يلي:

  • وجود تورم في الركبة.
  • الشعور بألم حاد يستمر مع المريض.
  • يبدأ المريض في الشعور بعدم استقرار في الركبة.
  • قد تصل الأعراض إلى عدم القدرة في التحكم في الركبة.
  • الشعور بعدم راحة أثناء المشي أو ثني الركبة.

وللمزيد من التفاصيل حول أهم أعراض الرباط الصليبي الجانبي يمكنك قراءة هذا المقال.

ما هي أسباب إصابة الرباط الصليبي؟

يمكن أن يتعرض الشخص لإصابة الرباط الصليبي نتيجة للعديد من الأسباب التي تؤدي إلى تمزق أو قطع في الرباط الصليبي، وبالتالي تتأثر حركة الركبة بشكل عام، ومن أسباب إصابة الرباط الصليبي ما يلي:

  • يمكن يتعرض الشخص لإصابة الرباط بعد السقوط على أرض صلبة بشكل مباشر.
  • إذا قمت بتغيير اتجاه الحركة بشكل سريع.
  • في حالة الجري السريع والتوقف بشكل مفاجئ.
  • حدوث تصادم بين شخصين وهذا شائع لدى ممارسي الرياضة.

عادة ما تحدث مشكلات أو إصابات الرباط الصليبي لدى اللاعبين مما يؤثر على قدرتهم على استعادة النشاط البدني الطبي، ولكن يوجد أكثر من طريقة لعلاج إصابة الرباط الصليبي تجدها لدى دكتور عمرو أمل، وبعد البرنامج العلاجي الخاص بك يمكنك العودة إلى ممارسة الرياضة بشكل طبيعي.

كيف يتم تشخيص الرباط الصليبي؟

يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال الاطلاع على التاريخ الطبي الكامل للمريض بالإضافة الفحص الفيزيائي له من خلال فحص الركبة المصابة ومقارنتها بالركبة السليمة، وأغلب الأربطة يتم تشخيصها من خلال الفحص الفيزيائي ولكن من الممكن اتباع بعض الطرق الأخرى من أجل تأكيد التشخيص مثل:

  • الأشعة السينية: يتم استخدامها من أجل التأكد من وجود كسور في العظام بجانب الإصابة ولكنها لا تظهر إصابات الأربطة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يعمل على ظهور صور واضحة من أجل الأنسجة اللينة مثل الرباط الصليبي ولكن التشخيص في الطبيعي قد لا يحتاج تلك التقنية.

هل يمكن الشفاء من الرباط الصليبي؟

يمكن أن يحصل مصاب الرابط الصليبي على التعافي من خلال الخضوع لبرنامج علاجي مناسب يمكن أن يساعد في أن تتحسن حالته ويتم علاج التمزق أو قطع الرباط الصليبي، ويقوم الطبيب المعالج بإجراء الفحوصات الطبية والأشعة اللازمة للمريض لكي يتأكد من حالة الرباط ويتم تحديد طريقة العلاج تبعا لحالة الشخص.

هل يمكن الشفاء من الرباط الصليبي؟
هل يمكن الشفاء من الرباط الصليبي؟

هل من الممكن علاج الرباط الصليبي بدون عملية؟

يمكن أن خضع المريض إلى طرق علاج غير جراحية في حالة التعرض لإصابة جزئية في الرباط الصليبي، والعلاج الغير جراحي ينقسم إلى عدد من الخطوات التي تساعد في أن يستعيد الشخص نشاطه السابق دون أن يحدث تأثر للرباط، ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المريض للأفضل.

خطوات العلاج الغير جراحي لإصابة الرباط الصليبي هي:

  • يبدأ المريض في أخذ مدة كبيرة من الراحة.
  • الحرص على وضع كمادات الباردة على الركبة لتخفيف التورم.
  • وضع الساق في موضع أعلى من القلب حتى يتم تخفيف الانتفاخ الذي حدث بها.
  • يمكن أن يستعين المريض برباط للركبة لكي يتم العمل على تحسين حالة الركبة.
  • بدأ البرنامج التأهيلي من العلاج الطبيعي والتمرينات الرياضية التي تقوي العضلات وتساعد في التئام التمزق في الرباط الصليبي.

من الهام أن يكون العلاج سواء الجراحي أو غير الجراحي تحت إشراف طبي لكي يحصل المريض على ما يريد من تعافي في وقت مناسب ولا يتعرض للمضاعفات الخاصة بإصابة الرباط الصليبي.

متى يجب عمل عملية الرباط الصليبي؟

بالرغم من أن الرباط الصليبي يمكن أن يتم علاجه دون اللجوء إلى العمليات الجراحية خاصة إذا كان تمزق وليس قطع كامل في الرباط، إلا أن اللجوء إلى العلاج الجراحي يكون ضرورة في عدد من الحالات منها ما يلي:

  • إذا كان المصاب رياضي ويريد العودة إلى ممارسة الرياضة بشكل طبيعي.
  • في حالة أن الإصابة في الركبة كانت من الدرجة الثالثة مما أثر على حركة المصاب.
  • لو لجأ المريض إلى العلاج الغير جراحي ولكن حدث تأثير سلبي ولم يحصل على النتائج المرجوة.
  • في حالة أن المريض تعرض لإصابة الرباط الصليبي وتأثر أجزاء أخرى من الركبة بهذه الحالة.

يحتاج طبيب العظام الخاص بك إجراء عدد من الفحوصات والأشعة السينية والرنين المغناطيسي لكي يحدد النوع الأفضل لعلاج مشكلة الرباط الصليبي لديك، وهذا أيضا لكي يكون على دراية بمدى تأثر الرباط بالإصابة وهل حدث تأثير على أي جزء أخرى من الركبة، وأفضل دكتور للقيام بذلك هو الدكتور عمرو أمل.

نصائح قبل عملية الرباط الصليبي

الخضوع إلى العمليات الجراحية يحتاج إلى إجراءات طبية قبل البدء في الجراحية لكي تزيد نسبة النجاح الخاصة بالعملية، ويمكن أن يحتاج مريض إلى إعداد قبل عملية الرباط الصليبي من خلال عدة خطوات كالتالي:

  1. إجراء التشخيص الكامل للمريض للتأكد من حالته وحالة الركبة.
  2. معرفة الأدوية التي يتناولها المريض في العادة مدى تأثيرها عليه قبل إجراء العملية.
  3. يمكن أن يصف الطبيب أنواع من المضادات الحيوية قبل العملية لتقليل حدوث عدوى.
  4. مناقشة تأثير التخدير على المصاب قبل إجراء العملية.
  5. إذا خضعت للتخدير يجب أن تتوقف عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة قبل الجراحة.
  6. يحتاج الشخص لأن يتوقف عن تناول التدخين قبل العملية بحوال 15 يوم.

يجب على المريض أن يناقش كافة تفاصيل عملية الرباط الصليبي قبل أن يخضع لها من الطبيب لأن هذا يساعد في أن يكون مطمئن أكثر لإجراء الجراحة، وبالتأكيد الحالة النفسية لها تأثير على تماثل المصاب للشفاء والحصول على التعافي في مدة أقل.

هل تعاني من إصابة الرباط الصليبي؟ استعد للاسترداد حركة الركبة بشكل كامل مع الدكتور عمرو أمل، الخبير في علاج حالات إصابة الرباط الصليبي، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تدور حول التأهيل قبل عملية الرباط الصليبي اقرأ هذا المقال.

عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي بالمنظار تعتبر أحد الإجراءات الجيدة التي تساعد في أن يستعيد الشخص قدرته على أن حركة الركبة بشكل عام، وهي من أفضل الإجراءات الجراحية التي لا تسبب تلف في الأنسجة ويكون التعافي بعدها سريع مما يجعله اختيار الكثير من مصابي الرباط الصليبي.

وتكون إجراءات عملية الرباط الصليبي بالمنظار كالتالي:

  • تبدأ العملية بالتخدير الذي يخضع له المريض وغاليا ما يكون تخدير كُلي.
  • يقوم الجراح بعد التخدير بإحداث ثقوب في الركبة لإدخال المنظار منها.
  • يتم وضع أنبوب أولا لكي يكون دخول المنظار سهل ومن خلال ذلك يستوضح الطبيب حالة التمزق في الرباط الصليبي.
  • يتم وضع الأدوات الطبية الدقيقة من خلال الفتحات التي قام بها الجراح ومنها يتم علاج التمزق في الرباط.
  • بعد انتهاء الجراحة يتم سحب الأدوات والمنظار وتعقيم الشقوق ووضع الضمادات الطبية عليها.
  • يحتاج المريض إلى أن يعود لغرفة الإفاقة بعد العملية للتأكد من حالته الصحية ومؤشراته الحيوية.

ما بعد عملية الرباط الصليبي

يحتاج المريض بعد عملية الرباط الصليبي إلى أن يعرف النصائح أو التعليمات التي يجب أن يقوم بها بعد العملية، وتساعد هذه التعليمات في أن يستعيد المريض القدرة على الحركة سريعا مرة أخرى وأن يبدأ في الشعور براحة بعد الجراحة ويتجنب المضاعفات.

من النصائح التي يقدمها لك د.عمرو أمل بعد عملية الرباط الصليبي ما يلي:

  • يمكن أن يحتاج المريض إلى تخفيف الحركة واستخدام الركبة بعد العملية مباشرة.
  • يجب أن يحافظ على الأدوية والمسكات التي وصفها له الطبيب المعالج.
  • بدأ البرنامج التأهيلي من العلاج الطبيب الذي يجعل حركة القدم أفضل ويشعر المريض بالتحسن السريع.
  • الاهتمام بالتمرينات الرياضية التي تبدأ منخفضة الشدة وتزيد شدتها بمرور الوقت.
  • إبقاء الساق مرفوعة قدر المستطاع لكي لا يحدث تورم بها.
  • الحصول على التغذية السليمة التي تساعد في أن يستعيد المصاب صحته بشكل أسرع.
  • الحرص على الاعتناء بالضمادات الطبية ونظافتها لكي لا يحدث تلوث للجرح.
  • الاهتمام بكمادات الثلج على الركبة والتي من شأنها أن تقلل فرص حدوث التورم.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة خاصة النوم الذي يساعد في أن يتعافى الجسم أسرع.
ما بعد عملية الرباط الصليبي
ما بعد عملية الرباط الصليبي

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي في مصر

عمليات الرباط الصليبي أصبح لها شهرة كبيرة وتعتبر من أكثر عمليات الركبة انتشارا خاصة في الأوساط الرياضية، وقد حققت في مصر نسبة نجاح عالية تزيد عن 90%، ويتمكن المريض بعد إجراءها من العودة إلى النشاط الطبيعي له دون الحاجة إلى وقت إضافي للتعافي.

لكن نجاح عملية الرباط الصليبي يتأثر بعدد من العوامل منها مهارة الطبيب الذي يقوم لك بالجراحة والخبرات السابقة لديه في هذا المجال، وليك لا تصاب بالحيرة نقدم لك دكتور عمرو أمل أمين أحد أفضل الأطباء لعلاج مشكلات الرباط الصليبي.

أفضل دكتور رباط صليبي في مصر

دكتور عمرو أمل اسم لامع في مجال علاج إصابات الرباط الصليبي، ويملك دكتور عمرو خبرات واسعة في علاج وجراحة الرباط الصليبي، ويمكن أن تكون مطمئن عند زيارة عيادته لأنه يتيح لك فيها كافة التقنيات الحديثة التي تساعد في أن تحصل على التعافي الذي تريده بسهولة أكبر.

يقدم لك دكتور عمرو أمل أمين خطة علاجية متكاملة لتحسين حالة إصابة الرباط الصليبي، وهذا بالتأكيد بعد الفحص الطبي الشامل لك والذي يساعد في أن تحصل على طريقة العلاج المناسبة، لذا كل ما عليك الآن هو حجز موعد مع دكتور عمرو أمل أفضل دكتور رباط صليبي في مصر.

كم تستغرق عملية الرباط الصليبي؟

عملية الرباط الصليبي تعتبر واحدة من الإجراءات الطبية التي تساعد في أن تتحسن حالة الركبة وأن يكون الشخص قادر مرة أخرى على استعادة القدرة على ممارسة التمرينات الرياضية أو المشي وغيرها من الأنشطة اليومية بسهولة كما السابق.

تحتاج عملية الرباط الصليبي ما بين 90 دقيقة إلى 120 دقيقة لإجرائها وهذا يرجع إلى حالة المريض ومدى تأثر الرباط الصليبي والربك بالإصابة، وعادة ما يعود المريض إلى غرفة الإفاقة بعد العملية لكي يتم التأكد من حالته الصحية، يظل في المشفى لمدة 24 ساعة بعد العملية.

كم جلسة علاج طبيعي بعد عملية الرباط؟

عدد الجلسات التي يحتاج إليها المصاب بعد عملية الرباط الصليبي يمكن أن تختلف تبعا لحالة المريض بعد الجراحة وأيضا تكون تدرجيه أي أن المريض يحتاج بعد العملية من 5 إلى 6 جلسات أسبوعيا، وتبدأ عدد الجلسات تقل بمرور الوقت وتحسن حالة المريض للأفضل، وبالتأكيد المتابعة الطبية بعد الجراحة تساعد في أن تستعيد نشاطك أسرع.

كم جلسة علاج طبيعي بعد عملية الرباط؟
كم جلسة علاج طبيعي بعد عملية الرباط؟

تمارين بعد عملية الرباط الصليبي

بالتأكيد القيام بالتمرينات الرياضية بعد عملية الرباط الصليبي تعتبر من الخطوات الأساسية التي تساعد الركبة في أن تستعيد قوتها وأن تكون العضلات قادرة على تحمل جزء من وزن الجسم مما يقلل من الضغط على الأربطة حتى تمام التعافي، ويجب أن تكون هذه التمرينات تحت إشراف طبيب مختص إلى أن تكون قادر على القيام بها منفردا.

إليك بعض التمرينات التي تساعد في أن يستعيد الشخص حركته بعد عملية الرباط الصليبي، وهي كالتالي:

  • تمرين رفع الساق باستقامة : يبدأ التمرين من خلال استلقاء المريض على الظهر ثم البدء في رفع القدم تدرجياً لأعلى لعدد من الثواني ثم تنزيلها مرة أخرى، ويمكن أن تكرر التمرين 10 مرات في كل مرة.
  • تمرين تحريك الكعب : يمكن أن يساعد تمرين تحريك الكعب في استعادة نطلق الحركة الطبيعي، ويبدأ التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض مع ثني الركب إلى الصدر ببطأ وبدأ تحريك الكعب بشكل دائري، ثم الحفاظ على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان وبعدها إعادة الساق إلى موضعها الأصلي، يمكن تكرار هذا التمرين 20 مرة يوميا.

كم تكلف عملية الرباط الصليبي في مصر؟

من الأسئلة التي تشغل بال الشخص الذي سيخضع لعملية الرباط الصليبي هو سعر العملية وما هي العوامل التي تحدد السعر، وتتراوح أسعار عملية الرباط الصليبي في مصر ما بين 35 ألف إلى 65 ألف جنيه مصري، وتحديد تكلفة عملية الرباط الصليبي تخضع إلى عدد من العوامل منها الإجراءات الاستباقية قبل الجراحة وخبرات الطبيب المعالج لك.

في عيادة دكتور عمرو أمل ستحصل على التعافي من خلال عملية الرباط الصليبي التي تساعد على تحسين حالة المريض للأفضل، ويتم تقديم العملية لك بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى الرعاية والمتابعة الدورية التي ستحصل عليها مع دكتور عمرو بعد العملية.

هل يمكن ثني الركبة بعد عملية الرباط الصليبي؟

يمكن أن يحتاج المصاب بعد عملية الرباط الصليبي بعض الوقت لكي يعود إلى النشاط الطبيعي الخاص به، وعادة يبدأ البرنامج التأهيلي للمصاب بعد إجراء العملية مباشرة مما يجعل حالته تتحسن أسرع، ويمكن أن يبدأ المريض في ثني الركبة بعد عدة أسابيع من الجراحة لكي لا تؤثر على حالة الأربطة ويكون الشفاء أسرع.