ماهو عرق النسا؟ وما هي اسبابه وطرق علاجه؟

يمكن أن يصاب الشخص بعرق النسا ولا يعرف ماهية المرض وأعراضه ووجود أسباب لذا نقدم معلومات كثيرة تخص عرق النسا في المقال التالي.

مرض عرق النسا
مرض عرق النسا

مرض عرق النسا

عرق النسا (Sciatica) يعتبر مرض يصيب العصب الوركي والذي يصل بين أكثر من جزء في الجسم ابتداءا من أسفل الحبل الشوكي مرورا بالفخذ حتى الساق وهو الأطول في الجسم ويكون الالتهاب الذي يحدث نتيجة وجود ألم يضغط على بداية العصب في النهاية العمود الفقري.

يوجد عصب وركي يمتد في كل رِجل وقد يصاب بالتهاب في رجل واحدة وهذا ما يحدث عادة وقد يكون الالتهاب في الرجلين سويا، وفي العادة يتعرض الشخص لإصابة بعرق النسا كأحد الآثار الجانبية لأمراض أخرى تؤثر على العصب منها الانزلاق الغضروفي.

اين يوجد عرق النسا؟

العصب الوركي وهو المسؤول عن إصابة عرق النسا يوجد في الجهة الخلفية من الجسم يبدأ من الطرف الأخيرة من الحبل الشوكي في نهاية فقرات الظهر مرورا بالأرداف ويصل حتى القدم وأطرافها، ويمكن أن يشعر الشخص بالكثير من الألم في الساق المصابة يكون شبيه بالوخز عن التهاب العصب الوركي.

يصيب التهاب عرق النسا الجسم عندما يتعرض العصب الوركي إلى شد أو ضغط زائد ويصيب الشخص بأكثر من عرض منها الشعور بألم شديد ووجع يكون من نهاية الغضروف حتى الساق ويوجد صعوبة في التحكم في المثانة.

اسباب عرق النسا وعلاجه

يوجد أكثر من سبب يودي إلى ألام عرق النسا وهو يحدث للرجال والنساء على حد سواء ولكن يمكن أن تزيد نسب الإصابة عند النساء بسبب الحمل، ونقدم لك بعض الأسباب الشائعة في إصابة عرق النسا:

  • التعرض لإصابة الديسك (الانزلاق الغضروفي).
  • متلازمة الكمثرى هي العضلة التي تربط بين العمود الفقري والأرداف وأي إصابة تحدث فيها تصيب الشخص بعرق النسا.
  • تضيق الفقرات الناتج عن وجود تورم أو إصابات سرطانية في الممر الموجودة فيه الحبل الشوكي وأعصابه منها العصب الوركي.
  • تأكل أو تلف القرص الهلامي الموجود بين الفقرات في الظهر والذي يضغط بشكل كبير على أعصاب الحبل الشوكي يصيبها بالتهاب.
  • التهاب المفاصل العجزية التي تربط بين العمود الفقري وعظام الحوض.
  • متلازمة ذيل الفرس والتي تؤثر على قدرة الشخص على التحكم في المثانة والأمعاء.
  • زيادة الوزن وتخزين السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل.

يوجد أكثر من طريقه يمكن بها علاج عرق النسا والتي تعمل على زيادة فرص التخلص من أعراض المرض والألم الشديد الناجم عنه.

اعراض مرض عرق النسا

يشعر مريض عرق النسا ببعض الأعراض التي في العادة تستمر لفترة ثم تنتهي لكن عند تفاقم الأعراض أو تأثيرها على الحركة وإعاقتها يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج، وتكون إصابات العصب الوركي غالبا لها علاقة بمشكلات صحية أصابت العمود الفقري وأدت للضغط على الأعصاب والحبل الشوكي أو نتوءات عظمية في الفقرات.

أعراض عرق النسا كالتالي:

  • يبدأ الألم عادة شديد في أسفل الظهر نزولا حتى الساق.
  • يكون الألم شبيه بالوخز والحرق الذي يصيب الرِجل وصولا لأطراف القدم.
  • ظهور ضعف في العضلات خاصة في الرجل المصاب.
  • يمكن أن يزيد الوجع عند الجلوس لفترات طويلة أو الحركات اللاإرادية مثل السعال.
  • زيادة حدة الألم ليلا وشعور بألم عند رفع الأشياء الثقيلة.
  • وجود خدر أو تنميل في الساق المصابة.

كيف يتم تشخيص عرق النسا؟

يوجد بعض الخطوات التي يتبعها الطبيب لكي يكون تشخيص إصابة عرق النسا دقيقا، والإجراءات كالتالي:

  • يبدأ المصاب بعمل فحوصات الدم للتعرف على نوع الالتهاب في العصب.
  • عمل أشعة الرنين المغاطيسي والكشف عن وجود خلل في الفقرات.
  • يمكن عمل تخطيط كهربائي للعضلات لمعرفه مدى التضرر.

افضل علاج لعرق النسا

يتساءل الكثيرين ماهو عرق النسا وعلاجه وهو أحد أنواع التهاب الأصاب الذي يحدث في العصب الوركي تحديدا ونجم عنه ألم شديد في الجزء الخلفي من الجسم بداية من الطرف السفلي للعمود الفقري وحتى الساق مما قد يزعج الشخص ويجعل حركته محدودة، ويوجد طرق علاج فعاله لعرق النسا تعمل على الحد من أعراضه وتخفيف الألم.

يمكن أن يشتمل علاج عرق النسا على عدة إجراءات يرشدك لها الطبيب تبعا للحالة الصحية التي أدت إلى التهاب عرق النسا، وفي العادة يرتبط علاج عرق النسا بعلاج السبب الأساسي له والذي يضغط بشكل كبير على العصب.

طرق علاج عرق النسا

  • العلاج الدوائي: يمكن أن يساعد العلاج بالعقاقير التي تعمل على تخفيف الألم وتقليل الوجع الموجود في الجزء المصاب منها المسكنات مثل المورفين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
  • العلاج التحفظي: يمكن أن يوصي الطبيب بعض الخطوات المنزلية التي تساهم في علاج ألم عرق النسا، يمكن أن يستخدم المريض كمادات الثلج وكمادات المياه الساخنة بالتناوب وأيضا أخذ قسط كافي من الراحة.
  • العلاج الطبيعي: يساهم العلاج الفيزيائي أو الطبيعي في تخفيف الضغط على العصب وتقوية العضلات التي تحد من قوة الألم.
  • العلاج بالأعشاب: يمكن أن تساهم الأعشاب المضادة للالتهاب مثل الكركم في تقليل الألم الناجم عن التهاب العصب الوركي وتشعر المريض بتحسن.

أسئلة شائعة عن عرق النسا 

هل عرق النسا يسبب كثرة التبول؟

يمكن أن يزيد عرق النسا خاصة الناتج عن متلازمة ذيل الفرس من حاجة الشخص للتبول وفقد القدرة في التحكم في المثانة كما السابق، وينتج هذا عن وجود ضغط زائد على العصب الوركي والذي يؤدي إلى خلل في وظائف المثانة ورغم أن هذه الحالة نادرة الحدوث إلا أن هناك حاجة للرجوع إلى الطبيب.

هل عرق النسا دائم؟

يمكن أن يزول ألم عرق النسا بشكل دائم عند علاجه والحصول على علاج مناسب للمرض الذي تسبب فيه سواء الانزلاق الغضروفي أو متلازمة الكمثرى وغيرها من مسببات الضغط والتهاب العصب الوركي ويرجع الشخص إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية.

لكن في بعض الأحيان يمكن أن يصيب العصب تضرر زائد يؤدي إلى التلف وهذا يظهر في بعض الأعراض التي تستدعي الرجوع مرة أخرى للطبيب المعالج منها وجود ضعف في الرجل المصابة أو عدم القدرة على التحكم بالمثانة وأحيانا فقد الإحساس بالساق المتضررة.

هل الرياضة مفيدة عند الإصابة بعرق النسا؟ 

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية هي أحد أنواع العلاج الطبيعي المستخدم في عرق النسا لأن الرياضة تساعد على تقوية العضلات وتحد من الارتخاء الحادث فيها وتساعد على الحد من الألم الذي أصاب الشخص بسبب الالتهاب.

يعد المشي واحد من أفضل التمرينات التي يمكن القيام بها لأن الجلوس لفترات طويلة يسبب ضرر زائد للعصب المصاب ويمكن أن يقوم الشخص بالمشي لمدة قصيرة في اليوم قدر الاستطاعة وأن يقسم مدة المشي على مدار اليوم.