ما هي اعراض هشاشة العظام؟ وما هي أنواعها؟

هشاشة العظام لها بعض الأعراض التي تظهر على الشخص ولكن هذا في المراحل المتقدمة من المرض وليس في المراحل الأولى والتعرف عليها وبدء العلاج يساعد في التعافي أسرع، وإليك بعض الأعراض التي تخص هشاشة العظام في المقال التالي.

ما هي اعراض هشاشة العظام
ما هي اعراض هشاشة العظام

ما هي اعراض هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هي ضعف يحدث في العظام ويسبب لين العظم ويحدث في الغالب عند كبار السن والذي يحدث تأثير كبير للمصاب وتكون لديه حركة محدودة ويشعر المريض بألم عند القيام بأعمال خفيفة مثل الأنشطة اليومية.

يوجد بعض المضاعفات الخطيرة لمرض هشاشة العظام والتي تؤثر على الحالة الصحية للمريض ويمكن أن يصاب الشخص بالكسور المضاعفة التي تؤول إلى شعور شديد بالألم وأحيانا مشكلات في الجهاز التنفسي نتيجة لوجود كسور متنوعة.

لين العظام يحدث في جسم الإنسان بسبب حدوث ضعف في الكتلة العظمية التي يحملها الشخص في الجسم ويحدث بالتالي تأثير سلبي على الجسم ويكون هناك فرص أكثر لحدوث كثر أو تشوه في العظام، وتظهر أعراض هشاشة العظام كالتالي:

  • ألم في عظام الجسم خاصة عظام الظهر.
  • شعور بصعوبة في ممارسة الحركة الطبيعية.
  • فقد للوزن وظهور انحناء في الظهر.
  • التعرض أكثر للكسور في أجزاء متفرقة من الجسم.
  • ضمور العظام وحدوث تشوه بها.
  • التعرض لمزاج حاد ومتقلب.

اعراض هشاشة العظام عند النساء

يعتبر النساء من الفئات الأكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام تحديدا بعد أنقطاع الطمث (الدورة الشهرية) مما يعني نقص نسبة هرمون الاستروجين في جسم المرأة وهو أحد عناصر عدة عمليات مهمة في الجسم منها الحفاظ على نمو العظام بصورة صحية.

يسبب مرض هشاشة العظام زيادة الفراغات الموجودة بين العظام وحجمها مما يساعد في العمل على تقليل قوة العظام وكتلتها ويرقق من كثافة العظم مما يصيب الشخص بصعوبة في الحركة ويكون معرض أكثر للكسور والمضاعفات وفقد القدرة على القيام بنشاطات عادية.

أنواع هشاشة العظام 

يوجد أكثر من نوع من هشاشة العظام، ويعتبر النوع الأول يحدث نتيجة وصول المرأة لسن اليأس وحدوث عوز الجسم للأستروجين مما يؤثر على صحة العظام، أما عن النوع الثاني فهو يحدث نتيجة العديد من العوامل منها تناول أدوية تضعف امتصاص الجسم للكالسيوم أو حالات مرضية تؤثر على العظام وتقلل من كثافتها.

ما هي أعراض هشاشة العظام عند النساء؟ 

يمكن أن تظهر أعراض هشاشة العظام عند النساء بعد تأخر في الوقت وفي الغالب يكون بعد التعرض لكسر أو ألم في العظام، ويمكن أن تزيد فرص التعرض للكثير من المشكلات الصحية منها أمراض القلب والجهاز التفسي بسبب ضعف الجسم بصفة عامة.

إليك بعض أعراض وعلامات هشاشة العظام لدى النساء:

  • شعور بألم في فقرات الظهر.
  • صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية.
  • التعرض للتحدب أو أنحناء الظهر.
  • ضعف الأظافر.
  • أنحسار اللثة.

أعراض هشاشة العظام في اليد

يمكن أن يجد الشخص المصاب بهشاشة العظام بعض الأعراض التي تحدث له وفي العادة يكون بعد الإصابة والأعراض كالتالي:

  • شعور بألم في مفصل اليد في الفترة الصباحية.
  • ظهور تورم في اليد.
  • ضعف قبضة اليد.
  • ظهور تشوهات في عظام الرسغ.

أعراض هشاشة العظام في الركبة

يمكن أن تصيب هشاشة العظام أكثر من جزء في الجسم منها اليدين والفخذ وأيضا الركبة وهي واحدة من أكثر أجزاء الجسم تعرضا للين العظام ويحدث هذا نتيجة وجود ضعف في العظام وزيادة الفرغات الموجودة وترققها.

تمر الركبة بأربع مراحل لهشاشة العظام وتبدأ ظهور الأعراض في المرحلة الأولى حتى الرابعة وإليك المراحل وأعراض هشاشة عظام الركبة:

  1. المرحلة الأولى: يمكن أن تتأثر الركبة بالهشاشة ويضرر المفصل والغضروف الموجود فيه ويزداد ألم الركبة.
  2. المرحلة الثانية: تبدأ الركبة في التصلب في هذه المرحلة ويكون شعور الشخص بالألم أكبر وتظهر بعض النتوءات على المفصل.
  3. المرحلة الثالثة: يمكن أن تزيد الأعراض على الركبة وتسبب صعوبة أكبر في ممارسة أنشطة عادية منها المشي والوقوف والانحناء ويحدث تورم بشكل أكبر في المفصل.
  4. المرحلة الرابعة: هي أكبر مراحل هشاشة عظام الركبة ويكون فيها تصلب للمفصل وتلف الأنسجة وحدوث التهاب فب الركبة وتآكل الغضروف وبدأ احتكاك العظام بشكل مباشر.

أعراض هشاشة العظام في الارجل

تعد هشاشة العظام هي نقص في كثافة العظام والتي تسبب ألم للشخص المصاب وتحد من قدرته على القيام بالأعمال اليومية وشعور بألم في العظام وفقرات الظهر وأيضا الرجل، وتكون الأعراض هشاشة العظام في الأرجل على هيئة ألم في العظم وصعوبة في الحركة وأحيانا عدم الاتزان.