ما لا تعرفه عن مفصل الركبة الصناعي ومتى يحتاج المريض لتغيير مفصل الركبة؟

تغيير مفصل الركبة بآخر صناعي هو طريقة علاجية يلجأ إليها الأطباء في حالة استنزاف الطرق العلاجية جميعاً في التخلص من آلام الركبة دون جدوى، ورغم سهولة تلك العملية في الوقت الحالي إلا أن هناك الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار لضمان نجاحها، تابع معنا المقال التالي لكي تتعرف على كافة المعلومات التي تخص هذا الموضوع، هيا بنا نقرأ الآتي.

مفصل الركبة الصناعي
مفصل الركبة الصناعي

مفصل الركبة الصناعي

ما هو مفصل الركبة؟

سؤال من المهم أن نتعرف على إجابته بشكل واضح من أجل فهم طبيعة أجسامنا ومكوناتها، وتكون الوظيفة الأساسية لمفصل الركبة هي أنه يقوم بالربط بين عظم الفخذ وعظم الساق ويكون له العديد من الخصائص حيث يساعد على فرد الساق وثنيها بالإضافة إلى قدرته على الدوران، وهناك عظام أخرى تشترك مع مفصل الركبة مثل عظام أسفل الفخذ وأعلى عظم الساق وعظمة الرضفة ويشكلون معاً وحدة وظيفية واحدة.

هذه العظام التي تتواجد في مفصل الركبة تغطيها طبقة غضروفية بالإضافة إلى الغضاريف الهلالية الأنسي (الداخلي) والوحشي (الخارجي) والتي تعمل على القيام بملأ الفراغات بين سطحي المفصل حيث تعمل على تقليل مساحة الاتصال بينها وهذا يقلل من الضغط الواقع على المفصل، الغضاريف الهلالية تتكون من نسيج غضروفي ليفي يتجانس مع سطح المفصل أثناء الحركة.

تساهم الأربطة في الحفاظ على المفصل ثابتاً ومن أهمها الأربطة المتصالبة الأمامية والخلفية بالإضافة إلى الأربطة الجانبية، وتقوم الأربطة الجانبية بحماية الركبة عند القيام بمدها أما الأربطة المتصالبة فإنها تقوم بحماية الركبة وتثبيتها عند الثني، بالإضافة إلى تمنع الحركات الدائرية التي تكون خارج المسار الطبيعي لها ومنع الانزلاق للأمام أو الخلف للمفصل.

استعد لحياة خالية من الألم مع تركيب مفصل الركبة الصناعي مع الدكتور عمرو أمل.

بديل تغيير مفصل الركبة

يوجد العديد من البدائل التي من الممكن أن تساعد في الاستغناء عن القيام باستبدال مفصل الركبة بآخر صناعي، والبعض منها يكون غير جراحي والبعض الآخر يكون جراحياً، وتشمل البدائل الغير جراحية الآتي:

  • خسارة الوزن: المعاناة من السمنة المفرطة يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تدهور المفصل بشكل كبير نتيجة لزيادة الضغط الواقع عليه وهذا يتسب في حدوث تآكل فيه، ولهذا من الأفضل أن يتبع المريض حمية غذائية تساعده على خسارة الوزن دون الإخلال بصحته الجسدية.
  • ممارسة التمارين: تعمل الكثير من أنواع الرياضات على تقوية العضلات التي تعمل على تقديم الدعم الكافي لمفصل الركبة، وهذا أيضاً يساعد على زيادة مرونة الركبة وتقليل الإصابة بالتيبس، بالإضافة إلى تساعد على تحرك السوائل في الركبة بطريقة طبيعية لمنع تراكمها حول أحد المفاصل، بهذا يجب الحرص على ممارستها من ثلاثة وحتى خمس مرات أسبوعياً والتركيز على رياضات معينة مثل السباحة والمشي وركوب الدراجة.
  • العلاج الطبيعي: يستخدم ذلك العلاج عندما يكون الألم شديداً لدرجة عدم القدرة على تحريك القدم بطريقة طبيعية، ويكون له دور كبير في مساعدة المفصل على العودة لمسار تحركه الطبيعي والتخفيف من الآلام وتقليل التورم الذي قد يحدث في الركبة.
  • العلاج بالأدوية: قد يقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الجلوكوزامين والتي تحفز نمو غضاريف جديدة في جسم الإنسان أو القيام باستخدام حقن الاستيرويد التي تساعد في التقليل من حدة الالتهابات أو القيام بالاستعانة حمض الهيالورونيك لكي تساعد على تليين المفاصل.

أما عن البدائل الجراحية فإليك بعض من أحدث التقنيات التي يتم اتباعها مؤخراً من أجل القيام بها:

  • العلاج بالخلايا الجذعية: يتم استخراج الخلايا الجذعية من نخاع عظم المريض ويتم بعد ذلك القيام بحقنها مباشرة في منطقة الركبة، وهذا الأمر يساعد في التخفيف من حدة الألم واستعادة الركبة لقدرتها على أداء وظيفتها بطريقة طبيعية.
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية: يتم من خلالها القيام بسحب عينة من دم المريض ويتم بعد ذلك القيام بفصل كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ويتم بعد ذلك حقن الصفائح الدموية في منطقة الركبة ويساعد ذلك في تسريع عملية الشفاء والتحسن.

تجربة فريدة من نوعها في تركيب مفصل الركبة الصناعي مع الخبير الجراح الدكتور عمرو أمل.

تغيير مفصل الركبة

القيام بتبديل مفصل الركبة هو عملية جراحية يتم فيها القيام باستبدال مفصل الركبة سواء أكان كله أو جزء معين منه ويتضمن ذلك المفصل والغضروف اللذان يتعرضان للتضرر مع التقدم في العمر نتيجة للإفراط في استخدامهم أو على إثر التعرض لإصابة خطيرة، ويتم تبديل مفصل الركبة بآخر صناعي يحتوي على أجزاء من المعادن والبلاستيك.

قبل إجراء تبديل لمفصل الركبة يجب التأكد في البداية من أن حالة المريض تستدعي ذلك من خلال القيام بأشعة سينية لمعرفة مدى ثبات المفصل وقدرته على الحركة، الأشخاص الذين يحتاجون لعملية تبديل المفصل على الأغلب تكون أعمارهم بين 60 إلى 80 عاماً ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت فئة الشباب وصغار السن أيضاً معرضين لتلك العملية، وقبل إجراء الجراحة يتم الأخذ في الاعتبار لعمر المريض ووزنه ومدى نشاطه.

متى يحتاج المريض لتغيير مفصل الركبة؟

يكون المريض في حاجة إلى القيام بعملية تغيير مفصل الركبة عندما تبدأ بعض الأعراض في الظهور عليه والتي يكون هذا مؤشراً لضرورة القيام بتغيير المفصل، ومن أمثلة العلامات التي يستدل منها على ضرورة القيام بالعملية:

  • الشعور بألم شديد في الركبة لا يمكن تحمله: لا ينقطع الألم ويظل ملازماً للفرد حتى إذا كان في وقت راحة ويبدأ ذلك في التأثير على مواظبته لحياته بصورة طبيعية أو حتى القيام بأقل الأنشطة جهداً.
  • عدم فعالية أي علاج آخر: في البداية وقبل ترشيح الحل الجراحي يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي قد تؤتي نتائج جيدة في بعض الحالات، ولكن إذا لم يتم الاستفادة منها ففي تلك الحالة يكون استبدال المفصل بآخر هو الحل الأمثل.
  • انحناء مفصل الركبة: قد يحدث هذا نتيجة لوجود التهابات شديدة في المفصل تجعل الفرد غير قادر على التحرك بصورة طبيعية ولا يكون سيره في وضع مستقيم، هذا يجعل من الضروري إجراء هذه العملية للحفاظ على صحة المريض.

كم ساعة تستغرق عملية الركبة؟

يتوقف الوقت الذي تستغرقه عملية استبدال مفصل الركبة على مدى خبرة الطبيب المتخصص وكفاءته في هذا النوع من العمليات، حيث أن المعدل الطبيعي للعملية يكون من ساعة إلى ساعتين تقل أو تزيد حسب الطبيب، ويظل المريض في المستشفى بعض الوقت والطبيب هو الذي يحدد ذلك بشكل واضح وفقاً لحالة المريض.

الحل الشامل لمشاكل مفصل الركبة: تركيبها مع دكتور عمرو أمل يعني الراحة والجودة.

ما أضرار عملية تغيير مفصل الركبة؟
ما أضرار عملية تغيير مفصل الركبة؟

انواع مفصل الركبة الصناعية

هناك كثير من أنواع مفصل الركبة الصناعي ويتم الاختيار الأنسب منها وفقاً لحالة المريض ومن يحدد ذلك هو الطبيب المتخصص، وإليك بعض أنواع المفاصل الأكثر انتشاراً:

الأنواع وفقاً للمادة المستخدمة

  • معدن على بلاستيك: هذا النوع يعتبر هو الأكثر انتشاراً بين المفاصل الصناعية، ويكون لذلك مكون معدني يتصل من جهة أسفل عظم الفخذ ويتم تركيبه على فاصل بلاستيكي من البولي إيثيلين ويقوم بالاتصال من جهة أعلى عصبة الساق، ومن أكثر المعادن التي يتم استخدامها الكوبالت أو الكروم أو التيتانيوم أو الزركونيوم أو النيكل والذي يعتبر أرخص الأنواع وأكثر قدرة على الاستمرار لفترات طويلة من الوقت.
  • سيراميك على بلاستيك: استخدام السيراميك يكون ناحية مفصل الفخذ بدلاً من المعدن أو يتم استخدام المعدن الذي يكون مطلياً بالسيراميك، ويتم تركيبه على فاصل بلاستيكي، وهذا النوع من المفاصل الصناعية يتم استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه مادة النيكل التي تستخدم في المفاصل المعدنية.
  • سيراميك على سيراميك: يكون هذا النوع من المفاصل مصنعاً بالكامل من السيراميك، من الجهة التي تخص وسط مفصل عظم الفخذ أو قصبة الساق، ورغم كون المفاصل المصنوعة من السيراميك هي الأفضل عن غيرها لكونها تقلل من نسبة التحسس منها ولكن يعاب عليها صدور صوت صرير منها أثناء المشي أو أنها إذا تعرضت لضغط شديد تتعرض للتفتت إلى أجزاء صغيرة تتطلب إزالتها تدخل جراحي.
  • معدن على معدن: هذا النوع من المفاصل الصناعية يتكون بالكامل من المعدن، ولكن تم التوقف عن استخدامه في السنوات الأخيرة للخوف من تسرب المعادن في الدم لكون هذا الأمر في غاية الخطورة.

الأنواع وفقاً للثبات

  • المفاصل الصناعية الثابتة (Fixed-Bearing Implant): يكون الفاصل البلاستيكي متصلاً بأعلى سطح عظم قصبة الساق بطريقة ثابتة لا تسمح له بالتحرك على الإطلاق ويكون مثبت بشدة على القاعدة المعدنية بحيث تكون عظمة الفخذ منزلقة فوق هذا الفاصل، وتكون المفاصل الصناعية الثابتة قادرة على توفير نطاق حركة جيد يستمر لفترة طويلة من الوقت مثل عظام بعض المرضي، ولكن كثرة الحركة وزيادة الوزن تتسبب في تلف المفصل الثابت.
  • المفاصل الصناعية ذات السطح المتحرك (Mobile-Bearing Implant): هذا النوع من المفاصل يكون لديه القدرة على التحرك في نطاق أوسع، حيث يعطي القدرة لقصبة الساق على الدوران لمسافات قصيرة حول القاعدة المعدنية، ويقوم الطبيب بترشيح هذا النوع من المفاصل لصغار السن أو من يحتاجون إلى التحرك بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، ويتيح هذا النوع من المفاصل القدرة على التحرك بشكل جيد في كل من الأمام وجانب الركبة مما يجعل المفصل قادر على الاستمرار لفترات زمنية أطول والتقليل من حدوث التآكل.

عيش حياة نشيطة وصحية مع تركيب مفصل الركبة الصناعي مع دكتور عمرو أمل.

مفصل الركبة الأمريكي

المرضى الذين يكونون مضطرين لإجراء عملية استبدال مفصل الركبة يكونون في حاجة إلى ما يسمح لهم بالتحرك في نطاق أوسع لكي يكونوا قادرين على الجلوس على الأرض أثناء الصلاة، هذا جعل الكثير من الشركات ومنها شركة زيمر Zimmer إلى تصنيع مفصل واسع الحركة يسمح بالتحرك حتى 155 درجة، وهذا هو مفصل الركبة الأمريكي الذي يطلق عليه البعض في الدول الخليجية بمفصل الركبة الإسلامي.

هذا المفصل يجعل المريض قادراً على الصلاة على الأرض ولكنه لا يكون مناسباً لجميع الحالات، حيث أنه يشترط على استخدامه ألا يكون هناك ضرر كبير في عظام الركبة وعدم وجود سمنة موضعية في منطقة الفخذ أو الساق لأن ذلك سيجعل الركبة لا تنثني بطريقة جيدة، ولا يكون محبذاً أن يقوم المريض بالجلوس على الأرض لفترات طويلة بعد تركيب هذا المفصل هذا بالإضافة إلى أن عمره أقل افتراضياً من المفاصل التقليدية.

الركبة المفصلية

يتم استخدام الركبة المفصلية في علاج خشونة الركبة والعديد من الأمراض الأخرى، كما أنها تساعد في علاج الالتهابات والكدمات والالتواءات، وينصح الأطباء بها على وجه الخصوص بعد القيام بعملية تبديل المفصل خلال فترة إعادة التأهيل لكي تساعد على التئام الأوتار والأربطة والعظام، وهناك العديد من الفوائد الأخرى لها ومن أمثلتها:

  • تعمل الركبة المفصلية على القيام بعلاج إصابات الرباط الصليبي الخلفي.
  • يتم اللجوء إلى ارتدائها بعد القيام بعملية جراحية.
  • يتم الاستعانة بها في فترة إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي بعد عمليات تغيير المفصل والرباط الصليبي الخلفي.
  • تستخدم في حالات الإصابة بهشاشة العظام لحماية الركبة.
  • تعمل على القيام بعلاج التواءات المفاصل في الركبة وتمزق الأربطة.
  • علاج الكسور والشروخ التي تصيب مفصل الركبة.
  • تعمل على دعم وتقوية الرباط الصليبي الأمامي.
  • يتم استخدامها في حالة وجود قطع في الرباط الصليبي.
  • يكون البعض منها مبطن من الداخل ويعمل على تعزيز الدورة الدموية مما يسرع من عملية الشفاء.
  • تعمل على تثبيت الركبة بزوايا محددة من أجل ضمان عدم تحرك الركبة وتسريع عملية التئام العظام.
  • تساهم في التخفيف من حدة آلام الركبة.
  • تساعد على علاج خشونة الركبة.
  • يكون لها دور كبير في التخفيف من الضغط الواقع على مفصل الركبة.
  • تستخدم في حالة كبار السن عند تعرضهم لكسور أو خلع في الركبة ولا تسمح حالتهم بإجراء عملية.
  • يكون الفرد قادر على التحرك أثناء ارتدائها دون الشعور بأي ألم.

خبرة وكفاءة في تركيب مفصل الركبة الصناعي: اعتمد على الدكتور عمرو أمل.

أنواعالركبة المفصلية مفاصل الركبة الاصطناعية
الركبة المفصلية

كم نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة؟

وفقاً للتطورات التكنولوجية الحديثة في العصر الحالي ازدادت نسبة نجاح الكثير من العمليات حيث أصبحت الوسائل أكثر تقدماً، حيث أصبحت نسبة نجاح العملية تصل إلى 90%، ولكن كما في أي عملية أخرى يكون هناك نسبة من الخطر ولو كانت قليلة نتيجة لقلة خبرة الطبيب أو التعرض لأي آثار جانبية بعد العملية.

ما هو العمر الافتراضي لمفصل الركبة؟

العمر الافتراضي لمفصل الركبة يختلف من مريض إلى آخر وفقاً لأقاويل الأطباء بخصوص هذا الموضوع، ولكن المعدل الطبيعي يكون من الضروري تغيير المفصل في الركبة من 10 إلى 15 سنة، ومفصل الورك يستغرق من 15 إلى 20 سنة.

هل المفصل الصناعي ينكسر؟

قد يتعرض مفصل الركبة للانكسار بعد العملية كأحد الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الأفراد، حيث أن حدوث بعض أنواع الكسور لأجزاء المفصل الصناعي يستلزم بعده القيام بتدخل جراحي لاستبداله بمفصل صناعي آخر.

استعد للمرونة والحرية بفضل تركيب مفصل الركبة الصناعي مع دكتور عمرو أمل.

هل يوجد بديل لعملية تغيير مفصل الركبة؟

هناك العديد من البدائل التي قد يتم اللجوء إليها بدلاً من عملية تغيير مفصل الركبة، ويقوم الطبيب المتخصص بتحديد الطريقة الأنسب لعلاج المريض والتي تؤتي نتائج فعالة، وقد يكون بعض تلك البدائل غير جراحية والبعض الآخر جراحياً.

أنواع مفصل الركبة الصناعي

مفصل الركبة الاسلامي (ذو الثني الكامل – واسع الحركة)

هذا المفصل يكون اختياره محبذاً بين الأشخاص الذين يرغبون في أن تكون لديهم حرية أكبر في تحريك الركبة على نطاق أوسع، هذا لرغبتهم في الجلوس على الأرض بعد عملية تغيير المفصل من أجل أداء الفروض والصلوات، وهناك بعض من الشركات مثل شركة زيمر Zimmer المتخصصة في صناعة المفاصل الصناعية يتصنيع مفاصل يمكن تحريكها وصولاً إلى زاوية 155 درجة ويسمى باسم المفصل الأمريكي.

أما في الدول الخليجية العربية يتم تسميته بالمفصل الإسلامي لكونه يتيح القدرة لأصحابه على الصلاة على الأرض بعد تركيبه، ولكن هذا النوع من المفاصل لا يصلح لجميع الأفراد حيث يشترط على تركيبه ألا يكون هناك تلف كبير في عظام الركبة وعدم المعاناة من سمنة موضعية في الفخذ والساق لأن ذلك سيعيق الركبة عن الانثناء، وعمر هذا المفصل أقل من غيره من المفاصل التقليدية وينصح بعدم المبالغة بالجلوس على الأرض عند تركيبه.

مفاصل الركبة الصناعية الذكية

عند القيام بإجراء عملية تركيب مفصل صناعي في منطقة الركبة يتم في البداية القيام بتشكيل سطح عظمتي الفخذ و القصبة بحيث يكونوا متوافقين مع شكل المفصل الصناعي، بعد ذلك يتم تركيب بعض الأسطح المعدنية من أجل تغطية أسطح عظمتي الفخذ والقصبة بطريقة تشبه المفصل الطبيعي، ويتم تجربة بعض من الأجزاء البلاستيكية المختلفة التي يتم وضعها بين سطحي العظمتين من أجل تحديد سمك مناسب لذلك الجزء بحيث تكون الأربطة مشدودة بالقدر الكافي دون التسبب في حدوث ارتخاء أو إلى درجة إعاقة حركة المفصل.

تلك الخطوة التي يتم فيها تحديد السمك المناسب للجزء البلاستيكي وتحديد مدى درجة شد الأربطة في الجزء الداخلي والخارجي للمفصل تستلزم جراح ذو خبرة كبيرة في هذه العمليات لكي يقوم بها بشكل صحيح، ومن أجل تجنب حدوث ذلك تم اختراع بعض الأجزاء الصناعية الذكية بدلاً من التقليدية لمساعدتهم على إتمام تلك الخطوة دون حدوث أي مشاكل.

في الأجزاء البلاستيكية الذكية التي يتم صنعها تتواجد بعض المجسات من أجل العمل على تحديد كمية الضغط الذي يقع على أجزاء مختلفة من سطح المفصل، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بطارية وجهاز إرسال يعمل على بث المعلومات في غرفة العمليات إلى جهاز كمبيوتر، وبهذا يكون من السهل على الطبيب عديم الخبرة أن يقوم بتحديد السمك المناسب لقطعة البلاستيك التى سيتم تركيبها للمريض و تحديد مدى تساوي شد الأربطة على الجهة الداخلية و الخارجية للمفصل.

تركيب مفصل الركبة الصناعي مع دكتور عمرو أمل يجمع بين الخبرة والتميز.

أنواع مفصل الركبة الصناعي
أنواع مفصل الركبة الصناعي

اسباب تغيير مفصل الركبة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضرورة تغيير مفصل الركبة، ومن أمثلتها:

  • هشاشة العظام وخشونة الركبة: يعتبر هذا السبب هو الأهم والأكثر انتشاراً الذي يتطلب إجراء تغيير مفصل الركبة، حيث أن خشونة الركبة تؤثر بشكل كبير على الغضروف الذي يتواجد في المفصل ويصبح أقل قدرة على امتصاص الصدمات.
  • ألم لا يحتمل في الركبة: من الممكن أن يكون هذا الألم في الجزء الداخلي أو الخارجي أو خلف الرضفة، وقد يكون الألم في فترة البداية يظهر من حين إلى آخر ومع مرور الوقت لا يتلاشى وتشتد حدته خلال فترات الليل بالأخص.
  • تيبس وتصلب المفصل: يكون ذلك بشكل أكبر في فترات الصباح ويبدأ في الاستمرار لوقت أطول مع المريض حتى يعيقه تماماً عن مواظبة حياته بصورة طبيعية وهذا يتسبب في انزعاجه بشدة.
  • صعوبات في المشي: التآكل الذي يحدث في منطقة الركبة عندما يصبح في حالة متقدمة يبدأ في التأثير على قدرة الفرد على المشي ويشعر بألم شديد في الطرف السفلي كاملاً، ومع مرور الوقت سيحتاج إلى عكاز لكونه غير قادر على الضغط على مفصل الركبة بشكل جيد.
  • بعض الأسباب الأخرى: قد تكون هناك بعض الأسباب الأخرى التي تستدعي القيام بعملية تغيير مفصل الركبة ومن أمثلتها السمنة المفرطة والتقدم في العمر أو المعاناة من تقوس في الركبة أو التعرض لبعض الكسور أو العيوب الخلقية أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

إلى جانب تلك الأسباب فهناك بعض الأعراض الأخرى التي فور ظهورها يتطلب الأمر القيام بعملية تغيير مفصل الركبة، ومن أمثلتها:

  • حدوث تآكل في الغضروف أو الركبة أو المفصل.
  • الشعور بآلام غير محتملة لا تقل حدتها حتى في أوقات الراحة.
  • إصابة مفصل الركبة بالتصلب وعدم القدرة على تحريكه.
  • مواجهة صعوبة كبيرة في القيام بأبسط الأنشطة اليومية ومنها المشي.
  • التحرك بصعوبة وفقدان المفصل مع مرور الوقت قدرته على أداء وظيفته.

استعد للتحرك بحرية مع تركيب مفصل الركبة الصناعي مع الدكتور عمرو أمل.

بعد عملية تغيير مفصل الركبة

بعد عملية مفصل الركبة يجب على المريض أن يكون حريصاً على الاستماع إلى تعليمات الطبيب بشكل جيد وتجنب أي أمور يتم نهيه عنها حتى لا تحدث له أي مضاعفات خطيرة، وإليك بعض الأمور التي يجب عليك الالتزام بها:

  • عند النوم: بعد القيام بعملية تبديل مفصل الركبة من الممكن أن يكون المريض قادراً على النوم في أي وضع مريح له سواء أكان ذلك على البطن أو الظهر أو الجانب ولكن يفضل أن يكون السرير مرتفعاً حتى يكون قادر على النهوض منه بسهولة، خلال الأيام الأولى من العملية يتم إسناد الكعب على وسادة وتجنب وضعها تحت الركبة، كما يجب الحرص على عمل كمادات ثلج على منطقة الجرح لتخفيف احتقانه وتهدئة التورم.
  • الأدوية: يقوم الطبيب بوصف بعض مسكنات الآلام التي تكون ذات مفعول قوي على فترات معتدلة ووقت محدد لكل منها، وبعد عدة أيام من العملية لا يتم أخذها إلا في حالة الشعور بالألم فقط، بالإضافة إلى أنه المريض يتناول بعض المضادات الحيوية في الوريد حتى مرور يومين من العملية لمنع حدوث أي التهاب في الجرح، هذا إلى جانب الأدوية التي تمنع حدوث تجلطات دموية.
  • عند المشي: خلال بضعة أيام من العملية أو حتى أسابيع قد يتم الاستعانة بعكاز من أجل تحقيق التوازن وتجنب السقوط، ويتم الاستغناء عنه عند القيام بتقوية عضلات الفخذ، كما يجب إخلاء المنزل من أية أشياء قد تؤدي للتعثر فيها مثل الأسلاك وثنيات السجاجيد مع اتباع بعض الإرشادات لتجنب السقوط، ويجب المواظبة على المشي لمدة نصف ساعة كل يوم.
  • السلم: عند القيام بصعود الدرج يفضل البدء برفع الساق السليمة أولاً وعند الهبوط نبدأ بالساق التي تم عمل الجراحة فيها، وأثناء النزول أو الصعود قم بالاستعانة بالقضبان أو بالعكاز.
  • تعليمات أخرى: من الأفضل عدم الاستحمام قبل مرور يومين من إجراء العملية بالإضافة إلى الحرص على تجنب زيادة الوزن، وبعد الجراحة من الممكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل السباحة والمشي.

تاهيل مفصل الركبة

يعتبر برنامج إعادة التأهيل الذي يتم اتباعه بعد القيام بعملية تغيير مفصل الركبة أمراً مهماً للغاية ولا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل على الإطلاق، حيث أنه يكون عبارة عن مجموعة من التمارين التي ينصح الطبيب بها تحت إشراف أحد المتخصصين في العلاج الطبيعي، ويكون لها دور كبير في التسريع من عملية الشفاء واستعادة المفصل لقوته وفعالية أدائه.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الركبة؟

من الأفضل أن يكون الطبيب الجراح هو الذي يحدد متى يبدأ المشي بعد عملية تركيب المفصل الجديد، ولكن قد يكون ذلك من الممكن حدوثه في اليوم الأول من العملية أو خلال اليوم التالي لها ولكن يكون ذلك من خلال الاستناد على عكاز أو على شخص من المرافقين، ويكون ذلك وفقاً لمدى الوزن الذي يكون المفصل قادراً على تحمله.

عند المشي يجب مراعاة أن تكون الحركة بطيئة وبحرص شديد للغاية ويستمر ذلك لمدة من 20 إلى 30 دقيقة، ويكون لهذا الأمر كثير من الفوائد حيث يساعد على تعزيز الدورة الدموية واستعادة العضلات لقوتها مرة أخرى، مع ضرورة العلم أن المريض لن يكون قادراً على فعل كل الحركات التي كان يقوم بها في السابق مرة واحدة وضرورة التمهل وعدم التسرع حتى يتعافى بشكل سليم.

استشر الخبير دكتور عمرو أمل للحصول على تركيب مفصل الركبة الصناعي المثلى.

كم يستمر المفصل الصناعي؟

هذا الأمر نسبي ولا يكون الوقت واحداً في كل الحالات، ومن المتعارف عليه أن صلاحية المفصل الصناعي تكون مستمرة من 15 حتى 20 سنة وبعد ذلك يجب إجراء جراحة أخرى من أجل تركيب مفصل صناعي جديد.

اعراض ما بعد تغيير مفصل الركبة؟

من الأعراض التي يشعر بها المريض بعد إجراء عملية تغيير مفصل الركبة هو الشعور بالألم وظهور تورم خفيف، وهذا الأمر يكون طبيعياً ولا يستدعي القلق على الإطلاق لكون تلك العملية معقدة بعض الشئ ولا بد من حدوث ذلك، ومن أجل ذلك يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات مثل الستیرویدات المضادة للالتهابات أو الكريمات الموضعية، وتبدأ حدة الألم في التناقص بشكل تدريجي حتى تختفي تماماً خلال شهرين من القيام بالعملية.

بعد عملية تغيير مفصل الركبة
بعد عملية تغيير مفصل الركبة

تمارين الركبة بعد عملية المفصل

تمارين ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة تكون مهمة للغاية من أجل تقوية العضلات التي تكون محيطة بمفصل الركبة ومساعدته على استعادة مرونته بشكل سريع ويكون قادر على أداء مهمته بالشكل الأمثل، وهناك العديد من التمارين التي يتم ترشيحها من قبل الطبيب ومنها:

  •  تحريك كفي الارجل والكاحلين لتحسين تدفق الدم: في البداية يتم الاسترخاء على الظهر أو الجلوس على السرير والحفاظ على الساقين في وضع مستقيم والقيام بتحريك الكاحلين نحو الأمام والخلف، يتم ممارسة هذا التمرين كل 20 دقيقة ويجب الشعور خلال ممارسته بحدوث شد في عضلة التوأمين والأوراك الخلفية.
  • شد غير مباشر للعضلة رباعية الرؤوس: اعمل على الاستلقاء على الظهر والحفاظ على أصابع القدم في وضع مستقيم مع إشارتها نحو الأعلى، بعد ذلك قم بالشد على العضلة من خلال سحب الركبة نحو الأسفل، قم بالاستمرار في الشد حتى 5 ثواني وكرر هذا التمرين حتى 10 مرات.
  • تقويه فعاله للعضلة رباعية الرؤوس: أثناء الجلوس على السرير قم بوضع منشفة ملفوفة تحت الركبة، بعد ذلك قم برفع كف الرجل من السرير عن طريق شد العضلة رباعية الرؤوس والاستعانة بملاءة السرير لرفع القدم، اجعل القدم في الهواء حتى 5 ثواني وبعد ذلك أنزلها ببطء شديد وكرر هذا التمرين حتى 10 مرات.
  •  تمرين لتحسين طي الركبة اثناء الاستلقاء: استلق على السرير وحافظ على الساقين في وضع مستقيم بعد ذلك قم بطي الركبة ببطء شديد عن طريق القيام بسحب الرجل نحوك ويمكن الاستعانة بغطاء السرير خلال ذلك، أعد الركبة إلى وضعها الطبيعي ببطء شديد وكرر هذا التمرين حتى 10 مرات.
  • رفع الرجل بوضع مستقيم: من أجل القيام بهذا التمرين قم بالاستلقاء على السرير والحفاظ على استقامة الساقين، بعد ذلك قم بشد العضلة رباعية الرؤوس والحفاظ على القدم في وضعها المستقيم، بعد ذلك ارفع الرجل بين 20 إلى 30 سم وحافظ على هذه الوضعية حتى 5 ثواني وكرر التمرين حتى 10 مرات.
  • طي الرجل بحالة وقوف: قم بالوقوف والاستناد على كرسي وبعد ذلك قم بطي الركبة عن طريق رفع الكعب في الهواء، ثم قم بإرجاع الكعب على الأرض والحفاظ على وضع مستقيم، استمر على هذا الحال حتى 10 ثواني وكرر هذا التمرين 5 مرات.
  • القوم من وضعية الجلوس: يجب الجلوس على كرسي بأيدي من أجل هذا التمرين، وبعد ذلك حافظ على كفي الأرجل في وضع مستقيم على الأرض وقم من على الكرسي وخذ وضع الوقوف، يعاد هذا التمرين حتى 10 مرات.
  • صعود الدرج: قم بالوقوف في أسفل الدرج والإمساك بالقضبان، بعد ذلك قم بالصعود على الدرج ثم النزول إلى الأسفل ويكرر هذا التمرين 10 مرات.

استعد للحياة بكل حماس بعد تركيب مفصل الركبة الصناعي مع الدكتور عمرو أمل.

العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة

العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة مهم للغاية من أجل القدرة على استعادة المرء لعافيته مرة أخرى، وهناك بعض الأشخاص لديهم اعتقاد خاطئ حول خطورة ممارسة التمارين بعد العملية أو حتى المشي، ولكن هذا الأمر غير صائب على الإطلاق حيث أنه من الضروري أن يتحرك الفرد لكي يكون قادراً على التأقلم على الركبة الجديدة.

يتم استعمال جهاز المد والثني الذي يعمل ببطء ويتم زيادته بالتدريج من أجل تحسين مرونة المفاصل.

تمارين القدمين والكاحل

يتم القيام بتلك التمارين بشكل تدريجي من خلال الطريقة الآتية:

  • قم بمد الرجل مع الحرص على الضغط على الركبة نحو الأسفل.
  • اعمل على رفع القدم من وضع الاستلقاء.
  • اسحب الكعب نحو الأعلى باتجاه الجسم.

تمارين المد الكامل للرجل والثني حتى 90 درجة

يشمل هذا التمرين القيام بالخطوات الآتية:

  • حافظ على المد الكامل لمنطقة الركبة.
  • ارفع الحوض نحو الأعلى.
  • قم بضم الفخذين نحو الداخل والخارج عن طريق استخدام كرة إسفنجية وأربطة مطاطية.
  • قف على لوح التوازن.
  • استخدم الدراجة الثابتة.
  • قم برفع القدم باستقامة مع ثقل خفيف نحو الأعلى في نهاية القدم.
  • استخدم جهاز تقوية العضلات الرباعية.
  • قم بمد الرجل من وضع الاستلقاء على البطن.
  • استخدم السلم من أجل عملية ثني الركبة.
  • قم بالجلوس جزئياً والظهر على الجدار.
  • استخدم جهاز الوقوف برجل واحدة.

تحقيق الاستقرار والسلامة مع تركيب مفصل الركبة الصناعي مع الخبير الجراح دكتور عمرو أمل.

العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة
العلاج الطبيعي بعد عملية تغيير مفصل الركبة

عيوب مفصل الركبة الصناعي

إلى جانب كون عملية تغيير مفصل الركبة بآخر صناعي أمراً جيداً ويساعد على التخلص من كثير من المشاكل، إلا أن هناك بعض العيوب التي قد تضايق كثير من الأفراد، ومن أمثلتها:

  • ليس من الممكن أن يكون مفصل الركبة الصناعي بنفس كفاءة مفصل الركبة الطبيعي.
  • عدم القدرة على ثني الركبة كما في المعتاد ويكون لها زاوية محددة لا تزيد عنها.
  • تصبح الحركة محدودة بشكل كبير حيث لا يكون الأفراد قادرين على القيام بحركات تتطلب وضع الثقل على منطقة الركبة مثل الركوع.
  • يصدر من الركبة عند الحركة صوت طقطقة ونقر.
  • من الممكن أن يصاب المريض بخدر في الحواف الخارجية للركبة وقد تختفي خلال سنتين من تركيبها إلا أن المريض لا يعود مثل السابق على الإطلاق.
  • قد يتعرض مفصل الركبة الذي تم تركيبه إلى التآكل مما يستدعي إحراء عملية أخرى لتغييره بالأخص إذا كان المريض أقل من 60 عاماً.

العمر الافتراضي لمفصل الركبة الصناعي

يختلف العمر الافتراضي لمفصل الركبة الصناعي من شخص إلى آخر وفقاً للتصريحات التي قام الأطباء بتقديمها، ولكن من المتعارف عليه أن صلاحية المفصل الصناعي للركبة تستمر من 10 إلى 15 عاماً، ومفصل الورك قد يستغرق وقتاً من 15 حتى 20 سنة، وبعد انتهاء تلك المدة يتم إجراء جراحة أخرى من أجل تغيير المفصل.

أضرار عملية تغيير مفصل الركبة

قد يستمر الألم الذي كان المريض يشعر به قبل القيام بإجراء العملية بالإضافة إلى الإصابة بجلطات في الرئتين والساقين، وقد يمكن أيضاً انتقال عدوى للمريض في الجرح أو حدوث ارتخاء وتآكل في الطرف الصناعي، وهنا يكون من الضروري الدخول إلى العمليات مرة أخرى لتغييره في الحال، وقد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة بعد العملية ومنها:

  • التقاط عدوى في الجرح.
  • تجلط الدم الوردي والذي من الممكن أن يبدأ في الساقين ويمتد بعد ذلك وصولاً إلى الرئتين.
  • الإصابة بتصلب في الركبة.
  • ارتداء بطانة بلاستيكية في الركبة لفترة غير قصيرة من الوقت.
  • تغير شكل الركبة فلا تصبح مثلما كانت في السابق.
  • تصبح القدمين غير متساويتان في الطول.
  • تحرك عظمة الرضفة من مكانها.
  • الإصابة بالعرج أثناء المشي وعدم القدرة على السير بطريقة طبيعية.
  • المعاناة من سكر الدم المرتفع.
  • التعرض لنزيف.

أفضل دكتور لعلاج الركبة في مصر 

إذا كنت تعاني من مشاكل في الركبة وتبحث عن أفضل دكتور لعلاجها في مصر، فإن دكتور عمرو أمل هو الخيار الأمثل لكو يُعتبر دكتور عمرو أمل أحد أفضل الأطباء في مجال جراحة إصلاح الرباط الصليبي، ويحظى بسمعة ممتازة وخبرة واسعة في هذا المجال، هنا سنلقي نظرة على لمحة شاملة عن دكتور عمرو أمل وخدماته:

  • خبير في جراحة إصلاح الرباط الصليبي: يعد إصلاح الرباط الصليبي للركبة إجراءً جراحيًا معقدًا يستدعي خبرة ومهارة عالية وبفضل خبرة دكتور عمرو أمل في هذا المجال، يمكنك الاعتماد عليه للحصول على أفضل النتائج والرعاية المهنية.
  • تخصص في جراحة العظام والمفاصل: بالإضافة إلى جراحة إصلاح الرباط الصليبي، يتخصص دكتور عمرو أمل في جراحة العظام والمفاصل بشكل عامو يستطيع تشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من حالات العظام والمفاصل، بما في ذلك تغيير المفصل الفخذي، وكسور العظام، وتقوس الساقين، وأكثر من ذلك فهذا يعني أنك ستتلقى رعاية شاملة تلبي احتياجاتك الصحية بشكل فعال.
  • خبرة في التدريس والتدريب: بجانب ممارسته السريرية، يعمل دكتور عمرو كمدرس لجراحات العظام والمفاصل والمناظير في جامعة عين شمس وهذا يعكس خبرته الواسعة والمعرفية في هذا المجال، حيث يقوم بتدريب أجيال جديدة من الأطباء ويشارك المعرفة والتقنيات الحديثة معهم وبفضل هذه الخبرة، يتمتع دكتور عمرو بفهم عميق للمشاكل الصحية والحلول العلاجية الفعالة.

باختصار، إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور لعلاج مشاكل الركبة في مصر، يمكن الاعتماد على دكتور عمرو أمل وبفضل خبرته الواسعة وتخصصه في جراحة العظام والمفاصل، فإنه قادر على تشخيص ومعالجة مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية بأعلى مستويات الجودة فلا تتردد في الحجز والاستشارة معه للحصول على العلاج المناسب واستعادة صحتك ونشاطك بشكل كامل.