متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الركبة؟ ونصائح بعد عملية تغيير المفصل

يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة مريض الركبة من خلال عملية تغيير مفصل الركبة ويوجد لها عدد من الإجراءات التي تتبعها مما يعمل على تحسين حالة المريض وإمكانية التعافي أسرع، وإليك في هذا المقال معلومات أخرى عن ما بعد عملية تغيير الركبة.

نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

تغير مفصل الركبة يمكن أن يكون أن يكون لعدة أسباب منها وجود خشونة شديدة في الركبة يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على المشي بشكل طبيعي ويمكن أن تؤدي إلى ألم حاد في المفصل وغيرها من الأسباب التي يمكن أن يتم اللجوء فيها إلى عملية تغيير مفصل الركبة.

يمكن أن يتم العمل على العلاج غير الجراحي بشكل مبدئي لعلاج خشونة الركبة وتحسين من حالة المريض التي تعمل على إعطاء فرص أكثر للتعافي ولكن في حالة لم يستجيب الجسم للأدوية والعلاج الطبيعي الذي يوضحه طبيب المصاب يمكن أن يتم العمل على إجراء جراحة تغيير مفصل الركبة.

يهتم الجراح قبل العملية بأن يتم تجهيز المريض جيدا وتطبيق بعض التعليمات ما قبل إجراء الجراحة وبالتالي يعطي فرصة أكبر تزيد نسبة نجاح العملية وتحسن حالة الركبة، ويوجد بعض النصائح والتوجيهات التي يمكن أن يوضحها الطبيب للمريض بعد الجراحة والتي تعمل على تحسن حالته للأفضل.

تعليما ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة 

من الهام أن يتم العمل على القيام بالتعليمات التالية:

  • إجراء فحوص دورية لمعرفة التطورات التي تحدث في الركبة.
  • الاهتمام بالنوم والجلوس في وضعيات صحيحة حتى لا يتم التأثير على الركبة.
  • القيام بالتمرينات الرياضية التي وضحها طبيب العلاج الطبيعي.
  • تناول العقاقير الموضحة من قبل الطبيب حتى يتم العمل على تحسن أسرع.
  • يمكن أن يساعد المشي في إعطاء ليونة أكبر للركبة حتى لا يشعر بمزيد من الألم.

أضرار عملية تغيير مفصل الركبة

من الممكن أن يتعرض المريض بعد عملية تغيير مفصل الركبة إلى بعض المضاعفات التي يمكن أن يتم يواجهه الشخص بعد الجراحة ومنها ما يلي:

  • يمكن أن يصاب الشخص بألم شديد في الركبة.
  • وجود احتمال للعدوى.
  • الشعور بتيبس في الركبة مرة أخرى.
  • حدوث إصابة للأعصاب أو الأوعية الدموية.
  • حدوث نزيف في الجزء المصاب.
  • الشعور بتنميل في الركبة.

يمكن العمل على تقليل مخاطر الإصابة بعد إجراء الجراحة من خلال أختيار جراح لديه خبرة في هذا النوع من العمليات الجراحة والانتباه إلى الإجراءات ما قبل وما بعد عملية تغيير المفصل لكي تقل فرص الإصابة بأي أضرار بعد أن يتم حدوث الجراحة.

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة

في الغالب يمكن أن يتم إجراء عملية تغيير مفصل الركبة للأشخاص الأكبر سنا ما بين 50 إلى 85 عام وهذا بسبب الضرر الذي لحق بالركبة نتيجة عوامل السن، ويوجد لمثل هذه الجراحات نسب نجاح كبيرة تصل إلى ما يزيد عن 90% ويتمكن المريض من بعدها في الرجوع إلى نشاطه بشكل أفضل.

كم من الوقت تستغرق عملية تغيير مفصل الركبة؟

بعد القيام بالإجراءات قبل العملية يتم البدء في الجراحة والتي تتراوح مدتها ما بين ساعة إلى ساعتين ويرجع هذا إلى حالة المريض ومدى التضرر الذي أصاب المفصل، ويمكن أن يستمر الشخص في التعافي لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد الجراحة لذا من الهام أن يتم متابعة الطبيب والحصول على الإرشادات الصحيحة بعد العملية.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الركبة؟

يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المريض من خلال المشي ويمكن أن يبدأ الشخص في المشي في نفس اليوم ويمكن أن تساعد التعليمات ما بعد إجراء الجراحة في شعور المريض بالمزيد من الراحة وإمكانية الرجوع إلى نشاطه الطبيعي.