تاهيل الركبة بعد عملية الغضروف ومتى يستطيع المريض المشي بعدها؟

عملية غضروف الركبة تعتبر واحدة من الإجراءات الطبية الهامة التي تساعد المصاب على الرجوع إلى حياته الطبيعية مرة أخرى، وإليك بعض النصائح الهامة للتأهيل بعد عملية غضروف الركبة في المقال التالي.

تاهيل الركبة بعد عملية الغضروف

يمكن أن يتم عمل خطة تأهيل لمصاب غضروف الركبة بعد الجراحة لكي تتحسن حالته أسرع ويتمكن من الرجوع إلى المشي وممارسة نشاطه البدني الطبيعي بشكل مستقر، ويمكن أن يتبع المريض التعليمات التالية:

  • اتباع تعليمات الطبيب المعالج 
    من النصائح الهامة التي نقدمها للمصاب هو العمل على القيام بالتوصيات التي وضحها له الطبيب وأن يعتني بالجرح والضمادات وأن يزيد من الوقت المطلوب للراحة والعمل على استخدام العكازات التي تساعد في تخفيف الحِمل على الركبة.
  • الاستعانة بالكمادات 
    يمكن أن يساعد الثلج في تحسين حالة التورم الموجودة في الركبة ويمكن أستخدامها الثلج ككمادات مياه الباردة التي تساعد الحد من تفاقم الانتفاخ والعمل على تحسين أداء الركبة.
  • استخدام الدعامات والعكازات 
    يمكن أن يستعين مريض غضروف الركبة بعد إجراء الجراحة بالدعامات المخصصة للركبة والعكازات التي من شأنها العمل على تخفيف الضغط على الجزء المصاب وعمل توازن في حركة الشخص دون أن يضر الغضروف.
  • تناول الأدوية المناسبة 
    بعد الجراحة يبدأ الطبيب المعالج في إعطاء المريض أنواع من العقاقير منها المسكنة ومضادات الالتهاب ومرخيات الأعصاب والتي تعمل في المقام الأول على تحسين الشعور بالألم لدى المصاب والتخفيف من أي مضاعفات تصاحب العملية.
  • النوم والجلوس بشكل صحيح 
    يمكن أن يؤثر النوم  أو الجلوس بشكل خاطئ على شعور المصاب براحة بعد الجراحة ومن الهام استخدام الوسائد الداعمة التي تعطي إمكانية أكبر للنوم والجلوس براحة دون تأثير سلبي على الركبة.
  • القيام بالتمارين الرياضية 
    بعد مرور أسبوعين من الجراحة يمكن أن يبدأ مريض غضروف الركبة في التمرينات الرياضية المناسبة ويُنصح أن تكون تحت إشراف طبي لكي لا يتم إحداث خلل في الركبة.

مدة الراحة بعد عملية غضروف الركبة

الراحة بعد عملية الغضروف في الركبة أحد أهم التعليمات التي يجب أن يلتزم بها المريض لأنها تعطي فرصة للركبة للتعافي وإمكانية الرجوع إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية، ويجب أن يأخذ المريض راحة تامة تبدأ من يومين إلى ثلاث أيام ويمكن أن يستعين المصاب بالعكازات أو الدعامات لكي تحد من الضغط على الركبة.

متى يستطيع المريض المشي بعد عملية غضروف الركبة؟

يمكن أن يتم أخذ أستراحة كافية بعد إجراء عملية الغضروف لكي يكون التعافي أسرع ويعمل عل تحسين قدرة المريض علي المشي، ويمكن أن يبدأ المريض في المشي بعد عدة أسابيع من الجراحة تبدأ من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع حتي يحصل على قدر افضل من الراحة وتبدأ في ممارسة الأنشطة البدنية المعتادة.

المشي بعد عملية غضروف الركبة

المشي من أنواع الرياضية الهامة لمريض غضروف الركبة بعد إجراء الجراحة ويساعد في تحسين الدورة الدموية وتقوية عضلات الساق حتى يكون استجابة المريض للتعافي أسرع، يمكن أن يبدأ المصاب بالمشي مستخدما العكازات لمدة قصيرة ويتم تدريج مدة المشي من عدة دقائق حتى 15 دقيقة وأخذ قسط من الراحة عند الشعور بإجهاد.

تمارين ما بعد عملية غضروف الركبة؟

يمكن أن يبدأ الطبيب المعالج بعد فترة تعافي المريض بوضع برنامج تأهيلي يتضمن تمرينات رياضية معينة يمكن أن تعطي إمكانية أكبر للشخص لكي يستعيد قدرته على التحرك بصورة طبيعية دون الاستعانة بالعكازات.

تمرينات رياضية لمرضي غضروف الركبة بعد الجراحة

  • تمرين تقوية عضلات الفخذ
    يمكن أن يستعين المصاب بوسائد ويضعها أسفل الركبة ويبدأ في الضغط عليها تدرجيا لمدة 5 ثواني ثم الرجوع إلى وضع البدء.
  • تمرين الرفع 
    يمن من خلال هذا التمرين أن يثني المصاب إحدى الركبتين ويمد الثانية على استقامتها ويبدأ في رفعها لأعلى قدر المستطاع لمدة 5 ثوان ثم الرجوع إلى الأرض، ويمكن التبديل بين الركبتين.