مريض الروماتويد ماذا يأكل؟ وما هو الطعام الممنوع عليه؟

النظام الغذائي يعد من العوامل الأساسية التي تساعد في الحد من التهاب المفاصل الروماتويدي وإليك بعض العناصر الغذائية التي تزيد من قدرة الشخص على التصدي للروماتويد في المقال التالي.

مريض الروماتويد ماذا يأكل؟
مريض الروماتويد ماذا يأكل؟

مريض الروماتويد ماذا يأكل؟

مرض الروماتويد يعتبر أحد الأمراض المناعية التي تصيب الشخص بالتهاب في أعضاء متفرقة من الجسم خاصة الصغيرة منها مثل المفاصل في اليد والقدم والركبة، ويوجد العديد من العوامل التي تؤثر على زيادة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي أو تقللها منها التغذية.

يمثل النظام الغذائي لمريض الروماتويد أهمية كبيرة في الشعور بالألم وتعرض الجسم لأعراض المرض وحدتها، وبالتالي يعتبر الاهتمام بأنواع الطعام التي يتناولها أو التي يمتنع عنها يساهم في أن يخفف حدة الوجع الذي يشعر به بسبب الالتهاب.

نظام غذائي لمرضى الروماتويد

يجب أن لا يستهان بأهمية النظام الغذائي لمريض الروماتويد والذي يزيد من فرص التعايش مع المرض، ويوجد بعض الأطعمة التي تساعد على أن يحصل مريض الروماتويد على التغذية السليمة المناسبة له، ومن الأطعمة التي ينصح بها الأطباء لمريض التهاب المفاصل الروماتويدي وهي:

  • الخضراوات الداكنة: من الهام أن تزيد إلى يومك خضراوات ذات لون أخضر داكن وتعمل على التقليل من حدة الالتهاب.
  • الفواكه: يمكن أن تساعد الفاكهه وعلى رأسها التوت بأنواعه في تعزيز مناعة الجسم وزيادة مضادات الأكسدة به مما يزيد من فرص الحصول على جسم مقاوم لالتهاب ومضاعفات الروماتويد.
  • الأسماك الدهنية: يوجد في بعض أنواع الأسماك منها التونة والسلمون أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على محاربة التهاب المفاصل الروماتويدي وتخفيف الألم الناجم عنها.
  • بعض أنواع الزيوت: يوجد أنواع معينة من الزيوت منها زيت الزيتون والكانيولا بهم أحماض دهنية مفيدة للجسم وهي مفيدة لصحة القلب وتقلل فرص إصابته بالروماتويد.

ما هو الطعام الممنوع لمرضى الروماتويد؟

يوجد أيضا بعض أنواع الطعام التي يجب أن يتم حذفها من النظام الغذائي لمريض الروماتويد لأنها تزيد من الأعراض الظاهرة عليه ويشتد الألم الناجم عن الالتهاب عند تناولها، والأكلات التي يجب الامتناع عنها هي:

  •  الأطعمة المحتوية على سكر: يعتبر السكر والأكلات الغنية به من الممنوعات لمريض الروماتويد لما تحتويه من سيتوكينات (Cytokines) والتي تساعد في عمليات الالتهاب وزيادة الوزن مما يؤثر على المفاصل المصابة.
  •  اللحوم المقلية: يتسبب أرتفاع دراجات حرارة اللحم في التعرض للعديد من المشكلات الصحية وزيادة أعراض الالتهاب لدى مريض الروماتويد.
  • الزيوت المهدرجة: يوجد أنواع من الزيوت التي تساعد على زيادة معدلات الكوليسترول السيئ في الجسم وتزيد من فرص الإصابة بالسمنة التي تؤثر على مفاصل مريض الروماتويد.
  • أنواع طعام أخرى: يجب أيضا تجنب المعجنات والمشروبات الغازية والحلويات والعصائر لأنها تزيد من فرص الإصابة بالالتهاب الروماتويدي.

هل الصيام مفيد لمرضى الروماتويد؟

يوجد بعض الأبحاث التي تشير إلى وجود علاقة بين الصيام والتهاب المفاصل الروماتويد والتي تشير إلى أن الصيام يساعد بشكل كبير في تحسن حالة مصاب الروماتويد ويقلل من الشعور بألم في المفصل المصاب، كما أنه يحد من حالة التورم التي تسبب وجع خاصة عند الاستيقاظ وتعيق الحركة.

هل عسل النحل يعالج الروماتويد؟

عسل النحل يعتبر واحد من أنواع الطعام التي تم استخدامها منذ زمن بعيد في علاج العديد من الأمراض وهذا أكدته الأبحاث الحديثة حيث وضحت أن عسل النحل له فوائد غذائية وعلاجية لأمراض عديد منها الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي).

يوجد في العسل مواد مضادة للأكسدة ومضادات التهاب تساعد في تقليل الألم الذي يصيب مريض الروماتويد ويزيد من الشخص على التعايش مع مرض الالتهاب الروماتويدي، ويوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها الاستفادة من عسل النحل في نظامنا الغذائي ومنها:

  • تناول عسل النحل وخل التفاح: يمكن أن يستخدم الشخص مشروب العسل مضاف له خل التفاح والماء الدافئ ثلاث مرات يوميا.
  • شرب القرفة وعسل النحل: مزج القرفة مع العسل في ماء دافيء وتركهم عدة دقائق لتمام المزج وتناوله مرتين يوميا.

هل البطاطا مفيدة لمرضى الروماتويد؟

يوجد في البطاطا عدد من المواد العلاجية التي تساعد في تقليل الالتهاب والتورم الموجود في المفاصل نتيجة الالتهاب الروماتويدي، كما أنها تساعد الجسم على التصدي لأمراض المناعة و تحد من فرص الإصابة بالروماتويد.