الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات وهل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه؟

يوجد مجموعة من الأعراض التي تظهر على مريض الانزلاق الغضروفي وأيضا يمكن أن يتعرض للمضاعفات ونتحدث عن هذا بالتفصيل في المقال التالي.

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات
الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

 

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

يوجد العديد من الأمراض الشائعة والتي تخص الظهر وفقراته منها الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات ويوجد لكلا من المرضين مجموعة من الأعراض التي تصيب الشخص بأعراض عديد والتي تؤثر بالتأكيد على حركة الشخص ومدى شعوره بالألم عند السير أو الانحناء.

ويمكن الفارق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات كالتالي:

الانزلاق الغضروفي 

هو أحد الأمراض المتعلقة بالظهر والتي تنتج بسبب وجود تلف ما في الغضروف الفاصل بين الفقرات وبالتالي يتحرك من موضعه ويكون هناك ألام عدة يواجهها المصاب مما يحد من حركته ويزيد من صعوبة ممارسة الأنشطة اليومية.

انزلاق الفقرات 

يختلف انزلاق الفقرات عن الانزلاق الغضروفي كثيرا ويكمن وجه الأخلاف بينهم في أن انزلاق الفقرات يعني تزحزح الفقرات من مكانها والتعرض لألم شديد في الظهر يصيب الشخص بمشكلات صحية في الحركة وأيضا التحكم في الساق ويسبب وجع أسفل الظهر يمتد إلى الرجل.

هل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه

يوجد العديد من التساؤلات منها هل يعود الغضروف الى مكانه؟ وقد أكد العديد من الأطباء والتجارب السابقة لمرضى الانزلاق الغضروفي أن رجوع الغضروف إلى موضعه وارد في الكثير من حالات الديسك “الانزلاق الغضروفي” وفي الغالب يعطي الأطباء فرصة تبدأ من شهر إلى شهرين قبل إجراء الجراحة لكي يحصل الشخص على شفاء من الديسك.

تساعد طرق العلاج المختلفة للشخص على أن يحصل على قدر أفضل من فرص عودة الغضروف إلى موضعه بعد الانزلاق وتقل الأعراض وبالتالي يشعر الشخص براحة أكبر وبمرور الوقت وأتباع العلاج الطبيعي المخصص له يمكن أن يصل إلى حالة الشفاء التام.

الفحص المستمر من خلال الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي تساعد الطبيب على معرفه حالة مريض الانزلاق الغضروفي الحالية ومدى استجابة الجسم للعلاجات الغير جراحية وعند بدء التعافي يمكن أن لا يلجأ المريض إلى أي جراحة ويكتفي بالعلاج الفيزيائي والدوائي.

ما هي اضرار الغضروف؟

الانزلاق الغضروفي يحدث في الغضروف الموجود بين فقرات الظهر وهو عبارة عن وسائد بها سائل مرن والتي تساعد في امتصاص الصدمات وتخفيف الضغط الموضوع على الظهر وعند التعرض لإصابة أو وجود التهاب أصاب الفقرات قد يتأثر الغضروف ويسبب الديسك.

من الممكن أن يؤدي تلف الغضروف إلى بعض الأضرار أو المضاعفات التي تؤثر على الجسم وأيضا تحد من قدرة الشخص على الحركة وتحدث نتيجة إهمال العلاج أو التأخر في تشخيص حالة انزلاق الغضروف وبالتالي يكون الشخص غير مرتاح عند المشي أو ثني الجسم.

هل الانزلاق الغضروفي خطير؟

قد تحدث أضرار أو مخاطر بعد الإصابة بالانزلاق الغضروفي ومنها ما يلي:

  • الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس.
  • وجود تلف دائم في الأعصاب التي يضغط عليها الغضروف.
  • صعوبة في التحكم بالمثانة.
  • خدر في الأطراف الحركية.
  • التعرض للتنميل في الجزء الخلفي من الساق.
  • ألم شديد في الظهر خاصة عند الانحناء.
المصادر: