ما لا تعرفه عن الم خلف الركبة وهل الخشونة سبب في ذلك؟

نظراً لأن الركبة هي المفصل الأكبر في جسم الإنسان فهذا يجعلها أكثر المناطق التي قد تتعرض لإصابات عديدة خلال الروتين اليومي المعتاد، ولكن كيف نتعامل مع هذا الألم وما هي أسبابه؟ تابع معنا المقال التالي من أجل التعرف على كثير من المعلومات بخصوص هذا الموضوع.

الم خلف الركبة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ألم في منطقة خلف الركبة، وتختلف شدة الألم وفقاً لمدة قوة الإصابة من خفيف إلى حاد، وعلى الرغم من تعدد الأسباب التي تؤدي لألم خلف الركبة إلا أن أعراضها جميعاً تتشابه، ولكن هناك بعض الأعراض التي تتطلب الذهاب إلى الطبيب فور ظهورها، ومن أمثلتها:

  • وجود آلام شديدة للغاية لا يمكن تحملها.
  • البدء في ظهور تورم في الساق بشكل مفاجئ.
  • إحساس بالسخونة.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل جيد.
  • فقدان القدرة على الاتزان.
  • حدوث تشوهات في هيكل الركبة.

ألم خلف الركبة عند ثنيها

ألم خلف الركبة عند ثنيها يحدث نتيجة احتكاك عظم رأس الركبة مع عظمة الفخذ نتيجة لحدوث تآكل في الغضروف الذي يتواجد تحت عظمة رأس الركبة، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك ومنها:

  • الإفراط في استخدام الركبة: قد يظهر الألم في منطقة خلف الركبة عند الثني مع كثرة استخدامها، ولهذا يكون هذا شائع الحدوث بشكل أكبر بين العدائين وتعرف لذلك باسم ركبة الرياضي.
  • خروج عظمة رأس الركبة من مكانها: هذا الأمر ينتج عنه حدوث احتكاك وهذا يؤدي إلى الشعور بالألم، وقد يكون هذا الأمر خلقياً ويولد الكثيرون بهذه الطريقة.
  • ضعف عضلة الفخذ: عضلة الفخذ يكون دورها هو تثبيت الركبة في مكانها ولهذا فإن ضعفها قد ينتج عنه احتكاك مسبب لهذا الألم خلف الركبة عند ثنيها.
  • جرح الركبة: التعرض لإصابة على إثر حادث أو اصطدام قد يؤدي إلى خروجها من مكانها وهذا ينتج عنه ألم عند ثنيها.

علاج التهاب الأوتار خلف الركبة

  • إذا كان الالتهاب نتيجة لكثرة استخدام الركبة فإنه من الأفضل أن يأخذ الفرد قسط وفير من الراحة مع تغطية الركبة بقالب ثلج وربطها بقماش.
  • على الرغم من أن العلاج قد يتطلب الراحة ولكن الإفراط في ذلك يتسبب في زيادة الضغط على الأوتار مما ينتج عنه ألم شديد.
  • العلاج باستخدام موجات الضغط وتتميز تلك الطريقة بعدم وجود أية أعراض جانبية لها.
  • إذا كان الألم شديداً من الممكن تناول بعض المسكنات التي تعمل على تهدئة الالتهابات وبالتالي تقليل الألم.
  • عمل تدليك لمنطقة الحوض وخلف الفخذ يساعد على تهدئة الالتهابات بشكل كبير.
  • اتباع بعض تمارين العلاج الطبيعي لما لها من فعالية كبيرة في تعزيز الدورة الدموية وتسهيل وصول الدم والأكسجين إلى الأوتار مما يعزز من شفائها.
  • إذا كان الألم شديداً ولا تجدي الطرق السابقة معه نفعاً فقد ينصح الطبيب بحقن الستيرويدات من أجل إيقاف الألم لبضعة أسابيع.
  • الحل الجراحي يكون الأخير إذا فشلت الطرق السابقة جميعاً في تهدئة الالتهابات.

ألم خلف الركبة عند فردها

هناك العديد من الأسباب لألم خلف الركبة عند فردها حيث أن ذلك قد يكون على شكل شد عضلي وقد يكون مؤشراً لوجود بعض المشاكل في الكبد أو الأعصاب أو وجود التهابات في منطقة ما في جسم الإنسان، أيضاً يحدث التواء في الركبة ورغم بساطته يكون الفرد غير قادر على التحرك بشكل جيد ويؤثر ذلك على أدائه للأنشطة اليومية.

كما أن الإصابة بالتهابات المفاصل ينتج عنه التهاب شديد في أسفل العمود الفقري ومفصل الركبة، بالإضافة إلى أن تعرض الأوتار للإصابة أثناء ممارسة بعض التمارين الرياضية يكون له دور كبير للغاية في الشعور بألم خلف الركبة عند القيام بفردها.

ألم خلف الركبة والفخذ

عند الشعور بألم خلف الركبة والفخذ يجب استشارة الطبيب على الفور من أجل الحصول على تشخيص مبكر يساعد الفرد على أن يؤتي العلاج معه نتائج أسرع وأكثر فعالية، حيث أن طريقة العلاج تختلف وفقاً لسبب حدوث هذا الألم من الأساس ولهذا يجب معرفة المشكلة من جذورها لكي نكون قادرين على حلها بشكل كلي قبل حدوث أية مضاعفات خطيرة.

الم خلف الركبة عند المشي

يصاب الأفراد بألم خلف الركبة عند المشي نتيجة لحدوث إصابة في الرباط الصليبي، وتجاهل تلك الأعراض فور الشعور بها لا يكون جيداً ويتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة للأفراد، ولهذا فإنه من المهم عند إدراكك بوجود مشكلة تعيقك عن الحركة أن تقوم باستشارة طبيب متخصص في الحال والبدء في تلقي الرعاية الطبية المناسبة لحالتك.

ما سبب الالم فى الركبة من الخلف؟

تختلف أسباب الألم في الركبة من الخلف فقد يكون هذا ناتج عن إصابة أو عن أحد الأمراض، وسوف نتعرف على أشهر الإصابات التي تسبب هذا النوع الألم، ومنها:

إصابة الرباط الصليبي الأمامي

يتم تعريف الرباط الصليبي الأمامي على أنه عبارة عن مجموعة من الأنسجة تمتد خلال الجزء الأمامي من مفصل الركبة وتقوم بربط كل من عظم الفخذ والساق مع بعضهم من أجل تحسين قدرة الفرد على المشي، ويكون من أسباب تلك الإصابة هو القفز أو التوقف بشكل مفاجئ أو تغيير الاتجاه خلال الركض، وينتج عن ذلك صوت فرقعة يصحبه تورم وألم وسخونة شديدة في ركبة القدم المصابة.

إصابة الرباط الصليبي الخلفي

يكون الألم الناتج عن تلك الإصابة مشابه لإصابة الرباط الصليبي الأمامي، ويحدث ذلك نتيجة لتلقي ضربة قوية أو حدوث اصطدام مباشر في منطقة الركبة، وينتج عنه ألم شديد وتصلب في الساق المصابة وعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي.

تمزق الهلالة

يعرف أيضاً باسم الغضروف الهلالي ويعتبر قطعة من الغضروف على جانبي الركبة، وتحدث تلك الإصابة نتيجة لعمل بعض الحركات الملتوية خلال وضع القرفصاء أو القيام بثني الساق، تلك الإصابة ينتج عنها صوت فرقعة فور حدوثها ولا تبدأ أعراضها في الظهور إلا في خلال يومين من التعرض لها، ويكون الفرد غير قادر على التحرك بشكل جيد ويصاب بتورم في القدم المصابة.

هل الخشونه تسبب الم خلف الركبة؟

خشونة الركبة من الأمراض التي تتطلب علاج فوري عند اكتشافها نظراً لأن إهمالها يتسبب في زيادة التآكل في العظام وهذا ينتج عنه ألم شديد خلف الركبة وفي الساق المصابة، وقد تعيق حركة الفرد بشكل طبيعي ومع مرور الوقت تجعله غير قادر على المشي بصورة تامة.