استكشف أكثر عن عملية الغضروف القطني بالمنظار والمخاطر المتعلقة بها!

عملية الغضروف القطني بالمنظار، الانزلاق الغضروفي القطني واحدة من أهم الإصابات التي تصيب الكثير من الأشخاص وفي الحالات الشديدة يلجأ الطبيب لعمل المنظار، ونحن من خلال هذا المقال سف نتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بغضروف الظهر وأهم أعراضه وأسبابه وكيفية القيام بالعملية ونسبة نجاحها.

عملية الغضروف القطني بالمنظار
عملية الغضروف القطني بالمنظار

عملية الغضروف القطني بالمنظار

تُعرف عملية غضروف الظهر أو الانزلاق الغضروفي القطني بأنها من الإجراءات الجراحية المهمة للغاية من أجل علاج حالة الانزلاق الغضروفي في الظهر، وهي من التقنيات المتطورة التي يتم فيها استخدام المنظار والأدوات الجراحية الدقيقة من أجل التخلص من الغضروف التالف الخارج من الفقرات القطنية في العمود الفقري، نقدم لك علاج شامل وفعال لمشاكل الغضروف القطني بيد الخبير الجراحي دكتور عمرو أمل.

أسباب آلام العمود الفقري القطني

تطبيق ضغط كبير على الفقرات القطنية في العمود الفقري يؤدي إلى إصابة الأقراص المتواجدة بين الفقرات بالتلف الدائم، فتجد أن حدوث انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية يؤدي حدوث ضغط من القرص الموجود بين الفقرات على الحبل الشوكي، وبالتالي يشعر المريض بألم في الجزء السفلي من ظهره  وينتشر إلى قدميه.

ما هو غضروف الظهر ؟

يطلق غضروف الظهر اسم الديسك أو الانزلاق الغضروفي وهي عبارة عن حدوث مشكلة في الأقراص الغضروفية أو ما تعرف بالوسائد المطاطية التي تقع بين فقرات العمود الفقري، ونتيجة بروز أحد تلك الأقراص يحدث ضغط على الأعصاب والأنسجة التي تحيط به وهو ما يجعل المريض يشعر بألم في أسفل ظهره بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى.

اعراض غضروف الظهر

إليك بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة المريض بالانزلاق الغضروفي في الظهر وتتمثل فيما يلي:

  • يشعر المريض بالألم ف ظهره وتزداد حدة الألم في حالة القيام ببعض الحركات مثل الركوع أو الجلوس لفترات طويلة.
  • يشعر المريض بالخدر والتنميل وبشكل خاص في الأطراف السفلية مثل القدمين والساقين وقد يرافقه ضعف في العضلات.
  • إذا كان الانزلاق الغضروفي في الجزء السفلي من الظهر فيؤدي إلى الضغط على العصب الوركي وبالتالي يشعر الشخص بألم شديد في الورك والساق.
  • يفقد المريض السيطرة على المثانة والأمعاء وهو ما يجعله يعاني من سلس البول أو البراز ويشير هذا العرض إلى أن المريض وصل إلى مرحلة متأخرة.

في حالة شعر المريض بأي عرض من الأعراض السابقة، فيجب عليه استشارة الطبيب من أجل تقييم حالته وتشخيصها بشكل دقيق واتباع الخطة العلاجية الت تتناسب معه، ويقوم الطبيب بتشخيص حالة الانزلاق الغضروفي القطني من خلال الآتي:

  • يقوم الطبيب بالفحص السريري للمريض وتقييم الأعراض التي تظهر عليه بشكل جيد.
  • يطلب الطبيب من المريض أن يقوم ببعض الفحوصات مثل الأشعة السينية والرنين المغناطيسي والاشعة المقطعية ومخطط كهربية العضلات.

اسباب غضروف الظهر

الإصابة بغضروف الظهر تحدث بشكل تدريجي حيث تصبح الأقراص الغضروفية المتواجدة بين الفقرات القطنية أقل ليونة وعرضة أكبر للتمزق والتلف، وسوف نعرض عليك أهم الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي كما يلي:

  • الوزن الزائد والسمنة المفرطة تؤدي إلى زيادة الضغط على الغضاريف الموجودة في أسفل الظهر.
  • قيام الشخص بممارسة بعض الأعمال الشاقة للغاية والتي تحتاج إلى الانحناء لمدة طويلة.
  • هناك أيضاً العوامل الوراثية التي لها دور كبير في حدوث الانزلاق الغضروفي.
  • أن يجلس الشخص لفترة طويلة دون أن يقوم بتغيير وضعه مثل ما يحدث مع قيادة السيارة لفترة طويلة.
  • تعرض الشخص للإصابة في منطقة الظهر بشكل مباشر مثل السقط من المناطق المرتفعة أو حوادث السيارات.
  • التقدم في السن.

ولو كنت تبحث عن المزيد من المعلومات التي تتعلق بالانزلاق الغضروفي القطني وأهم أعراضه وأسبابه وطريقة علاجه نرشح لك هذا المقال.

متى يجب اللجوء إلى عملية الغضروف القطني بالمنظار ؟

يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية الغضروف بالمنظار إذا كان المريض لا يستجيب للطرق العلاجية التقليدية والغير جراحية من حيث تخفيف الأعراض وتقليل الألم، ويقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض جيداً واختيار العملية على حسب وضع المريض ونتيجة الفحوصات المختلفة، واكتشف كيف يمكن لدكتور عمرو أمل مساعدتك في التغلب على مشاكل الغضروف القطني من خلال الإجراء الجراحي بالمنظار.

كيف تتم عملية الغضروف القطني بالمنظار؟

تقوم عملية غضروف الظهر بالمنظار على التخلص من الجزء المتضرر من القرص الغضروفي دون أن يحتاج المريض إلى إحداث شق جراحي كبير، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يخضع المريض لتأثير التخدير الموضعي أو التخدير العام تبعاً لحالته وما يراه الطبيب مناسب له.
  • ومن ثم يبدأ الطبيب في تعقيم مكان العملية من أجل حماية المريض من أن يصاب بالعدوى.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير في مكان الانزلاق الغضروفي.
  • يعمل على إدخال أنبوب رفيع وطويل يضم كاميرا صغيره في نهايته وهو ما يسمح للطبيب برؤية الغضروف المنزلق والعمود الفقري بصورة أوضح.
  • يقوم الطبيب بتحديد المنطقة التي بها مشكلة ويستخدم أدواته الجراحية من أحل التخلص من الجزء التالف من الغضروف.
  • وما إن ينتهي الطبيب من إزالة الغضروف حتى يقوم بغلق الشقوق الجراحية الصغيرة بالغرز الجراحية ويعمل على تضميد الجرح.
كيف تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار؟
كيف تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

كم تستغرق عملية الغضروف القطني بالمنظار؟

تستغرق عملية غضروف الظهر بالمنظار ما يتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة حيث يعتمد الأمر على حالة المريض ومدى تعقيد وصعوبة الحالة، مكان الانزلاق الغضروفي وحجم الغضروف المصاب بالتلف وهناك أيضاً الخبرة والمهارة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب ومستوى المستشفى التي يتم بها العملية، ويمكنك أن تستعيد حياتك الطبيعية وتحقق أفضل نتائج مع علاج الغضروف القطني بالمنظار لدى دكتور عمرو أمل.

مدة الشفاء بعد عملية الغضروف القطني بالمنظار

الفترة التي يحتاجها المريض بعد الخضوع لعملية غضروف الهر بالمنظار من أجل الشفاء وتمام التعافي تختلف بالطبع من مريض إلى آخر، فهناك من يستشعر تحسن كبير في حالته بعد مرور بضعة أسابيع من العملية وهناك من يحتاج فترة أطول، وبشكل عام يتمكن المريض من العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع من الإجراء الطبي.

خلال تلك الفترة يجب الانتباه إلى بعض الأمور وتجنب بعض الأخطاء التي تتضمن الآتي:

  • يجب على المريض أن لا يتجاهل الألم الذي يشعر به بعد إجراء العملية، فإذا زاد عن الحد الطبيعي فيحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور.
  • يجب على المريض أن لا يتوقف عن حضور جلسات العلاج الطبيعي بعد البدء بها حتى لا تتدهور حالته وتزداد سوءاً فيما بعد.
  • إهمال المريض لتناول الأدوية التي قام الطبيب بوصفها يعرضه لمشاكل كبيرة فيما بعد.
  • ضرورة الاهتمام بأخذ قسط من الراحة ولكن أخذ فترة كبيرة من الراحة في الفراش ليس جيد، فيجب على المريض أن يبدأ في استعادة نشاطه الطبيعي بشكل تدريجي من أجل تحسين تدفق الدورة الدموية وتقوية العضلات.
  • التقصير في العناية بمكان العملية الجراحية مما يجعل المريض يتعرض إلى بعض المضاعفات بعد ذلك.

نسبة نجاح عملية الغضروف القطني بالمنظار

تتميز عملية غضروف الظهر بالمنظار بأنها تحقق نسبة نجاح مرتفعة تتعدى ال 90% ويتوقف الأمر بشكل كبير على حالة المريض وطبيعة وحجم المشكلة التي يعاني منها في الغضروف، هذا بالإضافة إلى خبرة ومهارة الطبيب والتقنية التي يتبعها في إجراء العملية، ويمكنك التخلص من الألم واستعادة الحياة  النشطة والصحية مع عملية الغضروف القطني بالمنظار مع دكتور عمرو أمل.

مخاطر عملية الغضروف القطني

كما تحدثنا بالأعلى أن عملية غضروف الظهر بالمنظار من العمليات الجراحية الآمنة والتي تعطي نتيجة جيدة، ولكنها مثل أي إجراء جراحي قد ينتج عنها بعض المخاطر والمضاعفات التي تشتمل على الآتي:

  • الإصابة بالنزيف.
  • احتمالية حدوث عدوى.
  • أن تتعرض الأعصاب للتلف.
  • يعطي المريض رد فعل تحسسي من التخدير.
  • تتجمع السوائل في منطقة العملية.

وإذا كنت تريد المزيد من التفاصيل حول خطورة عملية الانزلاق الغضروفي اضغط هنا.

ما هو سعر عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

تتراوح تكلفة عملية غضروف الظهر بالمنظار ما بين 35 إلى 80 ألف جنيه مصري، وهذا الاختلاف الواضح في السعر ناتج عن تأثير عدد من العوامل سوف نتعرف عليهم كالتالي:

  • الإجراءات الطبية الإضافية التي يقوم بها المريض قبل العملية من فحوصات وتحاليل وأشعة طبية.
  • نوع التخدير الذي يستخدمه الطبيب في العملية سواء كان كلي أو موضعي.
  • الحالة الصحية للمريض ومدى صعوبة وتعقيد الوضع.
  • الرعاية الطبية التي يتلقاها المريض من المستشفى.
  • الفترة التي يمكث بها المريض في المستشفى.
  • المهارة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب وعدد سنوات خبرته في إجراء هذا النوع من العمليات.

كيفية الوقاية من الغضروف القطني

يقدم لنا الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس بعض النصائح والإرشادات التي تساعد الشخص على أن يحافظ على صحة عموده الفقري ويتجنب الإصابة بغضروف الظهر وتتضمن التالي:

  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وبالأخص التي تساعد على تقوية عضلات الظهر.
  • اتخاذ وضعية صحيحة أثناء الجلوس أو الوقوف.
  • أن يحرص الشخص على أن يرفع الأشياء من الأرض بشكل صحيح فيعتمد على ثني الركبتين عوضاً عن انحناء الظهر.
  • الوزن المناسب والجسم الصحي يساعد على تقليل الضغط الواقع على العمود الفقري ويقلل من إصابته بالمشاكل.
  • الابتعاد عن الإجهاد الواقع على الظهر ويتم الأمر من خلال توزيع الأوزان على الجانبين أثناء حملها وعدم رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح.
  • الحرص على أخذ فترة استراحة من العمل الذي يدوم لفترات طويلة وأنت جالس أو واقف، وتكون فترة الاستراحة قصيرة ويتم فيها القيام بتمارين تمدد وتحريك للجسم.

هل ينصح بعملية الغضروف؟

لو خضع المريض لطرق العلاج الغير جراحية ولكنها لم تجدي نفعاً في التخفيف من ألمه واختفاء الأعراض المصاحبة له حينها ينصح الطبيب المريض بأن يخضع للعملية الجراحية، وذلك حتى يشعر المريض بتحسن ويتجنب المضاعفات التي سوف تظهر من إهمال علاج حالته، ونقدم لك التقنيات الحديثة والاهتمام الفردي مع دكتور عمرو أمل في عملية الغضروف القطني.

كيف اخفف الم انزلاق الظهر؟

التزام المريض بالأدوية التي يصفها الطبيب من مسكنات للألم ومضادات للالتهاب تساعده بشكل كبير على أن يتخلص من الألم الذي يشعر به هذا بالإضافة إلى الراحة التامة، ويمكنه أيضاً أن يقوم بتطبيق كمادات من الثلج أو الماء الساخن على موضع الألم وسوف يشعر بارتياح.

اعراض ما بعد عملية الغضروف القطني؟

يوجد بعض الأعراض التي تظهر على المريض بعد أن يخضع لعملية الغضروف القطني مثل الشعور بألم في الساق وأسفل الظهر والأرداف، وأيضاً التنميل والوخز في القدم ومواجهة صعوبة أثناء الوقوف وجميعها أعراض طبيعية لا تستغرق الكثير من الوقت حتى تختفي بشكل تدريجي.

متى يجلس المريض بعد عملية الغضروف القطني؟

بعد أن يخضع المريض لعملية الغضروف القطني يجب عليه أن يلتزم بجلسات العلاج الطبيعي على حسب ما يحدده الطبيب مع الأخصائي الفيزيائي تبعاً لسن المريض وحالته الصحية، وخلال فترة التعافي لابد أن يبتعد المريض عن الأنشطة والحركات العنيفة إلى أن يتمكن من العودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي بعد مرور أسبوعين إلى 4 أسابيع من العملية ولكن الأنشطة الشاقة تحتاج إلى 12 أسبوع حتى يتمكن المريض من القيام بها.

كيف أنام بعد عملية الغضروف؟

بعد أن يخضع المريض لعملية الغضروف يقوم بوضع وسادة تحت رأسه ورقبته من أجل المساعدة في تخفيف الضغط الواقع على منطقة الغضروف، ومن الأفضل أن ينام على جانبه ولا ينام على الظهر أو البطن، ويحرص على استخدام الوساد لتدعيم المنطقة المصابة بالضرر ويضعها بين الركبتين من أجل تقليل الضغط الواقع عليهما، هذا بالإضافة إلى تجنب الجلوس أو النوم لفترات طويلة ومحاولة التحرك كل فترة لمنع التصاق الغضروف.

كيف أنام بعد عملية الغضروف؟
كيف أنام بعد عملية الغضروف؟