اتعرف أكثر على عملية ترقيع عظام الساق وما هي أنواع الطعوم العظمية المختلفة؟

عملية ترقيع عظام الساق من العمليات المميزة التي من الممكن لها إنقاذ الساق من مشكلات كثيرة من الممكن أن تظهر على نحو كبير في القدم والساق بأكملها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من التفاصيل بخصوص هذا الموضوع فتابعونا حتى نتمكن من الرد على جميع استفساراتكم.

عملية ترقيع عظام الساق 
عملية ترقيع عظام الساق

عملية ترقيع عظام الساق

إن عملية ترقيع عظام الساق من أهم العمليات التي من شأنها العمل على التئام الكسور واستعادة وظيفتها وشكلها العادي كما كانت في السابق، وفي الحقيقة فإنه هناك العديد من التفاصيل المختلفة عن هذه العملية، والتي منها وضع جزء من عظم في مكان آخر من الجسم.

وفي الغالب فإن العظام المستعملة في ترقيع الساق يكون مصدرها هو الشخص نفسه، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن يكون مصدرها هو مريض أخر مختلف، كذلك فإن العديد من الأطباء يستعملون هذه العظام في ملء الفراغ الموجود في العظام، وهي التي من شأنها العمل على تحفيز نمو المزيد من العظام وذلك للمساهمة في التئامها.

لماذا يوصى بتطعيم العظام؟

في الغالب ما يوصي العديد من الأطباء بعمليات ترقيع وتطعيم العظام ويفضلونها لدرجة كبيرة وهو ما من شأنه العمل على جعلها أحسن العمليات المميزة بالنسبة للعديد من الحالات ويرجع السبب في ذلك إلى ما نذكره لكم فيما يلي:

  • إن عملية تطعيم العظام من العمليات الجراحية التي تستخدم في إصلاح العظام التي تم كسرها لأي سبب من الأسباب.
  • الكسور الفائقة أو الخطيرة المعقدة تعد أفضل الطرق لعودتها إلى التئامها مرة أخرى هي التطعيم أو ترقيع العظم.
  • في الغالب ما يتم استخدام مادة التطعيم كضمادة أو دعامة تهدف إلى نمو العظام من جديد مرة أخرى وهي من أبرز الأمور التي تميزها عن غيرها.
  • عادة ما يكون تطعيم العظام متضمن التوصيل والحث وتكوين الخلايا على العمل وملء الفراغات التي من الممكن لها أن تنشأ عن الكسور في العظام.
  • يعد تطعيم العظم أو الترقيع في عودتها إلى سابق عهدها هي الأفضل والأكثر تأثيرًا واستقامة والأسرع التئام.
لماذا يوصى بتطعيم العظام؟
لماذا يوصى بتطعيم العظام؟

ما هي أنواع الطعوم العظمية المختلفة؟

من المهم أن تعرف بوجود العديد من الطعوم العظمية المختلفة والتي من شأنها بأن تفي باحتياجات العديد من الأفراد على نحو مميز، ومن أبرز أنواع هذه الطعوم نذكر لكم ما يلي:

  • الطعوم العظمية الذاتية: وهذه النوعية من الطعوم تعتمد على المريض نفسه، حيث يتم استخلاصها من جسمه وإضافتها له هو نفسه، وهي من أشهر الأنواع على الإطلاق.
  • الطعوم العظمية الخارجية: وهذه النوعية من طعوم العظام يتم استخلاصها أو الحصول عليها من مصادر عديدة مختلفة عن المصادر الذاتية السابق الإشارة إليها.
  • الطعوم العظمية الصناعية: وهذه النوعية من الطعوم تعتمد بشكل كلي على تصنيعها بطريقة متكاملة في المختبرات والمعامل ومن ثم إضافتها للجسم.

ما هي مخاطر ترقيع عظام الساق؟

إن عمليات ترقيع العظام في الساق هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج الكسور والإصابات التي من الممكن لها أن تحدث في العظام في منطقة الساق، وعلى الرغم من أن هذا الإجراء يمكن أن يكون فعالًا في إصلاح الكسور واستعادة وظيفة الساق، إلا أنه يحمل بعض المخاطر والمضاعفات الممكنة، بما في ذلك:

  • يمكن أن تحدث عدوى في موقع الجراحة، وهذا يمكن أن يتطلب علاجًا إضافيًا وقد يتسبب في تأخير التعافي.
  • يمكن أن تزيد عملية الترقيع من احتمالية تكون الجلطات الدموية في الأوعية الدموية في الساق، وهو مخاطرة تحتاج إلى رصد دقيق.
  • قد يحدث عدم التحام العظام المكسورة بشكل صحيح، مما يستلزم إجراء جراحي إضافي لتصحيح المشكلة.
  • يمكن أن يترتب على الجراحة تشكيل ندبات وتمييزات في منطقة الجرح.
  • في بعض الحالات النادرة، قد تحدث مضاعفات تؤدي إلى فقدان الحس أو الحركة في الساق المعالجة.
  • قد تحدث التهابات مزمنة في المفاصل أو الأنسجة المحيطة بعد الجراحة.
  • قد تحدث مشاكل مع التخدير المستخدم في الجراحة، مثل تفاعلات تحسسية أو مشاكل في القلب أو الرئة.
  • يمكن أن يصاحب العملية تورمًا وألمًا في الساق المعالجة، وقد يستمر هذا لفترة من الزمن بعد الجراحة.

ويوجد تفاوت في حدوث المخاطر من شخص لآخر وتعتمد على عوامل مثل صحة الشخص العامة ونوع الكسر وجود مشاكل صحية أخرى كما أنه يجب على الطبيب شرح المخاطر والمضاعفات المحتملة للمريض قبل القيام بالجراحة والتحدث عن الخيارات المتاحة وفوائدها ومخاطرها بشكل مفصل قبل قرار القيام بالعملية.

ما هي مخاطر ترقيع عظام الساق؟
ما هي مخاطر ترقيع عظام الساق؟

كم تستغرق عملية ترقيع العظام؟

قد يتساءل العديد من المرضى عن المدة التي تتطلبها وتستغرقها عملية ترقيع العظام على نحو كبير، وفي الحقيقة إن عملية ترقيع العظام من العمليات التي من شأنها الاستمرار لوقت معين في غرفة العمليات يقدر بما يتراوح ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين على وجه التحديد.

ومن المهم أن تتواصل مع طبيبك الخاص وسؤاله عن الوقت الذي سوف تستغرقه العملية بالإضافة إلى الخطوات التي ستحدث خلالها وطلب التفاصيل المختلفة منه، لأنه من المهم أن يكون لديك دراية كافية بما يتعلق بالعملية وما ينتج عنها من نتائج قبل القيام بها.

ما بعد عملية ترقيع عظام الساق؟

في حالة ما إذا كنت من المرضى الذين خضعوا مؤخرًا لعملية ترقيع عظام الساق، إذا فأنت في حاجة إلى القيام ببعض الأمور المهمة والمميزة ومن أهم وأبرز هذه الأمور نذكر لكم ما يلي:

  • بإمكان المريض أن يمشي في اليوم التالي للعملية ولكن بمساعدة العكازات.
  • إذا كان المريض وزنه كبير فإن أغلب الأطباء ينصحون بضرورة عدم الحركة أو الضغط على الساق.
  • يفضل أن يتم استعمال العكازات من 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية بشكل مؤكد لعدم حدوث أي مشاكل في الجسم بعد ذلك.
  • ينصح بثني الركبة في اليوم الثاني وذلك إلى 90 درجة والثني الكامل في الأسبوع الثالث.
ما بعد عملية ترقيع عظام الساق؟
ما بعد عملية ترقيع عظام الساق؟

كم تكلفة عملية جراحة العظام؟

في الغالب ما تتفاوت أسعار عمليات جراحة العظام في أسعارها وذلك لوجود الكثير من العوامل المختلفة التي من شأنها التحكم في الأسعار وجعلها مختلفة من حالة إلى أخرى، ولكن في الغالب ما قد تصل تكلفة العملية الجراحية للعظام بما يتراوح ما بين 20000  إلى 60000 ألف جنيه مصري، وعليه فأنه في الغالب ما يكون هذا هو السعر الذي من الممكن أن يتكبده أغلب المرضى الخاضعين لهذه العملية.

هل ترجع العظام كما كانت بعد الكسر؟

نعم، عادة ما تعود العظام إلى حالتها الطبيعية تلقائياً بعد الكسر حيث أن عملية الشفاء تشمل تكوين نسيج عظمي جديد حول المنطقة المكسورة، وهذا الأمر يحتاج إلى وقت ورعاية مناسبة ويعتمد مدى قدرة العظم على الالتئام بشكل صحيح على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الكسر ومكانه وكيفية معالجته.

وعادةً ما يتم تثبيت العظم المكسور من خلال الجبس أو الأقراص المعدنية أو الجراحة في بعض الحالات الخاصة وبعد ذلك، يبدأ الجسم في تكوين نسيج عظمي جديد حول المنطقة المكسورة، وهذا النسيج يمكن أن يكون قويًا مع مرور الوقت ومع مرور الأسابيع والأشهر، سوف تتحسن قوة العظم المكسور وقدرته على تحمل الأحمال.

وعلى كل حال فأنه يجب على المريض اتباع توجيهات الطبيب والعناية بالمنطقة المصابة بعناية خلال فترة الشفاء وقد تحتاج أحيانًا إلى جلسات علاج طبيعي لاستعادة القوة والحركة الطبيعية في المفصل المكسور بعد التئام الكسر وعليه فإن العظام من شأنه العودة إلى ما كان عليه قبل الكسر.

هل ترجع العظام كما كانت بعد الكسر؟
هل ترجع العظام كما كانت بعد الكسر؟

مدة الالتئام بعد ترقيع عظام الساق

في الغالب ما تتطلب علمية ترقيع عظام الساق وقت كبير على عكس باقي العلميات وذلك لأنها وببساطة تتطلب الكثير من السكون والهدوء إلى حين التئام الكسر وعودة العظام في الساق إلى ما كانت عليه في السابق وعلى نحو مميز، ولذلك فإن التئام الكسر بعد عمليات ترقيع العظام قد تتراوح ما بين 3 شهور إلى 6 أشهر من الكسر وفي الغالب ما يكون هذا في حالات الكسور الشديدة للغاية.

وفي هذه المدة ينصح غالبية الأطباء والمتخصصين بضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة التي يقدمها الطبيب لكل مريض والالتزام بها بهدف الحصول على أقدام قوية ومميزة بعد الكسر الذي تعرض له الفرد في قدمه وما سببه له من مشكلات سبق ذكرها.

نسبة نجاح عملية ترقيع عظام الساق

إن نسب نجاح العمليات التي تقوم بها مرهونة بالعديد من العوامل المختلفة، وهذا الأمر من شأنه العمل على جعلها متفاوتة وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من الأطباء والمتخصصين يؤكدون على أن نسبة نجاح عملية ترقيع عظام الساق من الأمور المهمة حيث يؤكد العديد منهم أن العملية تتراوح نسب نجاحها ما بين 70% إلى 80% بالنسبة للعديد من الحالات.

ولذلك فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك الخاص والفريق الطبي القائم على العملية وسؤالهم بخصوص كل ما يقلقك وتريد الاطمئنان عليه بالتفصيل، كذلك فإن هذا الأمر يتطلب أن يكون لديك معرفة كافية بالطبيب والطاقم الخاص به، وهو ما يتوافر مع الدكتور عمرو أمل والذي سيوفر لك جميع المعلومات الخاصة بحالتك بكل سهولة ويسر.

نسبة نجاح عملية ترقيع عظام الساق
نسبة نجاح عملية ترقيع عظام الساق

متى يمكن المشي بعد عملية ترقيع في الساق؟

في الغالب ما يتم الاستعانة بعملية ترقيع الساق لعلاج الكثير من المشكلات الناتجة عن الكسور والحوادث، والتي من شأنها العمل على توفير أفضل علاج وحل ممكن للساق بعد تعرضها للكسر أو التمزق وخلافه.

ويؤكد العديد من الأطباء على أنه من الممكن أن يتم المشي على الأقدام ما بعد القيام بما يقارب من 4 إلى 6 أسابيع بعد أي إجراء جراحي بأي حال من الأحوال، وعلى كل حال فإن ضمان نجاح العملية وسير الأمور على خير عقب العملية يعتمد على نحو كبير على وجود الكثير من الأمور أهمها وجود طبيب متخصص ومميز مثل الدكتور عمرو أمل.