معلومات هامة عن عملية خلع الكتف وإليك أهم الأسباب والأعراض!

عملية خلع الكتف، تعتبر إصابة الكتف من الإصابات المتكررة والتي تحدث على نطاق واسع بين العديد من الأشخاص ومن بينها الخلع، ونحن من خلال الفقرات القادمة سوف نتعرف بمزيد من التفصيل عن كيفية خلع الكتف والأعراض التي تظهر على المريض والإجراء الطبي الصحيح المتبع مع حالته، فتابعنا ليصل لك كل جديد.

عملية خلع الكتف
عملية خلع الكتف

عملية خلع الكتف

هناك الكثير من الحالات التي تتعرض لخلع مفصل الكتف ويكون الإجراء الجراحي فيها هو الحل الأمثل، وذلك بعد ان يستخدم الطبيب جميع الطرق العلاجية الأخرى ولكن لا يستجيب لها المريض، هذا بالإضافة إلى أن العملية تكون ضرورية في حالات الإصابات الخطيرة التي يرافقها عدد من المضاعفات مثل كسر شديد في عظم الكتف وإصابة الأربطة والمفاصل والأوتار بالضرر.

تتم عملية خلع الكتف من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يخضع المريض للتخدير الكلي أو الموضعي على حسب ما يحدده الطبيب.
  • يبدأ الطبيب وطاقم التمريض في تعقيم موضع الجرح وعمل عدد من الثقوب الصغيرة فيه، ولابد أن تكون مفتوحة بحيث لا يقل طول كلاً منها عن نصف بوصة.
  • يقوم الطبيب باستخدام المنظار عن طريق إدخاله إلى مكان الإصابة ويكون ملحق به كاميرا من أجل التقاط صور واضحة للمفصل من الداخل.
  • يعمل الطبيب على إجراء التدخل الطبي المناسب بمساعدة المنظار الذي يقوم بالكشف عن موضع الغضروف وأربطة الكتف المصابة والمفصل أيضاً.
  • يستخدم الطبيب بعض المحاليل المعقمة حيث يضعها في المفصل من أجل توسيع المنطقة بداخله والحصول على رؤية أوضح.
  • يعمل الطبيب على استخدام بعض الأدوات الجراحية الدقيقة التي تساعده على حل مشكلة الكتف وعلاج التمزق الموجود به.
  • وبعد أن ينتهي الطبيب من الإجراءات العلاجية للمفصل يقوم بخياطة الجرح وبعدها يبدأ في تضميده.

ما هو خلع الكتف؟

دعنا نتعرف سوياً على مفهوم خلع مفصل الكتف والذي يُصد منه حدوث انفصال لعظمة العضد عن لوح الكتف في مفصل الكتف، ومن الممكن أن يكون هذا الخلع جزئي بحيث تكون رأس عظمة الذراع العلوي خارج موقعها من المقبس بشكل جزئي فقط أو أن يكون خلع تام وهو ما يعني أنه على وشك أن يخرج من المقبس، وفي كلا الحالتين يكون المفصل غير مستقر في مكانه ويشعر المريض بالكثير من الألم.

أعراض خلع الكتف

هناك بعض الأعراض التي تظهر في حالة إصابة أوتار الكتف بالالتهاب وخلع المفصل وتتضمن التالي:

  • يشعر المريض بألم بسيط ويظهر بشكل أوضح مع تحريك الكتف وبعد أن يأخذ قسط من الراحة يعود الألم بشكل أسوأ مثل ما يحدث بعد التمرين.
  • الشعور بالألم الذي يصاحبه التورم.
  • مع كل حركة لمفصل الكتف يسمع الشخص صوت فرقعة الوتر.

الأسباب المحتملة لخلع الكتف

مع تقدم الشخص  في العمر تبدأ الأربطة التي تحيط بمفصل الكتف في الضعف ومن كثرة استخدام المفصل يبدأ أن يعاني من التهاب الأوتار أو التهاب في غمد الوتر، كما أن الرياضيين أكثر عرضة للإصابة بخلع في مفصل الكتف نتيجة الاستخدام المتكرر له، بالإضافة إلى أن رفع الأوزان الثقيلة التي لا تتناسب مع قدرة الشخص تسبب ضغط كبير على الأوتار وإصابة المفصل بالمشاكل.

تشخيص خلع الكتف

يتم تشخيص خلع الكتف من خلال الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب للمريض بشكل دقيق والاطلاع على الأعراض التي يشعر بها، ويوصي بعض الأطباء بإجراء أشعة سينية واختبار الموجات فوق الصوتية ومن الممكن أيضاً التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل الوصول إلى التشخيص النهائي للحالة، وعليك أن تدرك أن تجربة عملية خلع الكتف الاحترافية تبدأ مع الدكتور عمرو أمل – الخبير في هذا المجال.

علاج خلع الكتف

يلجأ الطبيب في البداية إلى أكثر من طريقة للعلاج قبل أخذ قرار الإجراء الجراحي ومن بينها الآتي:

  • حرص المريض على أخذ قسط من الراحة وتناول الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب.
  • العلاج الطبيعي حيث يخضع المريض للتدليك الرياضي من أجل إزالة التوتر المرتبط بالعضلات، العلاج الكهربائي، والعلاج بالموجات الفوق صوتية.
  • تطبيق حقن الستيرويد الموضعية.
  • هناك بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاجات السابقة وتحتاج إلى إجراء عملية جراحية بالمنظار من أجل رفع الضغط عن الأوتار الملتهبة.

ما هو العلاج الصحيح لخلع الكتف في المنزل؟

يوجد بعض الإجراءات التي يقوم بها المريض الذي يتعرض لخلع في الكتف في المنزل وتتمثل في التالي:

  • يقوم الشخص الذي يعاني من خلع الكتف بتطبيق كمادات من الثلج على كتفه من أجل التقليل من الالتهاب والتورم والألم.
  • يحاول المريض بقدر الإمكان أن يتجنب التحرك الزائد ورفع الأوزان الثقيلة إلى أن يشعر بأن حالته تحسنت إلى حد كبير.
  • حينما يشعر المريض أن وضع كتفه في تحسن من الممكن أن يقوم بممارسة بعض التمارين البسيطة على الكتف لأن عدم ممارسة التمارين ينتج عنها إصابة المفصل بالتيبس الشديد.
ما هو العلاج الصحيح لخلع الكتف في المنزل؟
ما هو العلاج الصحيح لخلع الكتف في المنزل؟

دواعي إجراء عملية خلع الكتف

  • إذا خضع المريض لجميع محاولات العلاج الغير جراحي من حيث الأدوية والراحة وجلسات العلاج الطبيعي من أجل محاولة تثبيت المفصل في مكانه مرة ثانية ولكن باءت جميعها بالفشل، فحينها يكون الإجراء الجراحي هو الحل الأفضل للمريض.
  • تعتبر عملية خلع الكتف من الإجراءات الضرورية إذا كان يرافقها بعض المضاعفات الشديدة مثل إصابة عظام الكتف بالكسور الشديدة وإصابة الأربطة والأوتار بالضرر والتلف.
  • يحدد الطبيب ما إذا كانت العملية الجراحية مهمة من عدمها تبعاً لجهة الخلع في المفصل بالإضافة إلى عمر المريض.

كم تستغرق عملية خلع الكتف؟

عملية خلع الكتف لا تستغرق الكثير من الوقت حيث تحتاج إلى ساعة فقط وهناك الكثير من العمليات التي تحتاج إلى ساعتين، ويخضع المريض فيها إلى التخدير الكلي، ويمكنك الاستفادة من الرعاية الشخصية والاستشارة المخصصة مع الدكتور عمرو أمل في عملية خلع الكتف.

نسبة نجاح عملية خلع الكتف

تتميز عمليات خلع الكتف بأنها من العمليات الناجحة للغاية التي تتعدى نسبة نجاحها 95%، حيث تساعد العملية على حل الكثير من مشاكل الكتف بالإضافة إلى تطبيق جلسات العلاج الطبيعي التي تزيد من نسبة نجاح العملية، ويمكنك أن تحصل على تجربة خلع الكتف المتميزة مع الدكتور عمرو أمل وفريقه المتخصص والتي تشهد نسب نجاحات عالية للغاية.

هل عملية خلع الكتف خطيرة؟

عملية خلع الكتف مثلها مثل أي إجراء جراحي قد ينتج عنها بعض المضاعفات ولكنها نادرة الحدوث مثل الإصابة بالنزيف، ومن الممكن أن يصاب المريض بالعدوى في موضع الجرح، وأن يحدث تمزق في أوتار وعضلات الكتف أثناء العملية الجراحية بالإضافة إلى تعرض الأعصاب والأوعية الدموية التي تحيط بالمفصل إلى التلف، وبجانب هذا من المحتمل أن يصاب المريض بخلع في الكتف مرة أخرى بعد العملية، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بمضاعفات عملية خلع الكتف يمكنك قراءة هذا المقال.

كم تكلف عملية خلع الكتف؟

عملية منظار الكتف تتراوح تكلفتها ما بين 6000 إلى 8000 جنيه مصري، ولكن يوجد أكثر من عامل له تأثير مباشر على تحديد السعر مثل ما يلي:

  • الفحوصات والأشعة والتحاليل التي يطلبها الطبيب قبل العملية.
  • تكلفة العلاج الطبيعي بعد العملية وما يحتاج له المريض من عكازات أو غيره.
  • الخبرة والمهارة التي يتمتع بها الطبيب في إجراء هذا النوع من العمليات.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية ومدى الرعاية الطبية التي يتلقاها.

هل يمكن الشفاء من خلع الكتف؟

خلع الكتف يحدث فيه خروج لعظام الذراع العلوية من التجويف الخاص به وهو عبارة عن جزء من لوح الكتف، ولأن كفصل الكتف مرن للغاية فهو من المفاصل المعرض للخلع بدرجة كبيرة، وعلى المريض الذي يتعرض للإصابة بخلع في مفصل الكتف أن يحظى برعاية طبية مناسبة وبشكل سريع.

فهناك الكثير من الأشخاص الذين يتمكون من استعادة وظيفة مفصل الكتف بشكل كامل خلال عدة أسابيع، ولكن عليك أن تأخذ في عين الاعتبار أن إصابة مفصل الكتف بالخلع مرة يجعله عرضة لتكرار الخلع.

متى يرجع الكتف طبيعي بعد الخلع؟

لو كان الخلع بسيط ولم ينتج عنه أي ضرر يصيب العصب الرئيسي أو يؤدي إلى تلف الأنسجة، فمن المتوقع أن يشعر المريض بتحسن خلال بضعة أسابيع بعد العملية ويجب الانتباه إلى ضرورة استعادة مفصل الكتف لنطاق الحركة الكامل الخاص به دون أن يشعر المريض بالألم ويستعيد قوته قبل أن يمارس أنشطته اليومية.

ويمكنك أن تستعد للحياة بدون آلام الكتف مع خدمات الدكتور عمرو أمل في عملية خلع الكتف، وللمزيد من التفاصيل حول علاج خلع مفصل الكتف ورجوع الكتف طبيعي بعد الخلع اضغط هنا.

مضاعفات إهمال علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف

بالطبع تعرض مفصل الكتف للخلع أكثر من مرة سوف يكون له تأثير سيء على الأجزاء التي تحيط به ومن أهمها الأوتار التي قد تصاب بالتمزق بشكل تام، وهو ما يجعل هناك حاجة إلى خضوع المريض لعملية جراحية تتضمن تقوم على تركيب خطاطيف.

ولا يتوقف الأمر عند هذه النقطة فقط بل من الممكن أن تتعرض العضلات والأربطة للتمزق وهي المسؤولة عن تثبيت مفصل الكتف، وهناك أيضاً تمزق الكبسولة المفصلية، وإصابة الأوعية الدموية والأعصاب بالتلف بالإضافة إلى عدم ثبات أو استقرار المفصل.

إعادة التأهيل بعد جراحة خلع مفصل الكتف

أغلب المرضى الذين يخضعون لجراحة خلع مفصل الكتف يتمكنون من مغادرة المستشفى في نفس اليوم أو في اليوم التالي، ويستمر المريض في لبس حمالة الذراع لمدة شهر إلى شهر ونصف بعد العملية من أجل الحفاظ على وضع الذراع ثابت وغير متحرك، ولا حرج على المريض أن يقوم بخلع الحمالة أثناء الاستحمام أو القيام ببعض التمارين الرياضية للذراع ويتم الأمر تحت إشراف الفيزيائي.

معظم الحالات التي تخضع لعملية خلع الكتف تنام جالسة مع القيام بوضع وسادة خلف الظهر، ويُفضل وضع وسادات حول الكتف لحمايته مع الحرص على ارتداء حمالة الذراع أثناء النوم، ويتناول المريض بعض الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب من أجل السيطرة على منطقة الأعصاب الطرفية، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية ومن بينها النابروكسين والإيبوبروفين.

يبدأ المريض في جلسات العلاج الطبيعي بعد مرور أسبوعين من العملية الجراحية حيث يبدأ بممارسة التمارين البسيطة والغير عنيفة والتي تساعد فقط على مرونة العضلات وتجنب إصابتها بالتصلب والتيبس، وبعد مرور فترة معينة تصل إلى شهر ونصف يبدأ العلاج الطبيعي في الازدياد من أجل تقوية المفاصل والأربطة والأوتار، ومن أشهر التمارين التي تساعد على ذلك وتتم خلال فترة إعادة التأهيل هو تمرين البندول ويتضمن الآتي:

  • يقوم المريض بالوقوف ومن ثم يخلع حمالة الكتف.
  • يبدأ في أن ينحني إلى الأمام ويستعين بالذراع السليم من أجل الاستناد على الطاولة.
  • يعمل على ترك ذراعه المصاب في أن يتحرك وهو متدلي.
  • ويجب أن تكون حركة الذراع دائرية ومستقيمة ويستمر على ها الوضع لمدة خمس دقائق، ومن الممكن أن يقوم المرض بتكرار هذا التمرين أكثر من مرة على مدار اليوم في خلال العشر أيام الأولى التي تلي العملية الجراحية.
إعادة التأهيل بعد جراحة خلع مفصل الكتف
إعادة التأهيل بعد جراحة خلع مفصل الكتف

ألم الكتف بعد عملية المنظار

من الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الألم بعد أن يخضع لعملية منظار الكتف ويحتاج إلى تناول الأدوية المسكنة من أجل السيطرة على الألم، هذا بالإضافة إلى عمل كمادات ثلج وتناول الأدوية المضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين والنابروكسين.

لا ننسى أيضاً جلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنع حدوث التيبس أو التورم، ولا تتردد في الاعتماد على الدكتور عمرو أمل للتخلص من مشاكل الكتف بأمان وفعالية وإجراء عملية الكتف بالمنظار.