تعرف على علاج عرق النسا وما هي أسبابه؟

داء عرق النسا يعتبر واحد من أشهر أمراض الأعصاب التي تحدث في الغالب كعرض جانبي لوجود مشكلات صحية في العمود الفقري مثل الديسك والذي يصيب العصب الوركي بالتهاب ويحدث عرق النسا ونقدم لك في المقال التالي تفاصيل أكثر عن ماهية عرق النسا وأسبابه وعلاجه.

علاج عرق النسا
علاج عرق النسا

ما هو عرق النسا أسبابه وعلاجه؟

عرق النسا يعتبر من أمراض الأعصاب الشائعة التي تحدث في العادة نتيجة الالتهاب الذي يصيب عرق النسا ويبدأ ألم المرض من نهاية العمود الفقري ويكون في مسار يصل إلى القدم وأطرافها وهذا لأن العصب الوركي الذي أصابه الالتهاب هو الأطول بين أعصاب الجسم.

يسبب عرق النسا العديد من الأعراض المؤلمة للشخص المصاب منها صعوبة في ثني الجسم أو تحريك الرجل بصورة طبيعية ويحد من نطاق الحركة مما يسبب إزعاج للمريض، علاوة على أن المريض يشعر بوجع حارق في الجزء المصاب قد يستمر معه لفترة ثم يبدأ في أن يقل.

ما هي أسباب مرض عرق النسا؟  

يمكن أن يصاب الشخص بألم عرق النسا لمجموعة من الأسباب وفي الغالب لا يكون عرق النسا أحد الأعراض الجانبية للإصابة بأمراض أخرى من أهمها الانزلاق الغضروفي، ويمكن أن تزول أثار عرق النسا في غضون عدد من الأيام مع الالتزام بالعلاج المناسب.

إليك بعض الأسباب الأساسية في مرض عرق النسا وهي:

  • نمط الحياة: يمكن أن تؤثر حياة الشخص اليومية التي تعمتد على الجلوس فترات كبيرة في وضعيات غير مريحة على عمل ضغط زائد على أعصاب الحبل الشوكي والتي تؤدي إلى زيادة في الوجع.
  • مرض الانزلاق الغضروفي: يمكن أن يكون واحد من الأمراض الأشهر التي تؤثر على إصابة عرق النسا لأن تحريك الفقرات من موضعها يضغط على العصب ويسبب التهاب.
  • إصابات العمود الفقري: يمكن أن يحدث أي تمزق أو كثر وغيرها من الإصابات في العمود الفقري إلى بدأ ألم عرق النسا.
  • الإنزلاق الفقاري: هو تآكل أو تلف في فقرات الظهر تحدث في الغالب نتيجة التقدم في السن والتي تصيب أعصاب الحبل الشوكي بالتهاب الشديد منها العصب الوركي.
  • مرض الكمثرى: عضلة الكمثرى موجودة بالقرب من العصب الوركي في الجزء الأعلى من الورك ويحدث بها اضطراب عضلي يؤثر على الأعصاب المجاورة لها والتي تؤثر على الحركة والمشي للمصاب.
  • متلازمة ذيل الفرس: يصيب هذا المرض الجزء الأخير من أعصاب الحبل الشوكي الذي يصل حتى المثانة ويسبب التهاب عرق النسا وقد يصل إلى صعوبة في التحكم بالمثانة.

تعد الأسباب السابقة هي الأكثر شيوعا في حدوث مرض عرق النسا ومكن أيضا أن تعتبر أورام العمود الفقري من أحد أسباب مرض عرق النسا لكنها أقل انتشار وتسبب تضيق في الفقرات وتضغط على مسار الحبل الشوكي وتحدث التهاب.

علامات تخبرك بسرعة التوجه للطبيب

يوجد بعض الأعراض التي تستوجب الرجوع إلى الطبيب وهي الشعور بألم في الساق وعدم القدرة على التحكم بها أو وجود تنميل شديد في الأرداف، يمكن أيضا عن يعتبر فقد القدرة في التحكم بالمثانة أحد الأعراض الخطيرة خاصة إذا استمرت لعدة أيام.

علاج عرق النسا

مرض عرق النسا تظهر له علامات أولية يمكن أن يشخصها الطبيب في أثناء الفحص السريري الذي يقوم به ويوجد أطرق أخرى يستخدمها الطبيب لتشخيص حالة المريض منها:

  • عمل الأشعة السينية التي تبين الأضرار التي وقعت على الساق المصابة.
  • عمل أشعة الرنين المغناطيسي التي تبين الضرر الذي أصاب الأعصاب.

طرق علاج عرق النسا 

يمكن أن يتم علاج عرق النسا والتخلص من الألام التي تنتج عنه ويمكن أن يتم استخدام أكثر من إجراء علاجي يمكن من خلاله وصول المريض إلى الشفاء والطرق هي:

  • طرق العلاج المنزلية 
    يوجد يعض الخطوات التي يتبعها الشخص وتخفف من حدة الألم منها استخدام كمادات المياه الباردة التي تعمل على تقليل التورم الناتج عن الالتهاب وتعمل على تخفيف الوجع الموجود في العصب، كما أن الحصول على قدر من الراحة يعتبر من الأشياء الأساسية التي تزيد من راحة الشخص.
  • العلاج بالأدوية
    يوجد بعض العقاقير التي تستخدم في حالات عرق النسا وتعمل على زيادة قدرة الجسم على تحمل الألم الناجم عن الالتهاب وتقلل من الألم الناجم عن التورم والضغط الموجود على العصب ومنها الباراسيتامول والأيبوبروفين.
  • العلاج الفيزيائي
    تكمن أهمية العلاج الطبيعي في مساعدة الجسم على أن يقاوم المرض ويعمل على زوال الألم المصاحب لعرق النسا وتعمل على زيادة قدرة الشخص على التحرك بشكل أكبر ويوجد تمرينات لتقوية العضلات التي تقلل من الضغط على الأعصاب.
  • العمليات الجراحية 
    يمكن أن تكون العمليات الجراحة هي العلاج المناسب في حالات الإصابة التي تحدث نتيجة الأورام في العمود الفقري أو الزوائد العظمية التي تسبب ضيق في مجرى الحبل الشوكي داخل فقرات الظهر.
  • العلاج بالطب البديل
    يمكن أن تكون علاجات الطب البديل من طرق العلاج التي يتم اتباعها لتقليل الألم وتخفيف الضغط على العصب الوركي الملتهب مما يجعل الشخص قادر على الرجوع إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية ومن العلاجات الطبية البديلة المعالجة اليدوية والوخز بالإبر. 

كيف يمكن علاج عرق النسا؟

يوجد عدد من طرق العلاج التي تساعد في علاج عرق النسا وتحد من زيادة أعراضه وعدد النوبات التي يتعرض لها الشخص في فترة المرض، ويوجد طريقة علاج جيدة يرجع لها عدد من مصابي عرق النسا وهي العلاج بالأعشاب.

بعض أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج عرق النسا:

  • جوزة الطيب: يمكن أن يتم استخدام جوزة الطيب كعلاج يعمل على تقليل الألم تعطي الشخص مزيد من الراحة في الحركة.
  • الكركم: يمكن أن يقلل الكركم من ألم الشخص والالتهابات الناتجة عن الضغط على العصب الوركي المسؤول عن وجع عرق النسا.
  • الصبار الهندي: يمكن أن يعتبر الأعشاب الأشهر في الهند التي تعمل على إزالة الألام المتعلقة بفقرات الظهر مما يساعد في التخفيف من عرق النسا.
  • زيت العرعر: يعتبر العرعر من الأعشاب التي تعمل على تقليل حدة الألم في الجزء المصاب ويمكن أن يتم تدليك الجزء المصاب به.
  • البابونج: يمكن أن يحد البابونج من حدة الألم ويقلل أعراض التهاب العصب الوركي التي ينجم عنها عرق النسا.

علاج عرق النسا بالتدليك

العلاج بالتدليك فيه أكثر من فائدة تساعد على أن يبتعد الشخص عن الألم الناجم عن عرق النسا وتحدث استرخاء في الجسم وتعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يساعد في تسريع عملية الشفاء من التهاب العصب الوركي.

بعض أنواع التدليك الخاصة بعرق النسا:

  1. تدليك اللفافة العضلية: يمكن أن يساعد التدليك أو المساج في تخفيف الضغط على اللفافة العضلية مما يعالج التيبس الذي ينتج عنه ألم في العضلة بشكل كبير.
  2. تدليك الحجر الساخن: يوجد نوع من المساج يعتمد على تعزيز استرخاء العضلات والعمل على تقليل التوتر والشعور بالألم الموجود في العضلات.
  3. المساج السويدي: هو واحد من أشهر أنواع التدليك وأكثرها استخداما ويعتمد على طريقة الضغط بشكل معين للنهايات العصبية والأنسجة لتحفيزها وتعزيز الاسترخاء.
  4. مساج الأنسجة العميقة: يتم التدليك العميق للأنسجة من خلال العمل بشكل ضربات منخفضة الشدة وتعمل هذه التقنية على تقليل تشنج العضلات وتخفيف الشعور بالألم لعرق النسا.

علاج عرق النسا في الرجل اليمنى

يصيب عرق النسا في الغالب أحد الرجلين ويمكن أن يصيب الأثنين معا في حالات نادرة، وتظهر أعراض عرق النسا على الرجل اليمنى كالتالي:

  • وجود ألم مستمر في الرجل وشعور بضعف فيها.
  • زيادة تفاقم الألم مع مرور الوقت وقد يصل إلى مزمن.
  • صعوبة في التحكم في المثانة.

طرق علاج عرق النسا في الرجل اليمنى يمكن أن يكون من خلال الأدوية العلاجية والمسكنات وأيضا يمكن الاستعانة بالعلاج الطبيعي والتمرينات الرياضية التي تعمل على تقوية العضلات وتخفيف التشنج بها مما يقلل من الشعور بالألم.

علاج عرق النسا في الرجل اليسرى

يوجد أعراض تكشف لك إصابة الرجل اليسرى يمرض عرق النسا منها:

  • يوجد ألم يصيب الجزء الخلفي من الظهر ويمتد حتى الساق.
  • يشبه الوجع في الرجل اليسرى وخز الإبر أو الحرق.
  • نتيجة وجود ألم وضعف في عضلات الرجل قد يحد من حركة الشخص.

يمكن أن يتم علاج عرق النسا في القدم اليسرى كالتالي:

  1. الاستعانة بالأدوية: يوجد أنواع مخصصة من العقاقير لعرق لنسا والتي تعمل على تخفيف تشنج العضلات وتسكين الألم وتزيد من شعور الشخص براحة وقدرة على التحكم بالقدم.
  2. العلاج المنزلي: يمكن أن يستعين مريض عرق النسا في الرجل اليسرى بكمادات المياه الساخنة التي تعزز من سير الدورة الدموية في الجزء المصاب.
  3. العلاج الفيزيائي: يوجد أكثر من طريقة للعلاج الطبيعي منها عمل تمرينات اليوجا والتدليك والرياضة التي تقوي عضلات الساق وتحد من زيادة الألم.

أسئلة شائعة عن عرق النسا

هل المشي يساعد في علاج عرق النسا؟

للمشي أهمية كبيرة في علاج أو تخفيف أعراض عرق النسا لأن هذا الداء من أسبابه الجلوس فترة كبيرة لذا يساعد المشي على علاج عرق النسا ويجب أن يكون منتظم ويمكن أخذ استراحة عند الشعور بألم شديد في الرجل.

هل النوم مفيد لعرق النسا؟

يمكن أن يكون النوم أحد العوامل التي تساعد مرض عرق النسا على الشعور براحة وتخفيف حدة الوجع التي يشعر به وهذا من خلال النوم على الجانب المقابل للجزء المصاب ووضع وسادة صغيرة بيت الخصر والسرير.

كما أن وضعية الجنين قد تعمل على زيادة قدرة الشخص على التأقلم مع ألم عرق النسا أثناء العلاج، ويمكن للمريض أيضا أن يستلقي على الظهر ويرفع الركبة قليلة عن طريق وضع وسادة تعمل على تقليل التحميل على فقرات الظهر.

هل يفيد زيت الزيتون في علاج عرق النسا؟

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تحتوي على مضادات التهاب وتساعد في تخفيف التورم الناجم عن الالتهاب وتقلل من السخونة الموجودة في الجزء المصاب، ويمكن أيضا أن يساعد زيت الزيتون على تقليل ألم عرق النسا.

هل الماء الساخن يعالج عرق النسا؟

للماء الساخن دور هام في علاج الالتهابات بشكل عام ويمكن أن تساعد كمادات المياه الساخنة المستخدمة على أسفل الظهر -محل ألم عرق النسا- على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف حدة الالتهاب في الأعصاب.

هل الماء البارد يعالج عرق النسا؟

يتساءل البعض عن هل الثلج مفيد لعرق النسا؟ والإجابة جاءت من الأطباء بالإيجاب لأن كمادات الماء البارد أو الثلج تعمل بشكل أساسي على تقليل الشعور بالألم والحد من التورم الذي يصيب العصب ويساعد المريض على أن يحرك الساق المصابة بشكل طبيعي.

هل الثوم يعالج عرق النسا؟

يوجد أشخاص كثر ترجح العلاج بالأعشاب وتعتمد عليه كتقنية جيدة في علاج أنواع الالتهاب منها ألتهاب العصب الوركي الناجم عنه عرق النسا نتيجة لما يحتويه من مواد فعاله كثيرة والتي تقلل الوجع الذي يشعر به المصاب.