صوت تزييق في الركبة وما هي أسبابها وطرق علاجها؟

يرتاب الكثير من الأشخاص ويشعرون بالحيرة حيال الصوت الذي يصدر من منطقة الركبة أثناء التحرك ويجهلون السبب الحقيقي وراء ذلك، من أجل ذلك قمنا بتقديم المقال التالي بحيث يحتوي على أغلب التساؤلات التي تشغل الكثيرين حيال هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

صوت تزييق في الركبة
صوت تزييق في الركبة

صوت تزييق في الركبة

صوت التزييق أو الصرير الذي يصدر من منطقة الركبة يكون إشارة إلى الإصابة بالخشونة نتيجة تآكل الغضاريف في المفاصل، وقد يحدث ذلك نتيجة لنقص كمية السائل الزليلي الذي يعمل على تقليل الاحتكاك بين العظام أثناء الحركة، وقد لا يقتصر الأمر فقط على خشونة الركبة فصوت التزييق أو الطقطقة قد يشير إلى بعض الأمراض الأخرى مثل الرئة المتشققة في أمراض الجهاز التنفسي.

في أحيان أخرى يصدر هذا الصوت أثناء الحركة لدى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من التهابات في المفاصل وبالأخص عند القيام بثني الركبتين، وعلى الرغم من أن ذلك يكون أكثر شيوعاً بين كبار السن إلا أنه قد يصيب الفرد في أي من مراحل حياته، والأشخاص الذين يكونون عرضة للإصابة بهشاشة العظام هم من يعانون على الأغلب من هذا الصوت.

تزييق الركبة

صوت التزييق الذي يصدر من منطقة الركبة قد لا يكون مصاحباً لأي ألم وفي تلك الحالة يكون الأمر غير خطير ولا يدعو للقلق بأي شكل على الإطلاق، أما إذا كان هناك ألم مصاحب لهذا الصوت ففي تلك الحالة قد يكون ذلك علامة على الإصابة بأحد الأمراض أو وجود خطب ما في تلك المنطقة ولذا من الأفضل أن يخضع المريض لتشخيص طبي دقيق من أجل التعرف على أسباب هذا الصوت بوضوح شديد.

يعد صوت تزييف الركبة هو أحد الأعراض التي تعبر عن الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي، بالإضافة إلى أنه قد يعتبر مؤشراً على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو المعدي، ويكون ذلك نتيجة التعرض لبعض الإصابات في منطقة الركبة على الأغلب، ويكون الأمر خطيراً للغاية في حالات تشققات المفاصل والتورم حول منطقة الركبة، ومن الأفضل البدء في تلقي العلاج المناسب قبل حدوث أية مضاعفات خطيرة.

ما هو تزيق الركب؟

تزييق الركبة هو صوت يصدر من تلك المنطقة أثناء الحركة ويتسبب في عدم الارتياح للأفراد عند صدوره، وقد يكون هذا الأمر طبيعياً ولا يدل على أي أمر خطير إذا لم يكون هناك أية آلام مصاحبة له، أما إذا كان صوت التزيق مصاحباً للشعور ببعض الآلام فقد يستدل من ذلك على وجود خطب ما في المفصل، ويجب في تلك الحالة الذهاب إلى الطبيب فوراً والخضوع لتشخيص دقيق لمعرفة سبب المشكلة والبدء في علاجها قبل تدهور الوضع أكثر من ذلك.

ما هو سبب تزييق الركبة؟

  • تراكم الغازات في المنطقة التي تكون بالمفصل مما يتسبب في تشكل فقاعات من السائل الزليلي وتحدث الفرقعة عند الحركة أو القيام بثني الركبة، وهذا الأمر طبيعي ولا يستدعي القلق على الإطلاق.
  • التهابات المفاصل تؤدي إلى تآكل العظام وتدمر الغضاريف وعند القيام بالتحرك فإن المفصل المصاب يصدر صوت التزييق أو الخشخشة.
  • قد يصدر هذا الصوت من الركبة نتيجة التعرض لبعض الإصابات مباشرة في منطقة الركبة مثل حدوث تمزق في الغضروف الهلالي وتعتبر تلك الإصابة أكثر انتشاراً بين الأشخاص الذين يمارسون بعض أنواع الرياضات التي تتطلب الجري والتوقف المفاجئ.
  • الإجهاد أو التغيرات البيوكيميائية التي تتسبب في تدمر الغضاريف ببطء مما يؤثر بشكل كبير على صحة المفصل وينتج عن ذلك التهابات وآلام شديدة للغاية.
  • حدوث تمزق في الغضروف الهدبي وتحرك المفصل.
  • تلين غضروف الرضفة وتتسبب في آلام خلف الرضفة ويكون ذلك نتيجة التعرض لأحد الإصابات.
  • الإصابة بالفخذ الرحيمي أو متلازمة العداء نتيجة لزيادة الضغط الواقع على الرضفة، ويكون ذلك قبل حدوث ضرر فعلي في الرضفة وهذا يتسبب في الإصابة بالرضفة الغضروفية.
  • التعرض لبعض الإصابات المباشرة في منطقة الركبة وبعض أنواع التهابات المفاصل التي قد تتسبب في حدوث تقلص.

ما هو علاج صوت الركبة؟

قد يكون الصوت الذي يصدر من الركبة أمراً لا داعي للقلق منه في كثير من الأحيان ولا يحتاج إلى طريقة محددة في العلاج، ولكن إذا كان مصحوباً بألم ففي تلك الحالة يستدعي الأمر بعض الطرق من أجل تخفيفها، وإليك بعض منها:

  • تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) والتي يجب أن تؤخذ وفقاً لترشيح أحد الأطباء المتخصصين.
  • عمل بعض كمادات الثلج من أجل التخفيف من حدة الأعراض والألم.
  • لبس دعامة الركبة من أجل الحد من تحركها طوال فترة العلاج لمنع تفاقم الأعراض بشكل خطير.
  • عمل بعض تمارين العلاج الطبيعي التي يقوم الطبيب بترشيحها للحفاظ على ليونة المفاصل وتقوية العضلات المحيطة بها.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية التي يتم صنعها بالاستعانة بمنتجات طبيعية كالكركمين والريسفيراترول وأحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • من أكثر العلاجات التي تستخدم في علاج التهابات المفاصل شيوعاً الجلوكوزامين لا سيما في تركيبه مع شوندروتن.
  • بعض أنواع الشاي والصبغات العشبية تعمل على التهدئة من حدة الأعراض والالتهابات.
  • إذا لم تجدي الطرق السابقة أي نتيجة مرضية يتم اللجوء إلى حل التدخل الجراحي من أجل حل المشكلة بشكل جذري.

هل نقص فيتامين د يسبب طقطقة العظام؟

على الرغم من عدم وجود أي إثبات علمي صريح على وجود علاقة بين نقص فيتامين د وصوت طقطقة العظام، إلا أنه لا يمكن الإنكار لمدى الدور الفعال لفيتامين د في دعم قوة العظام لكونه يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بطريقة فعالة، ولهذا فإن المعاناة من نقص في فيتامين د في جسم الإنسان سيؤدي إلى نقص الكالسيوم وبالتالي تتعرض العظام لكثير من المشاكل.

لهذا من الأفضل أن يتابع الفرد من حين إلى آخر نسبة فيتامين د في جسمه من خلال القيام ببعض التحاليل اللازمة من أجل التأكد من سلامة عظامه، كما يجب الحرص على تناول الأغذية والمشروبات التي تكون غنية لفيتامين د في حالة المعاناة من نقص فيه والتعرض لأشعة الشمس بشكل دوري أو تناول كبسولات المكملات الغذائية.

هل طقطقة الركبة مضرة؟

لا تكون طقطقة الركبة مضرة أو أمراً يستدعي القلق إذا كانت غير مصحوبة بأية آلام فهذا يكون وفقاً لبعض الغازات التي قد تراكمت في المفصل وتتم فرقعتها عند الحركة أو القيام بثني الركبة، أما إذا كانت الطقطقة مصحوبة بألم شديد فهذا قد يكون علامة على وجود خطب في المفصل سواء أكان ذلك نتيجة التعرض لإصابة أو يكون علامة على الإصابة بأحد أمراض التهابات المفاصل.