كم نسبة نجاح عملية الفلات فوت؟ وما هي أهم بدائلها؟

نسبة نجاح عملية الفلات فوت من العوامل التي من الممكن أن تحدد ما إذا كان القرار فيما يتعلق بالقيام بهذه العملية قائم أم لا، وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى العديد من المعلومات المميزة بخصوص هذه العملية ونسب نجاحها وغيرها من الأمور الأخرى التي من شأنها العمل على توفير أفضل قدر ممكن من الإجابات عن كافة أسئلتكم فتابعونا.

نسبة نجاح عملية الفلات فوت
نسبة نجاح عملية الفلات فوت

نسبة نجاح عملية الفلات فوت

تعد عملية الفلات فوت من أهم وأبرز أنواع العمليات التي من شأنها العمل على إضفاء الكثير من التغيير على حياة العديد من الأفراد، كما أنها من العمليات المميزة التي من شأنها التأثير على الفرد بدرجة كبيرة، ولذلك فمن المهم التحدث مع طبيب الأسنان الخاص بك والتعرف على العديد من التفاصيل بخصوص هذه العملية.

حيث يقدر العديد من الأطباء نجاح عملية الفلات فوت بما قد يصل إلى 98% وهي نسبة نجاح ممتازة للعملية ومن شأنها التأثير بشكل فعال على العديد من الأفراد وبث روح التفاؤل فيهم على نحو مميز، لذلك فمن المهم أن تتحدث مع طبيبك وتبحث معه جميع البيانات المتعلقة بالعملية على نحو موسع.

ما هي عملية الفلات فوت؟

عملية الفلات فوت تعد عملية الفلات فوت من العمليات المميزة التي تهدف إلى إصلاح القدم المسطحة والعمل على دعم القدم وإيصالها إلى مرحلة التقوس الطبيعي التي من المفترض أن تكون عليها، ويتم ذلك من خلال إعادة تشكيل عظم وأربطة القدم ولذلك فإنه ينصح العديد من الأطباء في العديد من الحالات بخوض هذه العملية.

وذلك كونها هي الحل النهائي الذي لا يستلزم أي أدوية أخرى من المفترض تناولها بعد التعافي من العملية، كما أنه من المفترض أن تصبح حركة الفرد طبيعية على نحو كبير بعدها وتتسم بالكثير من الحرية والسهولة.

ما هي عملية الفلات فوت؟
ما هي عملية الفلات فوت؟

خطوات عملية تصحيح الفلات فوت

من المهم على كل مريض أن يركز على نحو مؤكد على الخطوات التي من الممكن القيام بها في العملية وذلك من خلال النقاش مع الطبيب الخاص بك والوصول إلى أفضل النتائج التي من المفترض الوصول لها خلال العملية ومن أبرز هذه الخطوات نذكر لكم ما يلي:

  • تتم خطوات العلاج تحت تأثير التخدير الكلي والذي يعد من الأساسيات التي من الممكن أن يتم العمل بها وذلك لضمان عدم الإحساس بالألم لأطول فترة ممكنة.
  • يعمل الجراح الخاص بك على إصلاح الأوتار المسؤولة عن تسطح أو تقوس الأقدام وذلك من خلال وضع المريض وحالة الوتر الخاص به وما إذا كان يستدعي الاستبدال والتغيير أم لا.
  • في حالة ما إذا تم استبدال الوتر فإننا في هذه المرحلة والتي يتم تسميتها بإعادة بناء وتر عظمة الظنبوب الخلفي، نستعد إلى تغير كامل في حركة المريض.
  • في الخطوة التالية يقوم الطبيب بإصلاح عظام الكاحل من خلال قطع بعض الأجزاء وتثبيت أخرى وذلك من خلال مسمار معدني جراحي.
  • في الغالب سيقوم الطبيب بعد الجراحة بتثبيت القدم في جبيرة خاصة وبطريقة معينة وفي هذه الحالة ستبدأ الجبيرة من أصابع القدم وصولًا إلى الركبة.

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية الفلات فوت

إن عملية الفلات فوت هي عملية يتم فيها تعديل شكل وهيكل القدم لعلاج مشاكل مثل القدم المسطحة أو التوزيع الغير صحيح للوزن على القدم والأشخاص المرشحون لهذه العملية عادة ما يخضعون لتقييم طبي يقوم به الجراح أو طبيب العظام الخاص بهم ومن أبرز هؤلاء الأشخاص نذكر لكم ما يلي:

  1. جميع الحالات التي تعاني من الألم المزمن في القدم أو الكاحل.
  2. من يعانون من تدهور ملحوظ في حالة القدم المسطحة بشكل كبير.
  3. جميع الأفراد الذين يواجهون صعوبة في المشي أو أداء الأنشطة اليومية بسبب مشكلات في القدم.
  4. من يواجهون عدم استجابة للعلاجات التقليدية مثل العلاج الطبيعي أو الأدوية.
  5. الحالات التي من شأنها الشعور بالشك أو الوخز في الأطراف والأعصاب على نحو كبير.
  6. جميع من يتمتعون بصحة جيدة وعلى استعداد إلى خوض العمليات الجراحية.
  7. الأشخاص الذين فشلت معهم جميع الحلول الأخرى سواء ما كانت علاج فيزيائي أو الدوائي أو خلافه.
  8. كل من لا يعاني من مشاكل ملحوظة فيما يتعلق بالتخدير الكلي.

وعلى كل حال فإنه وقبل أن يتم تحديد ما إذا كان الشخص مرشحًا لهذه العملية أم لا، فيجب إجراء تقييم طبي شامل يشمل تاريخ الحالة الطبية والأعراض والاختبارات اللازمة وبناءً على هذا التقييم، سيتم اتخاذ القرار المناسب بشأن ما إذا كانت عملية الفلات فوت مناسبة أم لا وسيتم تنفيذ هذه العملية بواسطة جراح عظام أو جراح أمراض القدم والكاحل المختصين.

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية الفلات فوت
الأشخاص المرشحون لإجراء عملية الفلات فوت

نصائح ما بعد عملية الفلات فوت

بعد الخضوع لعملية الفلات فوت فإنه من المهم أن يقوم العديد من الأفراد باتباع مجموعة من التعليمات المهمة والمميزة والتي من شأنها ضمان أفضل قدر ممكن من الرعاية وضمان نجاح العملية والحصول على أفضل النتائج المتوقعة منها ومن أبرز هذه النصائح على الإطلاق نذكر لكم ما يلي:

  • من المهم أن يرتاح المريض بشكل كامل ولا يتحرك بشكل مفاجئ أو سريع لأن هذا الأمر يساهم بشكل كبير في التعافي السريع من العملية.
  • لابد من حضور العديد من جلسات المتابعة التي سيحددها الطبيب المختص لكل حالة على حدا والحضور في المواعيد المحددة مسبقًا.
  • يمكنك وضع كيس من الثلج على المنطقة المنتفخة لتقليل الورم والتهاب الأنسجة يجب أيضًا رفع القدم بشكل معتدل.
  • اتبع بدقة تعليمات الطبيب بشأن تغييرات الضمادات والحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة.
  • بمجرد الشفاء، قد تحتاج إلى ارتداء أحذية مريحة وداعمة وقد يوصي الطبيب بالنعل الطبي أو النعال الخاصة لتصحيح هيكل القدم.
  • قد يحتاج بعض المرضى إلى علاج فيزيائي لتقوية العضلات وزيادة المرونة في القدم المعالجة.
  • إذا شعرت بألم مفرط أو زيادة في الورم أو إذا ظهرت أي علامة على التهاب أو عدوى، فيجب عليك الاتصال بالطبيب فورًا.
  • انتظر حتى يأذن لك الجراح بالبدء في التحرك بشكل أكبر والعودة إلى النشاطات اليومية ولا تسرع في ذلك حتى لا تضر العملية الجراحية.

يجب دائمًا استشارة الطبيب المعالج بأي استفسار أو مشكلة تواجهك خلال فترة التعافي وتذكر أن تعافي كل شخص يختلف وقد يستغرق وقتًا مختلفًا، لذا يجب عليك أن تتبع تعليمات العناية الشخصية بعناية لضمان التعافي الناجح.

النتائج المتوقعة بعد عملية الفلات فوت

بعد فترة من العملية الجراحية الخاصة بك فإنك وعلى التدريج سوف تتمكن من إجراء العديد من التمارين الرياضية والنشاطات المختلفة، في الفترة ما بين 6 أشهر إلى 12 شهر، وسيحدد لك الطبيب الخاص بك جميع الأمور التي من المفترض متابعتها خلال فترة التعافي والتي يتمثل جزء منها في:

  • من المهم الالتزام بالبقاء في جبيرة مصنعة من الجبس.
  • ستتمكن بعد شهرين من التخلص من الجبيرة واستبدالها بعكازات.
  • يعد مضي 12 أسبوع من استعمال العكازات في المشي سيكون عليك استعمال دعامات خاصة يتم تركيبها في الحذاء.
  • بعد مضى 12 أسبوع أخر فسيكون بإمكانك التخلص من الدعامات وسيكون بإمكانك استعمال الأحذية العادية والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، وللمزيد من المعلومات عن علاج الفلات فوت بالأعشاب ننصحكم بقراءة المقال التالي.
النتائج المتوقعة بعد عملية الفلات فوت
النتائج المتوقعة بعد عملية الفلات فوت

ما هي مضاعفات الفلات فوت؟

من الممكن أن يكون لعملية الفلات فوت العديد من المضاعفات التي من شأنها التسبب في الكثير من المشاكل لك، ولذلك فمن المهم التعرف على أغلب هذه المضاعفات ومحاولة علاجها والاستعداد لها قبل العملية ومن أبرز هذه المضاعفات نذكر لكم ما يلي:

  • الإصابة بعدوى في المكان الخاص بالعملية.
  • حدوث نزيف شديد داخلي أو حتى خارجي.
  • قد تصل مدة التعافي إلى 8 أسابيع وأكثر.
  • يحتاج القدم والكاحل إلى التجبيس بعد الجراحة.
  • عدم التئام العظام بسهولة بعد الجراحة.
  • وجود تضرر شديد في الأوعية الدموية.

أضرار عملية الفلات فوت

إن مشكلة الفلات فوت من المشاكل التي من الممكن أن تتسبب لمن يعاني منها بمضاعفات كثيرة ولذلك فإن العملية تعد من الحلول الأساسية التي يتم اللجوء لها بشكل دائم في أغلب الوقت، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن عملية الفلات فوت من الممكن أن يكون لها أضرار مختلفة ومن أبرز هذه الأضرار نذكر لكم ما يلي:

  • قد يصاب المريض الخاضع للعملية إلى ما يطلق عليه بالتهاب اللفافة العظمية.
  • من الممكن أن يعاني المريض من كسر في الأطراف السفلية على نحو كبير.
  • قد يصاب العديد من المرضى ببعض الأورام بعد إجراء العملية.
  • من الممكن أن يحدث نوع من الالتهاب في وتر العرقوب.
  • قد يحدث التهاب في المفصل على نحو مؤكد.
أضرار عملية الفلات فوت
أضرار عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت للاطفال

قد يحتاج الطفل إلى إجراء عملية الفلات فوت في حالة تدهور الحالة على نحو كبيرة بالإضافة إلى حدوث العديد من المشاكل التي يعد أهمها على الإطلاق هو عدم مقدرة الطفل على المشي، في هذه الحالة فإن الحل الأمثل يكون الخضوع لهذه العملية على نحو كبير، والتي تكون عبارة عن ما يلي:

  • قد يحتاج الطفل إلى عملية فصل التحام العظم في القدم وذلك لحل أكبر قدر ممكن من المشكلة وبالطبع فإنها تتم من خلال طبيب جراح متخصص.
  • من الممكن أن يتم اللجوء إلى إزالة العظم الإضافي الزورقي وهو من العيوب الخلقية التي تحتاج إلى عملية جراحية تمكن الطفل من المشي مرة أخرى.

على أية حال وأيما كان الحل الذي في الغالب ما يلجأ له العديد من الأطباء في علاج حالة الطفل من المهم أن تحرص على متابعة طفلك بشكل منتظم وحالة أقدامه بشكل مميز وهي من أهم وأبرز الحلول التي من الممكن أن تضمن له مستقبل أفضل وللمزيد من المعلومان عن طرق علاج الفلات فوت للأطفال اقرأ المقال التالي.

مدة التعافي من جراحة الفلات فوت

في الغالب ما يتساءل العديد من المرضى عن الفترة التي من الممكن أن يحتاجوا لها من أجل التعافي من المرض وحل المشكلة وعودتهم إلى حياتهم الطبيعية مرة أخرى، وفي هذه الحالة فإن أغلب الأطباء والمتخصصين يقدرون الفترة التي يستغرقها الفرد للتعافي الكامل من الجراحة تتراوح ما بين 2شهرين إلى ال3 أشهر وذلك إلى حين التعافي الكامل من الجراحة.

كذلك فإنه لا يستطيع العديد من المرضى وهو الأفضل بالنسبة لهم بذل أي مجهود بدني إلا بعد مرور 21 يوم من العملية وذلك لضمان عدم تأثر الفرد بالكثير من الأمور والتي يعد أهمها على الإطلاق هو المشي من جديد.

مدة التعافي من جراحة الفلات فوت
مدة التعافي من جراحة الفلات فوت

هل الفلات فوت يؤثر على المشى؟

في الغالب ما يؤثر الفلات فوت على المشي بشكل متباين ومتفاوت من حالة إلى أخرى، فنجد أن الفلات فوت قد يؤثر في بعض الحالات بشكل خفيف، وقد يقوى هذا التأثير في حالة عدم العلاج الفوري، بالإضافة إلى أن التقوس الطبيعي لا يتكون لدى بعض الأشخاص المصابين بالفلات فوت ولذلك فمن الممكن أن يسبب لهم الكثير من الألم خلال المشي على نحو كبير.

بدائل عملية الفلات فوت

من الممكن أن يكون هناك عدة موانع لعملية الفلات فوت، وهذه الموانع كانت السبب في ظهور العديد من البدائل للعملية ومن أهم وأبرز تلك البدائل نرشح لكم ما يلي:

  • الأدوية التي تعمل على تسكين الألم المصاحب للمشي والحركة.
  • لبس الأحذية المصنوعة خصيصًا لهذه الحالة والتي في الغالب لا يكون فيها كعب.
  • من الممكن تؤدي الاسترتشات أو التمارين التي تحتوي على التمدد إلى التسبب في بعض الراحة لك.

من المهم في حالة اختيار بديلة معينة لعملية الفلات فوت أن تتأكد تمام التأكد من التحدث إلى طبيب العظام الخاص بك والتعرف على جميع الأمور المتعلقة والبدائل المتاحة وهي من أهم وأبرز الأمور التي من الممكن توافرها من دكتور عمرو أمل والذي سيوفر لكم أكبر قدر ممكن من العناية للازمة لحالتكم.

بدائل عملية الفلات فوت
بدائل عملية الفلات فوت

كم تكلفة عملية الفلات فوت؟

في الغالب ما تتفاوت الحالات المريضة بالفلات فوت من حالة إلى أخرى، ولكل حالة تكلفتها الخاصة هذا بالإضافة إلى أن مهارة الطبيب المختص يكون لها دور كبير وفعال في تحديد التكلفة المناسبة ولذلك فنحن نقدم لكم أبرز الأسعار المعمول بها في العديد من المراكز الطبية والعيادات والتي تعد البداية الرسمية لمثل هذه النوعية من العمليات والتي تتراوح ما بين 15000 إلى 20000 جنيه مصري.

وللتعرف على المزيد من المعلومات المهمة والمميزة عن التكاليف التي يتم إنفاقها في عملية الفلات فوت فإننا نصحكم بقراءة المقال التالي.