اكتشف عملية الغضروف بالمنظار ومدى فعاليتها ونسبة نجاحها!

عملية الغضروف بالمنظار، آلام الغضروف من الآلام الصعبة جداً التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص ولو كنت أول مرة تسمع عن مصطلح غضروف الظهر، فدعنا نأخذك في جولة سريعة في هذا المقال الذي يستعرض أهم المعلومات التي تتعلق بالإصابة بغضروف الظهر وأعراضه وأسبابه والحل الجراحي له وإجراء العملية بالمنظار، كل هذا وأكثر سوف تتعرف عليه معنا.

عملية الغضروف بالمنظار
عملية الغضروف بالمنظار

عملية الغضروف بالمنظار

عملية الغضروف بالمنظار هي عبارة عن الإجراء الجراء الجراحي الذي يلجأ له الطبيب مع المريض الذي يعاني من غضروف الظهر أو ما يعرف باسم الانزلاق الغضروفي، وذلك بعدما تفشل جميع الطرق العلاجية الأخرى ويعتمد في التشخيص والعلاج على استخدام الغضروف وتتم خطوات العملية بطريقة معينة سوف نتعرف عليها بمزيد من التفصيل خلال الفقرات المقبلة.

لا تعاني بمفردك! احجز استشارة مع الدكتور عمرو أمل وابدأ العلاج الأمثل لمشاكل الغضروف في الظهر.

ما هو غضروف الظهر ؟

هو عبارة عن حالة طبية تدل على وجود مشكلة في القرص الغضروفي أو ما يعرف بالوسادة المطاطية الموجودة بين فقرات العمود الفقري حيث يحدث لها بروز، وهو ما ينتج عنه حدوث ضغط كبير على الأعصاب والأنسجة التي تحيط بالقرص وبالتالي يشعر المريض بالألم في أسفل الظهر بالإضافة إلى عدة أعراض سنتعرف عليها بعد قليل، واكتشف الحل لآلام الظهر والغضروف مع استشارات الدكتور عمرو أمل.

اعراض غضروف الظهر

قبل أن نتحدث عن عملية الغضروف وكيفية إجرائها دعنا نعرض لك أهم الأعراض التي تشير إلى إصابتك بغضروف الظهر وأنك تعاني من الانزلاق الغضروفي وتتضمن التالي:

  • يشعر الشخص بألم مزعج في أسفل الظهر وقد يصاحبه ضعف في العضلات,.
  • يلاحظ المرء أن الألم يزداد مع القيام ببعض الحركات مثل الركوع أو الجلوس لفترات كبيرة.
  • من الممكن أن يشعر المريض بالألم والخدر في الأطراف السفلية في القدمين أو الساقين.
  • الانزلاق الغضروفي في الجزء السفلي من الظهر يقوم بالضغط على العصب الوركي وهو ما يجعل الألم ينتشر بدايةً من الورك إلى الساق والقدم.

وإذا كنت تعاني من أحد هذه الأعراض أو لديك شخص مقرب منك يعاني منها، فالذهاب إلى الطبيب بشكل عاجل يساعدك على التشخيص الجيد ووضع الخطة العلاجية التي تتناسب مع حالتك.

اسباب غضروف الظهر

غضروف الظهر يحدث نتيجة عدة أسباب سوف نتعرف على بعضٍ منها كما يلي:

  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة تؤدي إلى زيادة الضغط الذي يقع على الغضاريف الموجودة في أسفل الظهر.
  • الأعمال الشاقة والتي تحتاج إلى فترات طويلة من الانحناء تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي في الظهر.
  • ثبت أن العوامل الوراثية لها دور في الإصابة بالغضروف.
  • أن تجلس لفترة طويلة دون أن تقوم بتغيير وضعيتك مثل ما يحدث مع القيادة لمسافات كبيرة يجعلك عرضة للإصابة بغضروف الظهر.
  • تعرض الشخص للإصابة بشكل مباشر في منطقة أسفل الظهر مثل أن يسقط منن مكان مرتفع أو يتعرض لحادث سيارة.

متى يجب اللجوء إلى عملية غضروف الظهر بالمنظار

يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية غضروف الظهر بالمنظار للمريض في حالة عدم استجابة المريض للطرق التقليدية في العلاج التي تتضمن العلاج الدوائي والتحفظي والعلاج الطبيعي، ولا يشعر بالتحسن أو زوال الأعراض وتخفيف الألم وبالتالي قرار إجراء العملي يكون الحل المثالي في مثل هذا الوضع لمساعدة المريض على أن يتخلص من آلامه، والأمر أولاً وأخيراً يعتمد على تقييم الطبيب لحالة المريض وما يحتاج له ويتناسب مع حالته.

كيف تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي على حسب ما يحدده الطبيب وفق الخطوات التالية:

  • يهتم الطبيب تعقيم منطقة العملية جيداً لحماية المريض من الإصابة بالعدوى.
  • ومن ثم يبدأ الطبيب في عمل شق جراحي صغير بجانب مكان الغضروف المتضرر.
  • يقوم بعدها بإدخال أنبوب رفيع وطويل يحتوي على كاميرا في نهايته وهو ما يجعل الطبيب قادر على رؤية كل شيء بوضوح من العمود الفقري والغضروف التالف والمتضرر.
  • يعمل الطبيب على تحديد المنطقة التي يرغب في إزالة الغضروف منها ويقوم بإدخال الأدوات الجراحية الدقيقة من أجل التخلص من الجزء المتضرر من الغضروف عن طريق الفتحات الصغيرة التي قام بها.
  • ما إن ينتهي الطبيب من عمله يقوم بإغلاق الجروح عن طريق الغرز الطبية ويتم تضميد الجرح بعناية كبيرة.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بعملية غضروف الظهر والخطوات المتبعة خلالها يمكنك قراءة هذا المقال.

كيف تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار؟
كيف تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

الاجراءات المتبعة ما بعد اجراء العملية

المريض الذي خضع لعملية غضروف الظهر قد يتمكن من العودة إلى منزله بعد مرور عدة ساعات من العملية وبالطبع سوف يعاني من ألم وتعب شديد خلال اليوم الأول، وإليك بعض التعليمات والنصائح التي من الضروري الالتزام بها بعد العملية وتشتمل على الآتي:

  • على المريض أن يتجنب رفع الأوزان الثقيلة والانحناء لأنه يزيد من تهيج الأنسجة الموجودة أسفل الظهر ويزداد شعور الألم لديه.
  • الحرص على أخذ قسط من الراحة ويبدأ المريض في المشي لمسافة قصيرة كل يوم بشكل تدريجي.
  • تجنب الجلوس أكثر من ساعة في نفس الوضعية خلال الأسابيع الأولى التي تلي العملية وضرورة الوقوف والتمدد والمشي.
  • عدم قيادة السيارة خلال أول أسبوعين بعد العملية.
  • يقوم المريض بالاستماع لتعليمات الطبيب والالتزام بها فيما يتعلق بالوضعيات الصحيحة للنوم والجلوس من أجل الحفاظ على الظهر في أن يكون في وضع مستقيم.
  • الاهتمام بموضع الجرح والحرص على جعله نظيف وجاف تماماً وبعيد عن مصدر المياه للوقاية من حدوث العدوى.

مدة الشفاء بعد عملية غضروف الظهر بالمنظار

الفترة التي يستغرقها المريض من أجل تمام التعافي والشفاء بعد الخضوع لعملية غضروف الظهر بالمنظار تختلف بالطبع من شخص إلى آخر، فهي تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع، وهناك بعض الحالات التي يحدث فيها تحسن ملحوظ خلال بضعة أسابيع من العملية وتتمكن من العودة إلى ممارسة نشاطها اليومي بشكل طبيعي للغاية.

كم تستغرق عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

المدة التي يحتاجها الطبيب لكي يُجري عملية غضروف الظهر بالمنظار تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة، ويعتمد الأمر على حالة المريض الصحية والمكان الذي يعاني فيه من الانزلاق الغضروفي ومدى الضرر والتلف الذي أصابه، هذا بالإضافة إلى الخبرة والمهارة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب، تحتاج إلى إصلاح الغضروف في الظهر؟ اعتمد على الدكتور عمرو أمل واحصل على العناية المثلى.

نسبة نجاح عملية غضروف الظهر بالمنظار

تتميز عملية غضروف الظهر بالمنظار بارتفاع نسبة نجاحها بشكل كبير حيث تتجاوز 90% يقع الأمر تحت تأثير بعض العوامل من بينها حالة المريض، مدى صعوبة وتعقيد الحالة ونسبة الضرر المصاب بها، ولا ننسى دور الطبيب والخبرة والمهارة التي يتمتع بها وعدد سنوات خبرته في إجراء هذا النوع من العمليات.

الصحة والراحة تعودان بعد عمليات تصحيح الغضروف في الظهر مع الخبير الاستشاري الدكتور عمرو أمل.

ما هو سعر عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

تبلغ تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار ما بين 50 إلى 100 ألف جنيه مصري، وهذا الاختلاف الكبير الذي نراه في السعر يرجع إلى وجود بعض العوامل التي تؤثر عليه ومن بينها التالي:

  • نوع التخدير الذي يستخدمه الطبيب.
  • الحالة الصحية للمريض ومدى تعقيد العملية.
  • التكلفة التي تحتاجها الإجراءات الإضافية من الفحوصات والتحاليل والأشعة التي يقوم بها المريض قبل العملية.
  • الرعاية الصحية التي يحصل عليها المريض والفترة التي يمكث فيها في المستشفى.
  • عدد سنوات خبرة المريض في هذا النوع من العمليات والمهارة والكفاءة التي يتمتع بها.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بأحدث الأسعار، نقدم لك الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس ويمكنك التواصل معه من خلال الموقع الرسمي له من هنا.

مخاطر عملية غضروف الظهر

من المعروف عن عملية الغضروف أنها إجراء طبي آمن ولكنها لا تختلف عن أي عملية جراحية قد ينتج عنها بعض المضاعفات والمخاطر حيث تتمثل فيما يلي:

  • حدوث نزيف.
  • الإصابة بالعدوى.
  • تعرض الأعصاب للتلف.
  • من الممكن أن يعطي المريض رد فعل تحسسي نتيجة التخدير.
  • احتمالية تجمع السوائل في مكان الجراحة.

على الطبيب أن يتحدث مع المريض بشأن حدوث تلك المضاعفات والآثار الجانبية التي تنتج عن العملية، وللمزيد من التفاصيل التي تخص عملية الانزلاق الغضروفي ومدى خطورتها ننصحك بالاطلاع المقال التالي.

كيفية الوقاية من غضروف الظهر

يقدم لنا دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام و المفاصل بجامعة عين شمس، وعضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس وزميل جامعة اخن بألمانيا، بعض النصائح والإرشادات التي تساعد المرء على أن يتجنب الإصابة بغضروف الظهر وتتضمن التالي:

  1. الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وبشكل خاص التي تساعد على تقوية عضلات الظهر.
  2. ضرورة الحفاظ على الوضعية الصحيحة أثناء الجلوس أو الوقوف.
  3. اتباع نظام غذائي صحي متوازن والتمتع بوزن مثالي وتجنب السمنة يساعد بشكل كبير على تقليل الضغط الذي يقع على العمود الفقري ومن ثم يقل احتمال إصابة الظهر بالمشاكل.
  4. الانحناء ورفع الأشياء من الأرض بطريقة صحيحة تعتمد على ثني الركبتين وليس الظهر.
  5. لحرص على أخذ قسط من الراحة عند العمل لفترات طويلة سواء كان الشخص جالس أو واقف، والقيام بعمل تمارين تمدد وتحريك للجسم.
  6. الابتعاد عن أي إجهاد زائد على الجسم ويتم الأمر عن طريق توزيع الأوزان على الجانبين أثناء حملها وتجنب حمل ورفع الأشياء ثقيلة الوزن بشكل غير صحيح.

متى يجلس المريض بعد عملية الغضروف القطني؟

الجلوس بعد إجراء عملية الغضروف القطني قد يكون من الأمور التي تسبب ألم للمريض وبالأخص في الأيام الأولى التني تلي العملية لأنه يترك ضغط كبير على الظهر، ومن الضروري أن تكون الفقرات في وضح مريح للمريض وبعيدة عن الضغط.

التراخي في الجلوس على الكرسي أيضاً يعمل على زيادة الضغط الواقع على الفقرات ولمنع هذا الأمر يتم الحفاظ على وضع الكتفين والأذنين والوركين في محاذاة واحدة، هذا بالإضافة إلى اختيار نوع الكرسي المناسب للجلوس عليه ومن الأفضل التعامل مع الكراسي التي تقوم بتدعيم أسفل الظهر وتتيح فرصة جعل القدم مسطحة على الأرض بجانب محاذاة الركبة في نفس مستوى الورك، ويمنع الأطباء الجلوس على الكراسي الناعمة أو الأريكة لأن الورك في هذا الوضع يكون في مستوى أقل من الركبة.

ومن المهم أن يتبع المريض تلك التعليمات خلال فترة الشفاء والتعافي حتى يتمكن من الجلوس بشكل مريح دون المعاناة من أي مشكلة، ومن الأفضل أيضاً أن يقف المريض كل نصف ساعة من أجل تمديد عضلات جسمه ويحافظ على مرونتها.

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

المريض الذي يعاني من الانزلاق الغضروفي أمامه ثلاث طرق أساسية للنوم الصحيح وتتضمن التالي:

النوم في وضعية الجنين على أحد جانبي الجسم

هذه الوضعية تساعد الشخص الذي يعاني من الانزلاق الغضروفي في أن ينعم ببعض الراحة أثناء الليل وذلك من خلال اتباع الآتي:

  • يقوم المريض بالاستلقاء على الظهر ومن ثم التدحرج برفق إلى أحد الجانبين.
  • يقوم الشخص بوضع وسادة من أجل تدعيم الرأس والرقبة.
  • يبدأ المريض في ثني الركبتين نحو الصدر ولف الجذع برفق نحو الركبتين إلى أن يصبح الظهر مستقيم نوعاً ما.
  • وعلى المريض أن يقوم بالتبديل من جانب إلى آخر كل فترة حتى يمنع اختلال التوازن.

النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين

هي واحدة من أفضل الطرق الجيدة المتبعة للنوم مع مريض غضروف الظهر لأنها تساعد على تخفيف الضغط الواقع على أسفل العمود الفقري، وهذا يسمح للمريض بأن يتعافي رويداً رويداً خلال النوم.

ينام المريض على ظهره مع القيام بثني الركبتين نوعاً ما ووضع وسادة حجمها متوسط تحت الركبتين من أجل تدعيمهما، كما أن المريض يتمكن من رفع قدميه من خلال الاستعانة بوسادة أو أكثر تحت الكعبين.

النوم على البطن مع وضع وسادة تحته

يعتقد الجميع أن النوم على البطن من أسوأ وضعيات النوم ولكنه من الممكن أن يكون جيد في حالتنا هذه فتجد أن النوم على البطن مع وضع وسادة خفيفة تحت الوركين والبطن يساعد على تحسين حالة العمود الفقري كثيراً ويتم الأمر عن طريق الآتي:

  • يذهب المريض إلى السرير ويقوم بقلب نفسه على بطنه.
  • يضع المريض وسادة خفيفة تحت البطن والوركين من أجل رفع الجزء الأوسط من جسمه.
  • من الممكن أن ينام المريض بدون وسادة أو يضع واحدة مسطحة تحت الرأس.
كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟
كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟