تعرف على نسبة نجاح عملية تقوس الساقين وأسعارها المناسبة!

نسبة نجاح عملية تقوس الساقين، ربما سمع الكثير منا عن تقوس الساقين ورأى حالات تعاني منه سواء كان في الكبار أو الصغار، ونحن سوف نتناول خلال الفقرات القادمة الكثير من المعلومات التي تتعلق بتقوس الساقين والعملية الجراحية التي تساعد على حل تلك المشكلة وذكر سعرها ونسبة نجاحها والخطوات المتبعة خلالها.

نسبة نجاح عملية تقوس الساقين
نسبة نجاح عملية تقوس الساقين

نسبة نجاح عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين من العمليات التي تحقق نسب نجاح مرتفعة قد تتجاوز 90% بالإضافة إلى أن نتيجتها تظهر مع مرور الوقت بشكل واضح جداً في حالة التزام المريض بتعليمات وإرشادات الطبيب التي يوصي بها قبل العملية وبعدها، واستعد للمشي بثقة وسطح مستو مع الدكتور عمرو أمل – خبير علاج تقوس الساقين.

نبذة عن تقوس الساقين

تقوس الساقين هو عبارة عن حالة طبية يحدث فيها انحناء للركبتين إلى الخارج مع وجود مسافة كبيرة بينهما حتى إذا كان الكاحلان ملتصقين مع بعضهم البعض، وهذه الحالة منتشرة بشكل كبير بين الأطفال الرضع نتيجة تأثير وجودهم في الرحم ولكن سرعان ما يتم ملاحظة تحسن كبير في الوضع بحلول الطفل عامه الثاني، ولكن إذا استمر هذا الوضع بعد عامه الثاني، فيجب على الأبوين استشارة الطبيب حول التشخيص الصحيح للوضع وطريقة العلاج المناسبة، ويمكنك أن تحصل على ساقين مستقيمتين وجميلتين مع علاج تقوس الساقين المبتكر للدكتور عمرو أمل.

التقوس من الممكن أن يكون علامة على الإصابة بمرض مثل الكساح أو مرض بلاونت بالإضافة إلى الكبار والبالغين الذين يصابون به نتيجة التهاب المفاصل أو هشاشة العظام، ويتم تحديج الطريقة العلاجية المناسبة لحالة التقوس تبعاً للسبب وراء الإصابة وتتضمن الخيارات التالية:

  • العلاج الطبيعي.
  • تركيب الدعامات.
  • المسامير.
  • علاج السبب الرئيسي خلف التقوس.
  • الإجراء الجراحي.

ما هي عملية تقوس الساقين؟

عملية تقوس الساقين يتم اللجوء إليها كحل أخير في علاج حالات التقوس الشديدة التي لا تستجيب لأي طريقة علاجية أخرى وتتضمن التالي:

  • النمو الموجه: يتم تطبيق تلك الطريقة في الأطفال قبل سن البلوغ حيث يقوم الطبيب بتثبيت دعامة معدنية في ساق الطفل في الجهة السليمة من أجل وقف النمو في الجانب السليم ويستمر في الجانب المصاب بالتقوس، وبالفعل حينما يلاحظ الطبيب وجود تحسن في محاذاة الركبتين مع بعضهما البعض يقوم بإزالة الدعامة.
  • قطع عظم الظنبوب: في هذا الإجراء يلجأ الطبيب إلى قطع جزء من عظمة قصبة الساق ويتم إعادة تشكيلها ومساواتها حتى يحدث تصحيح للتقوس، ويتمتع المريض بمحاذاة طبيعية للساقين.

دواعي اجراء عملية تقوس الساقين

إذا لم تستجب الحالات الشديدة من التقوس في الكبار إلى الطرق العلاجية المختلفة، فيلجأ الطبيب إلى إجراء عملية تقوس الساقين بسبب العوامل التالية:

  • ظهور الالتهابات في منطقة الركبة وتتراوح ما بين حادة إلى متوسطة وهو ما يجعل المريض يعاني من الخشونة في المفصل ومواجهة صعوبة في التحرك.
  • لو كان التقوس الموجود في الساقين هو السبب وراء شعور المرء بالألم المستمر ويختفي بالأدوية فقط ويظهر مرة ثانية بحيث يؤثر على قدرة الشخص في القيام بالأنشطة الروتينية المعتادة.
  • أن يكون التقوس في الساقين عائق أمام الشخص ولا يتمكن من ممارسة الرياضة التي يرغب فيها.
  • إذا كان التقوس له تأثير كبير على الركبتين وقتها في تحمل وزن الشخص.
  • المظهر الجمالي بالطبع للمريض وعدم تقبله لشكله وما له من تأثير كبير على طريقة مشيه وحركته.

ما قبل جراحة تقوس الساقين

قبل أن يخضع المريض لعملية تقوس الساقين سوف يطلب منه الطبيب إجراء أشعة سينية من أجل الاطلاع على الحالة بشكل دقيق ومعرفة ما تحتاج له من قطع عظمي، ولابد أن يتوقف المريض عن تناول الطعام والشراب قبل العملية بعدة ساعات يخبره بها الطبيب، هذا بالإضافة إلى عمل بعض الفحوصات والتحاليل اللازمة، وإخبار الطبيب بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض والتوقف عن تناول أدوية السيولة.

اجراءات عملية تقوس الساقين

  • تتم عملية تقوس الساقين تحت تأثير التخدير الكلي ويبدأ الطبيب في تعقيم منطقة الركبة بشكل جيد ومن ثم يقوم بعمل شق جراحي بها في الجانب أو في المقدمة.
  • يقوم الطبيب بالتخلص من جزء بسيط من عظم الساق الذي يصل للركبة.
  • وبعد ذلك يقوم بتعديل وضع العظام وضبطها إلى أن يختفي التقوس منها وتعود إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى.
  • يعمل الطبيب على تثبيت وضع العظام الجديدة بمساعدة بعض الشرائح والمسامير الطبية التي يضعها في العظام وتتناسب معها.
  • هناك بعض الأطباء الذين يعتمدون على عمل الجراحة في الساق نفسها حيث يحدث تعديل في حجمها ومن ثم وضعها وتثبيتها بمسمار طبي مخصص لذلك.
اجراءات عملية تقوس الساقين
اجراءات عملية تقوس الساقين

ما بعد عملية تقوس الساقين

بعد أن ينتهي الطبيب من إجراء عملية تقوس الساقين سوف يتم نقل المريض إلى غرفة الإفاقة حتى يتم الاطمئنان على صحة المريض وأن علاماته الحيوية جيدة وأنه لا يعاني من أي مضاعفات بعد العملية، وبعدها من الممكن أن يخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم أو بعدة بضعة أيام تبعاً لحالته وما يراه الطبيب.

خلال الأيام الأولى بعد العملية يجب أن يكون هناك مرافق مع المريض يساعده في حركته بالإضافة إلى الاستعانة بالعكازات، ومن الضروري أن يحصل على قسط كافي من الراحة ولا يتعرض لأي نوع من أنواع الإجهاد.

مضاعفات عملية تقوس الساقين

على الرغم من أننا ذكرنا أن نسبة نجاح عملية تقوس الساقين عالية جداً ومن العمليات الآمنة إلا أنها مثل أي إجراء جراحي قد ينتج عنها بعض المضاعفات التي تحدث بنسبة بسيطة وتتضمن الآتي:

  • تعرض الجرح للتلوث والإصابة بالعدوى.
  • أن يعاني المريض من رد فعل تحسسي تجاه التخدير ويظهر في اضطراب في دقات القلب وضيق النفس.
  • شعور المريض بألم مستمر بعد العملية رغم اتباعه بكافة التعليمات وتناول الأدوية المسكنة.
  • من المحتمل أن لا تتمكن العظام من الالتحام والتأقلم على الوضع الجديد.
  • أن تتعرض الأنسجة والأوعية الدموية والأعصاب التي تحيط بمكان العملية إلى التلف والضرر.

وإذا كنت ترغب في التعرف أكثر عن المعلومات التي تتعلق بطون عملية تقوس الساقين خطيرة من عدمه والمضاعفات التي تنتج عنها اقرأ هذا المقال.

نصائح بعد جراحة تقوس الساقين

يقدم لنا الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس بعض النصائح والتعليمات التي يقوم بها المريض بعد عملية تقوس الساقين وتشتمل على ما يلي:

  • تجنب القيام بأي مجهود بدني كبير أو رفع الأوزان الثقيلة.
  • الحرص على الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي واتباع برنامج تأهيلي بالتعاون مع الطبيب المعالج لك والأخصائي الفيزيائي.
  • تناول الأدوية ومسكنات الألم ومضادات الالتهاب التي يوصي بها الطبيب في موعدها المحدد وبالجرعة المناسبة لها.
  • عمل كمادات من الثلج وتطبيقها على موضع الجراحة من أجل الحد من الألم وتخفيف التورم.
  • الاهتمام باحتيار نوع معين من الرياضة البسيطة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم تقوية عضلات الساق ويظهر ذلك في رياضة المشي، السباحة، وتجنب الرياضات الثقيلة التي من الممكن أن يكون لها تأثير عكسي وتضر بالساق وتنعكس على نتيجة العملية.

مدة عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين من العمليات الدقيقة التي تستغرق ما يقرب من ساعة حيث يعتمد الأمر على الإجراءات التي يتم القيام بها في الساق والركبة، إن استعادة التوازن والمظهر الجمالي مع الحل المبتكر لتقوس الساقين لدى الدكتور عمرو أمل.

هل عملية تقوس الساقين تزيد الطول؟

الكثير من الأشخاص يتساءلون حول إمكانية عملية تقوس الساقين في زيادة الطول ونحن نخبرك من خلال هذه الفقرة أنه نعم تساعد تلك الجراحة على زيادة طول الساق، ويظهر الأمر في الحالات التي تعاني من تقوس شديد في الساق حيث تظهر بمظهر أطول بعد أن ينتهي الطبيب من إجراءات العملية، نحقق توازنًا مثاليًا وجمالًا لساقيك مع الدكتور عمرو أمل وخبرته في علاج تقوس الساقين، فلا تتردد عن استشارته حول وضعك، وللمزيد من المعلومات التي تتعلق بزيادة الطول بعد العملية اضغط هنا.

سعر عملية تقوس الساقين

لا يوجد سعر محدد لعملية تقوس الساقين لأن الوضع يختلف بالطبع من حالة مرضية إلى أخرى ومدى تعقيد الحالات، والمهارة الطبية والكفاءة والخبرة التي يتمتع بها الطبيب لها دور كبير في تحديد التكلفة النهائية للعملية، ولا ننسى تكلفة الأدوات الطبية والتقنيات الحديثة وتأثيرها في وضع سعر للعملية والرعاية الطبية التي يتلقاها المريض ومستوى المستشفى التي يمكث بها.

بشكل عام، تتراوح تكلفة عملية تقوس الساقين ما بين 10000 إلى 30000 جنيه مصري.

كم مدة الشفاء من عملية تقوس الساقين؟

يستغرق الشفاء من من عملية تقوس الساقين ما بين 3 إلى 6 أسابيع حتى يتمكن المريض من استعادة حركته والقيام بنشاطه اليومي بشكل طبيعي، وخلال فترة التعافي قد يقوم باستخدام الكرسي المتحرك أو العكازات ويجب عليه أن يتجنب المجهود الكبير، ولا يقوم بوضع أي وزن على الساقين حتى يمنع تحرك العظام ويعطيها الفترة الكافية من أجل أن تلتحم وتلتئم.

المشي بعد عملية تقوس الساقين

خلال فترة التعافي الأولى يستخدم المريض الكرسي المتحرك ومن ثم العكازات وبعد أن يتأكد الطبيب من أن العظام التحمت بشكل جيد من خلال القيام بعمل أشعة سينية على الساقين، ويقوم بنزع المثبت الخراجي في الساقين حتى يتمكن المريض من البدء في محاولة المشي، ومع اتباع العلاج الطبيعي والبرنامج التأهيلي تبدأ حركة المفاصل يف التحسن وتقوية العضلات وسيكون المشي أفضل من البداية.

المشي بعد عملية تقوس الساقين
المشي بعد عملية تقوس الساقين