من أفضل دكتور لعلاج الفلات فوت وكم تكلفة العملية في مصر؟

أفضل دكتور لعلاج الفلات فوت، ربما سمعت عن معاناة بعض الأشخاص مع الفلات فوت وكيف أن الشخص الذي لديه فلات فوت يبحث عن أفضل طبيب من أجل مساعدته في رحلة علاجه؟ ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نسلط الضوء على أهم أسباب الفلات فوت وأضرارها والطرق الممكنة لحل تلك المشكلة، بالإضافة إلى الإجراء الجراحي للفلات فوت وما ينتج عنه والتكلفة التقريبية له فتابعنا ليصلك كل ما هو جديد في هذا الأمر.

أفضل دكتور لعلاج الفلات فوت
أفضل دكتور لعلاج الفلات فوت

أفضل دكتور لعلاج الفلات فوت

افلات فوت مشكلة منتشرة بين الكثير من الأطفال والكبار ويرغب كل شخص في تناول أدوية تساعده على حل تلك المشكلة أو القيام بأي إجراء طبي جيد يعطي له نتيجة مضمونة، ونحن من خلال هذه الفقرات سوف نساعدك لكي تتواصل مع أفضل طبيب في علاج الفلات فوت وهو الدكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام في مصر واستشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس.

ويعمل أيضاً كعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس وهي نفس الجامعة التي حصل منها على الماجيستير والدكتوراه، ويعمل في عيادته في مدينة نصر في برج الفؤاد الطبي وهو واحد من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الفلات فوت حيث يتبع أحدث الأساليب والتقنيات الممكنة في علاجه مرضاه، ويسعى دوماً على راحتهم ومتابعته إلى أن يتخلصوا تماماً من المشكلة التي تؤرقهم ولديه صبر كبير وسعة صدر لكي يسمع شكوى المريض ويحسن التعامل معه إلى أن ينعم بالشفاء التام والتعافي السريع.

ما هو الفلات فوت

الفلات فوت أو ما يعرف باسم القدم المسطحة: هو عبارة عن عيب خلقي بحيث يكون أحد القدمين أو كلاهما مسطحاً ولا تعطي الشكل الصحيح لها أثناء الوقوف أو المشي ولا يتشكل القدم أو يلتوي وتظل ملامسة لسطح الأرض أثناء الوقوف، ويبدأ ظهور الفلات فوت بشكل واضح بعد سن الخامسة حيث تكون أوتار القدم تكونت ويتم معرفة معاناة الشخص من ضعف في العضلات أو الأوتار المسؤولة عن تشكيل قوس القدم من عدمه.

لا تعتبر القدم المسطحة مشكلة كبيرة بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص ولكن لو تسبب في الشعور بالألم أو نتج عنها مشاكل أخرى فحينها يتم استشارة الطبيب والاستعانة بخطة علاجية مناسبة.

ما هو الفلات فوت
ما هو الفلات فوت

ما هي أسباب الفلات فوت؟

  • واحد من أهم أسباب الإصابة بالفلات فوت هي العامل الوراثي.
  • إصابة وتر أكيلس وهو عبارة عن الوتر الذي يربط بين عضلة الساق والعضلة النعلية والعضلة الأخمصية إلى الكعب.
  • السمنة.
  • الحمل أو عند التقدم في العمر والذي يسبب ضعف وتر قصبة الساق مع مرور الوقت.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • متلازمة داون.
  • الإصابة بواحد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرض للإصابة في القدم أو الكاحل وهو ما يؤدي إلى مشاكل في العظام او الأوتار.
  • أمراض الجهاز العصبي أو العضلات مثل الشلل الدماغي أو السنسنة المشقوقة أو الحثل العضلي.
  • التعرض لتلف أو خلل وظيفي أو تمزق في وتر الظنبوب الخلفي وهي عبارة عن عضلة في الساق وتقع في الربلة.

أضرار الفلات فوت

في العادة لا ينتج أي ألم عن القدم المسطحة أو الفلات فوت ولكن ربما مع تطور الوضع يشعر الشخص بألم في الساق والظهر وهذا لأنها تعطي الدعم الكافي لوزن الجسم ومن بين أضرار الفلات فوت ما يلي:

  • آلام الساق والظهر: القدم الطبيعية تجعل المرء يقف وقفات صحية وتليق بالجزء السفلي من الجسد سواء كان عند التحرك والجري أو الوقوف، والفلات فوت لا تستطيع أن تقوم بذلك حيث أن هبوط قوس القدم من الممكن أن يقوم بالتأثير على جميع أجزاء الساق والفخذين، ويصل إلى الظهر وهو ما يؤدي إلى آلام شديدة بالظهر والساقين.
  • مشاكل تتعلق بالجهاز العضلي الهيكلي: تعد الفلات فوت من أحد الأسباب الشائعة للمشاكل التي تحدث في الجهاز العضلي الهيكلي والآلام التي تنتج عنها حيث أن توازن المرء يبدأ من القدمين، ولو كانت القدم لا تدعم وزن الجسم ولا تحافظ على وضعيات صحية أثناء النشاط الحركي فهذا يزيد من احتمالية إصابة الكاحل والركبتين والفخذين وللمزيد من المعلومات فيما يخص الأضرار التي تنتج عن الفلات فوت يمكنك الطلاع على المقال التالي.
أضرار الفلات فوت
أضرار الفلات فوت

هل يمكن علاج الفلات فوت؟

في معظم الحالات لا يؤدي الفلات فوت إلى حدوث مشاكل كبيرة لدى الشخص المصاب به ولا يحتاج الأمر علاج، ولكن لو كان الفرد يعاني من ألم نتيجة الفلات فوت أو تصلب في القدمين أو أي مشكلة أخرى فحينها يجب استشارة الطبيب من أجل وصف بعض الأدوية التي تساعده على حل مشكلته، وفي الحالات النادرة يحتاج الفلات فوت إلى جراحة من أجل إصلاح القدم المسطح أو مشاكل الأوتار والعظام، وهناك أكثر من خيار متاح لعلاج الفلات فوت ويتضمن الآتي:

  • كمادات الثلج: من المعروف أن كمادات الثلج تساعد على تخفيف الآلام والالتهابات بشكل كبير.
  • الحصول على الراحة: على المريض أن يحصل على قسط من الراحة من أجل تجنب الألم الذي ينتج عن حدوث الفلات فوت.
  • الأجهزة الداعمة: مثل جهاز تقويم القدم أو دعامة القدم المسطحة أو الساق والأحدذية التي يتم صنعها على حسب الطلب.
  • العقاقير: تجد أن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب يساعد بشكل كبير في تخفيف الألم.
  • تمارين علاج الفلات فوت: وهي أحد طرق علاج الفلات فوت الفيزيائية التي تعمل على تقليل ظهور الفلات فوت، بالإضافة إلى أن تلك التمارين تساعد على تقوية وتمديد الأوتار والعضلات المشدودة وتحسين المرونة والحركة أيضاً ومن بينها التالي:
  1. تمرين كرة الجولف: في هذا التمرين يتم الجلوس على كرسي ووضع كرة الجولف أسفل القدم والبدء في لفها للأمام والخلف تحت قوس القدم لمدة دقيقتين.
  2. تمرين القلم: هو عبارة عن تمرين لتقوية القدم وزيادة قوة العضلات التي تعمل على تدعيم قوس القدم حيث يعتمد على وضع قلم أسفل قوس القدم والبدء في الضغط عليه.
هل يمكن علاج الفلات فوت؟
هل يمكن علاج الفلات فوت؟

ما هي عملية الفلات فوت؟

“لا تدع مشكلة الفلات فوت تقف في طريقك، استشر الخبير والمتخصص، الدكتور عمرو أمل، واستعد للاستفادة من العلاج الشخصي والتكنولوجيا المتقدمة لتحقيق توازن واستقرار قدمك.”

هي عبارة عن إجراء جراحي لإصلاح القدم المسطحة وإعادة تقوس القدمين الطبيعي من خلال إعادة تشكيل عظام وأربطة القدم، ويلجأ لها الأطباء في بعض الحالات باعتبار أنها الحل النهائي لهم ولا تحتاج أي أدوية بعد التعافي بالإضافة إلى أنها تعيد للقدم حركتها الطبيعية وهو ما يتيح القيام بجميع الأنشطة الحركية بسهولة وأمان.

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية الفلات فوت

ليس كل من يصاب بالفلات فوت يمكن إجراء عملية جراحية له حيث أن أعراض الفلات فوت تختلف بشكل كبير من شخص إلى آخر، فتجد من لا يظهر عليه أي عرض على الإطلاق ولا يؤثر على حياته ويكون في غير حاجة إلى الجراحة، وآخر يشعر بالألم وكأن حركته مقيدة فيكون الحل الوحيد له الجراحة ويمثلوا نسبة قليلة جداً ولابد أن تتوفر فيه الشروط التالية:

  • عدم استجابة المريض لجميع طرق العلاج الغير جراحية بسبب وجود تشوه في العظام.
  • الشخص المصاب بالفلات فوت ويشعر بألم مستمر.
  • المرء الذي يشعر بوخز أو تنميل حيث يشير إلى تلف الأعصاب.
  • المصاب الذي يحتاج إلى الحركة والنشاط البدني وتمنعه القدم المسطحة من ذلك.
  • تمتع المريض بصحة جيدة أياً كان عمره وعدم وجود مانع من إجراء التدخل الجراحي.
  • عدم معاناة المريض من أي مريض يمنعه من التخدير الكلي.
الأشخاص المرشحون لإجراء عملية الفلات فوت
الأشخاص المرشحون لإجراء عملية الفلات فوت

إجراءات ما قبل عملية تصحيح الفلات فوت

“احجز موعدك الآن واستعد للاستفادة من خبرة الدكتور عمرو أمل وفريقه المتخصص في جراحة الفلات فوت وتقديم العناية الشاملة والتأهيل اللازم.”

لا تحتاج عملية الفلات فوت إلى أي إجراءات خاصة قبل الخضوع للعملية ولكنها مثل أي تدخل جراحي تحتاج إلى توقف المريض عن التدخين والكحوليات قبل العملية بمدة طويلة من 4 إلى 8 شهور على الأقل، وهذا لأن التدخين يعمل على التقليل من نسبة الشفاء وقدرة الجرح على الالتئام بالإضافة إلى أنه يزيد من احتمالية تكون جلطات دموية في الرئة والأطراف.

نصائح ما بعد العملية

هناك بعض التعليمات والنصائح التي يجب على المريض أني لتزم بها بعد العملية والتي تساعده على تسريع الشفاء وتتضمن الآتي:

  • ضرورة المحافظة على الجبيرة نظيفة وجافة وابتعادها عن أي مصدر للماء.
  • أن يلتزم المريض بعدم التدخين طوال فترة التعافي.
  • عدم وضع أي أثقال على القدمين.
  • رفع القدم في مستوى القلب من أجل تقليل التورم الناتج عن العملية.
  • الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب ومضادات الالتهاب من أجل تسريع التئام الجرح.
  • يجب على المريض أن يلتزم بالراحة التامة ولا يتحرك إلا للضرورة حيث أن بقاء القدم ثابتة يساعد في تسريع عملية التعافي والشفاء.
  • المواظبة على حضور المتابعات بعد العملية لمعرفة مستوى التحسن والخطوات التالية التي يجب أن يتبعها المريض.
  • من الأمور المهمة للغاية هي حضور جلسات العلاج الطبيعي من أجل الحصول على أفضل أفضل نتيجة وضبط الوزن حتى تعود القدم لوضعها الطبيعي.
نصائح ما بعد العملية
نصائح ما بعد العملية

مدة الشفاء بعد جراحة الفلات فوت

يحتاج المريض إلى استخدام الكرسي المتحرك بعد العملية لفترة تصل إلى 6 أسابيع وهذا بسبب وجود الجبيرة التي تعمل على تثبيت القدمين، وبعد أن يتم إزالة الجبيرة سوف يقوم الطبيب بإعطاء المريض الحذاء المخصص له والذي يعمل على تثبيت القدمين خلال فترة التعافي ويسمح له بقدر محدد من الحركة، معظم المرضى يخرجون من المستشفى في نفس يوم إجراء العملية أو بعد قضاء ليلة واحدة في المشفى وبعد أسبوع من العملية سوف يتمكن المريض من المشي لمسافة قصيرة ولكن بالاستعانة بالعكازات حيث أن الشفاء التام من العملية يستغرق 6 أسابيع إلى 3 أشهر، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يخص الفلات فوت وإجراء العملية ننصحك بقراءة هذا المقال.

نسبة نجاح عملية الفلات فوت

تعتبر عملية الفلات فوت واحدة من أكثر العمليات الآمنة والمعروف عنها نسبة نجاحها العالية التي تصل إلى 98%، حيث أن معظم عمليات تصحيح القدم المسطحة تنجح بدون أي مضاعفات إلا في الحالات النادرة ومن بين المضاعفات التي تحدث ما يلي:

  • حدوث نزيف نتيجة إصابة أحد الأوعية الدموية.
  • إحساس المريض بتنميل بعد العملية بسبب تلف الأعصاب المؤقت.
  • أن يصاب المرء بعدوى نتيجة نقص التعقيم وهي نسبة قليلة جداً بسبب استخدام المضادات الحيوية التي تعمل على توفير الحماية الكاملة.
  • أن يستمر الشعور بالألم ونفس الأعراض بعد العملية وهو ما يحتاج إلى تدخل جراحي آخر.
  • أن لا يلتئم العظم بشكل صحيح.
  • احتمالية الإصابة بجلطات في الأوردة العميقة ولو كان المريض معرض للإصابة بالجلطات سوف يعطيه الطبيب أدوية مضادة لتخثر الدم.
نسبة نجاح عملية الفلات فوت
نسبة نجاح عملية الفلات فوت

كم تكلفة عملية الفلات فوت في مصر؟

“تعامل مع مشكلة الفلات فوت بفاعلية واستعد للاستعادة الكاملة للتوازن والقوة في قدمك مع الدكتور عمرو أمل، الذي يتبع أحدث التقنيات والبروتوكولات في جراحة القدم وتصحيح الفلات فوت.”

تتراوح تكلفة عملية الفلات فوت في مصر ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه مصري حيث تتوقف التكلفة على الرعاية الطبية التي يتلقاها المريض والأدوية التي يتناولها، هذا بالإضافة إلى الأجهزة المستخدمة وجلسات العلاج الطبيعي التي يقوم بها المريض من أجل التعافي التام وتجسن الحركة، ويعتمد الأمر أيضاً على مستوى المستشفى والخدمة المقدمة بها ومهارة وكفاءة الطبيب.

هل الفلات فوت يسبب ألم في الظهر؟

عدم استواء باطن القدم نتيجة الفلات فوت أو القدم المسطحة لا يؤثر على الكثير من الأشخاص ويتمكنون من عيش حياتهم بشكل طبيعي وممارسة الروتين اليومي، ولكن في بعض الحالات ينتج عنها آلام في الظهر والساق بسبب التوزيع الغير متوازن للوزن وربما يتطور الأمر حتى يشعر المريض بألم في أسفل الظهر وألم في الورم وآلام في الركبة وأيضاً التهاب اللفافة الأخمصية وهو عبارة عن التهب الأربطة في باطن القدمين.

هل الفلات فوت يسبب ألم في الظهر؟
هل الفلات فوت يسبب ألم في الظهر؟

هل الفلات فوت يسبب إعاقة

لا يعتبر الفلات فوت إعاقة ولكنه تشوه في شكل القدم حيث تكون مسطحة بشكل كلي على الأرض ولا يوجد بها أي انحناءات، وهناك فقط حالات قليل من الأطفال التي يلجأ فيها الطبيب إلى إجراء عملية الفلات فوت كحل أخير وذلك لأن الفلات فوت قد يتسبب في عمل إعاقة تمنع الطفل من الحركة أو السير الطبيعي وقتها وهو ما يحدث لدى عدد قليل جداً من الأطفال.