معلومات عن سعر عملية الرباط الصليبي وافضل دكتور يقوم بها في مدينة نصر

سعر عملية الرباط الصليبي، يتعرض الكثير من الأشخاص من محبي الرياضة إلى الإصابة في الرباط الصليبي ويتطلب الأمر الخضوع إلى عملية جراحية عاجلة ولعل ما يشغل بال المريض هو تكلفة عملية الرباط الصليبي، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم الذي يوضح الأعراض التي تشير إلى حدوث تمزق في الرباط الصليبي بالإضافة إلى كيفية إجراء العملية وأفضل طبيب يمكنك أن تتوجه له ليساعدك في رحلة علاجك لذا تابعنا لتجد إجابة جميع الأسئلة التي تدور بذهنك.

 سعر عملية الرباط الصليبي
سعر عملية الرباط الصليبي

 سعر عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي واحدة من العمليات المهمة والدقيقة والتي تحتاج إلى مهارة وكفاءة عالية من الطبيب ويتراوح سعر العملية ما بين 50 إلى 100 ألف جنيه مصري وهذا الرقم قابل للتغيير بالطبع، حيث يتم تحديد تكلفة العملية بناءً على أكثر من عامل له تأثير كبير في تحديد السعر ومن بين تلك العوامل الآتي:

  • خبرة الطبيب وكفاءته ومهارته في القيام بهذا النوع من العمليات.
  • تكلفة التحاليل التي يطلبها الطبيب قبل إجراء العملية.
  • تكلفة التخدير والأدوات التي يستخدمها الطبيب في العملية.
  • الفترة التي يقيم بها المريض في المستشفى والمدة التي يتعافى فيها.
  • مستوى المستشفى أو المركز الطبي وتقديمه للخدمات واهتمامه بالنظافة والتعقيم.
  • تعد متابعة المريض مع الطبيب بعد العملية جزء من التكلفة النهائية للعملية.

ما هي عملية الرباط الصليبي؟

الرباط الصليبي الأمامي أو ما يعرف باسم Anterior Cruciate Ligament- ACL هو واحد من أكثر الأربطة التي تتعرض للإصابة في جسم الإنسان في الركبة، ومعدل الإصابة فيه مرتفع لدى الأشخاص الرياضيين وبشكل خاص الذين يشاركون في كرة القدم وكرة السلة والتزلج.

عملية الرباط الصليبي: هي عبارة عن إجراء جراحي يتم فيه استبدال الرباط الصليبي الأمامي المصاب بالتمزق في الركبة بوتر من جزء آخر من الركبة أو من خلال متبرع متوفي، وتقوم تلك الجراحة من خلال إجراء شقوق صغيرة حول مفصل الركبة سوف نتعرف عليها بالتفصيل في الفقرات التالية.

ما هي أعراض تمزق الرباط الصليبي؟

“تعلم كيفية التعرف على علامات تمزق الرباط الصليبي والحصول على الرعاية اللازمة. قم بقراءة مقالنا الذي يوفر لك المعلومات المحدثة والموثوقة التي يقدمها لك الدكتور عمرو أمل .”

يظهر أهم عرض لحدوث تمزق في الرباط الصليبي للمريض هو شعوره بألم في الركبة نتج عن حركة عنيفة قام بها من قبل، وإليك أهم الأعراض التي لو شعرت بها عليك التوجه على الفور إلى طبيب متخصص في جراحة العظام والمفاصل لتتلقى العلاج المناسب لحالتك في التوقيت المناسب وتتمثل في الآتي:

  • شعور المريض بألم شديد في الركبة مع ملاحظة تورم وعدم تمكنه من ممارسة نشاطه اليومي بشكل طبيعي.
  • لا يتمكن الشخص المصاب بتمزق في الرباط الصليبي من أن يتحرك ولا يشعر بالراحة اثناء المشي.
  • عدم قدرة الركبة على تحمل وزن الجسم.
  • الشعور بفرقعة في مفصل الركبة.

وبشكل عام أعراض تمزق الرباط الصليبي تكون مؤلمة للغاية وهو ما يحتاج من المريض أن يتوجه إلى الطبيب على الفور ولا يتأخر حتى لا تتدهور حالته.

ما هي أعراض تمزق الرباط الصليبي؟
ما هي أعراض تمزق الرباط الصليبي؟

هل يمكن الشفاء من الرباط الصليبي؟

نعم من الممكن الشفاء من إصابة الرباط الصليبي حيث يستغرق مدة تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر من أجل أن يصل المريض لمرحلة تمام الشفاء ويتمكن من العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي، وعلى المريض حينها أن يلتزم بتعاليم البيب من حيث الحركة والراحة ويخضع لجلسات العلاج الطبيعي ويتابع مع أخصائي العلاج الطبيعي من أجل تحسين حركته واستعادة وظيفة الركبة بالتدريج.

هل من الممكن علاج الرباط الصليبي بدون عملية؟

“هل تعاني من آلام في الركبة؟ اكتشف كل ما تحتاج إلى معرفته حول علاج الرباط الصليبي في مقالنا الشامل.”

نعم من الممكن علاج حالات التمزق الخفيفة من الرباط الصليبي بدون إجراء عملية بينما علاج القطع الكامل في الرباط الصليبي لا يتم إصلاحه بدون تدخل جراحي، ويمكن اللجوء إلى واحدة من الطرق التالية كأحد خيارات العلاج:

  • العلاج الدوائي: يعتمد الطبيب في اختيار علاج الرباط الصليبي بدون عملة على شدة الألم التي يعاني منها المريض وحالته المرضية، فمن الممكن أن يصف له مسكن للألم ومضاد للالتهاب من أجل تخفيف الألم والتورم والانتفاخ، وفي الحالات الشديدة قد يلجأ الطبيب إلى حقن الركبة بالأدوية الستيرويدية من أجل تخفيف الألم.
  • عمل الإسعافات الأولية: في حالات الإصابة الخفيفة في الرباط الصليبي من الممكن القيام ببعض الإسعافات الأولية لتخفيف الألم والتي تتمثل في وضع قطعة من الثلج على المنطقة المصابة، ورفع الساق إلى مستوى أعلى من الجسم واستخدام العكاز الطبي لتخفيف الوزن والضغط على الركبة.
  • العلاج الفيزيائي أو الطبيعي: يساعد العلاج الطبيعي أو الفيزيائي على تقوية العضلات التي تحيط بالركبة فيكون هدف العلاج هو استعادة نطاق حركة الركبة بالكامل وقوتها واستقرارها والعودة إلى وظيفتها بشكل طبيعي، ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم حالة ركبة المريض بعناية ومن ثم العمل على إعداد برنامج تمارين إعادة التأهيل لتتناسب مع احتياجات الفرد بالإضافة إلى تصميم برنامج العلاج الطبيعي لكي يمنح المريض فرصة أفضل من أجل العودة إلى نشاطه المعتاد.
  • سناد الركبة: من المحتمل أن يساعد سناد الركبة على توفير حالة من الدعم للركبة أثناء المشي في حالة تعرض الرباط الصليبي الأمامي للتلف.
  • علاجات أخرى: لو كان الشخص في الملعب وتعرض للإصابة في الرباط الصليبي الأمامي فيجب عليه أن يتوقف عن اللعب على الفور وأن يقوم برفع المنطقة المصابة فوق مستوى عضلة القلب، ويقوم بوضع مكعبات من الثلج أو كمادات باردة على موضع الإصابة، ولا يقوم بالتحرك بأي حركة عشوائية إلى أن يأتي المسعف.

ما هي الإجراءات التي تتم قبل عملية الرباط الصليبي؟

قبل أن يخضع المريض لإجراء عملية الرباط الصليبي يعقد معه الطبيب جلسة يقوم فيها بشرح جميع تفاصيل العملية للمريض من حيث تكلفتها ونسبة نجاحها، والمدة التي تستغرقها العملية والفترة الكاملة التي يحتاجها من أجل الشفاء والتعافي هذا بالإضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى التي يقوم بها المريض من أجل الاستعداد للخضوع للعملية والتي تتمثل في التالي:

  • يجب عل المريض أن يمتنع عن الطعام والشراب قبل العملية بحوالي 6 ساعات على الأقل.
  • لو كان المريض شخص مدخن، فعليه أن يتوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل موعد إجراء العملية.
  • من المهم للمريض أن يقوم بإجراء بعض الفحوصات الطبية الضرورية قبل موعد العملية للتأكد من حالة المريض الصحية ومدى استعداده للخضوع للعملية.
  • على المريض أن يقوم بإبلاغ الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها قبل إجراء العملية وخاصةً لو كان يتناول الأسبرين فمن الممكن أن يطلب منه الطبيب أن يتوقف عن تناوله قبل إجراء العملية.

كيف تتم عملية الرباط الصليبي؟

عملية الرباط الصليبي تتم من خلال طريقتين أساسيتين وهما زراعة وتر عضلي أو خياطة الوتر الصليبي وبالتالي نجد أن سعر كل طريقة يختلف عن الأخرى، وسوف نتعرف على كل طريق على حدة بمزيد من التفاصيل من خلال النقاط الآتية:

  • الطريقة الأولى استبدال الرباط الصليبي من خلال زراعة وتر عضلي:  تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر انتشاراً لعلاج الرباط الصليبي والتي تقوم على إزالة الرباط الصليبي الممزق والتالف واستبداله برباط آخر جديد، حيث يحصل الطبيب على الوتر العضلي من مفصل الركبة المصاب نفسه، وهناك أيضاً بعض الأماكن التي يمكن للطبيب أن يحصل منها على أوتار عضلية من الممكن زراعتها هي وتر الرضفة العضلي الموجود بين عظم الظنبوب  ورضفة الركبة، أو من وتر المأبض المتواجد خلف الركبة.
  • الطريقة الثانية خياطة الرباط الصليبي من خلال إعادة تثبيت الرباط الممزق: تعرف تلك الطريقة باسم تقنية الطعوم الوترية الاصطناعية وهي عبارة عن القيام بوضع دعامات صناعية في الرباط الصليبي الممزق من أجل تثبيته حتى يكتمل شفاؤه، ولكن تعد تلك الطريقة حديثة وغير مستخدمة على نطاق واسع لأنها ما زالت في مرحلة الدراسة.

ما بعد عملية الرباط الصليبي؟

هناك بعض النصائح التي يجب على المريض أن يقوم باتباعها بعد أن يقوم بإجراء عملية الرباط الصليبي من أجل تسريع شفائه والحصول على النتيجة المرغوب بها وتتضمن التالي:

  • الحرص على اتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بالحركة وتنفيذها بدقة وعناية بعد العملية.
  • أن يتناول المريض الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها له في مواعيدها المحددة والجرعة المحددة لها.
  • على المريض أن يحافظ على النظام الغذائي الذي يقوم الطبيب بوصفه له ويتناول طعام صحي متوازن.
  • من الضروري أن يهتم المريض بجلسات العلاج الطبيعي والقيام بتمارين إعادة التأهيل الطبي بعد إجراء العملية.
  • ضرورة أن يقوم المريض بتقليل الجهد المبذول وأن يأخذ فترة من الراحة إلى أن يتعافى بشكل تام ويعود إلى ممارس حياته بشكل طبيعي.
  • يجب على المريض أن يحافظ على رفع ساقيه بحذر شديد للغاية.
  • المحافظة على الضمادة الموجودة بعد العملية وأن يظل الجرح جاف ونظيف.

العلاج الطبيعي وتأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

لا يمكننا أن ننكر الدور المهم الذي تقوم به جلسات العلاج الطبيعي في تأهيل المريض قبل وبعد إجراء العملية الجراحية ومن بين تلك المميزات التي تقدمها سوف نستعرض التالي:

  • تعمل تمارين التقوية على تقوية عضلات الفخذ وعضلات الساق.
  • يساعد العلاج الطبيعي في إعادة التأهيل ويستعيد المريض قدرته على الحركة مرة أخرى.
  • تمارين العلاج الطبيعي تساعد المريض على أن يعود إلى نشاطه الطبيعي قبل أن يتعرض للإصابة.
  • تقوم تمارين العلاج بالتخفيف من الألم الذي يشعر به المرء في الركبة وتقليل التورم.
  • واحدة من أهم الفوائد التي يقدمها العالج الطبيعي أيضاً أن الالتزام بالتمارين تساعد المريض على أن ينتقل من مرحلة المشي باستخدام العكازات إلى المشي بطريقة طبيعية دون وسائل مساعدة.
  • في بعض الحالات تجد المريض يواجه صعوبة في الحفاظ على توازنه بعد أن يقوم بإجراء عملية الرباط الصليبي لذا يقوم بعمل تمارين التوازن التي تساعده في التحسين من توازنه وتحسين قوة ونطاق حركة المفصل المصاب.
العلاج الطبيعي وتأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي
العلاج الطبيعي وتأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

كم تستغرق عملية الرباط الصليبي الامامي؟

تختلف المدة التي تستغرقها عملية الرباط الصليبي الأمامي تبعاً لنوع الجراحة التي يقوم بها الطبيب والحالة الصحية للمريض، وفي المتوسط تستغرق من ساعة إلى ساعتين اعتماداً على نوع الإجراء الذي يتخذه والذي يختلف على حسب حالة المريض، والمدة التي تستغرقها العملية تؤثر بالطبع في تحديد تكلفة التخدير والذي بدوره يؤثر على السعر النهائي للعملية.

متى يلتئم الرباط الصليبي بعد العمليه؟

معظم الحالات التي تعرضت للإصابة في الرباط الصليبي وخضعت للعملية يمكنها المشي على رجلها في اليوم التالي للجراحة من خلال استخدام عكازات مع ارتداء جبيرة ساندة للركبة، ويتم الالتئام بعد مرور حوالي شهرين من العملية ولكن لكي يعود المريض إلى ممارسة الرياضات العنيفة مثل كرة القدم وكرة الثلج مرة أخرى عليه أن ينتظر فترة تتراوح بين 6 إلى 9 شهور حتى تتمكن العضلات من استعادة قوتها مرة أخرى.

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي

“ابق على اطلاع على أحدث العلاجات في مجال إصابة الرباط الصليبي. اقرأ مقالنا لاكتشاف التقنيات والعلاجات الحديثة التي يقوم بها الدكتور عمرو أمل والتي قد تساعدك في الشفاء السريع.”

عملية الرباط الصليبي من العمليات الناجحة جداً والتي تتراوح نسبة نجاحها ما بين 90 إلى 95% حيث تتمكن الركبة من العودة إلى وظيفتها الطبيعية، ويستطيع معظم المرضى أن يعودوا إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي واستعادة نشاطهم الوظيفي بعد إجراء العملية ويعتمد الأمر على حالة المريض الصحية وكفاءة ومهارة الطبيب الذي يقوم بالعملية.

هل عملية الرباط الصليبي خطيرة

واحد من أهم الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المرضى الذين يصابون بتمزق في الرباط الصليبي هو مدى خطورة الخضوع للعملية، ولكي تتخلص من القلق والشك الذي يسيطر عليك نستطيع أن نخبرك بأن عملية الرباط الصليبي تكون آمنة للغاية لو قمت باختيار طبيب ماهر وكفء وأيضاً قمت بالعملية في مستشفى أو مركز طبي جيد يستخدم أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة في العملية، ولكن عملية الرباط الصليبي مثلها مثل أي عملية جراحية لا تخلو من المضاعفات التي تصاحبها وتختلف من شخص إلى آخر وتتمثل في الآتي:

  • حدوث نزيف.
  • الإصابة بالعدوى.
  • التعرض لحدوث جلطات في الدم.
  • أن تعود الإصابة مرة أخرى للمريض لو مارس الرياضة.
  • الشعور بألم مزمن وتصلب في الركبة.

وتعد تلك المضاعفات غير شائعة الحدوث ومن النادر أن تحدث فلا داعي للقلق حيال هذا الأمر، وللمزيد من التفاصيل نرشح لك المقال التالي.

هل يمكن ان يعود لاعب الكرة بعد قطع الرباط الصليبي؟

أفضل علاج للاعب الكرة الذي تعرض لإصابة الرباط الصليبي هو أن يخضع لعملية الجراحية خلال 5 أشهر من الإصابة من أجل أن يتمكن من العودة إلى ممارسة القفز والرياضة والأعمال الشاقة مرة أخرى، وعليه أن ينتظر لبضعة أسابيع من أجل تقوية العضلات التي تحيط بالركبة ومن أجل تقليل فرصة تكون ندب زائدة حول الركبة تمنع حركتها بعد ذلك.

وبعد إجراء العملية يخضع اللاعب لجلسات من العلاج الطبيعي حيث تمتد فترة الشفاء إلى 6 إلى 9 أشهر من أجل أن يعود لكامل نشاطه مرة أخرة ومن الممكن تقسيمها إلى التالي:

  1. الثلاث أسابيع الأولى يتم فيها التركيز على زيادة نطاق حركة الركبة بشكل تدريجي من أجل أن تتمكن الركبة من التمدد والانثناء حتى 90 درجة.
  2. حين يأتي الأسبوع السادس يجب أن يكون لدى المريض نطاق حركة كامل ويكون لديه القدرة على استخدام دراجة ثابتة ويتمكن من صعود الدرج بثبات وهذا لحفظ نطاق الحركة وتقوية العضلات المحيطة.
  3. من الشهر الرابع إلى الشهر السادس يتم التركيز والحرص على أن تستعيد الركبة وظيفتها إلى ما كانت عليه قبل الإصابة.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بعودة لاعب كرة القدم إلى ممارسة الرياضة بعد إجراء العملية، يمكنك أن تطلع على هذا المقال.

افضل دكتور لعملية الرباط الصليبي في مدينة نصر

“هل تعاني من إصابة في الركبة تسببت في تقييد حياتك اليومية؟ استعد للحياة بكامل طاقتك مع عملية الرباط الصليبي التي يقدمها دكتور عمرو أمل.”

عملية الرباط الصليبي من العمليات المهمة والدقيقة والحساسة للغاية والتي تحتاج إلى طبيب ماهر في عمله كونها تتعامل مع واحد من أهم أربطة الركبة للأشخاص الرياضيين، ولذا نحن من خلال مقالنا التالي سوف نقدم لك واحد من أفضل أطباء العظام المتخصصين في عملية الرباط الصليبي في مدينة نصر وهو الدكتور عمرو أمل، وهو استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وعضو هيئة التدريس في جامعة عين شمس، ولديه عدد كبير من سنوات الخبرة في هذا المجال والعديد من العمليات الناجحة التي تمت تحت يده، ويتميز بسمعته الطيبة وأسلوبه الحسن مع مرضاه وحرصه الدائم على توفير أفضل رعاية وخدمة لهم بأقل الأسعار ويهتم بمتابعة المريض إلى أن تكتمل مرحلة شفائه ويتعافى تماماً ويمكنك التواصل مع دكتور عمرو وتستشيره في المشكلة الي تعاني منها.