اكتشف المزيد عن عمليات غضروف الظهر ومن هو أفضل دكتور للقيام بها في مصر؟

عمليات غضروف الظهر، تعتبر آلام الظهر والعمود الفقري من المشاكل الشائعة في عصرنا الحاضر، وتهدد صحة الكثيرين من يقومون بمهنة الأعمال المكتبية والذين يجلسون لفترات طويلة أمام شاشات الحاسوب ومن بين العمليات التي تستخدم لعلاج آلام الظهر الناتجة عن الانزلاق الغضروفي هي عملية استئصال الغضروف، حيث يتم استبدال الغضروف المتضرر بغضروف صناعي مصنوع من المعدن أو البلاستيك كما تُستخدَم عملية دمج الفقرات في بعض الحالات لتحسين استقرار العمود الفقري وزيادة نطاق الحركة وهو ما سنتعرف إليه بالتفصيل في هذا المقال.

عمليات غضروف الظهر
عمليات غضروف الظهر

عمليات غضروف الظهر

عمليات غضروف الظهر هي إجراءات جراحية تهدف إلى القضاء على الألم والضغط على جذور الأعصاب الناجم عن انزلاق الغضروف في العمود الفقري وعادة ما تتم العمليات باستخدام الميكروسكوب الجراحي لإصلاح أو استبدال الغضروف التالف باستخدام العمليات الجراحية الكلاسيكية، وتشمل الاستئصال القرص المجهري واستئصال القرص بالمنظار واستئصال الصفيحة الفقرية.

تعد جراحة الانزلاق الغضروفي من العمليات الأكثر شيوعًا في علاج آلام الظهر والرقبة، وهي تتم بعمل شق في منطقة الظهر أو الرقبة ثم يتم استئصال القرص المتضرر. ومن المهم الإشارة إلى أن جميع العمليات الجراحية تسبب الألم، ولكن مع انتشار استخدام التكنولوجيا والأدوات الجراحية الحديثة، فإن خفض الألم بشكل كبير أصبح ممكناً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة الرياضة بشكل عام تعتبر شيء مهم للمرضى بعد الجراحة لتحسين الحالة الصحية العامة وتجنب عودة الإصابة، وتقليل نوبات آلام الظهر. كما أن عمليات الجراحة بالمنظار المعروفة أيضًا بجراحة الديسك بالمنظار، تُعَدّ من الخيارات المثالية لتحسين حالات انزلاق الغضروف في العمود الفقري.

تعافى من آلام الظهر مع عمليات غضروف الظهر التي يجريها الدكتور عمرو أمل بمهارة عالية.

ما هو غضروف الظهر ؟

غضروف الظهر: هو عبارة عن وسادة صغيرة من المادة الغضروفية تكمن بين الفقرات في العمود الفقري وتعمل هذه الوسادات على تسهيل حركة الفقرات وامتصاص الصدمات عند الحركة والاعتدال ومع ذلك، قد يحدث الانزلاق الغضروفي عندما ينفصل الغضروف عن مكانه المناسب، سواءً بسبب الإصابات أو تآكل العمود الفقري بسبب العمر وهذا الانزلاق الغضروفي يمكن أن يؤدي إلى آلام حادة في الظهر والساق.

وفي بعض الأحيان قد يتسبب في فقدان الإحساس في الساقين، أو الغثيان، وآلام الرأس الحادة وللتخلص من هذا الانزلاق الغضروفي يتم استخدام الأدوية والعلاج الطبيعي وفي بعض الأحيان، يلزم إجراء الجراحة لإزالة الجزء المنزلق من الغضروف، وبالتالي تخفيف الضغط على العصب المتأثر كما يجب المحافظة على وضعية الجسم السليمة وممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالظهر لتقوية العضلات تحت العمود الفقري، وتخفيف الضغط عن الغضروف.

اختر الدكتور عمرو أمل لعمليات غضروف الظهر واستمتع بنتائج تحسن نوعية حياتك.

ما هو غضروف الظهر ؟
ما هو غضروف الظهر ؟

اعراض غضروف الظهر

إذا كنت تعاني من آلام في الظهر، فقد تكون أحد أعراض انزلاق الغضروف، الذي يتطلب العلاج السليم والسريع وفي هذا المقال ستجد قائمة بأهم الأعراض التي قد تشير إلى انزلاق غضروف الظهر:

  1. آلام مستمرة أسفل الظهر كما قد يشعر المريض بالألم في جزء محدد من الظهر أو في كامل الظهر.
  2. تصلب الساقين أو وجود تيبس أسفل الظهر، مما يجعل من الصعب الحركة بحرية.
  3. الشعور بألم عند الضغط على منطقة أسفل الظهر، وخاصة عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  4. ألم في الفخذ، وخاصة إذا كان في الجزء الخلفي من الفخذ.
  5. صعوبة السير أو الوقوف فترات طويلة، بسبب الألم في الظهر والساقين.
  6. ألم عند الانحناء، سواء لأخذ شيء من الأرض أو للتحرك بشكل عام.
  7. الشعور بالوخز أو التنميل في القدمين، وهذا يتسبب عادة في الشعور بالضعف في الساقين.
  8. آلام الرقبة، صعوبة حركة الرأس، ووجود تنميل في الساقين أو القدمين إلى جانب ضعف العضلات فيها.
  9. ألم في الساق الذي يمتد من الخصر، وخاصة عند السير لفترات قصيرة.
  10. ألم شديد في جزء من القدم، والفخذ، والأرداف، في حال كان الانزلاق الغضروفي في أسفل ظهرك.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فيجب عليك زيارة الطبيب لتشخيص حالتك بشكل صحيح والحصول على العلاج المناسب.

الدكتور عمرو أمل، خبير عمليات غضروف الظهر، يقدم رعاية استثنائية ونتائج متميزة.

اسباب غضروف الظهر

5 أسباب شائعة لانزلاق الغضروف القطني في الظهر

  1. الحركات الخاطئة: قد يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة القيام بحركات خاطئة أثناء العمل أو التمرين، وخاصة عند رفع الأشياء الثقيلة أو لف الظهر بطريقة خاطئة.
  2. التعرض للصدمات: تعتبر الصدمات الرضحية في أسفل الظهر من الأسباب المؤثرة على حالة غضاريف الظهر، مما يؤدي إلى الانزلاق الغضروفي.
  3. الالتهابات: يمكن أن تسبب التهابات المفاصل التنكسية في العمود الفقري الانزلاق الغضروفي، خاصة لدى المصابين بالتهاب المفاصل المزمن.
  4. الوزن الزائد: يعتبر السمنة أو زيادة الوزن عاملاً مؤثراً في الانزلاق الغضروفي القطني في الظهر، فالوزن الزائد يزيد من الضغط على غضاريف الظهر.
  5. تدهور حالة الغضاريف: يحدث الانزلاق الغضروفي عادة نتيجة تدهور حالة غضاريف الظهر مع تقدم العمر، حيث تفقد الغضاريف محتواها من الماء وتصبح أقل قدرة على الامتصاص، مما يجعلها عرضة للانزلاق.

حافظ على صحة ظهرك عن طريق الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، وتجنب الحركات الخاطئة، والحفاظ على وزن صحي، والعناية بالظهر بعد التعرض للصدمات الرضحية.

في عيادة الدكتور عمرو أمل، تجد أحدث التقنيات والطرق في عمليات غضروف الظهر.

اسباب غضروف الظهر
اسباب غضروف الظهر

عملية استئصال الغضروف في الظهر

تعد عملية استئصال الغضروف في الظهر إجراء جراحي يهدف إلى إصلاح أو إزالة الغضروف التالف لإعادته لوظيفته الطبيعية في العمود الفقري. ينتج التلف في الغضروف نتيجة لهشاشة العظام، تحمل الوزن بشكل خاطئ، العمل الجسدي الشاق، أو الحوادث الخارجية.

تتم عملية استئصال الغضروف في الظهر عادة بتحديد المنطقة المصابة، وهي المنطقة التي يتم فيها استئصال الجزء التالف من الغضروف المنزلق. يعتمد اختيار المنطقة المراد استئصال الغضروف منها على انحناء العمود الفقري ووظيفته وقد تؤدي حالات عدم استجابة المرضى لعلاج الأدوية إلى الحاجة إلى إجراء عملية استئصال الغضروف في الظهر. ويمكن تخفيف الألم والانزلاق الغضروفي بشكل ملحوظ عن طريق هذا الإجراء الجراحي.

تتضمن عملية استئصال الغضروف في الظهر استئصال النواة الداخلية من داخل القرص الغضروفي، وذلك بعد تخدير المنطقة المراد استئصال الغضروف منها بالكامل. يتم تسليم الشخص المريض إلى فريق الجراحة والتمريض الذين يجهزون الأدوات المطلوبة للعملية وبدءًا من تطهير الموقع الجراحي وتجهيز المساحة المناسبة لعملية الجراحة، يتم الحفر بعناية في الغضروف المتضرر، بحيث يتم استئصال الجزء التالف بأمان دون إحداث ضرر للأنسجة الأخرى.

احصل على حل دائم لآلام الظهر مع الدكتور عمرو أمل، الخبير في عمليات غضروف الظهر.

متى يجب اللجوء إلى عملية غضروف الظهر بالمنظار ؟

عندما يعاني المريض من آلام الظهر الحادة والمزمنة التي يصعب التحكم بها بواسطة الأدوية المسكنة والتمارين الرياضية، يجب أن يلجأ إلى عملية غضروف الظهر بالمنظار وتستخدم هذه العملية في حالات تمزق الغضروف والصفائح الغضروفية، والضغط على الأعصاب، وانزلاق القرص الغضروفي.

وتكون العملية مناسبة في العديد من الحالات مثل التهاب الغضروف الحاد، وجود انزلاقات غضروفية على المناطق الرقبية أو الظهرية، تضييق في القناة الشوكية، وتضاؤل السماكة في القرص الغضروفي ويعتبر إجراء عملية غضروف الظهر بالمنظار بديلاً عن الجراحة التقليدية وهو يتميز بمدة شفاء أقل، وفترة نقاهة أقل، وخطورة أقل، كما يحدث الأمر في حالات طبيب التخدير وتحت إشراف طبيب متخصص في العمود الفقري.

متى يجب اللجوء إلى عملية غضروف الظهر بالمنظار ؟
متى يجب اللجوء إلى عملية غضروف الظهر بالمنظار ؟

كيف تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

قد يعاني البعض من انسداد القناة الشوكية أو الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري، مما يسبب آلاماً حادة في الظهر والأطراف السفلية ويمكن علاج الحالة من خلال جراحة الغضروف بالمنظار وتتم هذه العملية بالتخدير الموضعي، حيث يتم وضع المريض بوضعية الاستلقاء على جانبه. يتم إدخال إبرة صغيرة عبر الجلد والأنسجة الرخوة حتى يتم الوصول إلى فتحة القناة الشوكية، ومن ثم يتم إدخال أداة عرض تدعى المنظار.

يتيح المنظار للجراح الرؤية الداخلية للظهر، حيث يتم فحص الهيكل الداخلي للغضروف من أجل التشخيص أو العلاج. ومن ثم يتم إزالة الجزء الغضروفي الضاغط على العصب، بهدف تخفيف الضغط المؤلم على العصب كما تتميز عملية الغضروف بالمنظار بالأمان والفاعلية، حيث تتسبب بأقل إصابة في الأنسجة مما يتيح للمريض الانتعاش بشكل أسرع وتجنب المضاعفات لذا، فإن عملية الغضروف بالمنظار تشكل الخيار الأمثل لعلاج حالات انزلاق الغضروف في العمود الفقري.

مدة الشفاء بعد عملية غضروف الظهر بالمنظار

تعتبر عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار أو جراحة الديسك بالمنظار واحدة من التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج حالات انزلاق الغضروف في العمود الفقري، وتكون أقل تدخلاً جراحياً وأكثر فعالية من الجراحة التقليدية ويتم القيام بهذه العملية من خلال إدخال جهاز منظار صغير إلى داخل الجسم من خلال فتحة صغيرة في الظهر ويحتوي هذا الجهاز على مصدر إضاءة وعدسة كاميرا لمشاهدة داخل الجسم، كما يحتوي على أدوات صغيرة تمكن الجراح من إزالة الجزء المنزلق من الغضروف أو توسيع القناة العصبية.

تستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، ويكون الخروج من المستشفى في غضون 24 ساعة من العملية، ويتم العودة إلى العمل بعد فترة قصيرة من التعافي، بعد العملية، ينصح المرضى بالراحة النسبية لفترة محددة، وبعد ذلك يبدأون في ممارسة تمارين تقوية عضلات الظهر لتقليل فرص عودة حدوث الانزلاق الغضروفي. وتعتبر عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار إجراء جراحي فعال وآمن لعلاج الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري، ويمكنها أن تساعد المرضى على تحسين نوعية حياتهم والعودة إلى أنشطتهم اليومية بشكل طبيعي.

عند الانتهاء من العملية، يحتاج المريض إلى فترة تعافٍ قد تختلف حسب حالته الصحية، ولكن عادة ما يحتاج المريض إلى بضعة أيام من الراحة في المنزل بعد العملية. في غالبية الحالات، يتماثل المريض للشفاء خلال 3 أسابيع من العملية، وذلك بعد القيام ببعض التمارين لتقوية عضلات الظهر بعد 3 أسابيع من العملية.

التعافي بعد عمليات الظهر
التعافي بعد عمليات الظهر

كم تستغرق عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

تعتبر عملية غضروف الظهر بالمنظار من العمليات الجراحية الحديثة التي تعتمد على تقنيات متطورة تساعد على الحد من الجراحة التقليدية وتقليل المضاعفات الجراحية، وتعد من أكثر الإجراءات الجراحية انتشاراً في علاج أمراض العمود الفقري وعادةً ما تستغرق مدة العملية من 30 دقيقة إلى ساعة تقريباً، ولكن هذا يختلف حسب حجم الغضروف المصاب وموقع التضيق في العمود الفقري وحالة صحية المريض وخبرة الجراح المعالج.

يتم إجراء هذه العملية بدقة عالية، فتتطلب الأمر إتقان تقنيات المنظار والأدوات المساعدة الخاصة التي تستخدم في العملية. يعتمد هذا النوع من الجراحة على الإدخال المباشر للمنظار من خلال الثقب في الجلد، مما يجعل تأثير العملية الجراحية أقل على الجسم، ويسهل فترة التعافي في أغلب الحالات.

نسبة نجاح عملية غضروف الظهر بالمنظار

تعتمد نسبة نجاح العملية الجراحية بشكل عام على حالة المريض، وخبرة الطبيب المعالج، وغالبًا ما تصل نسبة نجاح الجراحة الجراحية لعلاج الغضاريف بالمنظار إلى 90% كما أن عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار لا تحتاج إلى شق جراحي كبير، مما يُسهّل العملية ويخفض معدلات المخاطر المتعلقة بالتخدير العام والنزيف الجراحي.

في النهاية، تعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار من الجراحات الجديدة والآمنة، وتتمتع بمعدلات نجاح عالية تصل إلى 90%. ومع اكتشاف تقنيات جديدة وتطويرها يومًا بعد يوم، فإن هذه الجراحة المبتكرة ستستمر في تطوير آلياتها على المدى البعيد، وربما يصل معدل نسبة نجاح الجراحة الجراحية للغضاريف بالمنظار إلى 100% في المستقبل القريب.

نسبة نجاح عملية غضروف الظهر بالمنظار
نسبة نجاح عملية غضروف الظهر بالمنظار

ما هو سعر عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

تعتبر عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار أحدث طرق العلاج، وتتفوق على الطرق التقليدية في تقليل مدة العلاج والألم بشكل ملحوظ وتشير البيانات الإحصائية إلى أن تكلفة العملية تتراوح في مصر ما بين 50 إلى 100 ألف جنيه مصري.

وتختلف تلك التكلفة بحسب خبرة الطبيب وكفاءته، والمركز الطبي الذي يجري بها العملية، كما تتأثر بالمستلزمات الطبية والأجور الإضافية. يتم العلاج في الغالب بشكل سريع، بمعدل يتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة، وتشير نسبة نجاح العملية إلى 90% أو أكثر، مما يجعل الانزلاق الغضروفي بالمنظار خيارًا آمنًا وفعالًا للعلاج.

كيفية الوقاية من غضروف الظهر

غضروف الظهر هو مشكلة شائعة لدى الكثيرين، وقد يؤثر على نوعية حياتهم لذلك، يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة به في هذا الدليل، سوف نشرح كيفية الوقاية من غضروف الظهر كما يلي:

  • الجلوس بطريقة سليمة: يجب أن يجلس الشخص في زاوية قائمة، وتجنب الجلوس بطرق غير صحيحة والتي قد تتسبب في تشنج العضلات ويمكن أن يضع وسادة أسفل الظهر لدعمه. كما يجب تجنب ميل الرقبة للأمام لفترات طويلة.
  • التمرين الرياضي بانتظام: زيادة النشاط البدني سوف يساعد في تقوية عضلات الظهر والأربطة التي تدعم الغضروف ومن الضروري اتخاذ الوقت للقيام بالتمارين الرياضية وتقويتها، خاصةً التمارين الموجهة لتقوية العضلات في الظهر، والساقين، والبطن.
  • الوضعية الجيدة للجسم: يجب مراقبة الوضعية الجيدة للجسم أثناء الحركة والسكون، والتعرف على كيفية تحسين وضعية الجسم عند الجلوس، الوقوف، وحمل الأغراض الثقيلة ويجب اتباع وضعية جيدة للجسم لتجنب إجهاد الظهر ومنع تشنج العضلات.
  • الحفاظ على وزن صحي: الوزن الزائد يضغط على أسفل الظهر ويؤثر سلبًا على صحة الغضروف. لذلك، يجب الحفاظ على وزن صحي.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة: يجب حمل الأشياء الثقيلة بطريقة القرفصاء لتجنب تشنج العضلات وإجهاد الظهر.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة: يجب القيام بالاستراحة بين الحين والآخر، وتحريك الجسم من وقت لآخر لتجنب الإصابة بتشنج العضلات.

باتباع هذه الإرشادات، يمكن تجنب إصابة الظهر بغضروفه، والتمتع بصحة جيدة للظهر فإذا كنت تعاني من آلام الظهر، يجب مراجعة طبيب متخصص للاستشارة والمعالجة.

كيفية الوقاية من غضروف الظهر
كيفية الوقاية من غضروف الظهر

أفضل دكتور علاج الغضروف في مصر

يعد الدكتور عمرو أمل من أفضل الأطباء في مصر المتخصصين في علاج الانزلاق الغضروفي، حيث يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة عالية في هذا المجال. يقدم الدكتور عمرو أمل العناية الطبية الملائمة لحالتك، ويمكن الاعتماد عليه في تشخيص حالتك وتحديد العلاج الأمثل لها ويقدم الدكتور عمرو أمل العلاج الشامل لحالات الانزلاق الغضروفي، فهو يتميز بمهارات جراحية عالية وتقنيات حديثة في تنظير المفاصل وإزالة الانزلاق الغضروفي، مما يجعله الخيار الأمثل للأشخاص الباحثين عن العلاج في هذا المجال.

تشمل أساليب العلاج التي يتبعها الدكتور عمرو أمل، العلاج الدوائي، والعلاج الفيزيائي والتأهيل، وفي حالات الحاجة إلى الجراحة يقوم بإجرائها بأسلوب معتمد وبأحدث التقنيات الطبية، ما يجعلها آمنة بالإضافة إلى تحقيق نتائج فعالة.

ويقوم الدكتور عمرو أمل بمتابعة حالات المرضى بشكل دوري وشامل، وذلك لضمان استمرارية تحسن حالتهم والوصول إلى النتائج المرجوة. علاوة على ذلك، يضع الدكتور عمرو أمل دائما مصلحة المريض فوق كل اعتبار، حيث يقدم الاستشارات الطبية اللازمة ويجيب على جميع الأسئلة والاستفسارات التي قد يطرحها المرضى.