تعرف معنا على نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة وبدائلها المبتكرة!

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة، من أهم الخطوات المميزة التي من الممكن القيام بها للحصول على مفصل قوي ومميز هي عملية تغيير مفصل الركبة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من المعلومات عن هذه العملية، وكم مدة الشفاء منها؟ وهل بعد تغيير مفصل الركبة يرجع المريض طبيعي؟ ومتى يمكن المشي بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟ بالإضافة إلى العديد من الأمور المختلفة والمميزة عن عملية تغيير مفصل الركبة والتي ستكون مميزة على نحو كبير بالنسبة لك فتابعونا حتى نتمكن من الرد على جميع استفساراتكم في هذا الشأن.

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة
نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة

من المهم أن نؤكد على أن نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة تتخطى حوالي 99%، حيث أن معدل الوفيات فى خلال الثلاثون يومًا الأولى بعد القيام بعملية تغيير المفصل هي نسبة 1 من بين كل 400 مريض تقريبا، أي 0.25 بالمائة، و قد قام الباحثون في المملكة المتحدة بعمل إحصائية على 2500 شخص ممن قاموا بهذه الجراحة، ووجدوا أن 99% ممن قاموا بإجراء عملية استبدال مفصل الركبة كانوا على قيد الحياة بعد مرور سنة واحدة.

كما أنهم ظلوا على قيد الحياة بعد مرور خمس سنوات، و84 بالمائة كانوا على قيد الحياة بعد عشر سنوات، و قد خلصت الدراسة إلى استنتاج أن أهم فترة هى أول ثلاث شهور بعد إجراء الجراحة وهي من أهم العمليات الفاصلة في حياة العديد من الأفراد وفي أسلوب حياتهم اليومية على نحو لا مثيل له على الإطلاق.

ومن المهم أن نؤكد على أن نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة تعتمد على العديد من العوامل المختلفة والتي تشمل أخذ تاريخ طبي كامل من المريض، وإجراء الفحص السريري لمعاينة نطاق حركة المفصل وإجراء تحاليل الدم والاختبارات التصويرية مثل الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي لفحص حالة العظام والأربطة.

“احصل على عملية تغيير مفصل الركبة المميزة مع الدكتور عمرو أمل بأقل تكلفة وبأعلى دقة ممكنة على الإطلاق”.

ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟

عملية تغيير مفصل الركبة: هي عبارة عن عملية جراحية تستخدم لعلاج الألم والتشنج الموجود في الركبة والتي تؤدي إلى فقدان القدرة على الحركة في المفصل ويتم خلالها استبدال المفصل التالف بمفصل اصطناعي كما أنه يتم إجراء العملية تحت التخدير الكامل، ويبدأ الطبيب بإحداث شق جراحي في منطقة الركبة يبلغ عشرة سنتيمترات أو أكثر قليلًا وذلك من أجل التمكن من رؤية أجزاء الركبة من الداخل ثم يبدأ الجراح بعد ذلك باستخدام الأدوات المناسبة في إزالة الأجزاء التالفة من الركبة ومن ثم زرع المفصل الخاص بالركبة والذي يتماشى مع وضع المريض ومتطلباته.

ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟
ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟

مدة عملية تغيير مفصل الركبة

في الغالب يتساءل العديد من المرضى عن عملية تغيير مفصل الركبة وعن الوقت الذي تحتاج إليه إلى أن تتم على نحو ناجح ويؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن مدة عملية تغيير مفصل الركبة بالنسبة للعديد من الحالات قد تستغرق ما بين 90 دقيقة إلى 120 دقيقة كحد أقصى لمدة العملية.

وهو الوقت الذي يتطلبه استبدال مفصل الركبة، وبعد ذلك يتم نقل المريض إلى غرفة خاصة بالإفاقة، وعلى الوجه العام فأن مدة البقاء بالمستشفى لن تتخطى يومين، ويكون ذلك وفقًا لحالة المريض، حيث أن هناك البعض ممن يسمح لهم الأطباء بالعودة لمنازلهم في ذات اليوم وهم في كامل صحتهم ومقدرتهم على الحركة ولكن وفقًا بعض تعليمات الطبيب المرفقة معهم.

أسباب تغيير مفصل الركبة

من المهم أن ننوه إلى أنه هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن يتم تغيير مفصل الركبة بسببها وهذه الأسباب بمختلف أنواعها تتطلب علاجات مختلفة وكل على حسب تقييم الطبيب المتابع لحالته ومن أبرز أسباب تغيير مفصل الركبة نذكر لكم ما يلي:

  • خشونة الركبة.
  • هشاشة العظام.
  • تيبس المفاصل.
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • الكسور وتمزق الغضروف وتمزق الأربطة.
  • التقوس في الركبة والإصابات السابقة.
  • تقدم العمر والكبر في السن.
  • السمنة وزيادة الوزن المبالغ فيها.

حيث أنه يعتبر تغيير مفصل الركبة هو حل للحالات التي لا يمكن علاجها بالطرق التقليدية، ويتم استبدال المفصل بآخر صناعي من خلال عملية جراحية يتم فيها وصل قطعة من الركبة الصناعية بعظم الفخذ وربط القطعة الأخرى بالجزء العلوي من عظمة الساق، وتوضع قطعة صناعية بين عظم الفخذ والساق لامتصاص الصدمات بدلًا من المفصل التالف.

أسباب تغيير مفصل الركبة
أسباب تغيير مفصل الركبة

هل عمليه تغيير المفصل خطيره؟

إن عملية تغيير المفصل تعتبر عملية جراحية كبيرة حساسة وتحتاج إشراف طبي دقيق من جراح عظام متخصص يمتلك قدرًا كافيًا من الخبرة والمهارة وذلك كي يتمكن من إجراء ذلك النوع من العمليات بأعلى نسبة نجاح متاحة ما من شأنه التأثير على تكاليف العملية، كما أنها من العمليات التي تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة ومع ذلك، فإن العملية نفسها ليست خطيرة، ولكن يمكن أن تحدث مضاعفات في بعض الأحيان ويمكن أن تشمل هذه المضاعفات ما يلي:

  • الجلطات الدموية
  • تلف الأعصاب
  • العدوى
  • تراخي الغرسات المستخدمة في جراحات
  • استبدال مفصل الركبة مرة أخرى

“تجنب جميع مخاطر ومضاعفات عملية تغيير مفصل الركبة واحصل فقط على جميع مميزاتها مع الدكتور عمرو أمل“.

ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

بعد عملية تغيير مفصل الركبة، فقد يحتاج المريض إلى العديد من الإجراءات والتدابير الاحترازية لتجنب المضاعفات وتسريع التعافي كما أنه يمكن للمريض أن يحتاج إلى جلسات علاج طبيعي، كما يمكنه إجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة تحت إشراف متخصصين بالطبع.

كما يجب على المريض أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب خطر السقوط أو الإصابة، هذا بالإضافة إلى الاستماع إلى تعليمات الطبيب المختص فيما يتعلق بتناول المسكنات والأدوية الموصوفة في مواعيدها المخصصة وذلك للوصول إلى أفضل قدر ممكن من الشفاء في أسرع وقت ممكن.

ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة
ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة

من المهم أن نعلم بأن أسعار عملية تغيير مفصل الركبة في مصر تختلف باختلاف العديد من العوامل المميزة التي من الممكن أن تتميز بها كل حالة عن الأخري وأهم هذه العوامل هي حالة المريض والإجراءات التي يحتاج إليها وذلك بهدف الوصول إلى الشفاء التام والتعافي الكامل من الجرح والعودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى.

ولكن بشكل عام نجد أن تكلفة تغيير مفصل الركبة في العديد من المراكز ومع العديد من الأطباء قد تتراوح قيمتها من 90000 جنيه إلى 120000 جنيه مصري وهذا السعر يكون شامل لجميع الفحوصات وتكاليف المستشفى وغيرها من العوامل الأخرى التي تتحكم في التكلفة على نحو كبير.

المخاطر المحتملة لـ جراحة تغيير مفصل الركبة

هناك العديد من المخاطر التي من الممكن أن تكون متوقعة من جراحة تغيير مفصل الركبة، وهذه المخاطر قد تكون ناتجة عن أي إجراء جراحي أخر وليس بالضرورة أن ترتبط بمفصل الركبة حيث أن غالبية العمليات الجراحية قد تنطوي على بعض الآثار الجانبية أو المخاطر ولكن وعلى كل حالة لا داعي للقلق حيث أن مخاطر جراحة مفصل الركبة لا تتعدى ال2 % تقريبًا من إجمالي عدد الأشخاص الخاضعين للعملية وتشمل هذه المخاطر ما يلي:

  • تلف الأعصاب وأربطة الركبة.
  • حدوث النزيف متواصل لا يمكن السيطرة عليه.
  • تكون جلطات دموية في الساق أو المفصل.
  • الإصابة بالعدوى نتيجة تلوث أحد أجزاء المفصل أو بسبب عدم الاهتمام بإجراءات التعقيم داخل غرفة العمليات.
  • بالإضافة إلى تلف الركبة الصناعية نفسها نتيجةً لانخفاض جودة تصنيعها.
المخاطر المحتملة لـ جراحة تغيير مفصل الركبة
المخاطر المحتملة لـ جراحة تغيير مفصل الركبة

فشل عملية تغيير مفصل الركبة

إن فشل عملية تغيير مفصل الركبة يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، بما في ذلك العدوى، والجلطات الدموية، وتلف الأعصاب، وزيادة الوزن، وعدم الراحة والإجهاد المتواصل وهي من الأمور التي قد تؤدي إلى حدوث فشل كبير في تغيير مفصل الركبة، كما أنها قد تحدث بعض المضاعفات الشديدة في العملية والتي من شأنها العمل على فشل العملية من أبرز هذه المضاعفات نذكر لكم ما يلي:

  • تخلخل المفصل الصناعي بعد فترة ليست بالقصيرة، بعد انقضاء العمر الافتراضي للمفصل الصناعي.
  • من الممكن حدوث التهابات جرثومية حول المفصل قد تؤدي إلى فشل الإجراء.

وعلى كل حال فأنه وفي كلتا الحالتين يجب تغيير المفصل الصناعي بمفصل صناعي آخر جديد بعد التأكد من اختفاء الالتهابات الجرثومية من محلها على الإطلاق، وهي من الأمور التي من شأنها أن تؤدي إلى حدوث فشل في العملية.

بديل عملية تغيير مفصل الركبة

بديل عملية تغيير مفصل الركبة يمكن أن يكون تبعًا لظروف الحالة الطبية والتقدير الطبيب المعالج وفيما يلي إليك بعض البدائل التي يمكن أن تنظر فيها كبدائل لعملية تغيير مفصل الركبة والتي تتمثل فيما يلي:

  • علاج الألم والالتهابات: في حال كان الألم والالتهابات مشكلتين رئيسيتين في مفصل الركبة، يمكن استخدام العلاجات التحفيزية مثل العلاج بالموجات فوق الصوتية، العلاج بالليزر أو العلاج الطبيعي للتخفيف من الألم وتقليل الالتهابات.
  • العلاج بالأدوية: يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، والأدوية المسكنة للألم، والمكملات الغذائية مثل الجلوكوزامين والكوندرويتين لتقليل الألم وتعزيز صحة المفصل.
  • الحقن الموضعية: الحقن بالكورتيزون أو الحمض الهيالورونيك يمكن أن تكون بدائل للجراحة، حيث يتم حقن هذه المواد مباشرة في المفصل لتخفيف الألم وزيادة التوافق.
  • التغييرات في نمط الحياة: الفقدان أو زيادة الوزن قد يؤثران على مفصل الركبة والعمل على الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد يقلل من الألم ويحسن من وظيفة المفصل.
  • العلاج الطبيعي والتأهيل: برامج التأهيل الطبيعي يمكن أن تساعد في تقوية عضلات الركبة وتحسين حركتها ومرونتها، مما يساهم في تقليل الألم وتحسين وظيفة المفصل، ويمكنك التعرف على العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف من خلال الضغط هنا.
  • تقنيات العلاج التكميلي: بعض الأشخاص يلجأون إلى التقنيات التكميلية مثل العلاج بالأعشاب، العلاج بالزنزانة، التدليك، واليوجا للحصول على تخفيف من الألم وتحسين وضعية المفصل.
  • عمليات الإصلاح الجزئي: في بعض الحالات، يمكن تنفيذ عمليات جراحية صغيرة لتصحيح مشاكل معينة في المفصل دون اللجوء إلى استبدال كامل للمفصل.
بديل عملية تغيير مفصل الركبة
بديل عملية تغيير مفصل الركبة

كم مدة الشفاء من عملية مفصل الركبة؟

إن مدة الشفاء من عملية استبدال مفصل الركبة تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عدة عوامل، مثل العمر والحالة الصحية ونوع الجراحة التي أجريت ومع ذلك، فإنه يمكن أن تستغرق فترة الشفاء بشكل عام بين 3 إلى 6 أشهر.

بعد ذلك فيجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بعد الجراحة، والذهاب إلى جلسات العلاج الطبيعي لتسريع عملية الشفاء والتي تعد بمثابة نصف فترة العلاج المميزة والمطلوبة، وهي من أفضل العلاجات المتبعة بعد هذه النوعية من العمليات.

هل بعد تغيير مفصل الركبة يرجع المريض طبيعي؟

يتساءل العديد من المرضى عن أنه هل يعود المرء إلى حياته الطبيعية مرة أخرى عقب تغيير مفصل الركبة والإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع، فبعد جراحة استبدال مفصل الركبة، يمكن للمريض العودة إلى الحياة الطبيعية بعد فترة تعافي كافية يقدرها العديد من الأطباء بما يتراوح ما بين من 3 أشهر إلى 6 أشهر.

ويمكن للمريض أن يستأنف نشاطاته الروتينية مثل المشي والجلوس والوقوف والصعود والنزول من السلالم بعد وقت بسيط للغاية من تغيير المفصل يتم تحديده وتنسيقه مع الطبيب المختص وهي من أهم الأمور التي تميز مرضى هذه النوعية من العمليات.

هل بعد تغيير مفصل الركبة يرجع المريض طبيعي؟
هل بعد تغيير مفصل الركبة يرجع المريض طبيعي؟

متى يمكن المشي بعد عملية تغيير مفصل الركبة؟

من ضمن الأسئلة التي أشيع سؤالها على الإطلاق هي متى يمكن المشي بعد عملية تغيير مفصل الركبة، وعمومًا فإنه يمكن المشي بعد عملية تغيير مفصل الركبة في اليوم التالي للجراحة بمعاونة مشاية، ثم يتم بعد ذلك استبدلها بعكاز بعد أسبوعين ويستغني عنها تدريجيًا على مدار شهر تقريبًا وليس أكثر من ذلك.

ولكن من المهم بشكل كبير استشارة طبيبك المعالج لتحديد الفترة المناسبة للمشي بعد الجراحة، حسب حالتك الصحية والجراحية والتأكد من أنك متبع لجميع تعليمات طبيب العظام الخاص بك وهي من أهم الخطوات التي من الممكن لك القيام بها لضمان نجاح العملية على نحو تام والوصول إلى نتائج العلاج المتوقع الوصول إليها بعد إجراء العملية والحصول على المفصل الجديد.

“امشي بعد عملية تغيير مفصل الركبة وتمتع بحياتك فأنت في أفضل حال بعد عمليات الدكتور عمرو أمل“.