كيف احمي نفسي من خشونة الركبة؟ وهل زيت الزيتون يعالجها؟

خشونة الركبة مرض يصيب غضروف المفصل ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الشخص المصاب وعلاجه من خلال عدة طرق يمكن أن يتم عرضها في المقال التالي.

كيف احمي نفسي من خشونة الركبة؟

الركبة تعد أحد مفاصل الجسم القوية التي تعمل على تجنب الجسم للتحميل الزائد عليه وبالتالي يكون الشخص قادر على ممارسة أنشطته اليومية بصورة أفضل ولديه المزيد من الراحة وفي بعض الأحيان يتعرض مفصل الركبة إلى أمراض يمكن أن تؤثر على قدرته على الحركة وتزيد من فرص الكسر نتيجة عدم القدرة على التحكم بالركبة.

خشونة الركبة هي مرض يصيب الغضروف المفصلي الموجود في الركبة والذي يعمل كوسائد تمنع الصدمات الزائدة عن الركبة وتعمل على تقليل الحِمل الزائد لأن الضغط عليها قد يصل إلى 5 أضعاف الوزن الطبيعي في حالة ممارسة الرياضة أو التعرض للسقوط.

يمكن أن يحدث تآكل في الغضروف مما ينتج عنه انكشاف جزء من العظام وهذا يسبب احتكاك بين العظم يؤدي إلى ألم جحاد وصعوبة في المشي أو صعود الدرج مما يعمل على تقليل النشاط البدني للمريض بشكل عام، ويمكن أن تبدأ أعراض الخشونة تدريجيا وتزيد حدتها بمرور الوقت.

نصائح لتجنب خشونة الركبة 

نقدم إليك بعض النصائح والتعليمات التي تفيد من الابتعاد عن مريض خشونة الركبة وهي كالتالي:

  • يجب الحفاظ على وزن مناسب وعلاج السمنة التي تسبب ضغط زائد على الركبة وتؤدي إلى الشعور بألم شديد.
  • تناول نظام غذائي متكامل فيه عناصر غذائية جيدة تدعم الجسم بالكولاجين والمواد الأخرى التي تساعد في بناء غضروف قوي.
  • الحفاظ على أداء التمرينات الرياضية التي تعطي العضلات قوة وللمفاصل ليونة وتحسن من سريان الدم في هذا الجزء من الجسم.
  • ممارسة الرياضات الهوائية منها المشي أو السباحة والجري والتي تعمل على الحفاظ على قوة العضلات وتحسن من الصحة العام.
  • الاهتمام بالفحص الدوري للمفاصل خاصة إذا كان للمريض تاريخ وراثي في أمراض الركبة خاصة الخشونة.

علاج خشونة الركبة

خشونة الركبة يمكن أن يتعرض لها أكثر من فئة من البشر منها أصحاب الأعمار السنية الكبيرة أو الرياضيين أو من لديهم تاريخ وراثي في أمراض مفصل الركبة، ويوجد أكثر من عَرض يظهر على مصابي خشونة الركبة منها الألم الشديد وسماع صوت صرير في الركبة صعوبة في تحريك المفصل بصورة طبيعية.

إليك أنواع العلاجات المتبعة في حالات خشونة الركبة:

  • العلاج الطبيعي
    يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة مريض خشونة الركبة من خلال العمل بأنواع معينة من التمرينات التي تحسن من حالة الركبة ويعطي مزيد من الراحة.
  • العلاج المنزلي 
    يمكن أن يستعين المصاب بجانب الراحة بكمادات المياه الباردة التي تساعد في تحسين حالة الشخص وتخفيف التورم الموجود في الركبة مما يعمل على راحة أكبر للمريض وكمادات المياه الدافئة التي تعمل على تحسين حالة المصاب وتزيد من سريان الدورة الدموية في هذا الجزء.
  • استخدام الأجهزة المساعدة 
    كم الممكن أن يستعين المصاب بالأجهزة المساعدة منها العكازات حتى يتم العمل على راحة أكبر للمريض والتحسين من أداءه بشكل عام.
  • العلاج بالأعشاب 
    تعتبر الأعشاب من طرق العلاج التي تعطي فوائد كثيرة للمصاب ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الشخص المصاب وتخفف من الألم والتورم الموجود في الركبة.

هل يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا؟

حتى الآن لا يوجد علاج نهائي لخشونة الركبة ولكين يوجد أنواع مختلفة من العلاجات التي تعمل على الحد من تفاقم المشكلة والتحسين من وضع المصاب والعمل على إعطاء قدرة أكبر للشخص لكي يرجع إلى نشاطه اليومي الطبيعي.

ما هو العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟

العلاج الطبيعي له أهمية كبيرة في علاج العديد من أمراض الركبة منها خشونة الركبة التي تعمل على تحسين قوة العضلات والعمل على تعزيز قوة المفصل وقدرته على التصدي للالتهابات التي تصيبه، كما أن العلاج الطبيعي أو التمرينات الرياضية يمكن تعوض الخلل الذي حدث في الركبة نتيجة الخشونة وبالتالي يشعر المصاب براحة أكبر.

هل زيت الزيتون يعالج خشونة الركبة؟

زيت الزيتون يمكن أن يعمل كأحد العلاجات الجيدة في حالة حدوث خشونة في الركبة لأنها تعمل على تحسين حالة الشخص المصاب وتوفر للجسم مواد هامة منها مضادات الالتهاب التي تعمل على تقليل التورم وتساعد في خفض حدة الألم لدى المريض.