تعرف على سعر عملية قرحة الركبة والنتائج المتوقعة منها!

 سعر عملية قرحة الركبة، نحن من خلال هذا المقال سوف نقدم لك أكبر قدر من المعلومات حول قرحة الركبة لو كنت تسمع عنها للمرة الأولى، ويمكنك أن تتعرف على مفهومها وأعراضها وأسبابها والمضاعفات التي تنتج عنها والتكلفة المالية لإجراء عملية لها، لذا تابعنا لكي يصل لك كل جديد حول هذا الأمر.

سعر عملية قرحة الركبة
سعر عملية قرحة الركبة

سعر عملية قرحة الركبة

“انسى الآلام والتورم وتمتع بتحسن حياتك مع عملية قرحة الركبة المتميزة لدى الدكتور عمرو أمل.”

عملية قرحة الركبة تختلف أسعارها تبعاً للإجراءات الإضافية التي يقوم بها الطبيب في العملية والتقنية نفسها التي يعتمد عليها من أجل إجراء العملية، هذا بالإضافة إلى خبرة ومهارة الطبيب بالطبع والكفاءة التي يتمتع بها في إجراء العملية، ومستوى المستشفى التي يتم فيها الإجراء الطبي والرعاية الطبية اللازمة التي يحصل عليها المريض.

ما هي القرحة في الركبة؟

القرحة في الركبة: هي عبارة عن حدوث تآكل في السطح الذي يغطي عظام المفصل مما يؤدي إلى فقدان المفاصل والعضلات لمرونتها وتصبح غير قادرة على أن تقوم بوظيفتها بطريقة طبيعية، وهو ما ينتج عنه ظهور جزء من العظام في الأسفل وتنتشر بشكل واسع في الركبة والكتف والكاحل والكوع.

تنتج هذه الحالة نتيجة أكثر من سبب سوف نتعرف عليهم بشيء من التفصيل كالتالي:

  • تحدث قرحة الركبة بسبب الالتهابات في العظم والغضروف.
  • التعرض للكسور والحوادث التي تنتج من إصابة المفصل مثل كسر الركبة أو خلع عظمة الصابونة أو حدوث قطع في الرباط الصليبي وقطع الرباط الصليبي الخلفي.
  • أشهر سبب هو الإصابة بالخشونة المبكرة فتجد أن أي تآكل في جزء صغير من الغضاريف في الركبة يظهر على شكل قرحة في الغضاريف في الأشعة.
  • التقدم في السن وأمراض الشيخوخة من الأسباب التي تساعد على الإصابة بقرحة في غضروف الركبة.
  • ممارسة الرياضات التي يكون فيها ركض وتوقف مستمر وبشكل مفاجئ مثل كرة السلة وكرة القدم.

أعراض قرحة الركبة

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بقرحة في الركبة والتي تتمثل في التالي:

  • ملاحظة تورم في القدم المصابة نتيجة تجمع السوائل بشكل غير طبيعي في المفصل.
  • يلاحظ المريض انخفاض في نطاق حركة المفصل.
  • بعد مرور فترة من عدم تحرك المفصل يصاب بالتيبس.
  • من الممكن أن يسمع الشخص صوت فرقعة أثناء تحريك المفصل.
  • أن يشعر المريض بألم شديد حيث تزداد حدته من وقت إلى آخر وأثناء التحرك بشكل خاص.
  • أن يواجه المريض صعوبة في التحرك أو ثني الركبة بسبب الألم الحاد الذي يشعر به.

وعلى المريض أن يستشير الطبيب على الفور حينما يلاحظ أي عرض من تلك الأعراض أو خلال الشعور بها، وللمزيد من المعلومات حول قرحة الركبة وأهم أعراضها نرشح لك هذا المقال.

من يصاب بقرحة غضاريف الركبة؟

يوجد فئة معينة من الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بقرحة في غضاريف الركبة عن غيرهم وتتمثل في التالي:

  • الأشخاص الذين يتعرضون لإصابات قوية في مفصل الركبة ومن ثم يهملون علاجها لفترة كبيرة.
  • الشخص الذي يعاني من خشونة مبكرة في مفصل الركبة.
  • الشخص الرياضي الذي يمارس ألعاب رياضية مختلفة تحتاج للحركة والمجهود البدني وبالتالي يكون الشخص معرض أكثر للاصطدام والإصابة في مفصل الركبة.
  • كبار السن الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 إلى 60 عام وبالأخص الذين يتناولون أدوية الكورتيزون لفترات طويلة أو من يعاني من وصول الدم إلى منطقة معينة في جسده وعليه ينتج عن ذلك حدوث قرحة في الركبة.

مضاعفات قرحة الركبة

إهمال علاج قرحة الركبة سوف يكون له بعض المضاعفات بالطبع والتي تشتمل على ما يلي:

  • من الممكن أن يتطور الأمر ويحدث تشوه في الركبة وضعف شديد في العضلات.
  • احتمالية احتياج المريض إلى استبدال مفصل الركبة.

وعلى المريض أن يهتم بعلاج حالته ولا يهملها وأن يسعى إلى علاجها بمجرد اكتشافها للوقاية من المخاطر التي قد تحدث فيما بعد.

تشخيص قرحة غضاريف الركبة

من الممكن أن تجد المريض الذي يعاني من قرحة بسيطة في مفصل الركبة لا يظهر عليه أي أعراض إلى حين أن تتحول إصابته إلى عميقة ومن ثم تظهر عليه بشكل واضح، لذا يقوم الطبيب بعمل فحص إكلينيكي شامل للمريض وبنسبة كبيرة لا تظهر القرح خلال الأشعة ولكن رغم ذلك قد يطلب الطبيب من المريض الخضوع لأشعة عادية وأشعة رنين مغناطيسي وفي كثير من الأحيان يتم اكتشاف قرحة الركبة بالصدفة أثناء عمل إجراء جراحي في الركبة.

ما العلاج الجراحي لقرحة الركبه؟

العلاج الجراحي لقرحة الركبة يتم من خلال واحدة من الطريقتين الآتيتين:

  • الجراحات التحفيزية: خلال هذا الإجراء الطبي يقوم الطبيب باستخدام المنظار من أجل عمل فتحات صغيرة في العظام التي تتواجد أسفل القرحة، وهو ما يؤدي إلى تحفيز العظام من أجل تكوين غضاريف جديدة تقوم بملء مكان القرحة، ولكن تجد أن الغضاريف التي تكونت في تلك الحالة ليفية وليست متماسكة كما هو الوضع في الغضاريف المفصلية، لذا علينا أن نأخذ في عين الاعتبار أنه من الحلول المؤقتة حيث أن الغضاريف لن تتحمل بالطبع الضغط لفترات طويلة.
  • الجراحات التصليحية: مثل أن تقوم بعملية الترقيع الذاتي للغضاريف حيث يعتمد الطبيب في هذا الوضع على ملء القرح بغضاريف مفصلية، وذلك من خلال عمل ترقيع للقرحة عن طريق استخدام أدوات معينة تأخذ الغضاريف المفصلية من الركبة من أماكن لا تتحمل الأوزان ويتم وضعها وتثبيتها في موضع القرحة.

العودة للحياة النشطة بثقة! احجز جلسة مع الدكتور عمرو أمل لعلاج قرحة غضروف الركبة، ويمكنك أن تتعرف أكثر عن التقنية الجراحية في علاج قرحة الركبة ووجود بدائل غيرها من عدمه من خلال الضغط على هذا الرابط.

ما هي عمليه قرحة الركبه؟

عملية قرحة الركبة: هي عبارة عن إجراء جراحي يتم اللجوء إليه إذا لم يستجيب المريض لطرق العلاج التحفظي الأخرى فيتم حينها التدخل الجراحي من أجل ترقيع الركبة، وذلك من خلال أخذ جزء من غضروف سليم من جزء آخر من الركبة غير محمل بالوزن من أجل أن يتم وضعه في موضع الجزء المتآكل، ومن الممكن أن تتم تلك العملية باستخدام المنظار حيث يعمل على تنظيف وسنفرة القرحة ومن ثم إحداث عدة ثقوب بها وتكون قريبة من بعضها البعض في العظام التي توجد أسفل مكان القرحة بحجم 1 مللي، وبطريقة محددة وهو ما يساعد على تحفيز العظام في أن تقوم بتكوين غضاريف مكان القرحة.

وهناك بعض الحالات التي تكون غير مؤهلة لإجراء عملية قرحة الركبة حيث لا يصلح معها التدخل الجراحي وتلجأ إلى العلاج الدوائي والطبيعي وتتضمن الحالات التالية:

  • وجود قرحة كبيرة في الحجم أو قرح متعددة في الركبة.
  • المعاناة من نسبة من خشونة الركبة 
  • ضعف الغضاريف عامةً.
  • الأشخاص الكبار في السن فيما فوق ال 45 عام.

ويتمثل العلاج التحفظي الغير جراحي في تطبيق كمادات الثلج والحصول على قسط من الراحة هذا بالإضافة إلى تناول الأدوية المادة للالتهاب وفقدان الوزن الزائد والالتزام بجلسات العلاج الطبيعي، وهذا لما لهم من دور كبير في تقليل الألم والالتهاب الذي يشعر به المريض وتحسين نطاق حركة المفصل.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تخص عملية قرحة الركبة وما ينتج عنها من مخاطر وآثار جانبية نرشح لك الاطلاع على هذا المقال.

ما هي عمليه قرحة الركبه؟
ما هي عمليه قرحة الركبه؟

ما بعد عملية قرحة الركبة؟

نقدم لك اليوم بعض النصائح والتعليمات وإجراءات بعد عمليه قرحة الركبة التي تساعد المريض في أن يتجنب الإصابة بمضاعفات العملية وتزيد من فرصة التعافي التام والشفاء بشكل أسرع وتتمثل في الآتي:

  • من المهم أن يتناول المريض الأدوية التي وصفها الطبيب في الفترة التي تلي العملية الجراحية وفي موعدها المحدد وبالجرعات التي وصفها.
  • حرص المريض على أن يكون الجرح نظيف وجاف إلى أن يلتئم بشكل جيد وسريع.
  • ضرورة أن يقوم المريض بإخبار الطبيب بالتاريخ المرضي له ولعائلته من أجل تقليل فرصة الإصابة بالمضاعفات المتوقعة.
  • الحد أو التقليل من استخدام الطائرات لما تقوم به من زيادة فرصة الإصابة بالجلطات.

نسبة نجاح عملية قرحة غضروف الركبة

تتميز عملية قرحة غضروف الركبة أنها من العمليات ذات نسبة النجاح العالية والتي تصل إلى 90% أو ربما تزيد عن ذلك حينما يلتزم المريض بالتعليمات التي يقدمها له الطبيب المعالج، ويتمكن من العودة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية بعد مرور حوالي شهر من الخضوع للعملية ولكن قبل ذلك من الضروري أن يستشير الطبيب حول هذا الأمر للتأكد من سلامة الركبة وإمكانية استئناف الأنشطة اليومية التي يقوم بها.

مدة الراحة بعد عملية قرحة غضروف الركبة

“استعد للحركة الحرة والراحة مع عملية قرحة غضروف الركبة مع الخبير الاستشاري، الدكتور عمرو أمل.”

يحتاج الشخص الذي خضع لعملية قرحة غضروف الركبة بالتأكيد إلى فترة من الراحة تصل إلى أسبوعين من أجل إعطاء الركبة فرصة إلى أن تتعافى وتعود إلى طبيعتها، ويتمكن المريض من أن يعود لممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي وقد يستعين خلال تلك الفترة بالعكازات والمشاية للتقليل من الضغط الواقع على الركبة.

أفضل دكتور لعملية قرحة الركبة

معنا اليوم دكتور عمرو أمل أحد الأطباء المتخصصين في جراحة العظام والمفاصل ومن أبرز الأسماء التي تلمع في مجال جراحة قرحة غضاريف الركبة، وذلك لما يتميز به من شهرة واسعة وسمعة طيبة بين الكثير من المرضى لقيامه بعدد كبير من العمليات الناجحة جداً، ويقوم دكتور عمرو بوضع خطة علاجية تتلاءم مع كل حالة مرضية ويختار لها الأنسب ويهتم بمتابعة الوضع بنفسه وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمريض، ويحرص دكتور عمرو على استخدام أحدث التقنيات والأساليب من أجل إجراء العملية الجراحية بنجاح وتجنب حدوث أي أضرار أو مضاعفات محتملة.

متى استطيع المشي بعد عملية قرحة الركبة؟

من الممكن أن يبدأ المريض في المشي بعد العملية الجراحية بيوم بحيث يستعين بالعكازات أو المشاية لكي لا يكون هناك حمل زائد على الجزء المصاب من الركبة، وهو ما يجعل المريض يتعرض لمخاطر معينة فيما بعد ويكون من الأفضل للمريض أن ينال قسط كافي من الراحة بعد العملية، ويكون أيضاً المشي في نطاق محدود إلى أن يبدأ في التمارين وجلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تقوية العضلات وتحسين الحركة.

متى استطيع المشي بعد عملية قرحة الركبة؟
متى استطيع المشي بعد عملية قرحة الركبة؟

المتغيرات التي تؤثر على تطور قرحة الركبة

هناك عدد من المتغيرات التي من الممكن أن تؤثر على تطور قرحة الركبة لدى المريض الذي يخضع لعملية قرحة الركبة والتي تتمثل في التالي:

  • جنس المريض وعمره.
  • مؤشر الحد الأقصى للجسم.
  • خطر الإصابة بقرحة الركبة.
  • عدد جلسات العلاج الطبيعي التي قام بها المريض.
  • نوع التخدير الذي يتناوله المريض قبل العملية.
  • طرق الوقاية المتبعة في حالة علاج قرحة الركبة.