استكشف معنا كم تكلفة عملية زرع النخاع للأطفال في مصر ومتى يحتاج لها المريض؟

كم تكلفة عملية زرع النخاع للأطفال في مصر، قد يعاني أطفالنا اليوم من الإصابة بسرطان الدم والأمراض المختلفة التي يكون حلها الوحيد هو إجراء عملية زرع للنخاع وعليه فإن أهم ما يشغل بال القارئ هو التكلفة المالية لتلك العملية وهل تناسب إمكانياته أم لا؟ ونحن من خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على كيفية إجراء زرع النخاع وأنواعه في الأطفال والمخاطر التي تنتج عنه فكن معنا.

كم تكلفة عملية زرع النخاع للأطفال في مصر
كم تكلفة عملية زرع النخاع للأطفال في مصر

كم تكلفة عملية زرع النخاع للأطفال في مصر

استعيد الأمل وأعطِ طفلك فرصة جديدة في الحياة مع دكتور عمرو أمل وعملية زرع النخاع المبتكرة.

تحتاج عملية زرع النخاع للأطفال الكثير من الإجراءات المتنوعة وهو ما يجعلها من العمليات مرتفعة السعر والمكلفة إلى حدٍ ما حيث تتراوح تكلفتها ما بين 200 إلى 300 ألف جنيه مصري، وقد يختلف الرقم عن هذا سواء بالارتفاع أو الانخفاض حيث يتوقف الأمر على مهارة وكفاءة وخبرة الطبيب المعالج، ومستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعلاج والإجراءات الإضافية التي يحتاج لها الطفل قبل وبعد العملية، وقد شهدت مصر تطور كبير في هذا الأمر خلال السنوات القليلة الماضية مما جعلها من أنجح الدول في إجراء هذا النوع من العمليات.

متى يحتاج المريض لزراعة نخاع؟

يلجأ الطبيب إلى القيام بزراعة نخاع العظم للمريض الذي يعاني من واحدة من الحالات الطبية الآتية:

  • معاناة المريض من مرض الثلاسيميا.
  • الإصابة بفقر الدم المنجلي.
  • الإصابة بأحد أنواع السرطانات الدم والتي تشتمل على اللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية.
  • فقر الدم اللاتشنجي.
  • الداء النشواني الأولي.
  • الإصابة بأحد الاختلالات المناعية.
  • الأورام الأرومية العصبية.
  • الأورام النقوية المتعددة.

توفير الأمل والشفاء لأطفالنا هو أولويتنا. تعرف على الخدمات المميزة لدكتور عمرو أمل في زراعة النخاع.

ما هي أنواع زرع النخاع للأطفال؟

يوجد عدة أنواع من زراعة النخاع العظمي للأطفال والتي يتم تحديدها تبعاً للمتبرع من أجل أن تتم العملية بنجاح كبير، ومن خلال تلك الفقرة سوف نتعرف بشيء من التفصيل على هذه الأنواع التي تتمثل في التالي:

  • زرع النخاع العظمي الخفي: في هذا الإجراء الطبي يكون المتبرع شخص آخر غير الطفل وعلى الأغلب يكون المتبرع هو أحد الأبوين لكي تكون نسبة التطابق في الخلايا الجذعية عالية، وذلك من أجل تسريع التعافي والشفاء واستقبال جسم الطفل لعملية الزرع دون حدوث مضاعفات تذكر.
  • زرع الخلايا الجذعية من الحبل السري: الحبل السري للجنين بعد الولادة يحتوي على خلايا جذعية من الممكن أن يتم استخلاصها وتجميدها، وهذا لحين إجراء عملية زراعة النخاع العظمي في الطفل المصاب.
  • زرع الخلايا الجذعية الذاتية: يتم في هذا الإجراء الاستعانة بالخلايا الجذعية التي يتم أخذها من الطفل نفسه بعد أن يتم تنقيتها والتأكد من سلامتها، بحيث يتم زرعها مرة ثانية في جسم المصاب ومن ثم يبدأ الطفل في التعافي كلما مر الوقت.

ولمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بعملية زرع النخاع وأهم أنواعها ننصحك بأن تقرأ المقال التالي.

عملية زرع النخاع للأطفال

تعد عملية زرع النخاع العظمي للأطفال من أحدث الطرق العلاجية التي تساعد بشكل كبير في تحسين حالة الطفل المصاب، ومن ثم إعطائه قدر كبير من الراحة بعد الألم والتعب حيث يشعر بتحسن كبير وملحوظ خلال فترة النقاهة، ويقوم الطبيب المتابع للحالة بعمل فحص كامل وشامل للمريض وبعد ذلك يقوم بإجراءات العملية.

لا تدع مشاكل نخاع العظم تقف أمام طفلك. تعرف على كيفية توفير العلاج الأمثل مع دكتور عمرو أمل.

عملية زرع النخاع للأطفال
عملية زرع النخاع للأطفال

كم تستغرق عملية زرع نخاع العظم؟

نحن نفهم مدى أهمية صحة طفلك. اعتمد على الدكتور عمرو أمل لإجراء عملية زرع النخاع بأعلى معايير الجودة.

عملية زرع النخاع العظمي لا يقصد بها عملية أو إجراء جراحي بالمعنى الحرفي للكلمة ولكن يتم فيها القيام بنقل الدم من شخص إلى شخص آخر، وتسير على شكل عدد من الجلسات بحيث تستغرق الجلسة الواحدة 15 دقيقة وفي معظم الحالات تكون من غير تخدير لأن المريض لا يشعر بألم فيها.

ما هي نسبة نجاح عملية زرع النخاع؟

نسبة نجاح زراعة النخاع للاطفال تكون مختلفة تبعاً للحالة المرضية للشخص المصاب ولكنها في أغلب الحالات تحقق نسبة نجاح تصل إلى 70%، حيث تزيد النسبة فيما بعد من اهتمام الطبيب بالمريض وتوفير الرعاية الطبية اللازمة له بالإضافة إلى المتابعة التي يلتزم بها المريض مع الطبيب المختص وتنفيذ التعليمات التي يوصي بها، ونحن نضمن لكم تجربة مريحة وأمانًا لأطفالكم خلال عملية زراعة النخاع مع خبرة دكتور عمرو أمل.

ما بعد عملية زرع النخاع

بعد أن يخضع المريض لعملية زرع النخاع يقوم الفريق الطبي بمتابعة حالته على مدار الجلسات حتى يتمكن من تحديد الحالة الصحية العامة للمريض ومدى استجابة الجسم للعملية ويتم هذا الأمر من خلال بعض الإجراءات التي تتثمل فيما يلي:

  • استمرار المريض في المتابعة مع الطبيب لفترة قد تصل إلى عام بعد الخضوع للعملية من أجل التخلص من مضاعفات العملية التي تظهر بعدها.
  • يعمل الطبيب المختص على متابعة فحوصات الدم التي تخص المريض بعد العملية من أجل التأكد من أن استجابة الجسم للعلاج تسير على نحو سليم، والطلاع على بدء تكوين خلايا النخاع الشوكي من عدمه.
  • لو وجد الطبيب أن عدد كرات الدم البيضاء يزيد في الجسم، فتلك علامة على أن تكوين خلايا الدم في الجسم بدأ وهو ما يشير إلى نجاح العملية بالطبع.
  • انتهاء جلسات المريض لا يعني مغادرته للمستشفى فقد يمكث فترة من أجل المتابعة مع الفريق الطبي والاطمئنان على صحة المريض وتأثير العملية على جميع وظائف الجسم الحيوية.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل حول عملية زرع نخاع العظام وإمكانية شفاء المريض بعدها من عدمه، فيمكنك الاطلاع على المقال التالي.

ما هي مخاطر زراعة نخاع العظم؟

على الرغم من أن عملية زرع نخاع العظم تحقق نسبة نجاح مرتفعة ولكن ينتج عنها بعض المخاطر والمضاعفات التي يتعرض لها المريض في بعض الأحيان، ولكنها على الأغلب تتحسن مع مرور الوقت وتتمثل في النقاط التالية:

  • أن يشعر المريض بخدر في الذراعين.
  • الإحساس بالغثيان والإصابة بالإسهال لفترة ما بعد الخضوع للزرع.
  • أن يحدث إعتام في عدسة العين.
  • حدوث نزيف حاد ومستمر.
  • ظهور طفح جلدي على جسد المريض.
  • التعرض لمشاكل في الكبد والكلى.
ما هي مخاطر زراعة نخاع العظم؟
ما هي مخاطر زراعة نخاع العظم؟

أفضل دكتور لإجراء عملية زرع النخاع للأطفال

مجال زراعة نخاع العظام للأطفال في مصر من المجالات الصعبة والدقيقة والتي تحتاج إلى طبيب ذو خبرة واسعة وكفاءة كبيرة من أجل الحصول على نتيجة جيدة في النهاية، ونحن معنا اليوم دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وأحد المتخصصين في مجال زراعة النخاع العظمي للأطفال، ويتميز دكتور عمرو باعتماده على الأساليب والتقنيات الحديثة في إجراء العمليات مما يوفر الوقت والمجهود ويعطي نتائج ناجحة ومبهرة، ورغم ذلك فإن دكتور عمرو من أفضل الأطباء الذين يقدمون خدمة جيدة بتكلفة منخفضة، ولو كنت ترغب في التواصل المباشر مع دكتور عمرو والاستفسار عن نقاط معينة يمكنك الدخول على الموقع الرسمي له من هنا.

متى ترتفع المناعة بعد زراعة النخاع؟

تجد أن عملية زراعة النخاع يعتمد نجاحها على مدى قبول الجسم للخلايا الجذعية التي يتم زراعتها ولذا يتم القيام بالعملية من أجل رفع قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية وأيضاً التحسين من المناعة، ولكن هذا بالطبع يحتاج إلى المزيد من الوقت حيث يختلف الأمر من شخص إلى آخر ولكن في المتوسط تلاحظ ارتفاع المناعة ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ولو كنت تريد أن تعرف أكثر عن عملية زراعة النخاع ومتى يحتاج لها المريض ومتى ترتفع مناعته بعدها ؟ فقم بقراءة هذا المقال.

هل يعود المرض بعد زراعة النخاع؟

من الممكن أن يعود المرض بعد زراعة النخاع حيث لا يوجد ضمان أكيد لعدم عودة المرض فعملية زراعة النخاع تساعد جسم المريض على التخلص من عدد من الأمراض من أجل إعطاء الجسم فرصة للتعافي بشكل أكبر، ويكون الجسم قادر على تكوين الدم بشكل ذاتي وارتفاع نسبة الشفاء، ونحن نقدم لك تجربة مميزة لعملية زرع النخاع مع الدكتور عمرو أمل وفريقه المتخصص في رعاية الأطفال.

هل هناك ضرر على المتبرع بالنخاع؟

يتكرر هذا السؤال على لسان الكثير من الأشخاص التي ترغب في التعرف على مدى خطورة التبرع بالنخاع على المتبرع، نعم فمن الممكن أن يواجه المتبرع بعض المخاطر بعد أخذ عينة من النخاع وهو ما يجعل هناك حاجة من أجل المتابعة الطبية له، وقد يتعرض المتبرع بالفعل لبعض المخاطر بعد العملية لأنها تحتاج إلى تخدير حيث يتم أخذ عينة من النخاع من جزء قريب من عظام الحوض، وهو ما يحتاج ما بين ساعة إلى ساعتين حيث تتمثل تلك المخاطر في الآتي:

  • الشعور بالصداع بسبب التخدير.
  • أن يشعر المرء بألم في العضلات.
  • وجود ألم في الجزء السفلي من الظهر.
  • الإحساس بالتعب والرغبة في الغثيان.
  • من الممكن أن يتعرض للدوار والدوخة والشعور بخدر في الفم.

ولذا يظل الشخص المتبرع تحت الإشراف الطبي لعدد من الساعات بعد العملية إلى أن يتم التأكد من سلامته وأنه قادر على العودة إلى ممارسة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي في خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية، وللمزيد من المعلومات التي تتعلق بخطورة إجراء عملية زراعة نخاع العظام وحدوث ضرر على المتبرع اضغط هنا