الاغذية المفيدة للانزلاق الغضروفي وكيف نحافظ على الغضروف؟

من الهام معرفة ماهية الغضروف وكيفية بناء غضروفي صحي وهذا ما نوضحه في المقام التالي.

كيف نحافظ على الغضروف؟
كيف نحافظ على الغضروف؟

كيف نحافظ على الغضروف؟

من الهام أن تعرف أن الغضروف هو نسيج لا وعائي قليل التمثيل الغذائي يحصل على التغذية الخاصة به من خلال العضلات المحيطة به ويمكن أن يتم العمل على إصلاحه لكن يتم هذا ببطأ لأنه قليل التغذية وبالتالي يجب أن الاهتمام بالغضروف لتقليل فرص التآكل والتعرض للانزلاق.

يتكون غضروف الجسم من عدة مواد منها الكولاجين والماء وهذا الجزء يشبه الإسفنج ويكون لديه مرونة عالية مما يسمح بأن يتم امتصاص الصدمات ويعمل على التعامل مع الضغط الموضوع على العظام وبالتالي لا تتأذى أو يكون هناك احتكاك ببعضها البعض ويعطي الدعم اللازم والحماية للمفاصل في الجسم.

هل يمكن إصلاح الغضروف ذاتيا؟

لا يحتوي الغضروف على العديد من الأوعية الدموية لذا فإن التمثيل الغذائي له ضعيف للغاية، من الممكن أن يتم إصلاح الغضروف إذا حدث به تمزق طفيف لكن في حالة التآكل أو الضمور فيكون صعب للغاية أن يتم إصلاحه ذاتيا وبالتالي من الهام أن يتم الحفاظ على الغضروف من التآكل قدر المستطاع.

كيفية الحفاظ على صحة الغضروف

من الممكن أن يهتم الشخص بصحة الغضروف وأن يعمل على إبطاء عملية الضمور أو التآكل التي تحدث نتيجة التقدم في السن أو الإجهاد الزائد للغضروف على مدار مدة طويلة، ويوجد عدد من النصائح التي يمكن أن نقدمها لك في هذا السياق منها:

  • يجب أن الشخص بممارسة التمرينات الرياضية لأنها تعمل على تحفيز النشاط الكيميائي للمفاصل وتحد من هشاشة العظام وأيضا تعمل على تجنب الالتهاب  الذي يصيب الغضروف.
  • القيام بالتمرينات الخاصة بالتمدد والتي تزيد من ليونة العضلات وتساعد في إمداد السائل حول الغضروف بالتغذية اللازمة مما يجعله أقل عُرضه للتآكل.
  • الحفاظ على وزن مناسب له تأثير جيد على الغضروف ويحافظ على قوته ومدى مرونته وقدرته على التعامل مع الضغط وامتصاص الصدمات.

الاغذية المفيدة للانزلاق الغضروفي

يعتبر الغذاء أحد العناصر الهامة والتي تساعد في بناء الغضروف وفي حماية الجسم من أي مضاعفات تصيبه خاصة لدى كبار السن، والغضروف هو نسيج ضام يوجد به نواه صلبة يحيط بها سائل زلالي ويتواجد الغضروف بين الفقرات والمفاصل لكي يحافظ على الاتصال بين العظام وتخفف الضغط الموضوع عليها.

الأغدية التي تساعد في بناء الغضروف:

الفواكة الحمضية
من الممكن أن تساعد الفواكه الحمضية في تكوين الكولاجين الذي يعتبر من المكونات الأساسية للغضروف وبساعد على تعافي الغضروف وتجديد خلاياه نتيجة وجود فيتامين سي ومن الفواكه الهامة البرتقال والفراولة والليمون والكيوي.

البقوليات
تعتبر البقوليات من الأطعمة الهامة في بناء غضروف صحي لأنها تعمل على إمداد الجسم بالكولاجين الضروري في بناء الغضروف بشكل صحي متكامل ومن البقوليات المسموح بها الحمص والفول والفاصوليا.

الأرز البني
يحتوي الأرز البني على حمض الهيالورونيك والذي يعمل على تعزيز قوة المفاصل ويساعدها في تحمل الصدمات والضغط الكبير الواقع عليها، كما أنه غني بالبروتين الذي يقوي العضلات ويحافظ على صحة العظام.

ما هو سبب تاكل الغضاريف؟

يوجد مجموعة كبيرة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتآكل الغضروف مما يؤثر بالسلب على الشخص ومدى قدرته على القيام بالأنشطة اليومية وأيضا يجعل هناك صعوبة في التحرك أو التغير من الجلوس إلى الوقوف.

أسباب تآكل الغضروف 

  • زيادة وزن الجسم.
  • التقدم في العمر.
  • الإصابة بالتهاب.
  • الضغط الزائد على المفاصل.

هل الحركه تضر الانزلاق الغضروفي؟

لا تعتبر الحركة من العوامل التي تساعد في تحسين حالة مريض الانزلاق الغضروفي لأنها تساهم في تقوية العضلات وتعمل على تحسين العظام والمفاصل، وينصح أطباء العلاج الطبيعي بالمشي أو الحركة بشكل بسيط يوميا لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة حتى يشعر مصاب الغضروف بتحسن.