اكتشف احسن دكتور مفاصل في مصر وكيفية تجنب ألم المفصل!

احسن دكتور مفاصل في مصر، آلام المفاصل واحدة من أكثر الأعراض التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص وتسبب لهم عائق كبير في ممارسة يومهم بشكل طبيعي، وبسبب ما يعانيه المريض من صعوبة في القيام بالأنشطة التي اعتاد عليها فهو يبحث عن أفضل طبيب لعلاج آلام المفاصل وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل خلال هذا المقال فتابعه معنا.

احسن دكتور مفاصل في مصر
احسن دكتور مفاصل في مصر

احسن دكتور مفاصل في مصر

“احجز موعدًا الآن مع الدكتور عمرو أمل، خبير طب العظام المرموق، واستفد من خبرته الواسعة في تشخيص وعلاج مشاكل العظام.”

أحسن دكتور مفاصل في مصر هو موضوع يشغل بال الكثير من المرضى والباحثين عن جودة الرعاية الصحية في مصر، ولذلك فإنه من المهم أخذ عدة نقاط في الاعتبار عند البحث عن الدكتور المناسب الذي يمتلك الخبرة اللازمة في معالجة أمراض المفاصل. من هذه النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار هي سمعة الدكتور المراد الاستفادة من خدماته، فضلاً عن الخبرة والتقنيات التي يستخدمها في علاج المرضى. كذلك، ينصح المتخصصون بضرورة الالتفات لسمعة المستشفيات التي يعمل بها الدكتور والاهتمام بأفضل طرق العلاج.

لابد وأن يمتاز الطبيب بالخبرة والكفاءة العالية في تشخيص ومعالجة أمراض المفاصل، مما يتيح للمرضى من جميع الفئات الاستفادة من خدماته بأفضل طريقة ممكنة. لذا، يمكن الاعتماد عليه في علاج أمراض المفاصل بأشكالها المختلفة في مصر باستخدام التقنيات الحديثة والدقيقة والمهنية العالية

هل دكتور العظام هو دكتور المفاصل؟

بالطبع لا فإن طبيب العظام يختلف عن دكتور المفاصل ولكن الأمر قد يختلط على الكثير من الأشخاص ويبحث عن دكتور عظام ومفاصل، فتجد المريض يشكو من ألم ولكن لا يتمكن من تحديده هل هو ألم في عظامه أم ألم في مفاصله؟، وبناءً عليه سوف يذهب إلى تخصص كلاً منها وإليك بعض الفروقات الواضحة بين الأمرين والتي تتمثل في التالي:

دكتور المفاصل

يطلق عليه أكثر من اسم فنجد طبيب الروماتويد وطبيب الروماتيزم، وطب الروماتيزم هو أحد فروع الأمراض الباطنية حيث يهتم بدراسة وعلاج الأمراض التي تخص العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة، هذا بالإضافة إلى دراسة وعلاج جميع الأمراض التي تتعلق بالمكونات الرئيسية في جسم الإنسان من المفاصل والأوتار والغضاريف وفقرات العمود الفقري والأربطة والأنسجة الضامة، بجانب هذا تجد أن طبيب الروماتيزم تقع عليه مسؤولية تشخيص وعلاج التهاب الأوتار وآلام الظهر وهشاشة العظام.

طب العظام

على الصعيد الآخر تجد أن طب العظام هو أحد فروع الجراحة والذي يتخصص في علاج جميع مشاكل الجهاز العضلي والهيكلي عن طريق استخدام الوسائل الجراحية وغير الجراحية المختلفة من أجل علاج الكسور والإصابات، هذا بالإضافة إلى أمراض العظام والمفاصل التي تنتج عن الإصابة بعدوى معينة كما هو الحال مع الأورام والعيوب الخلقية التي تهاجم العظام والمفاصل، ويقوم طبيب العظام في كثير من الأحيان بعمل تقويم للعظام وتغيير مفصل الركبة أو عمل عمليات تنظير للمفصل من أجل التأكد من سلامته.

لو كان أمامك مريض يشكو من آلام في المفاصل أو العظام وكان يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة جسمه أو ملاحظة ظهور طفح جلدي، فحينها من الأفضل أن يستشير طبيب أمراض روماتيزمية بينما لو كان الألم الذي يشعر به ناتج عن إصابة أو حادث ما فوقتها عليه التوجه إلى طبيب عظام على الفور.

ما سبب وجع العظام بدون سبب؟

معاناة المريض من آلام ووجع في العظام بدون سبب تعد واحدة من أكثر الشكاوى بين عدد كبير من الأشخاص وهي من الأمور المزعجة بالطبع، ولكن دعنا نتعرف على الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الشعور بألم في العظام والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  • الإصابات والكسور: لاشك أن الإصابات والكسور هي أكثر أسباب آلام العظام شيوعاً نتيجة التعرض لصدمة معينة أو حادث سير، وربما قد يحدث الأمر بشكل مفاجئ بسبب الاستخدام المفرط للعظام هذا بالإضافة إلى أن العظام تكون أكثر عرضة للكسر نتيجة الإصابة بهشاشة العظام، ومن الممكن أن يتم الكشف عن كسور العظام بكل سهولة وبساطة ولكن هناك بعض الكسور الصغيرة جداً والتي من الصعب الانتباه لها.
  • نقص المعادن والفيتامينات: يحتاج الجسم بشكل عام والعظام بشكل خاص إلى الفيتامينات والمعادن من أجل أن تتكون وتصبح بصحة جيدة، ومن أهم تلك العناصر هي عنصر الكالسيوم وفيتامين د حيث أن نقصهم يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
  • الأمراض التي تسبب خلل تدفق الدم للعظام: ثبت أن وجود خلل في تدفق الدم الذي يصل إلى العظام يعمل على موت الخلايا العظمية، وهو ما ينشأ عنه حالة مرضية تعرف باسم النخر بانعدام الأوعية avascular necrosis، وفي الأغلب يصاب بتلك الحالة الشخص المصاب بمرض فقر الدم المنجلي ولدى الأشخاص التي تستخدم الستيرويدات بجرعات عالية كما يحدث هذا الأمر لدى الشخص الذي يفرط في شرب الكحول للغاية.
  • التهاب العظام: هي عبارة عن حالة مرضية تنشأ عن إصابة العظام بعدوى مختلفة مثل أن تنتقل من جزء معين في جسم الإنسان إلى مجرى الدم ومن ثم إلى العظام، أو ربما وجود كسر أو جرح مفتوح في العظام إلى إصابته بالعدوى وينتج عنه التهاب أيضاً، والشخص الذي يعاني من مرض السكري أو الإيدز أو التهاب المفاصل الروماتويدي هو الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب العظام، هذا بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي تظهر عليه وهي ارتفاع في درجة حرارة الجسم، تعب وضعف عام والشعور بالغثيان بجانب انتفاخ وتروم المنطقة التي تحيط بالعظم المصاب.
  • سرطان العظام: يحدث سرطان العظم في العظام نفسها وهو من أنواع السرطان النادرة وحينما تحدث تنتشر بشكل كبير في عظام الحوض والساقين والذراعين، ويعاني المريض من ألم في العظام بعد تأثير السرطان على الجسم فيقوم بتحطيم وتدمير البنية الطبيعية للعظام، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى والتي تتمثل في انتفاخ في المنطقة المصابة، إعياء، فقدان الوزن بدون سبب وضعف عام في العظام مما يجعل من السهل أن تنكسر.
  • أسباب أخرى: هناك بالطبع أسباب أخرى تؤدي إلى معاناة المريض من ألم في العظام وتضم التالي:
  1. داء باجيت: كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الداء لما يقوم به من التأثير على عملي إعادة تنظيم وبناء العظام حيث تكون هشة وضعيفة ومعرضة للكسر بشكل أكبر، ويصيب العمود الفقري والجمجمة وعظام الفخذ.
  2. مشاكل في هرمون جار الدرقية: إن استخدام أدوية مثل البيسفوسفونات تعمل على حدوث خلل في توازن هرمون الغدة الجار درقية وبالتالي ينشأ عنها آلام في العظام.
  3. سرطان او ابيضاض الدم: سرطان الدم هو أحد أنواع السرطانات التي تصيب نخاع العظم، والمعروف عن نخاع العظم أنه مسؤول عن إنتاج خلايا العظام وبالتالي يشعر المريض بألم في عظامه وبشكل خاص في منطقة الساقين.
  4. انبثاث الخلايا السرطانية: السرطان ينشأ في منطقة معينة من الجسم ومن ثم ينتقل وينتشر إلى باقي الأجزاء الأخرى، وهذا مثل ما يحدث مع سرطان الثدي الذي يصل إلى الرئة والغدة الدرقية والكلى ومنها إلى العظام.

هل نقص الفيتامينات يسبب ألم في العظام؟

نعم لابد أن ننتبه إلى نسبة الفيتامينات والمعادن في جسمنا وهذا نظراً للدور الكبير الذي تقوم به من أجل أن تجعل العظام قوية وصحية، وربما قد يتعرض المرء لهشاشة العظام  نتيجة وجود نقص في عنصر الكالسيوم وفيتامين د في جسمه، ولا شك أن هشاشة العظام هي واحدة من أكثر أمراض العظام انتشاراً وفي أغلب الحالات يبدأ المريض في الشعور بالألم في المراحل الأخيرة من مرض هشاشة العظام، ولو كنت تريد الاطلاع بشكل أوضح على الأضرار والمضاعفات التي تحدث للجسم في حالة نقص المعادن والفيتامينات المختلفة يمكنك متابعة هذا المقال.

أسباب وعوامل خطر آلام المفاصل

يوجد بالطبع أكثر من سبب يؤدي إلى آلام المفاصل ويزيد من خطورتها وتتضمن الأسباب التالية:

  • التعرض لإصابة أو رضخ في المفصل.
  • التهاب الجراب.
  • الإصابة بداء لايم lyme disease.
  • شد العضلة أو الوتر وفي منطقة الكاحل بشكل خاص.
  • معاناة المريض من إصابة بأمراض معدية والتهابات يصاحبها آلام المفاصل والعضلات.
  • إصابة المريض بالإنفلونزا.
  • التهابات المفاصل.
  • التعرض لعدوى جرثومية أو فيروسية.
  • الإصابة بمتلازمة اسمها القولون المتهيج irritable bowel syndrome.
أسباب وعوامل خطر آلام المفاصل
أسباب وعوامل خطر آلام المفاصل

أعراض آلام المفاصل

يوجد بعض الأعراض التي تظهر على المريض وتشير إلى وجود مشكلة في المفاصل وتتمثل في التالي:

  • الشعور بالألم عند لمس المفصل.
  • ملاحظة احمرار المفصل والمنطقة التي تحيط به.
  • دفء وارتفاع درجة حرارة المفصل المصاب.
  • الإحساس بالألم أثناء تحريك المفصل.
  • التصلب وعدم الراحة.
  • انتشار الالتهاب إلى مفاصل أخرى.
  • يجب على المريض أن لا يتأخر عن استشارة الطبيب في حال ظهور الأعراض التالية: أن يستمر الشعور بالألم لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، إصابة المريض بالحمى، إذا كان المنطقة التي تحيط بالمفصل لونها أحمر ومنتفخة.

نهتم بتقديم الرعاية الشاملة للمريض واتباع خطة علاجية فعالة للغاية في حالة آلام المفاصل مع الدكتور عمرو أمل، ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تتعلق بمفهوم آلام المفاصل اضغط هنا.

مضاعفات آلام المفاصل

لو لم يهتم المريض بألم المفاصل الذي يعاني منه ويبحث عن أفضل دكتور لتشخيصه ومن ثم تلقي العلاج المناسب لحالته وأهمل الوضع، فمن الممكن أن يتعرض لمضاعفات كثيرة فيما بعد تتضمن التالي:

  • لا يتمكن  المريض من تحريك المفصل.
  • ربما يحدث له تشوه في المفصل المصاب.
  • احتمالية انتشار العدوى بشكل كبير مما ينتج عنها مشاكل كثيرة تحتاج إلى علاج.
  • قد يكون هناك حاجة إلى بتر المنطقة المصابة إذا كان الوضع متدهور والحالة خطيرة.

هل تساءلت يوماً عن المخاطر التي تحدث بسبب آلام العظام ومتى يكون الوضع سيء وما يحدث للجسم في تلك الحالة؟ دعنا نتعرف على تلك النقاط بشيء من التفصيل من خلال متابعة المقال التالي.

تشخيص آلام المفاصل

من أجل أن يقوم الطبيب بتشخيص آلام المفاصل بشكل جيد يجب عليه أن يطلع على بعض الأمور التي تتضمن الآتي:

  • الاطلاع على التاريخ المرضي للمريض بشكل مفصل.
  • خضوع المريض لبعض الفحوصات المعملية والتي تتضمن قياس سرعة الترسيب، اختبار البروتين المتفاعل c، اختبار حمض البوليك، اختبار الأجسام المضادة للنواة بالإضافة إلى فحص حساسية السائل الزلالي للمفصل.
  • إجراء بعض الفحوصات الإشعاعية مثل تصوير الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي.

أعطِ نفسك فرصة جديدة للحياة مع عملية استبدال المفصل الناجحة للدكتور عمرو أمل.

علاج آلام المفاصل

هناك احتمال أن يزول ألم المفصل من نفسه على حسب شدة الألم وشكوى المريض، وهناك بعض الأمور التي يجب على المريض أن يقوم بها لكي يزول شعور الألم لديه وتتمثل في الآتي:

  • تناول الأدوية المسكنة يكون له دور كبير في تخفيف الشعور بالألم لدى المريض.
  • الحرص على وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة يكون له تأثير في تقليل الشعور بالألم.
  • أخذ حمام دافئ يبعث على الاسترخاء وتقليص الإحساس بالألم.
  • ممارسة التمارين الرياضية لها دور كبير في تحسين وظائف الجسم وتقليل الشعور بآلام العظام.
  • تناول حقن الستيرويدات تعمل على التخفيف من حدة الالتهاب والألم أيضاً.
  • اتباع التعليمات التي يوصي بها الطبيب المريض والالتزام بالأدوية التي يصفها له.
  • الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة.
  • القيام بتدليك المفاصل المصابة.
  • التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الصحي وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتخفيف الضغط الواقع على المفاصل.

الجراحة لعلاج آلام المفاصل

هناك بعض الحالات التي يلجأ فيها طبب العظام إلى التدخل الجراحي ولكن الأمر يعتمد على السبب الرئيسي وراء الشعور بالألم والحالة العامة للمفصل وتتنوع الإجراءات بين ما يلي:

  • تنظير المفصل: هو عبارة عن إجراء طبي يقوم فيه الطبيب بإحداث شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة فوق لمفصل من أجل إدخال جهاز المنظار ويساعد على إصلاح الغضروف أو معالجة تمزق الأوتار والأربطة، ويستخدم أيضاً من أجل إزالة الشظايا العظمية في المفصل أو من المنطقة التي تحيط به.
  • استبدال المفصل: إذا لم يستجيب المريض للعلاجات الطبية المختلفة التي ذكرناها بالأعلى فحينها يكون الحل الأمثل هو الخضوع لعملية جراحية من أجل استبدال المفصل لو كان الغضروف قد تعرض للتآكل بشكل كبير، ومن الممكن ن يتم إجراء هذه العملية في مفصل الورك أو الركبة أو الكتف حيث يقوم الطبيب بتغيير المفصل وزرع آخر غيره جديد من مادة البلاستيك أو المعدن.
الجراحة لعلاج آلام المفاصل
الجراحة لعلاج آلام المفاصل

ما هى نسبة نجاح عملية تبديل المفصل ؟

عملية تبديل المفصل تعد هي أحد الحلول النهائية التي يلجأ لها الطبيب من أجل علاج خشونة المفاصل وصعوبة الحركة، وهي من العمليات التي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها وينتج عنها نتائج جيدة بالطبع ونسبة النجاح تعتمد على عدد من العوامل التي لها تأثير كبير في نجاح الأمر والتي تتمثل في التالي:

  • الحالة العامة للمريض فكلما كان المريض يتمكن من التحرك والمشي بطريقة جيدة قبل عملية تغيير المفصل، فتلك دلالة على أن العضلات المتصلة بالمفصل والمسؤولة عن الحركة قوية وحالتها جيدة، وبالتالي تكون نسبة نجاح العملية كبيرة ويعمل الدكتور على تغيير المفصل فقط وليس العضلات التي تحيط به.
  • الدرجة العلمية للطبيب وخبرته فتجد أن نسبة نجاح العملية تعتمد بشكل كبير على مهار ة وكفاءة الطبيب وسنوات خبرته في هذا المجال، والعمليات الناجحة التي قام بها ورأي المرضى السابقين للطبيب لها تأثير في نسبة نجاح العملية.
  • مستوى المستشفى واهتمامها بالنظافة والتعقيم واتباع معايير الجودة وخدمة المريض على أكمل وجه لها دور كبير في تحديد نسبة نجاح العملية وتمتع المريض بوضع جيد.
  • فريق التخدير المعالج تقف عليه نسبة النجاح لأن مهارته وكفاءته هي أساس نجاح العملية وعدم التعرض لمضاعفات خطيرة.

وإذا كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يخص أنواع مفاصل الجسم وتغيير المفصل يمكنك قراءة المقال التالي.

كيفية الوقاية من آلام المفاصل

إذا كنت تخشى أن تصاب بآلام العظام فهذه بعض النصائح التي تساعدك في الوقاية من الشعور بتلك الآلام وسوف نقوم بتوضيحها كالتالي:

  • يجب على المرء أن يكون وزنه متناسق مع جسمه وطوله وتجنب السمنة وتخفيف الوزن الزائد بقدر الإمكان
  • القيام بعمل تمارين إحماء قبل ممارسة أي نشاط جسدي وممارسة التمارين الرياضية التي تتناسب مع حالة الشخص وتساعده على تقوية العضلات التي تحيط بالمفصل.
  • الحرص على الابتعاد عن التمارين التي تشكل ضغط زائد على العضلات والمفاصل وعدم التعرض للإصابات المتكررة التي تعرض المفاصل للتآكل.
  • الإقلاع عن التدخين لما ينتج عنه من التهاب المفاصل والشعور بالألم.
  • تناول الأوميجا 3 يساعد بشكل كبير على تقليل الالتهابات في جسم الشخص وبالتالي تقل فرصة التهاب المفاصل الروماتويدي.

احجز عند أشطر دكتور عظام في القاهرة

“تفوق الدكتور عمرو أمل وفريقه في تقديم العلاج المتقدم والشخصي لجميع مشاكل العظام. اجعل حياتك خالية من الألم والاعتماد على أفضل الخبراء في العالم.”

لو كنت تعاني من آلام في العظام فلا تنتظر حتى يتفاقم الوضع ويتدهور وقم بالحجز مع واحد من أفضل دكاترة العظام في القاهرة من أجل تشخيص حالتك بشكل جيد واتباع خطة علاجية تتناسب معك، وهذا ما يقدمه لك دكتور عمرو أمل أحد أشطر أطباء العظام في القاهرة، فهو استشاري لجراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وعضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس وأخذ الزمالة من أخن ألمانيا، وعُرف عنه مهارته وتفانيه في العمل وإجرائه الكثير من العمليات الجراحية الناجحة على مدار عدد سنوات خبرته الغير قليلة، ويمكن التواصل مع دكتور عمرو أمل من خلال الضغط على الرابط الرسمي لعيادته الطبية من هنا.