انواع مفاصل الحوض وهل عملية تغيير مفصل الورك خطيرة؟

عملية استبدال مفصل الحوض تكون مهمة للغاية في كثير من الحالات بحيث يحتاج الفرد إليها من أجل القدرة على مواظبة حياته بصورة طبيعية مرة أخرى، في المقال التالي سوف نتعرف على أنواع المفاصل التي يتم استخدامها في تلك العملية، فهيا بنا نقرأ الآتي.

انواع مفاصل الحوض
انواع مفاصل الحوض

انواع مفاصل الحوض

المفاصل الصناعية التي تستخدم في عمليات تغيير مفصل الحوض متعددة الأنواع ويتم تقسيمها بناءاً على ذلك إلى عدة مجموعات، حيث يمكن تصنيفها على أنها مفاصل جزئية أو كلية حسب الجزء المراد تغييره من المفصل بالإضافة إلى أنه يتم تصنيفها فقاً للمواد التي تدخل في تصنيعها، ويتم تصنيف كل منهما وفقاً للآتي:

المفاصل الكلية والجزئية

الأشخاص الذين يتعرضون لحوادث شديدة أو من يعانون من مراحل متطورة من الخشونة في مفصل الحوض يتم تغيير المفصل لديهم بشكل كامل، ولكن هناك أشخاص آخرون قد يعانون من إصابات في أحد العظام التي يتشكل منها المفصل فقط وهذا لا يجعله في حاجة إلى تغيير العظام السليمة، وهذا ما أدى إلى الحاجة لصنع مفاصل كلية وجزئية لكي تقوم بتلبية كافة الاحتياجات:

  • المفاصل الكلية: يتم استخدام المفاصل الكلية من أجل علاج الحالات التي يحدث فيها إصابة وتلف في عظام المفاصل الطبيعية بالكامل، وهذا الأمر يجعل الجراح مضطراً إلى تغيير رأس عظمة الفخذ وتجويف الحوض الذي تستقر به.
  • المفاصل الجزئية: يكون هناك حاجة إلى استخدامها عندما يحدث تلف وتهشم لرأس عظمة الفخذ وهذا يجعل هناك حاجة إلى استبدالها بأخرى، وينقسم المفصل الجزئي إلى نوعين المفصل ذات قطب واحد وذات القطبين.

أنواع المفاصل الصناعية للحوض طبقاً للمواد المصنعة منها

يتم تصنيع المفاصل الصناعية للحوض من كثير من المواد منها ما هو كيميائي وآخر معدني، ومثال على ذلك:

  • مفاصل البولي إيثيلين: تعتبر من أشهر المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في صنع مفصل الفخذ، وتكون عبارة عن مادة تشبه البلاستيك إلى حد كبير إلا أنها تكون أكثر صلابة ويمكنها تحمل العبء الواقع على المفصل.
  • الكوبالت كروم: يعتبر من أنواع مفاصل الفخذ الصناعية التي تصنع من سبائك معدنية تكون شديدة القوة والصلابة.
  • المفاصل البلاستيكية: تتميز هذه المفاصل عن غيرها بأن سطحها يكون شديد النعومة ويسهل من حركة المفصل في التجويف الخاص به دون احتكاك يتسبب للمريض في الشعور بالألم.

انواع مفاصل الحوض الصناعية

هناك أربعة أنواع من مفصل الحوض الصناعي، ويتم تصنيفهم على النحو التالي:

  • معدن على بولي إيثيلين (Metal-on-Polyethylene): الكرة تكون مصنوعة من المعدن أما الكوب فيتم صنعه من البلاستيك بولي إيثيلين أو يكون فيه بطانة بلاستيكية.
  • سيراميك على بولي إيثيلين (Ceramic-on-Polyethylene): تكون الكرة مصنوعة من السيراميك أما الكوب فيكون مصنوعاً من مادة بلاستيكية بولي إيثيلين أو فيه بطانة بلادميرستيكية.
  • سيراميك على سيراميك (Ceramic-on-Ceramic): الكرة تكون مصنوعة من السيراميك ويكون الكوب مبطن ببطانة من السيراميك.
  • سيراميك على معدن (Ceramic-on-Metal): تكون الكرة مصنوعة من السيراميك والكوب مبطن ببطانة من المعدن.

أنواع مفاصل الفخذ الصناعية

اللجوء إلى عملية تركيب مفاصل الفخذ الصناعية يكون في حالة تدهور وضع الفرد بطريقة مبالغ فيها وعدم تأثير أي طريقة علاجية بشكل جيد، هذا بالإضافة إلى أن مفاصل الفخذ جميعها تتسم بنفس المميزات والعمر الافتراضي للأنواع المختلفة متقارب حيث قد يستمر حتى خمسة عشر عاماً، ويتم اختيار نوع المفاصل الجيد للمريض وفقاً لمدى تطور حالته وأسلوب حياته.

العمر الافتراضي لمفصل الورك الصناعي

العمر الافتراضي لمفصل الورك يختلف من شخص إلى آخر ولكن مما لا شك فيه أنه يمتلك وقتاً محدداً من الضروري أن يتم بعده إجراء تغيير للمفصل مرة أخرى، وصلاحية مفصل الورك الصناعي تمتد من 15 حتى 20 عاماً.

مفصل الحوض الاسمنتي

مفصل الحوض الاسمنتي يعتبر من أكثر المخاطر التي يتم مواجهتها أثناء القيام بعملية تغيير مفصل الحوض على الرغم من ندرة حدوثها بشكل كبير لكون الأطباء يكونون مستعدين لتجنب حدوث ذلك بكافة الوسائل، وعلى الرغم من خطورتها فإن المفصل الإسمنتي قد لا يصلح غيره لبعض الأشخاص مثل من يعانون من هشاشة العظام وكبار السن.

هل عملية تغيير مفصل الورك خطيرة؟

عملية تغيير مفصل الورك مثل غيرها من العمليات الأخرى يكون لها نسبة نجاح وفشل وفقاً لكثير من المعايير، وتتمثل الخطورة في جراحة تغيير مفصل الورك في تشكل جلطات دموية في الساق بعد إجراء الجراحة، ويكون الوضع خطيراً للغاية إذا انتقلت تلك الجلطات إلى الرئة أو القلب أو الدماغ ولكن هذا الأمر يكون نادر الحدوث.

ما هي اسباب تبديل مفصل الورك؟

لا يكون في بعض الأحيان اللجوء إلى جراحة تبديل المفاصل أمراً ضرورياً فقد يمكن علاج المشكلة بالكثير من الطرق الأخرى التي قد يصفها الطبيب، ولكن هناك حالات تستدعي إجراء الجراحة بشكل فوري، ومن أمثلتها:

  • عدم القدرة على أداء مهام الحياة اليومية بصورة طبيعية ومواجهة صعوبة كبيرة فيها.
  • الشعور بآلام شديدة لا تكون المسكنات قادرة على تهدئتها.
  • مواجهة صعوبة كبيرة في الجلوس أو الوقوف لشدة الألم الذي يعاني منه الفرد.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الالتهاب المفصلي العظمي.
  • اشتداد الألم بشكل يومي وعدم القدرة على تحمله.

ما هي مراحل شفاء بعد عملية مفصل الحوض؟

بعد قيام الطبيب بإجراء جراحة عملية استبدال مفصل الحوض يجب عليه أن يتبع تعليمات الطبيب بشكل جيد لضمان عدم حدوث أية مضاعفات خطيرة، وفي البداية يجب أن يكون على علم بمراحل الشفاء التي سيمر بها خلال تلك الفترة، ومن أمثلتها:

  • اليوم 1و2 بعد العملية: قد يصرح الطبيب لبعض الأشخاص بالعودة إلى نمط غذائهم اليومي المعتاد بالإضافة إلى إمكانية أخذ مسكنات عن طريق الفم من أجل تخفيف حدة الألم.
  • اليوم 3 بعد العملية: بعد إجراء العملية بثلاثة أيام وضمان عدم حدوث أية مضاعفات خطيرة أو ظهور أية آثار جانبية يكون متاحاً للفرد أن يخرج من المستشفى.
  • من اليوم 4 وحتى اليوم 9 بعد العملية: خلال هذه المدة يصبح اعتماد المريض على المسكنات لتخفيف الألم أقل من السابق، ويبدأ في تلك الفترة باتباع برنامج العلاج الطبيعي الذي يحدده الطبيب من خلال وصف مجموعة من التمارين تكون آمنة على الجرح وتساعد على استعادته لمرونته.
  • من اليوم 10 وحتى 14 بعد العملية: يقوم الطبيب بعد انقضاء تلك المدة بإزالة القطب الطبية ويكون الفرد في تلك الحالة قادر على الاستحمام.
  • من الأسبوع 3 وحتى 6 بعد العملية: يبدأ الفرد في استعادة عافيته بنسبة بسيطة بحيث يكون قادر على أداء أنشطة يومية بسيطة مثل المشي دون عكازات أو قيادة السيارة.
  • من الأسبوع 10 وحتى 12 بعد العملية: يصبح الفرد قادر على العودة إلى حياته الطبيعية كما كان في السابق دون أي عوائق لكونه قد استعاد عافيته بالكامل.

كم ساعه تستغرق عملية تغيير مفصل الحوض؟

عملية تغيير مفصل الحوض تستغرق وقتاً من ساعة حتى ساعتين ويتم إجراء تلك العملية تحت التخدير الكلي أو الشوكي، وخلال العملية سيقوم الطبيب المتخصص في الجراحة بإزالة الجزء التالف أو المصاب من عظمة الحرقف واستبدالها بمفصل آخر صناعي، وبعد الانتهاء من العملية يتم وضع كبيرة ضمادة كبيرة على مكان الجرح.

ما بعد عمليه تغيير مفصل الحوض؟

بعد أن يقوم المريض بإجراء عملية تغيير مفصل الحوض يجب عليه أن يكون منتبهاً لكثير من الأمور حتى يتجنب حدوث أية مخاطر على وضعه الصحي، فيجب عليه تجنب الانحناء نحو الأمام بشكل مفرط وعدم النوم على الجانب الذي تم تركيب المفصل فيه أو على البطن وفي حالة النوم على الجهة الأخرى يجب الحرص على وضع وسادة بين الفخذين وجعل الركبتين متباعدتين عن بعضهما وعدم وضع ساق على الأخرى وتجنب الجلوس لفترة طويلة من الوقت.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الورك؟

يكون المريض قادراً على البدء في القيام بتمارين المشي بعد مرور 4 إلى 8 أيام من إجراء العملية طالما كان قادراً على تحميل كافة وزن الجسم على الساقين دن أن يحتاج لبذل صعوبة كبيرة في ذلك أو يعاني من عدم القدرة على التوازن، هذا بالإضافة إلى أن تمارين صعود السلالم من الممكن أن يتم المباشرة بها بعد القدرة على المشي ومن الممكن أن يستعين المريض في البداية بعكازاً أو أدوات المشي حتى لا يتعثر أثناء محاولاته في التحرك.

كم يعيش المفصل الصناعي؟

يختلف العمر الذي تعيش فيه المفاصل الصناعية من شخص إلى آخر وفقاً لمدى اتباعه لإرشادات الطبيب بعد العملية، وعلى الأغلب قد تستمر صلاحية المفاصل لمدة تصل من 15 حتى 20 عاماً يكون الفرد خلالها قادراً على عيش حياته بصورة طبيعية بالمفصل الصناعي دون الشعور بأي ألم قد ينغص عليه حياته.

كيف نحافظ على مفصل الورك الاصطناعي؟

من أجل الحفاظ على مفصل الورك الاصطناعي يجب على الفرد أن يتبع بعض النصائح والإرشادات خلال القيام ببعض الأمور، ومن أمثلتها:

  • ممارسة الأعمال اليومية: أثناء قيام الفرد بممارسة أعماله بصورة يومية يجب عليه الالتزام ببعض الأمور، حيث يجب أن يحرص على عدم تقاطع الأقدام أو كاحل القدمين أثناء الجلوس أو الوقوف، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على عدم انحناء الخصر ورفع القدمين بعيداً عنه.
  • خلال ارتداء الملابس: عندما يقوم الفرد بارتداء ملابسه يجب عليه أن يكون جالساً على كرسي أو على حافة السرير، كما يجب تجنب الانحناء أو رفع الساقين أو مقاطعتهما لبعضهما، كما يمكن الاستعانة ببعض الأدوات أثناء ارتداء الملابس مثل أربطة الحذاء المرنة وأداة تسهل ارتداء جوارب وأحذية.
  • أثناء الجلوس: يجب أن يحرص الفرد على تغيير وضعية الجلوس التي يكون عليها كل 30 أو 40 دقيقة والحرص على إبعاد القدمين عن بعضهما لمسافة تصل إلى 15سم، الحرص على مد الأقدام والركبتين بشكل مستقيم وتجنب ثنيهما قدر المستطاع، الجلوس على مقعد ثابت والحفاظ على الظهر في وضع مستقيم وتجنب الجلوس على مقاعد طرية.
  • أثناء النوم: يجب الحرص على تجنب النوم على الجانب الذي تم تركيب المفصل فيه لمدة تصل من 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، كما يجب الحرص على وضع وسادة بين القدمين وأخرى بين الكاحلين عند النوم.
  • عند الاستحمام: يجب استخدام كرسي أثناء الاستحمام والاستعانة بليفة ذات مقبض طويل لتجنب الانحناء، كما يجب أن تكون أرضية الحمام جافة لمنع الانزلاق ويمكن الاستعانة ببعض الأشخاص من أجل تنظيف الأماكن التي لا يتمكن من الوصول إليها.
  • عند صعود الدرج: يجب أن يبدأ الفرد برفع القدم السليمة في البداية ويقوم بعد ذلك بالاستعانة بالعكازات، ويتم نزول الدرج باستخدام القدم التي تم استبدال المفصل فيها والاستعانة بالعكازات.

تمارين ما بعد عملية استبدال مفصل الورك؟

بعد انقضاء ستة أسابيع من القيام بعملية استبدال مفصل الورك يتم بعد ذلك القيام ببعض تمارين العلاج الطبيعي من أجل تحسين صحة الفرد وتسريع استعادته لعافيته، ومن أمثلتها:

  • تمارين الضغط الرباعي: يتم القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر والقيام بثني الركبة مع إبقاء القدم الأخرى ممدودة، ويجب أن يبقى الفرد على هذا الحال لمدة 5 ثواني قبل القيام بفردها مرة أخرى.
  • تمارين الأرداف: يقوم الفرد بالنوم على ظهره من أجل القيام بهذا التمرين وبعد ذلك يقوم برفع الأرداف ويقوم بالانتظار حتى مرور 5 ثواني قبل أن يقوم بالاسترخاء.
  • تمارين مد الركبة: يتم في البداية القيام برفع القدم ومد الركبة حتى تستقيم بشكل جيد وينتظر الفرد لمدة 5 ثواني قبل أن يقوم بإنزالها.