متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟ وهل يلتئم قطع وتر الكتف؟

تركيب مفصل الكتف يتكون من عدة أجزاء منها أوتار الكتف والتي يمكن أن سيحدث بها تمزق وبالتالي يبدأ الشخص في الشعور بألم في المفصل، وإليك تفاصيل أكثر تخص قطع أو تمزق وتر الكتف في المقال التالي.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟
متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟

هل يلتئم قطع وتر الكتف؟

وتر الكتف هو نسيج ضام يوجد في تكوين مفصل الكتف ويساعد في حركة الساعد واليد بشكل عام مما يسمح بأن يحصل المصاب على راحة أكبر ويقوم بنشاطه اليومي الطبيعي، ومن الوارد أن يتعرض وتر الكتف إلى الإصابة سواء كانت تمزق جزئي أو كامل في ما يعرف بقطع وتر الكتف وهو ما يؤثر على حركة المفصل.

تمزق أو قطع وتر الكتف هو أحد الإصابات التي تحدث في الوتر وتصيبه بألم وتعب شديد وصعوبة في استخدام المفصل وتحد من نطاق الحركة الخاص به وبالتالي يتم إعادة يتأثر المصاب بشكل كبير، ويمكن أن يحدث أكثر عَرض أخر منها الألم والتيبس في المفصل.

أنواع علاج قطع وتر الكتف 

يوجد أكثر من نوع لعلاج التمزق الكلي أو قطع وتر الكتف والذي يساعد في تحسين حالة المريض وإعادة الوتر إلى القيام بوظيفته الأساسية وبالتأكيد تخفيف الألم الذي يشعر به المصاب، ويمكن أن تكون أنواع العلاج كالتالي:

  • استخدام العلاج الدوائي أو الحقن التي تقلل من الشعور بالألم وتزيد من قدرة الشخص على التعافي وتحمل الوجع حتى تمام الشفاء.
  • يمكن استخدام العلاج الطبيعي الذي يعمل على تحسين حالة الشخص المصاب ويقوي العضلات المحيطة بالوتر لكي تخفف من التحميل عليه ويكون الشفاء أسرع.
  • الاستعانة بالعلاج التحفظي الذي يعمل على تحسين حالة الشخص المصاب و إعطاء القدرة على أخذ قسط من الراحة.
  • العلاج الجراحي هو أخر الحلول الطبية التي ينصح بها الأطباء بعد القيام بأنواع العلاج الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين حالة المصاب وفي حالة العملية يتم فحص المصاب جيدا قبل الجراحة ويستعيد نشاطه الطبيعي بعد عدة أسابيع.

عملية إصلاح وتر الكتف

يتم إجراء عملية إصلاح الوتر في الكتف والتي تساعد في تحسين حالة المصاب ويعمل على إعطاء قدرة أكبر للوتر على التعافي والتخلص من الألم، ويمكن أن تتم هذه العملية في خلال أكثر من طريقة طبية منها العمليات الجراحية العادية أو عن طريق المنظار الذي يساعد في تحسين حالة الشخص المصاب أسرع وهو أكثر آمانا.

ما بعد عملية اصلاح اوتار الكتف؟

عملية إصلاح قطع أوتار الكتف يمكن أن تكون عن طريق جرح وشق في الجزء المصاب أو من خلال عدة ثقوب وهي العلاج بالمنظار ولذي يساعد في تحسين حالة الإصابة ويعطي الشخص قدرة على التعافي بشكل أفضل.

من الممكن أن يتبع الشخص بعض الإجراءات التي تساعد في تحسين المصاب وتعمل على إعطاءه قدرة على الشفاء في وقت أقصر منها الخطوات التالية:

  • المتابعة الطبية بعد العملية.
  • أخذ قسط من الراحة.
  • تناول المسكنات التي تساعد في تحسين الألم.
  • بدأ البرنامج العلاج المخصص للمصاب.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟

العلاج الطبيعي بعد عملية قطع وتر الكتف يمكن أن يبدأ بعد حوالي أسبوعين من إجراء العملية يمكن أن يساعد في تحسين حالة الشخص وإعطائه القدرة على التعافي أسرع، ويعمل العلاج الفيزيائي على تعزيز الدورة الدموية في الجزء المصاب وتقوية العضلات وإعطاء قدرة أكبر لاستخدام مفصل الكتف بشكل طبيعي مرة أخرى.

تمارين بعد عملية قطع وتر الكتف لها عامل أساسي في تحسين حالة الشخص المصاب وإعطائه قدرة على رجوع نطاق الحركة الطبيعي للكتف وبالتالي يبدأ في التعافي واستخدام المفصل بشكل طبيعي ويمكن أن يحدد طبيب العلاج الطبيعي برنامج تأهيلي متكامل تحت إشراف طبي للمصاب بعد الجراحة.

تمارين قطع وتر الكتف

للتمرينات فاعلية كبيرة في تسكين الألم ورجوع مطلق حركة الكتف بعد قطع الوتر الذي حدث به وبالتالي يبدأ المصاب في ممارسة نشاطه اليومي بشكل أفضل ويحسن من حالة الشخص المصاب ويعطيه قدرة على التعافي أسرع من السابق، ويمكن أن يبدأ المريض بالتمرينات التالية:

  • تمرين تمدد الصدر.
  • تمرين تحرير الرقبة.
  • تمرين تمدد الذراع.