هل تمزق اوتار الكتف خطير؟ وما هي مضاعفاته وعلاجه؟

يوجد عدة أسباب قد تؤدي إلى تمزق في أوتر الكتف وهو ما يسمى بالتمزق الجزئي وله أكثر من عرض ويمكن علاجه بطرق عدة وهذا ما نعمل على توضيحه في المقال التالي.

هل تمزق اوتار الكتف خطير؟
هل تمزق اوتار الكتف خطير؟

هل تمزق اوتار الكتف خطير؟

أوتار الكتف هي أحد الأجزاء الموجودة في تكوين مفصل الكتف والتي تعمل على إعطاء المفصل قدرة على الحركة والاتصال مع الجسم ويمكن أن يتعرض أحد الأوتار إلى تمزق أو إلى قطع كامل مما يعطي محدودية لحركة الكتف ويتم التأثير على حالة المفصل مما يزيد الألم والشعور بعد راحة لفترة في الكتف.

تحدث إصابات مفصل الكتف منها تمزق الأوتار لعدة أسباب منها رفع شيء ثقيل بشكل خاطئ والتحميل الزائد على الكتف وضغط كبير نتيجة ممارسة الرياضية القوية دون تقوية عضلات الكتف أولا لكي تتحمل الحِمل الموضوع عليها أثناء القيام بالرياضة.

أعراض تمزق أوتار الكتف 

هناك عدة علامات يمكن أن يشعر بها الشخص إذا تعرض لتمزق أحد أوتار الكتف والتي تؤثر بشكل كبير على حركة المفصل وقدرة الشخص على استخدامه، وإليك بعض الأعراض التي يمكن أن تؤثر على حالة المصاب وهي:

  • الشعور بألم في الكتف.
  • وجد تورم في المفصل.
  • عدم راحة في تحريك الكتف.
  • ضعف في عضلات الذراع.
  • ألم حاد عند رفع الكتف لأعلى.
  • الحد من النشاط اليومي نتيجة للشعور بالوجع.

يوجد الكثير من الأعراض الأخرى التي تظهر بالتدريج في حلة إهمال التمزق أو الوصول إلى قطع كامل في مفصل الكتف مما يعيق حركة الذراع بشكل عام ويؤدي إلى شعور المصاب بوجع شديد في هذا الجزء خاصة عند رفع الأشياء لأعلى، ويمكن أن تحدث بعض المضاعفات في حالة إهمال الشخص المصاب للعلاج المبكر.

مضاعفات قطع وتر الكتف

ما هي مضاعفات قطع وتر الكتف؟ يمكن أن يمثل تمزق الوتر خطورة في حالة حدوث مضاعفات للمصاب بعد التمزق منها الشعور بألم في الكتف أو وجود صعوبة شديد في تحريك الذراع مما يجعل الوجع يستمر مع عدم قدرة المسكنات على التخلص منه، لذا من الهام أن يبدأ المصاب في العلاج لكي يشعر بمزيد من التحسن في حالته الصحية وتجنب خطر المضاعفات.

ما هو علاج تمزق الوتر في الكتف؟

العلاج السريع أو المبكر هو أحد العوامل التي تسرع عملية شفاء الوتر الممزق في مفصل الكتف ويمكن أن أن يتم العلاج من خلال عدة إجراءات طبية منها ما يلي:

  • علاج قطع وتر الكتف بدون جراحة يكون من خلال استخدام العلاج الدوائي ومسكنات الألم التي تحسن من قدرة الشخص على التحمل وتعطي إمكانية أكبر للتعافي، كما يمكن الاستعانة بالعقاقير التي تقلل التورم.
  • استخدام الأجهزة الداعمة منها دعامات الذراع تحد من تفاقم التمزق وتقلل من حركة الوتر وبالتالي يقل الألم.
  • علاج قطع وتر الكتف بالاعشاب يكون عن طريق الاستعانة ببعض الأنواع العشبية التي تحسن من حالة المصاب منها الكركم، خل التفاح، الزنجبيل، والثوم وغيرها من الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومسكنة للألم.
  • ويمكن الاستعانة بالعلاج الطبيعي سواء بالراحة أو الموجات الداخلية والتمرينات الرياضية التي تعطي قدرة أكبر على التعافي للمريض.
  • في حالة عدم استجابة المصاب بتمزق وتر الكتف للعلاجات السابقة يمكن أن يكون التدخل الجراحي هو الخيار الأمثل له.
المصادر: