تعرف على تكلفة عملية منظار الركبة فى مصر ومن هو أفضل دكتور يقوم بها؟

تكلفة عملية منظار الركبة فى مصر، تعد عملية الركبة بالمنظار من أحدث التقنيات التي يتم استخدامها من أجل حل مشاكل الركبة وتخليص المريض من الألم الذي يعاني منه، وعليه فهذا المقال سوف يتناول جميع المعلومات التي تخص إجراء العملية من حيث الخطوات والتكلفة والنتائج التي تترتب عليها وأيضاً أشطر دكتور يمكنه القيام بها لذا تابعنا لتتعرف على كل جديد.

تكلفة عملية منظار الركبة فى مصر
تكلفة عملية منظار الركبة فى مصر

تكلفة عملية منظار الركبة فى مصر

اكتشفوا الحل الفعال والمبتكر لعلاج مشاكل الركبة مع عملية منظار الركبة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.

تعتبر مصر من الدول المتميزة في إجراء عملية منظار الركبة حيث أن متوسط التكلفة بها يتراوح بين 50 إلى 100 ألف جنيه مصري، وهذا الرقم غير ثابت فهو قابل للتغيير بالطبع نتيجة تأثير بعض العوامل المباشرة عليه والتي تتضمن الآتي:

  • عدد سنوات الخبرة والمهارة التي يتمتع بها الطبيب الي يقوم بالعملية.
  • التكلفة التي يحتاجها التخدير والأدوات الطبية المستخدمة في الإجراء الجراحي.
  • الفحوصات الطبية التي يقوم بها المريض قبل العملية.
  • مستوى المستشفى والمدة التي يمكث فيها المريض ومستوى تقدين الرعاية الطبية والخدمات المختلفة بها.

لماذا يلجأ المريض لعملية منظار الركبة

تجد الكثير من الأشخاص يفضلون القيام بعملية منظار الركبة بدلاً من الإجراء الجراحي التقليدي وهذا لما تتمتع به من بعض المميزات التي سوف نتعرف عليها كالآتي:

  • لا ينتج عن استخدام المنظار أي ندبة جراحية.
  • لا تتعرض الأنسجة للتلف وهذا لأن الجرح لا يتخطى النصف سنتيمتر.
  • استخدام المنظار يقلل من خطر العدوى نتيجة صغر حجم الجرح ولا يتم لمسه بالأيدي أثناء العملية.
  • يتمكن المريض من مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية بعد ساعتين من إجرائها فقط.
  • الألم الذي يشعر به المريض الذي ينتج من استخدام منظار الركبة يكون أقل بكثير من الذي يشعر به بعد خوض العملية الجراحية.
  • يحتاج المريض إلى وقت أقل من أجل التعافي في حالة استخدام المنظار.
  • في كثير من الأحيان لا يحتاج المريض إلى الخياطة وقد يكتفي بغرزة أو غرزتين فقط.

تحضير المريض لعملية منظار الركبة

على المريض أن يستعد لإجراء عملية منظار الركبة من خلال اتباع بعض التعليمات والتي تتمثل فيما يلي:

  • لابد أن يتم التشخيص الدقيق والشامل للمريض وأن يطلع الطبيب على الأدوية التي يتناولها.
  • يجب أن يمتنع المريض عن تناول الطعام قبل إجراء عملية المنظار بحوالي 12 شاعة.
  • من الممكن أن يتم الاستعانة بمسكنات الألم التي تتلاءم مع حالة المريض.
  • تناول مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية قبل إجراء منظار الركبة تساعد بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • إمكاني البدء في ممارسة التمارين الرياضية التي تندرج تحت البرنامج التأهيلي قبل العملية.

إجراء عملية منظار الركبة

حينما يكون المريض على أتم الاستعداد لعمل منظار الركبة يتم استخدام المنظار في إجراء العملية التي تتمثل في الخطوات الآتية:

  • يقوم طبيب التخدير بإعطاء المريض التخدير الذي يتناسب مع حالته سواء كان موضعي أو كلي.
  • ومن ثم يبدأ الطبيب الجراح في عمل ثقبين أو ثلاثة ثقوب في الركبة من أجل استخدام المنظار.
  • يقوم الطبيب بإدخال المنظار من أحد هذه الثقوب ويكون مثبت به كاميرا ومصدر للإضاءة أيضاً.
  • ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بضخ محلول معقم في الركبة حتى يظهر التصوير بشكل أفضل.
  • يعمل الطبيب على إدخال الأدوات الطبية التي يستخدمها في العملية من خلال الثقوب الأخرى.
  • يسعى الطبيب من أجل علاج أو إصلاح الجزء المتضرر ومن ثم يخرج الأدوات بعد أن ينتهي من ذلك.
  • ثم بعد ذلك يتم سحب السائل المعقم وتنظيف الجرح ووضع الضمادات.
  • بعد انتهاء إجراءات العملية يذهب المريض إلى غرف الإفاقة ليتم فحصه وتفقد حالته مرة أخرى.
إجراء عملية منظار الركبة
إجراء عملية منظار الركبة

مراحل ما بعد عملية منظار الركبة

المرحلة التي تعقب عملية منظار الركبة مهمة للغاية من أجل التعافي والشفاء السريع حيث يتم عمل فحص دوري للركبة ومتابعة تعرض المريض لمضاعفات من عدمه وعلى المريض أن يتبع النصائح الآتية:

  • من الضروري أن يقوم المريض برفع الساق بعد عملية المنظار لمدة خمسة أيام.
  • يقوم باستخدام الثلج وعمل الكمادات التي تساعد بشكل كبير في تحسين حالة الركبة وتقليل التورم.
  • الاهتمام بتناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض.
  • من الممكن أن يقوم الطبيب بالاستعانة بالعكازات والدعامات التي تساهم في تخفيف الحمل من على الركبة.
  • قد يقوم المريض ببدء ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ولابد أن تكون تحت الإشراف الطبي.

التأهيل الطبيعي اللازم بعد عملية منظار الركبة

استعد للاستفادة من الخبرة والتخصص في عيادة الدكتور عمرو أمل لعملية منظار الركبة. نحن نقدم العلاج الشخصي والنتائج المرضية لضمان رضا المرضى.

من يحصل على فترة تعافي سريع أهم الأمور التي يتطلع إليها المريض الذي يخضع لعملية منظار الركبة هي أن يحصل على فترة تعافي سريعة وأن يتخلص من الألم الذي يشعر به، وهذا ما يهدف إلى تحقيقه برنامج التأهيل الطبيعي بعد عملية منظار الركبة حيث يساعد المريض على تحقيق هذا الأمر بالإضافة إلى إمكانية استعادة حركة وقوة المفصل كما كان في السابق، وبرنامج إعادة التأهيل يتم إعداده تبعاً لاحتياجات كل مريض والأمر الذي يتلاءم مع حالته.

فترة التعافي بعد عملية منظار الركبة

في العادة تتراوح فترة التعافي بعد إجراء منظار الركبة ما بين 4 إلى 6 أسابيع قبل أن يتمكن المريض من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي مرة أخرى، ولكن التعافي بشكل تام يحتاج من 6 إلى 12 شهر وخلال تلك الفترة على المريض أن يلتزم بممارسة التمارين الرياضية واتباع برنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل من أجل الوصول إلى النتيجة التي يرغب بها.

مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار

في العادة يتم اللجوء إلى استخدام منظار الركبة عن العملية الجراحية لأنه يساعد في تحسين حالة المريض ويعطي فرصة أكبر للتعافي ويساعده على استرداد عافيته في وقت أقل، ويتمكن المريض من بعدها من ممارسة الأنشطة الطبيعية التي كان يقوم بها، وفي الغالب لا ينتج عن عملية منظار الركبة ألم كبير حيث يبدأ المريض في أن يشعر بارتياح بعد حوالي أسبوع من العملية والتعافي الكامل يحصل عليه بعد مرور ثلاثة أشهر من عمل المنظار.

الآثار الجانبية لعملية منظار الركبة

الآثار الجانبية التي تنتج عن عمل منظار الركبة تكون بسيطة جداً ومن الممكن أن يقوم المريض بتجنبها من خلال الحرص على اختيار طبيب جيدة ذو خبرة واسعة في مثل هذا النوع من العمليات لكي يقوم له بالعملية، ومن الممكن أن يقوم بتناول مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية قبل الإجراء من أجل المساعدة على تحسين الحالة، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بالآثار الجانبية التي تنتج عن عملية منظار الركبة نرشح لك أن تقرأ هذا المقال.

متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة؟

لا شك أن المشي أحد الطرق الجيدة التي تساعد المريض على التعافي بشكل أسرع وتجعله يصل إلى مرحلة الشفاء، وفي الفترة الأولى التي تعقب منظار الركبة من المهم أن يأخذ المريض القسط الكافي من الراحة ولا يقوم بالتحميل الزائد على الركبة بل من الأفضل أن يستخدم العكازات ولا يتحرك إلا للضرورة.

في الأسبوع التالي لعملية المنظار يقوم المريض بالتحرك بشكل تدريجي لمدة قصيرة لا تتخطى الربع ساعة، وبحلول الأسبوع الثالث يبدأ في الزيادة التدريجية للوقت المخصص للمشي حتى يصل إلى ساعة كاملة، ولو شعر في تلك الأثناء بأي ألم فيجب عليه أن يأخذ استراحة قصيرة ويستخدم كمادات الثلج التي تعمل على تقليل التورم.

كم تستغرق عمليه منظار الركبه؟

تخلصوا من آلام الركبة وتقليل الالتهابات والتورم مع عملية منظار الركبة المتقدمة والفعالة عند الدكتور عمرو أمل.

لا تستغرق عملية منظار الركبة الكثير من الوقت فهي لا تتعدى 60 دقيقة فقط ويتمكن المريض من بعدها من الخروج من المستشفى في نفس اليوم، فبعد أن تنتهي إجراء العملية يذهب المريض إلى غرفة الإفاقة حيث يبدأ الطبيب في عمل فحص شامل له واختبار مدى نجاح العملية وإعطائه التعليمات التي يجب أن يتبعها بعد العملية من أجل تجنب حدوث المضاعفات المختلفة.

هل عملية غضروف الركبة ناجحة؟

نعم تعد عملية غضروف الركبة من العمليات التي تحقق نجاح واسع حيث أن نسبة نجاح عملية منظار الركبة تصل إلى 95% ويعتمد الأمر على كفاءة ومهارة الطبيب الذي قام بالإجراء الطبي، والفريق الطبي المساعد له وأيضاً التزام المريض بالتعليمات والنصائح التي يوصيه بها الطبيب، والتقنيات والأساليب الحديثة المستخدمة في العملية والحرص على متابعة برنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

تمرينات رياضية بعد عملية منظار الركبة

هناك بالطبع بعض التمارين الرياضية التي يتم القيام بها من أجل مساعدة المريض في التحسن السريع ولتأهيله وتحسين قدرته على أن يتعايش بطريقة أفضل، ونقدم إليك اليوم بعض التمرينات التي تساعد في تحسين أداء الشخص المصاب ويجب القيام بها تحت إشراف طبي من أجل أن لا يصاب المريض بأي ضرر يؤثر عليه.

تساعد التمارين الرياضية على إعطاء العضلات القوة كافية والإمكانية من أجل تحمل الوزن وأيضاً في تخفيف الحمل الواقع على الركبة، وتساعد المريض في أن يتأقلم مع وضع الركبة الجديد وهو ما يعطيه شعور أكبر بالراحة  ومن بين تلك التمارين التالي:

  • تمرين الشد لعضلات الفخذ الخلفية: يعتمد هذا التمرين على استلقاء المريض على الأرض ومن ثم يرفع قدمه إلى الحائط ، ويقوم بزيادة درجة الرفع بشكل تدريجي قدر الإمكان لمدة 10 ثواني، وعليه أن يخفض قدمه لو شعر بألم مضاعف ومن الممكن تكرار هذا التمرين مرتين في اليوم.
  • تمرين عضلات الفخذ الأمامية: يبدأ المريض في أن يتسطح على بطنه ويجعل الساقين مفرودتين ومن ثم يقوم بوضع وسادة أسفل الكاحل ويبدأ في الضغط عليها بشكل تدريجي بأقصى قوة يمتلكها لمدة 5 ثواني، ومن ثم يبدأ في الرجوع إلى وضع البداية مرة أخرى ويقوم بالتبديل مع القدم الأخرى.
تمرينات رياضية بعد عملية منظار الركبة
تمرينات رياضية بعد عملية منظار الركبة

أفضل دكتور لعملية منظار الركبة

لا شك أن عملية منظار الركبة تحتاج إلى طبيب جيد في عمله ونحن نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام في مصر حالياً وهو الدكتور عمرو أمل، الذي يتميز بخبرته الواسعة ومهارته الكبيرة وكفاءته في إجراء عمليات منظار الركبة، وسعيه الدائم من أجل استخدام أحدث التقنيات وأفضل الأساليب التي تساعد على نجاح العملية وسرعة شفاء المريض، ويحرص دكتور عمرو على سلامة المريض ويهتم بتقديم الرعاية الطبية الكافية له واختيار أفضل خطة علاجية تتلاءم مع حالته وتساعده على أن يتخلص من الألم الذي يشعر به وتسرع من تعافيه وشفائه.

هل يمكن التعايش مع تآكل غضروف الركبة؟

في العديد من الأحيان ومع اختلاف الحالات فإنه من المهم يفحص الطبيب الحالات التي تعاني من تآكل غضروف الركبة ودراسة العلاج المتبع معهم، حيث أن العديد من المرضى لا يصح لهم بأي حال الحصول على العلاجات الجراحية بمختلف أنواعها وهذا الأمر من شأنه جعل احتمالية التعايش مع هذا التآكل الحادث في غضروف الركبة بمثابة أمر واقع وهو ما يمكن أن يحدث على نحو كبير.

ولكنه من الممكن أن يتم وفقًا لنوع من العالج يطلق عليه بالعلاج التحفظي والمتمثل في تلقي الكثير من الراحة واستعمال الثلج والأدوية الموصوفة لتخفيف ألم تمزق الغضروف الهلالي والعمل على جعل الإصابة تشفى من تلقاء نفسها وعلى نحو كبير، كذلك فإنه هناك العديد من الحالات التي تتطلب التدخل الجراحي في حالة ما إذا كانت متأخرة، وهذا يعني أن المرضى في البداية من الممكن أن يتم اتباع هذا النوع من العلاج معهم ولكن مع الوقت لن يفلح ذلك بأي حال.

هل يمكن التعايش مع تآكل غضروف الركبة؟
هل يمكن التعايش مع تآكل غضروف الركبة؟

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة

يؤكد العديد من أطباء العظام والمتخصصين على أن عملية غضروف الركبة من العمليات التي من الممكن أن يكون لها مخاطر كبيرة كما سبق وذكرتا لكم ولكنها في النهاية لا يمكن بأي حال من الأحوال التخلي عنها وما يعوض هذا النوع من المخاطر المتوقعة منها هو نسبة النجاح المتوقعة لهذه العملية والتي تتراوح ما بين 80% إلى 90% وهي من النسب المرتفعة والنتوقعة لهذا النوع من العمليات على نحو كبير.

تجربتي مع عملية غضروف الركبة

تروي (ذكرى) تجربتها لنا مع عملية غضروف الركبة وتؤكد على أنها كانت عملية بسيطة للغاية وتؤكد على أنها من العمليات التي لجأت لها بعد أن تعرضت إلى تمزق الغضروف الهلالي إثر سقوطها في الشارع ولذلك فقد توجهت إلى عيادة الدكتور عمرو أمل والذي طمأنها وأخبراها بأن العملية ستكون ناجحة بإذن الله نظرًا لعمرها الصغير ووزنها الخفيف، وفي يوم العملية تم التخدير الكلي لها بالإضافة إلى الأدوات التي تم ترميم ركبتها من خلالها ولا تذكر إلا أنها بعد نصف ساعة تمكنت الذهاب إلى غرفتها لتعود إلى بيتها في اليوم التالي ومن ثم تابعت مع الاخصائي الطبيعي علاجها والذي على أثره تماثلت للشفاء واستعادة عافيتها مرة أخرى.