كم سعر عملية ترقيع العظم؟ وتعرف على كيفية إجرائها!

كم سعر عملية ترقيع العظم، لو كنت لا تعرف ما هو ترقيع العظام؟ فنحن من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بعملية ترقيع العظام وخطوات إجراء العملية والمخاطر التي تنتج عنها، والنصائح التي يهتم بها المريض بعد الخضوع للعملية، لذا تابعنا لكي يصل لك كل ما هو جديد في هذا الأمر.

كم سعر عملية ترقيع العظم
كم سعر عملية ترقيع العظم

كم سعر عملية ترقيع العظم

نحن في عيادة الدكتور عمرو أمل نستخدم أحدث التقنيات في عمليات ترقيع العظام لتحقيق النتائج الممتازة وتحسين الجودة الحياتية.

عملية ترقيع العظام من العمليات ذات التكلفة العالية حيث تتراوح أسعارها بين 150 إلى 350 ألف جنيه مصري وقد يزيد أو يقل المبلغ عن هذا الرقم حسب تأثير بعض العوامل عليه والتي تتضمن التالي:

  • نوع العظم المصاب وموضع الكسر.
  • الإجراءات الإضافية التي يقوم بها الطبيب قبل وأثناء العملية الجراحية.
  • مستوى المستشفى التي يمكث فيها الطبيب من أجل العملية واهتماها بالنظافة والتعقيم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمريض.

وإذا كنت ترغب في التعرف أكثر على تكلفة عملية ترقيع العظام ننصحك بأن تطلع على المقال التالي.

أهمية ترقيع العظم

عملية ترقيع العظام من العمليات التي يتم اللجوء إليها إذا كانت العظام لا تلتئم بأي شكل كان أو أن يتعرض المريض لحادث شديد يؤدي إلى فقدان أحد أجزاء العظام، وربما ينتج الأمر نتيجة تركيب المفصل الصناعي أو المعاناة من حدوث تلف كبير في عظمة الحرقفة، وجميع هذه الأمور تعيق حركة المريض بشكل طبيعي وأن يشعر بالألم بسبب عدم وجود قدر كافي من العظام في المنطقة المتضررة وتكمن أهمية القيام بترقيع العظام للأسباب التالية:

  • العمل على تحفيز التئام الكسور التي لم يحدث لها التئام أثناء الفترة الطبيعية لها والخضوع لعملية الترقيع تساعد على تسريع الشفاء والتعافي في مدة قصيرة.
  • المساعدة في زيادة عدد الخلايا التي تكون العظام فلو كان يوجد ضعف في عظام جزء معين من الجسم وتعرض للكسر، فيتم استخدام الترقيع أو أخذ عينة من نخاع العظام في الحوض والقيام بحقنها في موضع الكسر.
  • تساهم عملية ترقيع العظام في ملء الفراغ الذي يتكون نتيجة استئصال ورم من العظم أو وجود كسر نتج عنه فقدان جزء مهم من العظم، وهذا لأن عظام الحوض التي يتم استخدامها في الترقيع عبارة عن عامل أساسي ينمو عليها الخلايا العظمية وتعمل على ملء الفراغات بالعظام الطبيعية.

تشخيص المريض قبل عملية ترقيع العظم

استعد للاستفادة من الخبرة والتخصص في عيادة الدكتور عمرو أمل لعمليات ترقيع العظام. نحن نقدم الرعاية الشاملة والنتائج المرضية للمرضى.

يتم التعرف على حالة المريض الطبية وقدرة جسمه على تجديد وإنتاج الخلايا العظمية مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى أن عمر المريض له دور كبير في تحديد نتائج العملية فتجد أن كبر المريض في السن يؤدي إلى عدم التئام العظام بطريقة جيدة حتى بعد أن يحدث ترقيع للعظام، وبعد فحص المريض من الضروري أن لا يكون مصاب بمرض السكري لأنه يؤثر على عملية التئام العظم بشكل جيد.

وللمزيد من المعلومات التي تساعدك في التعرف على أسباب القيام بعملية ترقيع العظم نرشح لك هذا المقال.

تحضير المريض لعملية ترقيع العظام

من الخطوات المهمة التي يجب الانتباه لها هي تحضير المريض شكل جيد من أجل الخضوع لعملية ترقيع العظام، وأن يكون المريض مستعد بشكل كبير لأخذ جزء من عظام الجسم والقيام بترقيعها في الموضوع المطلوب حيث يفعل التالي:

  • من الضروري أن يقوم المريض بإخبار الطبيب بالأدوية والفيتامينات التي يتناولها والتاريخ المرضي له.
  • امتناع المريض عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات على الأقل قبل موعد العملية من أجل تقليل الآثار الجانبية للتخدير.
  • من المهم أن يقوم الطبيب بالاطلاع على الكسر أو المنطقة الفارغة من العظم من أجل تقييم احتياجها للترقيع بالضبط.
  • الاهتمام بتناول المضادات الحيوية والأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض بفترة كافية قبل العملية لمنع حدوث العدوى وتدعيم العظام.
  • الحرص على إجراء فحوصات دم شاملة وقياس ضربات القلب ومعدل التنفس وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم قبل البدء في إجراءات العملية.
  • خضوع المريض لعمل أشعة مقطعية من أجل فحص الحالة بشكل دقيق.

كيفية إجراء عملية ترقيع العظام

  • يخضع المريض لعمل بعض الفحوصات التي تساعد على التأكد من أن الوظائف الحيوية للمريض تسير بشكل جيد وأنه على أتم الاستعداد للخضوع للعملية والقيام بتهيئة المريض ومن ثم تخديره ببنج نصفي.
  • يبدأ الطبيب في عمل شق جراحي في مقدمة الورك يبلغ طوله عشرة سنتيمتر من أجل أن يستخرج جزء من عظمة الحوض ليستعملها في عملية الترقيع.
  • بعد أن ينتهي الطبيب من أخذ العينة يعمل على إغلاق الجرح في موضع استخراج عظم الترقيع.
  • يقوم الطبيب باستخدام العظمة التي استخرجها في موضع الكسر أو فراغ العظام.
  • ومن ثم بعد انتهاء الطبيب يعمل على تقفيل الجرح في موضع العملية.

ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بعملية ترقيع العظام نقدم لك كافة المعلومات التي تتعلق بها في هذا المقال.

يتم الحصول على العظم المستخدم في عملية الترقيع من جسم المريض نفسه وهو ما يعرف بالترقيع الذاتي مثل أن يأخذ من عظم الحوض أو عظمة الشظية أو الضلوع دون مواجهة مشكلة، أو أن يأخذ من مريض آخر من خلال بنك كالعظام، ومن الممكن أن يستخدم بدائل للعظم أيضاً، وفي كل الأحوال يقوم الجسم باستبدال تلك العظام المستخدمة في الترقيع بعظم طبيعي حي يقوم بالاندماج مع عظم المريض الأصلي.

من المتاح أيضاً أن يتم ترقيع لعظم عن طريق استخدام نخاع العظام حيث يعرف النخاع بأنه عبارة عن مادة إسفنجية تتواجد داخل العظم وتحتوي على الخلايا الجذعية التي تقوم بدورها في المساعدة على التئام كسر العظام، ويقوم الطبيب باستعمال إبرة حتى يحصل على جزء من نخاع عظم الحوض ويتم استعماله بمفرده أو مخلوط مع ترقيع عظمي آخر من أجل تعزيز وتسريع التئام العظم.

كيفية إجراء عملية ترقيع العظام
كيفية إجراء عملية ترقيع العظام

مخاطر وآثار ترقيع العظام

قد ينتج من عملية ترقيع العظام بعض المخاطر والآثار الجانبية التي سوف نتعرف عليها كما يأتي:

  • من المحتمل أن يتعرض المريض لعدوى أثناء القيام بالعملية أو بعد الانتهاء منها وهو ما يساعد على حدوث الالتهابات ويتم التغلب عليها من خلال تناول المضاد الحيوي ومضادات الالتهاب المختلفة.
  • من الممكن أن تتكون تجمعات دموية بسيطة ولذا ينصح أغلب أطباء العظام بأن يتناول المريض دواء السيولة.
  • لو لاحظ المريض حدوث نزيف خلال يومين من إجراء العملية فعليه أن يذهب للطبيب على الفور ولكنها أحد الأعراض النادرة التي لا تتخطي 2 %.
  • في بعض الحالات التي يتم فيها أخذ عظام الترقيع من منطقة الحوض أن يتعرض المريض للإصابة بفتاء خارجي.
  • القيام بعملية ترقيع العظام من الحوض قد ينتج عنها عدم ثبات مفصل الحوض.
  • إصابة المريض بجرح في أعصاب الفخذ أثناء العملية ينتج عنه ألم في أسفل الظهر ويظهر بشكل واضح أكثر أثناء الجلوس.
  • شعور المريض بتنميل في الفخذ نتيجة العملية التي يتم إجرائها في عظام الحوض وهو ما ينتج عنه جرح العصب.
  • أحد الأعراض نادرة الحدوث هي إصابة المريض بكسر في الحوض.

استعد لاستعادة الوظيفة الطبيعية والقوة مع عمليات ترقيع العظام في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نقدم العلاج المتكامل والمتابعة الدقيقة لضمان تحسين حالتك.

كيفية العناية بالمريض بعد عملية الترقيع للعظام

بعد أن يخضع المريض لعملية ترقيع العظام فهو يكون في حاجة إلى متابعته حالته بشكل مستمر إلى أن يشفى جرحه ويلتئم الكسر ويتمكن من استعادة الأنشطة الطبيعية التي كان يقوم بها، ويجب على المريض أن يلتزم بتعليمات الطبيب من حيث الراحة وعدم التحرك الكثير من أجل تقليل الضغط على موضع الكسر.

أن يلتزم المريض بنظام غذائي صحي متوازن هو أمر مهم للغاية للمساعدة على تسريع بناء العظام وتعافي وشفاء المريض بصورة أسرع وأكبر، وأن يتناول المريض الأدوية التي قام الطبيب بوصفها له في مواعيدها المحددة وبالجرعة الموصوفة، يجب على المريض أن يستشير الطبيب على الفور ويتواصل معه لو ظهر عليه أحد الأعراض التالية مثل: الحمى، الحكة، أو الشعور الزائد بالألم أو أي علامة أخرى.

مدة الالتئام بعد ترقيع العظام

المريض الذي يخضع لعملية ترقيع العظام يحتاج إلى فترة كبيرة من أجل التعافي التام والشفاء بحيث لا تقل عن 6 أشهر أو على حسب ما يحدده الطبيب، وأثناء فترة التعافي يجب على المريض أن يبتعد عن فعل بعض الأشياء والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب على المريض أن يمتنع عن حمل ورفع الأشياء الثقيلة.
  • الابتعاد عن التدخين لكي يحظى بفترة شفاء وتعافي قصيرة.
  • عدم ممارسة الأنشطة والرياضات التي ينتج عنها احتكاك جسدي.
  • الحرص على عدم القيام بأي مجهود بدني عنيف.

هل يعود العظم كما كان بعد عملية الترقيع؟

لا فعلى الرغم من أن اللجوء إلى عملية ترقيع العظم تساعد بشكل كبير على استعادة شكل العظام ووظيفتها على أفضل وجه وتخليص المريض من الألم الذي يشعر به، ولكن العظم لا يعود بشكل كامل كما كان قبل عملية الترقيع حيث لا يسترجع شكله ولا قوته الأصلية حيث يستغرق الجسم وقت طويل من أجل التعافي والشفاء وتكوين نسيج عظمي جديد، ومن المهم أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب من أجل تسريع عملية الشفاء والتعافي بشكل كبير.

هل يعود العظم كما كان بعد عملية الترقيع؟
هل يعود العظم كما كان بعد عملية الترقيع؟

دكتور جراحة ترقيع العظم في مصر

دكتور عمرو أمل هو أحد أفضل الأطباء في مجال ترقيع العظام في مصر حيث يتمتع بخبرة كبيرة ومعرفة عميقة في هذا المجال وإجراء هذا النوع من العمليات، فهو يمتلك مهارات فريدة تمكّنه من تشخيص وعلاج مجموعة واسعة من الإصابات العظمية بكفاءة ودقة عالية، وبفضل المعرفة العلمية العالية التي يتمتع بها يستخدم دكتور عمرو تقنيات حديثة ومبتكرة في إجراء عمليات الترقيع.

من أهم ما يميز دكتور عمرو أنه يهتم بشكل خاص بالاستماع لمرضاه وتلبية احتياجاتهم وأسئلتهم بشكل دقيق فهو طبيب متفاني في تقديم الرعاية الصحية الفائقة ويسعى دومًا لتحسين حالة مرضاه وراحتهم في كل مرحلة من مراحل العلاج. لذا تجد أن دكتور عمرو أمل يمثل خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يحتاجون إلى عملية ترقيع العظام، حيث يعد إحدى الموجودين القلائل في هذا المجال الذين يجمعون بين الكفاءة العالية والرعاية الشخصية.