كم تكلفة عملية الشرائح والمسامير والأنواع المستخدمة فيها؟

كم تكلفة عملية الشرائح والمسامير؟ يتعرض المرء لأشكال كثير من الكسور منها ما يلتئم بالجبيرة والأنواع الشديدة منها تحتاج إلى تركيب الشرائح والمسامير من أجل ضمان ثباتها والتئامها على نحو صحيح، ونحن من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف عن قرب على أهم المعلومات التي تتعلق بعملية تركيب الشرائح والمسامير لتثبيت الكسور والخطوات المتبعة والنتائج التي تنتج عنها ذلا تابعنا ليصل لك كل ما هو جديد في هذا الأمر.

كم تكلفة عملية الشرائح والمسامير؟
كم تكلفة عملية الشرائح والمسامير؟

كم تكلفة عملية الشرائح والمسامير؟

استعد للحصول على نتائج دائمة ومذهلة مع عمليات تركيب الشرائح والمسامير في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نهتم بتلبية احتياجاتك الفردية وتحقيق النتائج المثلى.

تتميز عملية تركيب الشرائح والمسامير أنها من العمليات منخفضة التكلفة التي تتناسب مع عدد كبير من الأشخاص حيث يتوقف الأمر على حسب نوع المسامير والشرائح المستخدمة، بالإضافة إلى الطريقة التي يتبعها الطبيب في تركيب الشرائح والمسامير وحالة الكسر ومدى صعوبة إتمام خطوات العملية.

تتفاوت التكلفة النهائية على حسب الخبرة التي يتمتع بها الطبيب ومستوى المستشفى التي يمكث فيها المريض ومدى اهتمامها بتقديم الرعاية الصحية للمريض وخدمة النظافة والتعقيم بها.

اهمية تركيب شرائح ومسامير

يساعد تركيب الشرائح والمسامير في ضمان سرعة التئام الكسر ويجعله ثابت في مكانه الصحيح حتى تتم عملية الالتئام والتعافي في أسرع وقت، ويتمكن الشخص المصاب بالكسر من أن يرجع إلى حياته الطبيعية ويمارس أنشطته اليومية في وقت أقل ويضمن الشفاء والتعافي السريع بما لا يؤثر على وظيفة الإنسان بعد ذلك.

الأدوات المستخدمة في عملية الشرائح والمسامير

هناك ثلاثة أنواع يتم استخدامها بشكل شائع في عملية تركيب الشرائح والمسامير حيث تتضمن الشرائح والمسامير والأطراف الصناعية، وسوف نتعرف على بعض التفاصيل التي تخص كل نوع منهم كما يلي:

  • المسامير: قد تتشابه المسامير إلى حد كبير مع البراغي المستخدمة في أجهزة الحاسب الآلي حيث تحتوي على رأس مسطح أو رأس فيليبس، وقد يتم استخدامها في المناطق التي تعرضت للتلف من أجل تشديدها مثل الكفة المدورة وأيضاً من أجل إصلاح العظام المكسورة أو استعادة الاستقرار في منطقة معينة ضعيفة.
  • الأطراف الصناعية: يقوم الطبيب باستخدام مجموعة من أجهزة تقويم العظام المزروعة التي تستخدم من أجل استبدال المفاصل أو العظام المفقودة أو لتقديم الدعم الكامل للعظام التالفة، ويتم استخدامها على نطاق واسع في الوركين والركبتين مما يسمح للمريض بأن يستعيد النطاق الكامل للحركة دون أن يشعر بالألم في فترة زمنية قصيرة.
  • الشرائح: يوجد منها خمسة أنواع وتعد واحدة من أفضل الطرق العلاجية في حالة الكسور وإعادة بناء العظام واستعادة استقرارها مرة أخرى.

أسباب اللجوء إلى عملية الشرائح والمسامير

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى اختيار الطبيب لإجراء عملية الشرائح والمسامير ومن بينها التالي:

  • الحالات المصابة بالكسر الشديد بحيث يحتوي على فتات من العظم وشظايا كثيرة وهو ما يحتاج إلى تنظيف والتخلص من هذه الأجزاء التالفة، ومن ثم يتم العمل على تثبيت العظم من خلال العملية الجراحية حتى يلتئم ويلتحم.
  • إذا كان الكسر من النوع الغير مستقر فيكون الحل المثالي أمام الطبيب هو إجراء العملية الجراحية وعمل تثبيت داخلي للعظام إلى أن تلتئم.
  • في حالة كان الكسر قريب من المفصل ومن المحتمل أن يتعرض المفصل للضرر أيضاً.
  • لو كان الكسر ناتج عن التعرض لحادث عنيف وهو ما يشير غلى شدة الكسر ويصاحبه عدد من المضاعفات التي لا يصلح معها أي طريقة علاجية أخرى سوى الجراحة.
  • أن يكون الكسر له تأثير أيضاً على الأوعية الدموية والأربطة والعضلات ويحتاج إلى جراحة لإصلاح الوضع.

خطوات عملية الشرائح والمسامير

تتم عملية تركيب الشرائح والمسامير من خلال اتباع بعض الخطوات المنظمة التي تتمثل في النقاط التالية:

  • يقوم الطبيب بتخدير المريض بالطريقة التي تتلاءم مع حالته بحيث لا يكون هناك خطورة على حياته وفي المعتاد يكون تخدير كلي.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي يتلاءم مع السطح الخارجي للجلد ثم يصل إلى الداخل في العمق حتى يصل إلى مكان العظام المكسورة.
  • يعمل الطبيب على تنظيف الجرح بشكل جيد للغاية وتعقيمه والمنطقة التي تحيط به أيضاً، ويقوم بعدها باستخدام الشرائح والمسامير التي تتناسب مع الكسر المصاب به.
  • يقوم الطبيب بتثبيت العظام المكسورة بشكل جيد في الداخل ثم يعمل على تعقيم الجرح جيداً والبدء في وضع الضمادة من الداخل إلى الخارج حتى يصل إلى السطح الخارجي للجلد، ويستخدم تقنية معينة من أجل التضميد حتى لا يكون ظاهر وواضح.
  • بعد أن ينتهي الطبيب من تلك الخطوات يتم إخراج المريض إلى غرفة الإفاقة ومنها إلى الحجرة العادية، وفي تلك الفترة يتم تركيب دعامة خارجية من أجل أن يضمن عدم حدوث أي خلل في العملية خلال حركة المريض.
خطوات عملية الشرائح والمسامير
خطوات عملية الشرائح والمسامير

ألم الشرائح والمسامير

اكتشف التحسينات الجديدة والابتكارات في تركيب الشرائح والمسامير في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نوفر التقنيات الحديثة والمواد عالية الجودة لضمان استقرار وجمال العلاج.

في المعتاد لا يشعر المريض بألم الشرائح والمسامير ولكن الألم الذي يشعر بها يكون نتيجة الشق الجراحي الذي قام به الطبيب أثناء الإجراء الجراحي، ويقل هذا الألم بشكل تدريجي لو التزم المريض بتنفيذ تعليمات الطبيب وتناول كورس من المضاد الحيوي ومضادات الالتهاب ومسكنات الألم وعمل على تخفيف الضغط الواقع على الجزء المصاب.

ما بعد عملية الشرائح والمسامير

هناك بعض التعليمات والنصائح التي يوجها لنا الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامع عين شمس حيث يوصي المريض الذي خضع لعملية تركيب الشرائح والمسامير أن يلتزم بما يلي:

  • يجب على المريض أن يحافظ على سلامة الجرح وأن يكون جاف ونظيف ويتجنب الاستحمام أو وصول المياه إلى الضمادة إلى أن يلتئم الجرح بشكل كامل، حيث يحتاج إلى أسبوعين أو أكثر على حسب ما يحدده الطبيب.
  • يقوم المريض بالاستعانة بالعكازات أثناء الحركة حتى تساعده في تقليل الضغط الذي يقع على الجزء المصاب.
  • من الضروري أن يتناول المريض طعام صحي متوازن ولا يزيد في الوزن من أجل تسريع عملية الشفاء والتعافي.
  • تجنب تحريك العظام التي بها كسر حتى لا يشعر الشخص المصاب بالألم فيما بعد.
  • من المهم أن يتابع المريض مع الطبيب إذا شعر بارتفاع في درجة حرارة جسمه أو وجود احمرار أو تورم أو نزول صديد من موضع الشرائح والمسامير.
  • الحرص على استشارة الطبيب قبل أن يبدأ المريض في أي عمل أو قبل أن يعود إلى ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب المختص ومعرفة الوعد الذي يقوم فيه بإزالة الشرائح والمسامير.

التوقيت المناسب لإزالة الشرائح والمسامير

المعتاد أن الشرائح والمسامير التي يتم تركيبها في تثبيت الكسور مؤهلة لأن تبقى في الجسم لفترة طويلة قد تصل إلى آخر العمر، ولكن يوجد بعض الحالات التي يضطر فيها الطبيب إلى إزالة الشرائح والمسامير حيث تتضمن المواضع الآتية:

  • إذا كانت الشرائح والمسامير لا تترك أثر نافع كبير بعد تركيبها حيث أن الحالة كانت لا تحتاج إلى ذلك.
  • لو رأى الطبيب أن الشرائح والمسامير المستخدمة بها عيب أدى إلى كسرها ناتج عن استخدام مادة غير جيدة في التصنيع، وبالتالي تكون معرضة للكسر بشكل أكبر وبالأخص لو كان هناك تحميل زائد على موضع الكسر قبل أن يحدث التئام تام للعظم، وإذا تعرضت الشرائح والمسامير للكسر فهذا يعني أن الكسر لا يلتئم على الإطلاق ويبدو هذا الأمر بوضوح من خلال عمل أشعة عادية على موضع الكسر.
  • لو كان الشخص المصاب صغير في السن أي أن عمره أقل من 18 عام وما زال في مرحلة النمو، فحينها يجب على الطبيب أن يقوم بإزالة الشرائح والمسامير بعد أن يحدث التئام للكسر خالا عام أو عام ونصف وذلك لأن العظم ما زال في مرحلة النمو وربما تتعرض المسامير للثني.
  • في حالة أن الشرائح والمسامير التي تم تركيبها أدت الغرض الذي تقوم به ولكن نتج عنها بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب بها مثل أن تدخل الشريحة في المفصل، وهو بالتالي ما يؤثر على وظيفة المفصل أن أن تكون الشريحة بارزة بشكل واضح تحت الجلد.
  • لو تعرض موضع تركيب الشرائح والمسامير إلى الإصابة بالتهاب ميكروبي حينها سوف يكون من الضروري أن يقوم الطبيب بمعالجة هذا الالتهاب، ويضطر الطبيب إلى أن يقوم بإزالة الشرائح والمسامير حتى لو لم يحدث لها التئام كامل ويتم البحث عن بديل يتلاءم مع وضع المريض مثل أن يتم استخدام المثبت الخارجي أو ما يراه الطبيب مناسباً.

أضرار الشرائح والمسامير

تركيب الشرائح والمسامير في الجسم آمن إلى حد كبير فهي مؤهلة لأن تبقى في جسد المريض طوال العمر، ولكن من الضروري أن يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة كم أجل تسريع فترة الشفاء والتعافي ومنع التعرض للمضاعفات التي تظهر بعد التركيب والتي تتمثل في الآتي:

  • إحساس المريض بألم مستمر ربما يزداد مع مرور الوقت.
  • احتمالية إصابة الجزء المكسور بعدوى.
  • حدوث تهيج في المعادن التي يتم صنع المسامير منها.
  • من المحتمل أن تتسبب الشرائح والمسامير في حدوث ضغط زائد على الجزء المصاب.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم المريض.
  • أن يحدث مشكلة في الهيكل العظمي المتنامي عند الأطفال بالأخص.

وحدوث هذا الأمر يجعل الطبيب يقوم بإزالة الشرائح والمسامير المستخدمة في تثبيت العظام المكسورة ويشعر بعدها بالراحة ويتخلص من الألم.

كم تستغرق عملية تركيب الشرائح والمسامير؟

عملية تركيب الشرائح والمسامير تختلف في المدة التي تستغرقها على حسب نوع ودرجة الكسر المصاب بها المريض، هذا بالإضافة إلى خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب الذي يقوم بالعملية فكلما كان ذو خبرة كبيرة ومهارة عالية فهو يحتاج إلى وقت أقل بالطبع ولكن في أغلب الحالات لا تزيد العملية عن بضع ساعات فقط.

كم من الوقت يحتاج العظم ليلتئم بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير؟

المريض الذي يخضع لعملية تركيب الشرائح والمسامير يحتاج إلى فترة تصل إلى شهرين على الأقل لكي يحدث التئام تام للكسر ويتمكن المريض من العودة إلى ممارسة الأنشطة المختلفة والعودة إلى حياته بشكل طبيعي، تعاون مع فريق متخصص ومتمرس في عيادة الدكتور عمرو أمل لتركيب الشرائح والمسامير. نحن نستخدم التقنيات الحديثة ونضمن الراحة والجودة العالية للعلاج.

هل شريحة العظام يمكن أن تبقى طول العمر دون ضرر؟

نعم من الممكن أن تظل شريحة العظام في جسم المريض لفترة كبيرة بل وربما طوال العمر أيضاً دون أن تُحدث أي ضرر حيث أنها مصممة من أجل أن تدوم لفترات طويلة ولمدى الحياة، وبما أن المريض لا يشعر بأي ألم أثناء وجودها أو لا يشتكي من أي وضع طبي خطير يستدعي أن تتم إزالتها فتبقى بشكل طبيعي للغاية.

نصائح النظام الغذائي وممارسة الرياضة بعد عملية الشرائح والمسامير

يجب على المريض أن يهتم بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة أثناء فترة التعافي بعد أن يخضع لعملية تركيب الشرائح والمسامير من أجل الأسباب الآتية:

  • اتباع للمريض لنظام غذائي صحي يساعده على تسريع عملية الشفاء والتعافي وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • من المهم أن يتجنب المريض ممارسة التمارين الشاقة لما تقوم به من زيادة الضغط على موضع الكسر وهو ما يؤخر الشفاء والتعافي.
  • يجب على المريض أن يحرص على تعديل مستوى نشاطه بحيث يقلله إلى ان يخبره الطبيب أنه من الآمن أن يواصل الأنشطة العادية التي كان يقوم بها.
  • لو كان الشخص المصاب يشعر بالألم أو عدم الراحة فعليه أن يتراجع عن الأنشطة التي يقوم بها إلى أن يشعر بتحسن ملحوظ.
نصائح النظام الغذائي وممارسة الرياضة بعد عملية الشرائح والمسامير
نصائح النظام الغذائي وممارسة الرياضة بعد عملية الشرائح والمسامير

أفضل دكتور لعملية الشرائح والمسامير

معنا اليوم الدكتور عمرو أمل أحد أفضل أطباء العظام في مصر المعروف عنه مهارته وكفاءته في إجراء عمليات تركيب الشرائح والمسامير ولديه عدد من سنوات من الخبرة ليس بالقليل في إجراء هذا النوع من العمليات، ويتمتع دكتور عمرو بسمعة طيبة وشهرة واسعة بين العديد من المرضى لأسلوبه الرائع في التعامل معهم وحرصه على مصلحة المريض واختيار الطريقة المناسبة للعلاج، وتقديم أفضل رعاية طبية للمريض وسعيه من أجل استخدام التقنيات والأساليب الحديثة التي تتلاءم مع حالته وتساعده على تسريع شفائه وتعافيه في أقل وقت.

أنواع تركيب الشرائح والمسامير العظام

يوجد عدة أنواع من الشرائح والمسامير التي تستخدم من أجل تثبيت العظام المكسورة والتي سوف نتعرف عليها كما يأتي:

  • النوع المعدني الطبي ولكن هذا النوع يكون في حاجة إلى إجراء عملية جراحية أخرى من أجل الإزالة بعد أن يتأكد الطبيب من تمام التعافي والالتئام الكامل للكسر.
  • يوجد نوع آخر يتكون من مواد قابلة للإذابة.
  • يوجد أيضاً المسامير النخاعية التي يتم زرعها في منطقة النخاع في العظام حيث يتلاءم هذا النوع بشكل كبير مع حالات الكسر في منطقة الساق والفخذ.

الشرائح والمسامير تختلف أيضاً من حيث الجودة وليس الشكل أو الاستخدام فقط وعليه فإن الأمر يتوقف على رأي الطبيب وما يراه يتناسب مع حالة المريض ويختار الأنسب له بناءً على وضعه، فتوجد أنواع تتناسب مع الشباب غير كبار السن بالإضافة إلى أن الأمر يتوقف على نوع ودرجة الكسر أيضاً، ولو كنت تريد المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بأسعار الشرائح والمسامير الطبية والأنواع المختلفة لها اضغط هنا.