هل عملية الغضروف الهلالي صعبة؟ وما هي أسبابها؟

عملية الغضروف الهلالي واحدة من العمليات التي تساعد في التعافي من غضروف الركبة وتزيد من فرص الرجوع إلى ممارسة الأنشطة بصورة طبيعية، ونجيب على بعض التساؤلات التي تخصها في المقال التالي.

هل عملية الغضروف الهلالي صعبة؟

عملية الغضروف الهلالي هي إجراء طبي تبع في حالة حدوث قطع أو تمزق كلي للغضروفي الهلالي والموجود في الركبة ويعتبر واحد من أقوى غضاريف الجسم، ويوجد أكثر من سبب يجعل عملية الغضروف الهلالي ضرورية للمريض ولها أهمية كبيرة في رجوع المصاب إلى ممارسة نشاطه البدني بصورة طبيعية.

أسباب إجراء عملية الغضروف الهلالي

  • عند الإصابة بأعراض خطيرة والشعور بألم حاد في الركبة.
  • عند القطع الكامل للغضروف الهلالي.
  • وجود إصابة في الركبة وحدوث تمزق في الرباط الصليبي أيضا.
  • حدوث إصابة في الغضروف الهلالي لدى اللاعبين في سن الشباب.
  • تزحزح العظم في الركبة من موضعة وحدوث خلل في المفصل.

خطورة عملية الغضروف الهلالي

تكمن خطورة عملية الغضروف الهلالي في عد اتباع تعليمات الطبيب أو التحميل الزائد على الركبة في الفترات الأولى بعد الجراحة مما يؤثر على توازن الركبة وقد يحدث انتكاس في المفصل مما يعرض المريض لخطر الإصابة بالمضاعفات.

هل عملية الغضروف الهلالي خطيرة؟

يوجد لعملية الغضروف الهلالي أهمية كبيرة لمصابي مفصل الركبة وتساعد في استعادة الشخص لنشاطه الطبيعي دون الحاجة لعكازات أو داعم، ولكن جراحة الغضروف الهلالي شأنها شأن باقي العمليات والتي يمكن أن تحدث مضاعفات تصيب الشخص منها:

  • يمكن أن يشعر المصاب بعدم التوازن.
  • الحد من قدرة الشخص على المشي.
  • الإصابة بنزيف في الجزء المصاب.
  • وجود مخاطر للتخدير.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية.

مهارة الطبيب لها دور هام في تخفيف حدة مضاعفات وأخطار عملية الغضروف الهلالي التي قد تنتج عن استئصال جزء زائد من الأنسجة في الركبة وبالتالي تؤثر على حركة الشخص، وأيضا اتباع تعليمات الطبيب والعمل على ممارسة العلاج الطبيعي بانتظام يعتبر أمر هام بعد جراحة الغضروف الهلالي.

متى يبدا العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف الهلالي؟

بعد عملية الانزلاق الغضروفي ويجد فترة نقاهة تبلغ حوالي 6 أسابيع من المفضل أن يتم إبقاء الساق مفروده ولا يتم وضع أي تحميل عليها حتى لا يحدث أي مضاعفات أو يتم عودة قطع الغضروف مرة أخرى، ومن الهام أن يبتعد الشخص عن أي إجهاد لمدة تبدأ من شهرين حتى ثلاثة أشهر.

العلاج الطبيعي يعتبر ضرورة طبية بعد إجراء أي عملية جراحية خاصة المتعلقة بالغضروف أو المفاصل ويمكن أن يرجع المصاب إلى العلاج الطبيعي بعد 8 أسابيع من الجراحة تحت إشراف طبي ويبتعد عن أي رياضة عنيفة أو مُجهدة للغضروف لمدة تصل إلى 6 أشهر كاملة.

كم مدة الراحة بعد عملية الغضروف الهلالي؟

من أهم النصائح التي تساعد في تأقلم مع عملية الغضروف الهلالي وتجعل الشخص يشعر بمزيد من الراحة بعد إجرائها هو الراحة وفرد الساق المصابة قدر المستطاع مع وضع الوسائد أسفل الركبة لكي تعطيها الدعم اللازم ويجب الحصول على راحة لمدة 3 شهور حتى يكتمل التعافي.