كم تستغرق عملية وتر اكيلس؟ وكيفية عمل علاج طبيعي له؟

يوجد كثير من التساؤلات عن وتر العرقوب أو المعروف باسم وتر اكيلس وهي تخص العمليات الجراحية ومدة الشفاء من أمراض هذا الوتر وغيرها من المعلومات التي تم توضيحها بالتفصيل في المقال التالي.

كم تستغرق عملية وتر اكيلس؟
كم تستغرق عملية وتر اكيلس؟

كم تستغرق عملية وتر اكيلس؟

وتر اكيلس أو كما يطلق  عليه وتر أخيل أو وتر العرقوب هو أحد أوتار الجسم وهو أكبرهم، ويصل بين الجزء الخلفي من عظمة العقب مع بطن الساق ويساعد وتر اكيلس الشخص على المشي والتحرك بشكل مستقيم وأيضا يمكنه من الجري والقفز.

من الممكن أن يصاب وتر الرقوب بتمزق أو قطع بسبب التحميل الزائد عليه أو القيام بألعاب رياضية مجهدة والحركات العنيفة ويمكن أن يسمع الشخص صوت يشبه الفرقعة عندما يصاب وتر اكيلس بالتمزق، كما أن هذا الجزء من القدم يصيبه التآكل والضمور نتيجة لعدة عوامل مختلفة.

يظهر ألم فوري بعد أصابة وتر أخيل يؤثر على المشي والحركة والرجوع إلى الطبيب المختص سريعا يساعد في أن يتم العلاج بشكل أفضل مما يقلل فرص الإصابة بالتمزق أو التآكل مرة أخرى، يمكن أن يتم إجراء عملية لكي يستعيد وتر اكيلس كفاءته ويتم معالجة التمزق أو القطع الذي حدث به.

معلومات عن عملية وتر اكيلس

يوجد عدد من المعلومات التي يمكنك الاطلاع عليها قبل إجراء عملية وتر اكيلس:

  • يتم إجراء عملية وتر اكيلس عن طريق شق صغير الحجم في الجزء الخلفي من الكاحل لكي يتم إصلاح الوتر واستعادته كما السابق.
  • يتم إجراء العملية بالتخدير الكامل للشخص ويمكن أن يتم حقن الكاحل بالتخدير الموضعي ويزول التأثير بعد عدة ساعات من العملية.
  • تستغرق عملية وتر اكيلس حوالي 60 دقيقة لإجراءها ويخرج المريض إلى غرفة الإفاقة مباشرة.
  • يمكن أن يظل المريض في المشفى لمدة يوم فقط بعد إجراء العملية ويمكنه الرجوع إلى المنزل بعدها مع الالتزام بتعليمات الأطباء الخاصة بفترة ما بعد الجراحة.

تأهيل وتر اكيلس

بعد إجراء عملية وتر اكيلس يتم إتباع بعض الإجراءات أو التعليمات التي يعطيها الطبيب المختص للمريض لكي يكون التعافي أفضل ولا يرجع الوتر للإصابة مرة أخرى، ويُنصح بأن يتابع المريض مع طبيب العلاج الطبيعي لكي تتم إعادة التأهيل الوظيفي بشكل سليم وترجع للممارسة الأنشطة الطبيعية اليومية.

مراحل تأهيل وتر اكيلس (العرقوب)

  • المرحلة الأولي:
    يبدأ المريض في الأسابيع الثلاث الأولى بأخذ قسط من الراحة والابتعاد عن أي أنشطة عنيفة أو حركات مفاجأة، ويتم الاستعانة بكمادات المياه الباردة لتقليل الألم الذي قد يصاحب إعادة التأهيل، يمكن أن يوصي الطبيب بركوب الدرجات الثابتة والقيام بالتمرينات الرياضية داخل بركة مياه.
  • المرحلة الثانية:
    تبدأ هذه المرحلة في الأسابيع من 3 حتى 8 ويمكن أن يبدأ المريض في ممارسة المشي بتروي يوميا لمدة قصيرة لا تسبب إجهاد للقدم والأوتار، ويمكن أن يتم الاستغناء في هذه الفترة عن الأحذية ذات الكعب لكي يتم تقوية الوتر بشكل أفضل.
  • المرحلة الثالثة:
    في المرحلة الثالثة وهي من 8 إلى 12 أسبوع يمكن أن يزيد الحِمل بشكل تدريجي على القدم المصاب ويمكن أن يرجع الشخص لممارسة عمله ما لم يكن فيه مجهود كبير على القدم ويبدأ في عمل تمارين مقاومة أكثر من مرة في الأسبوع.

من الهام في فترة التأهيل بعد عملية وتر أخيل أن يبتعد المريض عن القيام بأي تمارين أو حركات سريعة قد تضر بالوتر مرة أخرى وتتجنب النساء ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لمدة من 3 إلى 6 أشهر بعد إجراء الجراحة.

العلاج الطبيعي لوتر اكيلس

وتر اكيلس أو وتر العرقوب يتم الاعتماد عليه بشكل كامل في الأنشطة الطبيعية مثل المشي أو الجري والقفز أيضا لأنه يصل بين باطن الساق والكعب يعمل على التخفيف من الصدمات الناتجة على زيادة التحميل على القدم.

يتعرض ممارسو الرياضة في غالب الأمر لأمراض وتر اكيلس سواء الالتهاب الذي يصيب الوتر أو حدوث تمزق أو قطع في أسوء الأحوال، ويوجد أكثر من طريقة علاج لوتر أخيل منها العلاجات الجراحية ويسبقها العلاج الطبيعي والدوائي.

العلاج الطبيعي لوتر أكيلس (وتر العرقوب)

  • يمكن أن يبدأ الشخص بتجنب الأنشطة القوية التي كان يقوم بها وإعطاء الجسم قسط أكبر من الراحة.
  • الاستعانة بالثلج ووضعه على الجزء المصاب لمدة 30 دقيقة بشكل يومي.
  • في حالات التهاب وتر اكيلس يمكن أن يقوم المصاب بممارسة تمارين الاستطالة و التمدد للعمل على تقوية الوتر والتقليل من تورمه.
  • استخدام الضمادات والقيام بالضغط برفق على الوتر لضمان عدم إجهاده.
المصادر: